-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا تحتقروا اللاعب المحلي من فضلكم

ياسين معلومي
  • 1854
  • 6
لا تحتقروا اللاعب المحلي من فضلكم

خرجة موفقة لكتيبة الناخب الوطني، وحيد خاليلوزيتتش، في أول لقاء ودي بعد التأهل للمونديال أمام المنتخب السلوفيني، الذي تفوق علينا في مونديال جنوب إفريقيا.. انتصار يمنحنا ثقة وإرادة للتحضير جيدا لمعركة البرازيل، خاصة بعد الزوبعة الأخيرة بين المدرب ورئيسه من جهة، وبين المدرب وبعض اللاعبين الذين أحسوا بـ”الحقرة” من جهة أخرى، أغلب هؤلاء من المحليين، الذين ينتقدون فيما بينهم، المعاملة السيئة التي يتلقونها من طاقمهم الفني، خاصة في التدريبات وحتى في المباريات الرسمية، وهو ما جعل الرئيس ينتفض على مدربه في أول اجتماع معه بعد قطيعة دامت عدة أسابيع ويعيده إلى “صوابه” قبل فوات الأوان.

لم يكن أحد يصدق أن تحدث تغييرات في التشكيلة في مباراة سلوفينيا، يكون لها أثرها في تحديد التشكيلة التي تمثل الجزائر في المونديال القادم، بإقحام نجم النادي الإفريقي عبد المومن جابو أساسيا المغضوب عليهم “سابقا” من طرف البوسني، وهو الذي قال عنه لا يستطيع اللعب أكثر من عشر دقائق فقط، ابن مدينة سطيف أظهر للناخب الوطني ولملايين الجزائريين أنه الأحسن في التشكيلة الوطنية، وقد يكون أول من حجز تأشيرة الدخول إلى الأراضي البرازيلية رفقة بعض اللاعبين المخضرمين.

ما فعله جابو في مباراة سلوفينيا، يجرنا إلى الحديث عن اللاعبين المحليين سواء الذين تنقلوا حديثا إلى النوادي الأوروبية على غرار سليماني وسوداني وبلكالام وعودية المصاب، وحليش وحتى الذين يلعبون في الأندية الجزائرية، على غرار سيديريك وزيماموش ودوخة وخوالد وفرحات، وحتى الذين “تغاضى” عن استدعائهم كحشود من المولودية وبلعمري من الشبيبة وبلايلي من الترجي التونسي وبونجاح من النجم الساحلي والقائمة مفتوحة.. كل هؤلاء يمكنهم الدفاع عن الراية الوطنية لو يغير الطاقم الفني والمسؤولون قليلا من سياستهم والاعتماد على بضاعتنا المحلية، صحيح أن اللاعب الذي ينشط في البطولات الأوروبية يكون أكثر جاهزية من المحليين الذين يعانون أسبوعيا من رداءة “العقلية والملاعب”، لكن منح هؤلاء الثقة واستدعائهم دوريا إلى تربصات دورية، قد يمكنهم من اكتساب تجربة دولية تمكننا من اكتساب تشكيلة وطنية محلية، ولا نجلب من الخارج إلا الذين بإمكانهم أن يقدموا إضافة نحن في أمس الحاجة إليها.

سياسة جلب اللاعبين من الخارج، وأنا من المدافعين عنها، والتي اعتمدها الرئيس روراوة منذ مدة أعطت ثمارها وأهلتنا لكأس العالم مرتين متتاليتين، لكنها قتلت الروح عند اللاعب المحلي الذي كان في وقت مضى العمود الفقري لجل المنتخبات الوطنية، وأصبح حاليا الالتحاق بالمنتخب الوطني آخر اهتماماته، ولا يفكر في سوى الأموال التي يجنيها، بدليل أن أغلى لاعب في البطولة الوطنية، والذي من المفروض أن يكون الأحسن لا يلعب في الفريق الوطني،

الأداء الذي قام به عبد المومن جابو أول أمس قد يجعل مسؤولينا في حرج، ويجعلهم يفكرون اليوم قبل الغد في إعادة النظر في سياسة جلب اللاعبين من الخارج، وصفعت رؤساء أنديتنا الذين لا يهمهم أي شيء في كرتنا سوى البقاء في مناصبهم، على حساب تكوين لاعبين لمختلف المنتخبات الوطنية.. وما الجدوى يا مسؤولينا من الفوز بالبطولة الوطنية وكأس الجمهورية والفريق المتوج لا يقدم شيئا للجزائر؟.. ولماذا تتلاعبون بمشاعر الأنصار أسبوعيا للبقاء في مناصبكم؟.. ربما العودة إلى الإصلاح الرياضي خير من الاحتراف لأننا كنا يومها لا نجلب من الخارج إلا أحسن اللاعبين الذين بإمكانهم تقديم إضافة للتشكيلة الوطنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Mohamed anes

    يا اخي كل مرة تنتقد الناخب الوطني انتقاد قاسي جداً، كأنك لك قضية شخصية معه ، بفضل هذا المدرب سليماني و بلكالم راهم في دوريات قوية ، و كل الإحصائيات التي حققها مع المنتخب اصبح من بين أحسن المدربين في تاريخ الكرة الجزائرية ،. في ما يخص طريقة اللعب اضن ان ما عدا فريق 1984 التي لعبت كاس افريقيا فلا يوجد فريق أفضل من هذا ، أتمنى من كل قلبي ان تكون اكثر موضوعية في المستقبل

  • عبدالحق صبيان

    ولماذا تتلاعبون بمشاعر الأنصار أسبوعيا للبقاء في مناصبكم؟.
    سؤال طرحه الكاتب على القراء . وعلى الجمهور البحث عن الإجابة في كواليس الهعدة الرابعة ليكتشف أن حياتنا ليست عشوائية ولكنها منظمة وفق سيستام systeme بأربعة أرجل يقف عليها واربع رئات يتنفس بها وأربعة أيادٍ يبطش بها وأربعة عهدات يتواصل بها ويتمدد عليها فاقدا للعقل عب

  • وطني

    لا تحتقـــــر اللاعب المحترف من فضلك

  • نسيم

    شخصيا لا أحتقر أي لاعب بغض النظر عن محليته أو عالميته و لكن أسالك سؤالا واحدا هل منهج تكويننا و تسييرنا ينتج شيئا ذو قيمة في بلدنا الزاخر بالامكانات، العبرة بالنتائج يا أخي

  • Adel_25

    L'équipe nationale prend les meilleurs, ils se trouvent en europe, c'est un constat. Le joueur local doit participer dans les compétitions arabes et africaine pour pour avoir une dimension internationale. Si Raouraoua ne souhaite pas que les clubs algérien participe aux compétitions africaines/arabes, c'est lui qui prive le joueur local de possibilité de progression. Ce n'est pas la sélection qui donne la chance au joueur local, il doit arriver pour ajouter un plus et non devenir une charge.

  • khayreddinho

    je vois bien que vous avez une dent contre le seletionneur national bien qu'il soit le meilleur que l'algérie ait onnu; vous n'avez pour vérifier ça qu'à jeter un oup d'oeil sur ses statistiques depuis qu'il est parmi nous. Pour ce qui est de Djabou que les médias nationaux veulent nous le présenter comme étant le Messi algérien, personnellement je crois qu'il est inférieur aux binationaux, sinon comment expliquer qu'aucun lub européen de deuxieme division n'a jamais demandé ses 'services'.