-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير التجارة يتوعد بتنظيمها بعد رمضان

كورونا تهزم إمبراطورية “مقطع خيرة”

وهيبة سليماني
  • 14061
  • 19
كورونا تهزم إمبراطورية “مقطع خيرة”
ح.م

عدوى كورونا والإجراءات التي سطرتها الدولة للوقاية منها، لم تمنع مرتادي وزبائن السوق الفوضوي للحوم، الحمراء والبيضاء “مقطع خيرة” بزرالدة، من التوافد عليها، خلال الأسبوع الأول لشهر رمضان، والحجة الأسعار المعقولة واللحم الطازج للمواشي والماعز والديوك المذبوحة في عين المكان.

ففي زيارة استطلاعية لـ”الشروق”، نهاية الأسبوع المنقضي، إلى هذه الإمبراطورية، التي ظلت لسنوات طويلة، تستقطب المواطنين من كل حدب وصوب، وتتزايد طاولاتها العشوائية كالفطريات، تبين أن كورونا الفيروس المستجد، لم يهزم هذه الإمبراطورية.

فالسيارات كانت مكتظة، والزبائن يتدافعون حول طاولات لحوم الديك الرومي، والوسط الذي تباع فيه هذه اللحوم لم يغير من الظروف المحيطة به، وشروط النظافة، رغم الإجراءات والتدابير التي تتحدث عنها السلطات ووزارة الصحة ووسائل الإعلام، بشكل يومي ودون انقطاع.

زبائن من بومرداس وتبازة والعاصمة والبويرة والبليدة، لم تمنعهم كورونا من العودة إلى المكان، الذي حسب قول كهل من العاصمة “توحشت نشوف مقطع خيرة، لم أستطع أن أفوت فرصة رمضان لأشتري منها لحم الديك الرومي الطازج”.

والنساء، رفقة أبنائهن، قدمن من مناطق مجاورة بسياراتهن، لشراء اللحوم بأسعار معقولة وطازجة، ولشراء لحم الماعز، غير مباليات بعدوى كورونا، بل وراحت بعضهن، يتدافعن وسط الطوابير، خاصة تلك التي كانت حول طاولات، ومداخل محلات بيع شرائح الديك الرومي.

وظلت العائلات تستنجد بسوق “مقطع خيرة”، المشهور بلحوم “الداند”، لرخس أثمانها، فاستقطابه لـ”الزوالية”، و”الميسورين”، أيضا، كان يميز المنطقة نهاية الأسبوع، على غرار رمضان لسنوات مضت، وكأن كورونا لا شيء.

وأدى غلاء أسعار اللحوم الحمراء في السوق المنظمة، إلى زيادة الطلب على لحوم هذا السوق الفوضوي، الذي هزم بأسعاره، غياب شروط النظافة، ومستنقعات الدم الملوثة، والبيئة المحيطة به، وحتى كورونا التي هزمت العالم.

وبورصة هذه الأسعار، تختلف نسبيا عن بورصة القصابات، ولحوم السوق المنظمة، فسعر الكيلوغرام من “هبرة” بقري طازجة يتراوح ما بين 1400دج و1450دج، والغنمي بـ1100دج، والماعز بـ1000دج للكيلوغرام، وشرائح الديك الرومي بـ480دج للكيلوغرام، أما “فخذ الديك الرومي، “كويس”، فيتراوح ما بين 270دج، و280دج.

البحث عن الأثمان هذه أنعش سوق “مقطع خيرة”، خلال الأسبوع الأول لشهر رمضان، خاصة بعد رفع وقت حظر التجول في العاصمة وما جاورها إلى الخامسة مساء، مدة تكفي لأن يتنقل الكثير إليها من مناطق مختلفة، للبحث عما يرغبون فيه، من لحوم وبأسعار مناسبة، خاصة بعد تعليق البعض لعملهم، وتراجع مدخولهم المالي.

زيارة مفاجئة لرزيق.. والإمبراطورية نحو الانهيار

وتزامنا مع إجرائها لهذا الاستطلاع، قام وزير التجارة، كمال رزيق، بزيارة مفاجئة إلى سوق الديك الرومي، “مقطع خيرة”، حيث عاين رفقة السلطات المعنية، ظروف بيع وشراء اللحوم في هذه المنطقة، التي فرضت هيمنتها منذ سنوات، على المكان، وتحولت إلى إمبراطورية من إمبراطوريات السوق الموازية، في الجزائر، حيث أمر الوزير بتطبيق إجراءات الوقاية من وباء كورونا بصرامة، كارتداء الكمامات واحترام مسافة الأمان، وتوعد بعقوبات صارمة ضد الباعة والتجار الذين لا يحترمون هذه الإجراءات وشروط النظافة.

