الجزائر
إجراءات جديدة تحدّد المهام والمسؤوليات وحقوق المترشّحين

لا ترشّح لمسابقات الدكتوراه إلا عبر الموقع الإلكتروني لضمان النزاهة

الشروق
  • 3754
  • 4
أرشيف

حدّدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مختلف الإجراءات التنظيمية التي تضمن نزاهة وشفافية مسابقات الدكتوراه في جامعات الوطن عبر مختلف مراحلها، أين حددت جملة من الإجراءات الجديدة الواجب اتباعها من الإعلان والترشح إلى غاية الطعون والتسجيل الأخير.
وجاء في تعليمة صادرة عن مديرية التعليم والتكوين العاليين بوزارة القطاع، تحمل رقم 456 صادرة بتاريخ 16 جويلية الماضي، “اطلعت عليها الشروق”، جملة من محددات التنظيم بمراحل إجراء مسابقات الطور الثالث، حيث جاءت هذه التعليمة مكمّلة للقوانين التنظيمية الصادرة خلال الأشهر والسنوات الأخيرة وموضّحة عمل اللجان والطواقم المشرفة على التنظيم، إضافة إلى ضمان حقوق المترشحين للدكتوراه، وذلك في إطار الإصلاحات التي تشمل الأطوار الثلاثة وتفاديا للنقائص المسجّلة في مسابقات الدكتوراه والتي كانت محلّ شكوى من قبل مترشّحين كلّ سنة.
وحسب ما ورد في التعليمة الجديدة فإنّ الترشّح لمسابقات الدكتوراه سيكون عبر الخطّ أو الموقع الإلكتروني، فيما يتّم موازاة مع ذلك إيداع الملفات على مستوى الكليّات للتحقّق من مطابقتها من قبل الإدارة وأيضا من قبل لجنة التكوين في مشروع الدكتوراه.
وحسب التعليمة فإنّ الحدّ الأدنى من الطلبة المقبولين يكون 10 أضعاف عدد المناصب في الشعبة و5 أضعاف عدد المناصب في كلّ تخصّص، فيما يترك الحدّ الأقصى لقرار لجنة التكوين، ولم يرد في التعليمة الجديدة العمل بتصنيف الفئات “أ” و”ب” و”ج”، فيما أشير إلى الترتيب حسب الاستحقاق في الترشّح، على أن تنشر قائمة المقبولين لاجتياز المسابقة في الموقع الإلكتروني مع ذكر كامل المعطيات التي تكرّس النزاهة والشفافية ويكون الطعن مكفولا على مستوى الموقع الإلكتروني خلال 7 أيّام بعد الإعلان عن القوائم والردّ من قبل لجنة التكوين في حدود 48 ساعة قبل تاريخ المسابقة.
وحدّدت التعليمة أن يكون الإعلان عن مسابقة الدكتوراه شهرا قبل تاريخ تنظيمها، بينما ألزمت الوزارة جميع المؤسسات الجامعية بتنظيم المسابقات في شهر أكتوبر، على أن يكون الامتحان في مادتين زوالا، المادّة الأولى عامة مشتركة ما بين التخصصات في الماستر بمعامل واحد والتي تنطلق على الساعة الواحدة زوالا.
وسيكون الاختبار الثاني بداية من الساعة الثالثة وفي مادّة متخصصة وبمعامل 3، أمّا فيما يتعلق بالنتائج النهائية المصادق عليها من قبل الهيئات العلمية فلا تكون محلّ طعن أو تعديل. وتضمنت التعليمة تحديد مهام مختلف اللجان عبر مختلف مراحل تنظيم المسابقة إضافة إلى تسليم محاضر عن مختلف العمليات للمصالح المختصة على مستوى رئاسة الجامعة والوزارة.

مقالات ذات صلة