-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا تُنزلونا إليكم

لا تُنزلونا إليكم

كان الإمام أبو الفضل محمد المشدالي (نسبة إلى مشدالة، ولاية البويرة) من أنبغ علماء عصره، وقد شهدوا له بغزارة علمه، وعُمق فكره، وسداد رأيه، ومنهم الإمام السخاوي الذي قال عنه:”من لم يحضر درسه لم يحضر العلم، ولا سمع كلام العرب، سماع درس واحد من تقريره أكثرُ نفعا من سماع مائة من غيره”. وشهد له الإمام ابن الهمام فقال:”هذا الرجل لا ينبغي أن يحضر دروسه إلا حُذَاق العلماء”، وقد طُلِب من ابن الهُمام أن يُقارن بين المشدالي وأبي القاسم النُّوَيري فقال: “جُهد أبي القاسم أن يفهم عنه”.

خطت الأقدار في صحيفة المشدالي أن يتنقل بين عدة مدن وأمصار، وجلس للإقراء في عدة أماكن فكان محط الأنظار وحديث السُّمار، إعجابا به وتقديرا له، فأقبل عليه طلاب العلم، يتزاحمون على دروسه. وقد نقل السخاوي عن برهان الدين البقاعي وصفه لطريقة المشدالي في التدريس فقال: كان المشدالي”يستلقي على قَفاهُ ويتأملُ فيأتي بصواعق لا ينهض غيره لها، وأنه كان يفعل ذلك في كل علمٍ..”.

كان الطلبة الذين يتلقون عنه العلم يجدون عنتا ومشقة في فهم دروسه، سواء من حيث قوة مبانيها أو عمق معانيها، فكانوا يترّجَونه قائلين: “تَنَزّلْ لنا في العبارة فإنّا لا نفهمُ جميع ما تقول”، فكان يجيبهم بقوله:”لا تنزلوني إليكم ودعوني أرَقِّكم إليّ”، وقد مات المشدالي في الشام في سنة 864هـ (1460م).

تخطر على بالي عبارة المشدالي (لا تُنزلوني إليكم..) كلما سمعتُ أو قرأتُ ما يخرج من أفواه كبيري الطائفين حول عرش الأخ بوتفليقة، المُسبحين بحمده، الحاطبين في حبله، ويا ليتهم كانوا صادقين في حبه وفيما يصفونه به، فضلا عن أن يكونوا محتكمين للعقل السليم في ذلك، وإنما ذلك كله يدخل ضمن ما سماه إمام الجزائر الإبراهيمي “طرقية سياسية” (ج3. ص55).

وبالتالي فإن الهدف الأول والآخر والباطن والظاهر مما يقولون هو أيضا يدخل تحت مقولة الإمام الإبراهيمي:”كل شيء مبدأه السياسة فنهايته التجارة”. (3. ص 61).

لقد كان مثل مستوى هؤلاء في السابق يبقى بيننا في الجزائر، ولكنه الآن يتخطى الحدود فيراه الناس ويسمعونه من مشارق الشمس إلى مغاربها فيندهشون ويتساءلون: هل يمكن أن يكون في هذا العصر “العَالِم” أناسٌ بهذا المستوى الفكري فضلا عن الأخلاقي؟

لقد أنطق الله أحدهم فأخرج كلاما لا يخرج مثله إلاّ من… وجهِلَ أن لعن الناس يعود عليه، وقديما قال العرب الأقحاح: “كل إناء بما فيه يرشح”، وأنطق آخر بما دلّ على همته “العالية” التي لا تتعدى ـ كما قال ـ الاستعداد للتكالب على “شخشوخة”، ولو على حساب إثارة الفتنة بما تفوّه به عن رجال الأوراس الذين كان يضرب بهم المثل في حسن تجويد القرآن الكريم فيقال:”الحفظ زواوي والتجويد شاوي”. وأما ما قاله عن زُهْدِ مخدومه فينطبق عليه قول الشاعر:

