-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مواطنون يتفادون التجمعات والأعراس ووسائل النقل الجماعية

“كورونا” يتحول إلى وباء نفسي في الجزائر

وهيبة سليماني
  • 6777
  • 17
“كورونا” يتحول إلى وباء نفسي في الجزائر
أرشيف

رغم عدم إعلان المنظمة الدولية للصحة، أن فيروس كورونا أصبح وباء، إلا أن الكثير من المختصين في علم النفس يرون أن المخاوف التي خلفها كورونا، وتأثيره على سلوك البشر صفة واضحة، يعتبر حسبهم وباء من الناحية النفسية، و”عصابا جيدا” للمجتمع الدولي.

وأدت النصائح حول اتخاذ الوقاية والإجراءات اللازمة والتدابير الاحترازية، إلى تغير في سلوك الكثير من الجزائريين كغيرهم من سكان العالم، وخاصة المناطق التي سجلت فيها حالات إصابة بكورونا، وظهرت تصرفات تؤكد اهتماما واضحا بالنظافة وتوخي الحيطة والحذر.

وإلى جانب الإقبال على شراء السوائل المطهرة والمعقمة، والمناديل الورقية واستعمالها بشكل يومي، شهدت المقاهي والأماكن العمومية المعروفة بالتجمعات البشرية في العاصمة حالة من الهجرة الملحوظة، وبشكل ملفت للانتباه، التقبيل والمصافحة يشكل استنفارا وعدم استحبابه من طرف فئة واسعة من الجزائريين.

وبات التقبيل على الجيران وزملاء العمل والأقارب، عند تفاديه شيئا مقبولا ولا يغضب أحدا، فيما فضل بعض الجزائريين العزلة.

وفي المطار الدولي هواري بومدين، أظهرت وسائل الإعلام البصرية السمعية، صورا لجزائريين، ينظرون بدهشة إلى صينيين قدموا في رحلة جوية من بلادهم إلى الجزائر، بعد تعليق الرحلات سابقا، وقام بعض المتواجدين في المطار بوضع أيديهم على أفواههم وأنوفهم، اعتقادا منهم أن ذلك سيحميهم من العدوى، حيث لا يخفى على أحد تميز بعض الناس بنظرة العنصرية تجاه الصينيين.

سلوكات جديدة، يراها الدكتور مسعود بن حليمة، أخصائي في علم النفس، وباء نفسيا مس كل الشرائح والأعمار، وهذا بتسجيل حالات إصابة لكورونا مست أيضا شرائح وأعمارا مختلفة، وقال إن المجتمع الدولي يعيش حالة عصاب جيد، حيث أثر فيروس كورونا على الجانب العقلي والتفكيري، وحتى من أصيب حسبه بزكام عادي يعتقد أنه مصاب بكورونا.

ومع زيادة الإصابة بهذا الفيروس، وحسب بن حليمة، فإن التأثير على الاقتصاد يؤثر بالضرورة على شعور كل الناس، مما يزيد القلق وخاصة أن الدواء غير متوفر وتشخيص الأعراض لا يزال غير واضح، وبالتالي، فإن المجتمع تزيد تتضاعف مخاوفه.

وأكد الدكتور المختص في علم النفس، مسعود بن حليمة، أن البرد قد يشكل فوبيا عند بعض الجزائريين لارتباطه بانتشار الفيروس، وأن درجة الحرارة وارتفاعها إلى مستوى درجة قد يجذب النفس إليها فيكون شبه هروب إلى المناطق الساخنة، وخاصة الصحراء في الجزائر.

وهذه كلها تصرفات تدل على تغير نوعي في السلوك البشري، أضف إلى ذلك سلوكات قد تبدو مضحكة وغريبة، حيث يلجأ البعض إلى غلق أنوفهم بأصابعهم وهم يسيرون في الشارع، وهي طريقة لا تحمي من الإصابة وقد تعرض صاحبها للعدوى.

وتم التفكير في خضم انتشار فيروس كورونا، وتسجيل حالات في الجزائر، في وضع النقاب أو ما يعرف بالعجار، حيث فتح النقاش الشعبي وخاصة من طرف العنصر النسوي، حول فائدة النقاب والعجار والحايك، في هذا الظرف الحالي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • حوحو

    للمعلق 12 : تقول : أكثرو من الدعاء ... وكأن الدعاء يبعد عنا الفيروس والحقيقة تقول أن المسلمين يدعون ليل نهار ب ... وب ... وب ... لكنهم لا زالوا يعيشون : الجهل والصراعات والحروب والتخلف والخرافات........ أي العالم يصنع ويبتكر ويخترع............ ما يساعده على التقدم والازدهار والرقي والعلاج ... ونحن ندعوا وندعو وندعوا ومنذ قرون والنيجة أصفار بالجملة

  • mehdi mountather

    Aux non musulmans de se convertir a l’islam aux musulmans d’appliquer le Coran a 100% et de mettre fin a Facebook en Algérie le 6.3.2020 pour éviter la mort par ces punitions d’ ALLAH coronavirus les virus fort séisme vent violent les foudres tornade les inondations les accidents de la route aux terroristes de poser leurs armes le Coran d'origine en arabe si vous êtes des arabes.

