الجزائر
الحكومة تصدر تعليمة للولاة لمباشرة العملية

كمامات بالمجان للفئات الهشة عبر التراب الوطني

أ ف ب
عاملة تجهز طلبية كمامات وقائية بمصنع في وسط فرنسا يوم 28 فيفري 2020

أعطت الحكومة تعليمات للولاة للشروع في توزيع الكمامات الواقية من فيروس كورونا، على المواطنين قبل موعد عيد الفطر الذي يتزامن مع دخول قرار إجبارية ارتدائها حيز التنفيذ.

وأعلن الوزير المنتدب للصناعة الصيدلاينة لطفي بن باحمد على هامش الندوة الصحفية اليومية المخصصة لحصيلة كورونا أنه “سيتم الشروع انطلاقا من نهاية الأسبوع في توزيع ملايين الكمامات مجانا عبر كامل التراب الوطني، مشيرا إلى أنه “تم توجيه تعليمات إلى الولاة من أجل ضمان عملية التوزيع لفائدة الأشخاص المستضعفين عبر 48 ولاية”.

وأوضح أن العملية ستمكن الأشخاص لاسيما المستضعفين منهم من الاستفادة من وسائل الحماية ضد تفشي فيروس كورونا، فيما سيكون تسويق الكمامات القماشية والأقنعة الجراحية بالنسبة للجمهور على مستوى الصيدليات.

وكانت الحكومة قد أعلنت انها قررت تجنيد عدة منظمات منها الكشافة الإسلامية والجمعيات والهلال الأحمر ولجان الأحياء لجمع وتوزيع الكمامات بعد صدور قرار إجبارية ارتدائها.

وكان صدور قرار فرض الكمامات، قد أثار تساؤلات حول قدرة الشرائح الهشة في المجتمع على اقتنائها وفق أسعارها الحالية، فضلا عن قدرة الإنتاج الوطني على تغطية الطلب المقدر بقرابة 10 ملايين وحدة يوميا.

وكشف بن باحمد عن “الاجتماع الذي انعقد اليوم الخميس بين القطاعات (شمل 7 وزارات) من أجل وضع سياسة مشتركة في مجال إنتاج الكمامات الوقائية وتوزيعها، بحيث سيصبح ارتداؤها إلزاميا ابتداء من أول أيام عيد الفطر المبارك”، موضحا أن “أسعار الكمامات ستتراوح بين 40 دج للكمامات القماشية و90 دج للأقنعة الجراحية”.

مقالات ذات صلة