وأكد رزيق أن وزارة التجارة ستنظم بعد انتهاء رمضان، سوق “مقطع خيرة”، وتلزم كل من يمارس نشاطه فيها، بالسجل التجاري.

واتصل الإثنين، بعض التجار في هذا السوق، بـ”الشروق”، مبدين تخوفهم من بعض الإجراءات التي قد تنهي نشاطهم. وأكد هؤلاء أن مصالح الدرك الوطني، قامت بمداهمة أصحاب الطاولات ومنعتهم من البيع، كما تم القضاء تماما على البيع العشوائي خارج المحلات. وفي ما يخص سيارات المواطنين الذين جاؤوا لشراء اللحوم من “مقطع خيرة”، قامت ذات المصالح بتنظيم توقفها، وأمر بعضهم بالذهاب بسياراتهم من الأماكن الممنوع التوقف فيها، التي شهدت تزاحما وعرقلة لحركة الطريق.

أصحاب المحلات لا يملكون سجلات تجارية

واشتكى التجار المتصلون بـ”الشروق”، من القرار الذي قد يطبقه وزير التجارة مباشرة بعد نهاية رمضان، حيث قال هؤلاء إن فوضوية المكان وهيمنته واستقطابه للزبائن منذ سنوات، جعل حتى أصحاب المحلات لا يبالون بالسجل التجاري، ومنهم من كان لديه السجل، لكن تهاونوا في تجديده، وهذا الأمر قد يهدد إمبراطورية “مقطع خيرة” بالزوال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • عبدالرحمن

    المواطن هو من هرب اليها ولا اقول ذهب لان الهروب من جحيم الغلاء الفاحش والراتب الضعيف والفقر هو مادفع المواطن للاستنجاد بهذه الاسواق فلو يطبق الوزير تعهداته بالقضاء عل مافيا اللحوم ومافيا كل شئ حتما سيزول هذا السوق ففرض الضرائب مكان الزكاة والتعامل بالربا زادا من هموم المواطن والبائع ووووووو اخيرا وليس آخراونصحيتي ان نتقيد بالنصائح ولا نلقي بأيدينا الى التهلكة ولانجعل بطوننا تهزمنا لان هذا الشهر شهر الجوع ليرتاح جسمنا ليعاود نشاطه الفطري فالصوم اصبح وسيلة للعلاج كثير من الامراض ولناخذ بنصائح وزارة الصحة حول هذه الجائحة فالامر خطير عكس مانظن

  • Adel

    لو لم تكن مثل هانه الاسواق لانفجر الوضع والدولة تعلم ذلك اذ لا يعقل ان يشتري اللحم باسعار خيالية من عند الجزار علما بان معضم الجزائريين على قد الحال

  • لاهم

    هدا الشعب موحال يتربي مقطع خيرة الكلاب و يعيفوه و ما كاين فايدة ما والو كل البائعين يسرقو فالميزان.

    و زيد كان من الأجدر على الوزير الأمر بالغلق في الحين ماشي حتى بعد رمضان

  • soufyane mehaddi

    the Algerian people are smart to death they think they know everything but the truth they know nothing, only few of them yes they are smart respectful decent community beside that they are all dumb and stupid and they take so much risk without considering the consequences of their action, up to that so hypocrites, back biters and ma fihomch laman

  • مهدي

    والله غير الشح، كليتوا الناس، لا ضرائب ولا إشتراكت تدفع، القذارة، عدم إحترام أدنى قواعد الوقاية و الصحة، تبيعون كما يهوى لكم، و اليوم تبكون، هذه الدولة التي كنا نريدها من إسقاط النظام السابق، وزراء في الميدان، نظام و قانون، الذين يعملون عند الدولة يدفعون جزء كبير من رواتبهم في الضرائب، و أنتم نشربون دم الناس بلا رحمة و بلا مقابل، إن شاء الله ما يكون حتى تاجر يخدم بلا قانون، الكل يتنظم و الكل يدفع

  • Yacine

    L image du désordre normalement 1 seul gendarme suffira pour fermer ce marché sans ministre en plus c est une mission de routine en 10 minute 1 agent ça suffit c est le désordre général

  • salim

    “مقطع خيرة” بدواودة وليس زرالدة

  • dzair

    من هي خيرة؟

  • سليم عين الكبيرة ...