ما أقبح التزهيد من واعِظٍ

يُزَهِّدُ الناس ولا يَزهَدُ

وأختم هذه الكلمة بمقولة من آتاهُ الله الحكمة الإمام الإبراهيمي:”إنّ وراء السياسة شيئا اسمه الكياسة”. فمتى تتعلمون هذه الكياسة؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • merghenis

    الظاهر أن في هذا المقال السؤال الهام المطروح و الذي صادف كل من له مهمة تعليم النشء هو : هل على المعلم أن ينزل لمستوى المتعلم؟ أم عليه أن يبقى في المستوى الذي هو فيه و يترك المتعلم لحاله؟

  • محمد ب

    متابعة تعليقاتك تشعرنا أن معلوماتك منحصرة في ما تزعم أنها من كلام الشيخ الإبراهيمي معنى ذلك أن تنويع ‏التضمين حين ينهل من مرجع واحد ولو كان من عالم معترف به يضفي على التعليق نوعا من الجمود العقلي ‏والتزمت الفكري.هذا النوع من التكرار يفقد كاتبه جاذبية الأسلوب فينظر القارئ إلى غيره لأنه يكتشف أن ‏صاحبه سوف لا يأتي بجديد ولا يمكنه من مقارنة الأفكار وما تشتمل عليه من ثراء.هذا من الناحية الشكلية أما ‏كلام سلال فالمنصف لا يعيره أي اهتمام لتعوده على السفاهة اللهم إلا إذا رغب المعارض في تهييج العواطف‏.

  • طرايش اسماعيل

    تتمة...
    ولو كان الزمان زمان جد ما سمح لأمثالك الكلام. تدور مع الريح أينما دارت ارضاءا لمن لا يلقي لك بالا، و لا يقيم لك وزنا.

    فتبا لك و لأمثالك.

  • طرايش اسماعيل

    اسمح لي فضيلة الشيخ الهادي الحسني (رحمك الله و أحسن إليك)
    و ليسمح لي القراء الكرام.

    و الله لم يبقى إلا الحمير و البغال (أكرمكم الله)، لم تتكلم، و لو أنطقها الله الدي أنطق كل شيء، لدكرته دكرا طويلا، و لا سبحته بكرة و أصيلا.
    فما بقي إلا أن يأتينا هدا الشخص الدي تجري في عروقه دماء زرقاء، لكي يقول لنا أن "قد ولى زمان، قال الله، قال الرسول"، ثم يسب أباءنا و يلعنهم.
    اسمع يا رويبضة، أ ولى زمان قال الله قال الرسول، لنسمع قولك أنت. فمن أنت؟، ومن تكون؟. لست إلا العوبة في يد غيرك.

  • عبد الناصر العربي

    إن ولي أمرنا شفاه الله وأبعده عنا وولى أمرنا إلى من هو خير منه تنطبق عليه هذه المقولة الحكيمة"لا تنزلوني إليكم ودعوني أرَقِّكم إليّ"فلما ارتقينا إليه بعهدة واحدة،قال لنا ارتقواإلي بثانية،فارتقينا إليه بها،ففكر ودبر ثم ارتمى نازلا علينا وعلى رؤوسنا بحرية المرأة وانتشار الرذيلة والفساد والرشوةفي كل واد وشعبة واستلاء الديناصورات على أقوات الكادحين وتولية أمورنا لمن هم أفسد الخلق في هذه البلاد الطاهرة المزكاة بأطهر دم سال على أرضها،ونحن على حالنا هذا معه،وهو مازال يقول:هل من ثالثة ورابعةو....و......

