الجزائر
قال إنها ستجرى في مواعيدها المحددة.. وزير العدل يكشف:

لا تأجيل لأيّ استحقاقات.. ومقاضاة المتلاعبين بمصداقية الإنتخابات

علي لعناني
  • 2167
  • 11
أرشيف

قال وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، الإثنين، إن كل الاستحقاقات الانتخابية “ستجرى في مواعيدها المحددة”، وهذا في سياق حديثه عن استعداد جهاز العدالة لمواكبة، انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة. وتطرق الوزير إلى أهمية عملية المراجعة السنوية للقوائم الانتخابية، وهي العملية “التي يتوقف على سلامة وصحة تطبيقها ضمان قوائم خالية من الأخطاء، مشكلة وعاء انتخابي حقيقي يعزز مصداقية الاستحقاقات القادمة ويمثل إضافة ايجابية في البناء الديمقراطي والمؤسساتي”.
وكشف وزير العدل، خلال زيارة عمل إلى ولاية بومرداس، الإثنين ، عن توجيهات أسديت للضبطية القضائية، تحت إشراف وكيل الجمهورية المختص “للمتابعة الدقيقة لكل تصرف أو عمل يقع تحت طائلة الأحكام الجزائية وتحريك الدعوى العمومية لمحاربة كل ما من شأنه أن يشوّه ويسيء لمصداقية انتخابات أعضاء مجلس الأمة وكل الاستحقاقات الأخرى”.
وتحسبا للانتخابات المتعلقة بالتجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة المقررة في موعدها، كشف لوح بأنه سيتم تعيين 144 قاض بمعدل 3 قضاة في كل ولاية لدراسة ملفات الترشح واتخاذ قرارات الرفض أو القبول بشأنها لتتولي بعد ذلك المحاكم الإدارية مهمة النظر في الطعون المحتملة وفقا للقانون.
وأشرف الطيب لوح على تدشين المحكمة الجديدة لدائرة خميس الخشنة، التي تضم في اقليم اختصاصها إلى جانب خميس الخشنة، حمادي، أولاد هداج، أولاد موسى، وذلك بعد التحاق محكمة الرويبة بإقليم اختصاص مجلس قضاء العاصمة، “وبالتالي خلق تطابق بين التوزيع الإداري وإقليم الاختصاص” على حد قول الوزير.

مقالات ذات صلة