  • عبدالقادر عبدو

    الله يهديكم تتكلمون بما تروجون..
    هذه تدابير صحية بشرية..كل العالم يفعل، وينبغي ان يفعل ذلك، فلما يصبح الأمر وباء سيكولوجيا لأن الجزائريون يفعلونه.
    أنتم المرضى وليس الشعب

  • gmachaali

    كورونا هذه هي عبارة عن جرثومة قاتلة طورتها المخابرات الامريكية والصهيونية ونشرتها سرا فوق سماء الصين لتحطيمها اقتصاديا وفوق ايران لتركيعها هذا كل ما في الامر وامريكا لديها الترياق والدواء هذا كل ما في الامر ...اما نحن فنتبع وليس لذينا حتى مستشفيات خاصة لحجز المصابين لدينا فنادق والاطباء عندنا غير مختصين لا يعرفون حتى تشخيص المرض وكل منهم يقول كلاما متناقضا الله يستر .....

  • بوجمعة عادل

    الى tabtab قد يكون الاحتمال صحيح وانا اعتبره الاحتمال الصحيح فالحرب البيولوجية ليست حديثة فقد استعملت منذ الحرب العالمية الثانية من قبل اليابان واستعملت ايضا فب امريكا وهناك احصائيات ان ماتقتله الحرب البيولوحية اكثر من القنابل للنووية..... لذلك اتوقع ان مايحدث للصين هي حرب بيولوجية قد يكون طرفها الاخر امريكا لتوتر العلاقة بين البلدين

  • أبى آمين الجزائري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أكثرو من الدعاء بارك الله فيكم
    عن أنس رضي الله عنه قال. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق : كان يقول
    اللهم إني أعوذ بك من البرص و الجنون و الجدام و من سيئ الأسقام
    رواه أبو داود. و النسائي
    من يضن أن فيروس كورونا سلاح بيولوجوي و ما شابه ذالك فهو مخطئ بل هو جندي من جنود الله الملك القوي الجبار. و السلام

  • الأمين

    إلى وحيد wahid
    الصينيين يأكلون الحيوانات منذ مئات السنين و لم يصبهم شئ : difficile à prouver
    هناك شئ يسمى mutation génétique ، يعني فيروس موجود من زمان و لا يضر ثم يصير له تغير فينتج فيروس آخر قاتل , واش دخل أمريكا و اليهود الله يرحم والديك

  • TABTAB

    للمعلق 1 : اذا كان هذا الفيروس صناعة أمريكية ويهودية يا سي وليد فمن صنع انفلونزا الطيور grippe aviaire في 2013 في نفس البلد أي الصين ومن صنع فيروس أنفلونزا الخنازير في كاليفورنيا أي في الولايات المتحدة الامريكية سنة 1998 grippe porcine ومن صنع فيروس الايبولا في أوغنذا والكونغو... وووووووووو

  • مواطن

    واصلوا الاستهتار حتى تقع الفأس في الرأس. من أجل زيارات عائلية أو بزنسية يمكن تأجيلها لفترة يخاطر مسؤولونا بالصحة العامة بتركهم الرحلات الجوية مع أوروبا و المشرق و حتى الصين. و بعدها ندخل في دوامة فيروسية لا يعلم الا الله مداها. خذوا العبرة مما يحدث في إيران بدأت بالاستهتار و الآن هي في وضع لا تحسد عليه. و خذوا العبرة من السعودية في حزمها و اجراءاتها الصارمة التي طالت حتى العمرة. اللعب مع كورونا بهذا الاستخفاف هو لعب بالنار. نحن نصدر البترول و الغاز في الناقلات و الانابيب و نستورد حاجياتنا بالحاويات ما علينا لو أوقفنا تنقل البشر لأسابيع. كل نفس يمكن أن تموت نتيجة لهذه التصرفات ستسألون عنها.