  • نهار

    شكر ياأستاذنا الفاضل
    حسبنا الله ونعم الوكيل... زمن اليوم
    أصبحت الاذناب رؤوس حيث عم الخوف والاضطراب واختلت الموازين واصبح القوي يأكل الضعيف ووكل الامر الى غير اهله

  • lazhar

    السلام عليكم يا استاذي الفاضل انا اعشق ما تكتبه خاصة اذا تعلق الامر بالعدو اللدود فرنسا وهي العدو الثاني بعد اسرائيل

  • محمد

    شكرا أيها الاستاذ الحكيم ( ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولوا الألباب..) والله إننا لمندهشين حقا مما نسمع ونرى من انقلاب على المبادي ء ومكارم الاخلاق في زمننا هذا الذي صار التافه والسفيه في الطليعة يقود اسياده رغما عنهم ويؤمهم صغائرهم وكأن نبوءته تتجلى يوما بعد يوم وتتجلى للعيان نسأل الله العا فية ونسأله الرشاد والثبات على المحجة البيضاء كما تركها صاحبها عليه الصلاة والسلام.....ولا مبدل لسنة الله..........

  • اسماعيل

    أستاذنا الفاضل لقد تعلمت منك حكمة مفادها أن لكل من اسمه نصيب. أو بيت الشعر الذي يقول وكلما أبصرت ذا لقبàà الا ومعناه لو فكرت في لقبه. وحيث أن كل اناء بما فيه ينضح؛ فانني بكل تواضع أريد أن أخبر قراءك الكيسين عن معنى لفظ أسلال بالشاوية؛ ا..................... وقد قال سيد الخلق عنه ( لايدخل الجنة ولا يشم رائحتها).

  • عبد الله

    أولا نشكرك جزيلا الشكر ياأستاذنا الفاضل على ما أجدت وأفدت، لكن إسمحلي أن أقول لك ما قال المثل الجزائري" كي غابوا الثرارس، بانوا لفلالس" فغياب المخلصين أمثالكم أو تعاليكم عن الساحة السياسية أتاح لهاؤلاء الفاشلين والمفلسين أن يخلدوا على الكرسي، وأن يعيثوا في الأرض فسادا ،فأنا أترجاكم شيخي الكريم كما الكثيرين أمثالي من القلقين على مصير البلاد أن تسارعوا في تغيير هذا المنكر إما بتأسيسكم لحزب سياسي أو إطلاقكم لقناة خاصة.

  • Bladi

    بارك الله فيك و جزاك عن قولك

  • محمد

    يا أستاذ إسمحوا لي أن أدعوكم إلى ملاحظة أن خلال هذه السنة الأخيرة و ربما أكثر من سنة تم تكريم عدد كبير من الفرنسيين الذين خدموا الثورة الجزائرية المباركة ، و كأنه هناك إصرار على البعث برسالة من طرف الجهات القائمة على تكريمهم أن الفرنسيين هم الذين حاربوا الفرنسيين ولم يكن الجزائريون في مستوى القيام مهمة مثل ثورة أو لنوفمبر 54، (خاصة أن الواقع السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي خير دليل على ذلك )، فكرت في التعبير الآن عما يجول بخاطري ، على الرغم من أن هذه الأفكار دارت في خلدي منذ مدة ليست بالقصيرة ،

  • ع الغني

    لقد قلت يا أستاذ كل ما أردنا لأن نقوله دون أن نعرف سبيلا إلى ذلك ،فبارك الله فيك، وزادنا انتفاعا بعلمك ، وأفاض الله على الأمة من أمثالك.

  • محمد

    مدة ليست بالقصيرة ، قلت فكرت في التعبير الآن بعد أن كثر على صفحات جرائدنا التراشق بتهم الخيانة بين رموز الثورة ( بين ياصف سعدي و زهرة ظريف ) ثم لم يكفي هذا بل يقول السيد ياصف أن العربي بن مهيدي لم يطلق رصاصة واحدة و اليوم في جريدة الشروق يقول لنا أن وريدة مداد إنتحرت و لم تستشهد و غدا لا قدر الله سيخرج علينا من يقول أن عميروش كان إرهابيا و الشيخ البشير الإبراهيمي كان محكوما عليه من طرف قيادة الثورة بالإعدام بتهمة الخيانة ، .....يا أستاذ إن الأمة إذا حارت لجأت إلى علمائها.