    المتنبي قال :
    ذُو العَقْلِ يَشْقَى فِيْ النَّعيم بِعَقْلِهِ وأَخُو الجَهَالَةِ فِيْ الشَّقَاوةِ يَنْعَمُ
    و أما أنا فأقول :
    ذُو العَقْلِ يَشْقَى فِيْ النَّعيم بِعَقْلِهِ وأَخُو الزباااااالَةِ فِيْ الشَّقَاوةِ يَنْعَمُ

  • عيساني خثير

    عن أي حلال تتحدث انههم يبيعون لحما لا يعرف مصدره وغير معتمد صحيا من طرف البياطرة كما أنهم لا يملكون سجلات تجارية يعني انهم لا يدفعون فلسا واحدا لمصلحة الضرائب ، يجب أن ينظم هذا السوق أو يغلق تماما

  • فريد

    غاشي يعشق العفن و الوسخ و كي تقولو هداك شيء مضر او حرام . يجيبك بالاجابة الموحدة تحقرو غي الزوالي.

  • يا حيّ يا قيّوم .

    وفّروا (للشّباب) مناصب شغل قارّة أو اتركوهم يحصّلون رزقهم أتريدونهم أن يصبحوا لصوصا أو قطّاع طرق فهل ينقصنا الإجرام في الجزائر ....

  • جزائري

    اذا كانت هذه الاسواق فوضوية وهي بالفعل كذلك فلان الدولة عاجزة تماما عن تنظيمها . التنظيم يبدا من الاسواق الجوارية الغير موجودة او لنقل النادرة مقارنة بعدد السكان . اين هي الاسواق الجوارية يا حكومة . الحل واضح وضوح الشمس الاسواق الجوارية حسب الطلب وحسب الكثافة السكانية .

  • الى الأمام

    كيف كيف................ كي المسؤولين...... كي الشعب كي التجار. الكرنفال في دشرة مازالو يمشي .

  • كمال

    هذي امبراطرية؟؟ هاذي مزبلة مفتوحة على الهواء الطلق،اتعجب كيف هناك اشخاص تشهيهم نفسهم لشراء الفضلات وسط المزابل،انحن حقيقة في بلد يقطنه اناس ام مذا،لي يربح مائة دينار للشراء هنا سيخسر عشرة الاف في الدواء او حتى يموت،لاحول و لا قوة الا بالله من النقطة التي وصل لها المواطن الجزائري،عجب،اهذا من مخلفات العشرية السوداء ام مذا

  • اتيكات خنشلة

    في خنشلة عندما تتكلم ويقاطعك في الكلام الذي تتحدث معه يستأذن الحديث ليس ب عفوا على مقاطعتك ولكن بقمقولة شهيرة
    (والو كان تهدر....)معناه لا اترك لك المجال كله ساصدمك بفكرتي رغم انك تتكلم )???☕

  • احمد

    حتى لو نظمت الدولة الأسواق فلن تجد الباعة يطلبون سجلات تجارية بسبب الضرائب التي تذبح بعض التجار!
    الضرائب في الجزائر مثل الضرائب في العهد العثماني والعهد الفرنسي مكلفة جدا، والمفروض مع العصرنة حاليا لا نجد الدولة تقدم على الرقمنة وتسجيل البضائع إلكترونيا من الموانئ والمطارات والحدود البرية الى المحلات!! لأن الرقمنة هي إنهاء خبز العصابة ومافيا الاستيراد!

  • ابو نوفل

    السلام عليكم، ندعو الله أن كل شيء يتنظم في الجزائر، والشعب ان يتخلى عن أنانتيه، ويتحلى بالمسؤولية لترك الفوضى التي عشعشت في الأسر الجزائرية وانتقلت إلى الشارع والأسواق... وان يقفوا مع الوزير والحكومة، ويصلحوا أنفسهم حتى يصلح الله حالنا.

  • برايجي مر من هنا

    مجرد سوق فيه شباب يسترزق بالحلال منذ سنوات ولا إمبراطورية يا سلام عليك يا جزاشكبيستان
    الأجدر هو تنظيم السوق وعصرنته بمعدات عالمية وكرائه تفس الشيء بكل مسمكات الوطن هذي مهمة العصابة وليست مهمة التجار
    ملا ألعبو لقيتو الشعب غبي جيعان حوعتوه وقلبتوه أضحوكة القرن كيف لا ومزال شكارة الحليب تجري وراء المواطن ?
    لا غلطت صحولي