  • محب الجزائر

    نصيحتي للشعب الجزائري و على راسهم الحكومة الجزائرية :
    اذا كان عدد المصابين و المتاكد منهم فاق 10 ، فيحتمل و الله اعلم ان العدوة قد انتقلت الى 100 شخص على الاقل. لان الشخص الحامل لهذا الفيروس يمكنه ان يعدي اكثر من 10 في اقل من دقيقة اذا اقترب منهم(بالتجربة هنا في الصين). والحامل للفيروس، لا تظهر عليه الاعراض الا مرور معدل 7 ايام ، وقد تصل المدة الى 25 يوما. الان يقولون ان مدة الحضانة لهذا الفيروس هي 28 يوم.
    اذن، ابتعدوا عن اماكن التجمعات، كالمطاعم، المقاهي، السينما وحتى المساجد و ارتداء الماسك،و غسل اليدين بالصابون .كل من عنده حمى خفيفة تفوق 27.4 درجة لابد ان يتصل بالمستشفى القريب

  • محب الجزائر

    كم اشرت في البداية، ان قمت في تعليقاتي السابقة بنشر بعض المعلومات و اصل هذا الفيروس القاتل الذي مس كل الاعمار و ليس كما يقول البعض انه لا يمس الاطفال.
    هذا الفيروس هدفه الاقتصاد الصيني و مدينة ووهان لان الحكومة المحلية لم تكن في المستوى و فعالة بما يكفي في البداية للتقليص من انتشار الوباء. اختارو ووهان لاهام الناس ان هذا الفيروس تسرب من مخبر الاكاديمية العلوم الصينية P4 المختص في انواع هذه الفيروسات فقط لا غير.

  • محب الجزائر

    السلام عليكم، انا انزعج لما اسمع ببعض التصرفات اخواننا في الجزائر اتجاه الصينين الذين قدموا هذا الاسبوع و من يطالب بتوقيف الرحلات اتجاه الصين. انزعج من جهل بعضهم و عدم علمهم بان هذا الفيروس لم يدخل الجزائر من الصين و انما دخل من فرنسا وايطاليا. اكد لكم ان من يدخل من الصين هذا الايام لا يحمل فيروس كورونا ،لان كل الصينيين وانا من بينهم فرض عليهم الحجر الصحي وان اكثر الصنيين بقوا في بيوتهم اكثر من شهر وانا واحد منهم ،من 24 جانفي و انا في البيت، رغم ان الدائرة التي اعيش فيها لا يوجد و لا واحد مريض.
    قد شرحت في تعليقاتي السابقة، ما عرفناه عن هذا الفيروس، المتتبع لتعليقتي يجب امور هامة عن الفيروس

  • زروقي عبد المجيد

    اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت إذا سئلت به أعطيت ، أن تحفظ بلادنا الجزائر وسائر بلاد المسلمين من شر هذا الداء الخبيث ، وأن تجعله بردا وسلاما على شعوب العالم كلها .آمين آمين يارب العالمين.

  • مجرد رأي

    لو عاش ابن باديس لسحب شعب الجزائر....
    لو كنا حقيقه مسلمين لعلمنا أن الوباء من مات به من امة محمد له أجر الشهيد لا داعي للقلق النفسي.
    أما البقيه من الكفار و الخ ...... فتعتبر جثث

  • محمد

    فيروس ارعب كل الشعوب الارض فكيف إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) : يخبر تعالى بحال الواقعة التي لا بد من وقوعها، وهي القيامة التي
    لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2) أي : لا شك فيها، لأنها قد تظاهرت عليها الأدلة العقلية والسمعية، ودلت عليها حكمته تعالى.
    خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ (3) أي : خافضة لأناس في أسفل سافلين، رافعة لأناس في أعلى عليين، أو خفضت بصوتها فأسمعت القريب، ورفعت فأسمعت البعيد.
    إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا (4) أي : حركت واضطربت.
    وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5) أي : فتتت.
    فَكَانَتْ هَبَاءً مُّنبَثًّا (6): فأصبحت الأرض ليس عليها جبل ولا معلم، قاعا صفصفا، لا ترى فيها عوجا ولا أمتا.

  • ABDENLGHANI

    VOTRE INVITE LE PRÉSIDENT DU CONSEIL DE L'ORDRE A DIT QUE PAS DE PANIQUE ET ON ATTEND L’ARRIVÉE DU PRINTEMPS ET L’ÉTÉ POUR VOIR DISPARAÎTRE LE CORONA VIRUS
    POUVEZ VOUS L'INVITEZ UNE DEUXIÈME FOIS POUR QU'IL S'EXPLIQUE ?

  • Wahid

    يقولون من اكل الصينيين للحيونات البرية والغريبة . ولكن الصينيون يأكلون هذه الأشياء منذ مئات السنين ولم يصابوا بهكذا أمراض طيلة حياتهم . معناه ان المرض سلاح بيولوجي . صنع في معامل ومختبرات تريد تدمير الاقتصاد الصيني . من له مصلحة غير أميركا واليهود