الجزائر
حجز أطنان من السميد والمواد الغذائية والصيدلانية خلال 24 ساعة فقط

كورونا تفضح “مجرمي” الأسواق!

نوارة باشوش
  • 6664
  • 23
الشروق أونلاين

كشف تفشي فيرس كورونا في الجزائر، عن الوجه الخفي لمافيا المضاربة والاحتكار من هؤلاء الذين يستثمرون في مآسي الجزائريين، حيث تشير حصيلتا الدرك والشرطة عن أرقام مهولة لعمليات الحجز للسميد والفرينة ومختلف المواد الغذائية والصيدلانية، وحتى المنتهية الصلاحية، إذ وخلال 24 ساعة فقط تم حجز الأطنان من هذه المواد كانت موجهة للتخزين وبيعها بأسعار خيالية، مستغلين تفشي كورونا لاستنزاف جيوب المواطنين.

وبلغة الأرقام تمكنت مصالح الدرك، حسب الحصيلة التي بحوزة “الشروق” خلال 24 ساعة الماضية، تسجيل 153 قضية وتوقيف 160 شخص، مع حجز أزيد من 33 طنا من السميد، 40 طنا من الفرينة، 28,8 قنطار من البقول الجافة، 12,64 قنطار من العجائن الغذائية، 3900 وحدة من البيض، 1600 كلغ من الكاشير، إلى جانب 48.000 وحدة من القفازات الطبية.

وكانت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالدويرة، بالعاصمة، قد حجزت في إطار محاربة المضاربة صبيحة الثلاثاء، 17 قنطارا و31 كلغ من السميد والفرينة، إضافة إلى 23 قنطارا و97 كلغ من العجائن بمختلف أنواعها، فيما تم توقيف 3 أشخاص وتقديمهم أمام الجهات القضائية.

من جهتها، مصالح الأمن الوطني، قامت بعدة عمليات حجز لأطنان من المواد الغذائية، السميد والفرينة ومختلف المواد الغدائية من العجائن والبقول الجافة، المصبرات والمشروبات وغيرها كانت هي الأخرى موجهة للتخزين للمضاربة فيها، وبيعها بأسعار مخالفة، مستغلين تفشي فيروس كورونا لاستنزاف جيوب المواطنين.

وفي آخر عمليات قامت بها مصالح أمن الجزائر، خلال 24 ساعة الماضية تم حجز كمية معتبرة من المواد الغذائية، كان أصحابها بصدد تخزينها بمستودع لغرض المضاربة في أسعارها بطريقة تدليسية منافية لأحكام القانون.

العملية جاءت على خلفية معلومة استغلتها عناصر الأمن الحضري السادس بن طلحة بأمن المقاطعة الإدارية براقي، إذ أوقفت عناصر الشرطة شخصا كان على متن شاحنة من الوزن الثقيل محمّلة بمواد استهلاكية ممثّلة في حبوب جافّة بصدد تخزينها، الشاحنة كانت محمّلة بـ500 كيس بوزن 25 كلغ من الأرز وبالتنسيق مع مفتشية التجارة لمقاطعة براقي، تمّت معاينة كميّة أخرى من المواد الاستهلاكية مخزنة بالمستودع، تمثلت في 245 كيس عدس، 400 كيس جلبانة، 300 كيس من الفول السوداني، 230 كيس فاصولياء جافّة كلها بوزن 25 كلغ للكيس الواحد، بالإضافة إلى 360 كلغ من الحمص. بوزن إجمالي بلغ 439 قنطار، كما تم خلال نفس العملية توقيف 6 أشخاص كانوا متواجدين بالمستودع.

كما داهمت عناصر شرطة الأمن الحضري السادس التابع لأمن المقاطعة الإدارية زرالدة، محلا تجاريا لبيع المواد الغذائية، حيث تم حجز كمية معتبرة من مادتي الدقيق والفرينة، تمثلت في 90 كيسا من الدقيق العادي وزن 25 كلغ،6 أكياس سميد ممتاز وزن 25 كلغ و140 كيس من مادة الفرينة وزن 50 كلغ، بوزن إجمالي بلغ 94 قنطارا.

مقالات ذات صلة