  • laabadi

    لا خير في من يرحم صغيرنا ولم يوقر كبيرنا
    وان اكنت مرسلا فارسل حكيما ولاثوصه
    ...حالوا باين من سولو..
    ما يد هشني انه كيف يرقي اناس بهذه النوعية الى مناصب القرار و ماهي المعيات التي يتبعها من في سدة الحكم في اختيار السؤلين!!
    اني اخشى يوما * نبكي فيه مثل النساء ملكا مضاعا لم نحافض عنه مثل الرجال*
    انا ما نحتاجه من منهم في سدة الحكم ان يحثرموا من يحثرمم الشعب و يوقروا من توقرهم الامة لا نريد صدقة من احد
    فليحي الشهداء الابرار و برغم العدى سنسود

  • غادة

    فاقدالشيء لايعطيه يا استاذ.بارك الله فيك عن تعريفنا بالمشدالي و ماله من علم وفير ومقام العالم الكبير.فمن ترى فيهم بان يكونوا كيسين في عملهم السياسي فما عصاني اقول فيهم الا ما قاله مالك في الخمر.انهم لايستحقون ان يكونوا سياسيين لانهم اكبر الشياتين فكل منهم يظن بانه رويشد وهو فويسق.فلاشهامة ولا كرامةلهم والا لما تجرؤوا على سب المواطنين الجزائريين وهم الذين يحسبهم كما تقول اخوك بوتفليقة بانهم من احسن المسؤولين.لولم يصدق المثل الطيورعلى اشكلها تقع لماجاءبهم الى سدةالمسؤولة وسلطهم على رقابناليسبوننا

  • الحر

    يا حفيد البشير الابراهيمي في العلم

  • salim

    أستاذنا عليك بهم و أستفض في الرد عليهم بارك الله فيك و اشف غليلنا فيهم فلقد بلغ السيل الزبى

  • يوسف المشدالي

    كلام في الصميم وشكرا على فتح نافذة التاريخ حتى نعرف رجالات وأعلام الجزائر ممن نفخر بانتمائنا لهم وبانتمائهم للجزائر...لا تنزلونا إليكم! حقا هذا ما نريد ونصبوا إليه، ولا أريد أن أظهر مظهر السلبي عندما أقول أن تيار الرداءة في الجزائر تيار جارف يأتي على الأخضر واليابس يقوده المعتوه و"الحابس" نسأل الله السلامة من هذا التسونامي المليء بالرداءة ونسأله أن يقيض للجزائر سفينة نوح عليه السلام يركبها أبناء الجزائر الشرفاء ويقولوا بسم الله مجراها ومرساها ويغرق في بحر الرداءة ولعنة التاريخ من هو عمل غير صالح

  • يوسف المشدالي

    كلام في الصميم وشكرا على فتح نافذة التاريخ حتى نعرف رجالات وأعلام الجزائر ممن نفخر بانتمائنا لهم وبانتمائهم للجزائر...لا تنزلونا إليكم! حقا هذا ما نريد ونصبوا إليه، ولا أريد أن أظهر مظهر السلبي عندما أقول أن تيار الرداءة في الجزائر تيار جارف يأتي على الأخضر واليابس يقوده المعتوه و"الحابس" نسأل الله السلامة من هذا التسونامي المليء بالرداءة ونسأله أن يقيض للجزائر سفينة نوح عليه السلام يركبها أبناء الجزائر الشرفاء ويقولوا بسم الله مجراها ومرساها ويغرق في بحر الرداءة ولعنة التاريخ من هو عمل غير صالح

  • Mouhadjir

    هكذا عاهدناك يا شيخ, و انك لمن طينة المشدالي علما. و لانك من نفس سلالة عميروش شجاعة.
    بارك الله فيك و جزاك عن قولك

  • hocine

    وهل تعتقد يا استاذي انهم سيقرؤون ما تكتب ?. لقد ابتلانا الله بهم لما لم نوف العهد العهد بعد الاستقلال.