-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المدير العام للصندوق الوطني يكشف:

لا عودة إلى التقاعد المسبق

نوارة باشوش
  • 9759
  • 14
لا عودة إلى التقاعد المسبق
أرشيف

قال سليمان ملوكة، المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، إن عجز الميزان التجاري للصندوق دفع إلى السماح بتمديد سن التقاعد إلى 65 سنة، مضيفا أن الزيادات في معاشات التقاعد وحدها كلفت الصندوق 300 مليار دينار.
واستبعد ملوكة الاثنين إمكانية العودة إلى نظام التقاعد المسبق، قائلا إن التقاعد النسبي أو التقاعد دون شرط السن جاء في 1997 في ظروف استثنائية.

وشدد المتحدث خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، الإثنين، بأن قانون 2020 الجديد نص على السماح للراغبين في الاستمرار في مناصبهم إلى سن 65 بالاكتفاء بطلب خطي قبل ثلاثة اشهر، مضيفا أن المرسوم الجديد الخاص بالتقاعد أعاد السن المعمول به دوليا للتقاعد.

وبخصوص الزيادات، ذكر المدير العام لصندوق التقاعد أنها تصب بصفة دورية كل سنة وفق نص المادة 43 وتصب بصفة عادية، مضيفا انها محددة بزيادة 7 بالمائة بالنسبة للذين تساوي أو تقل عن 20 ألف دينار، وبـ5 بالمائة لـ30 ألف دينار و2 بالمائة “50 إلى 80 ألف دينار” و1 بالمائة للذين تزيد معاشاتهم عن 100 الف دينار، مضيفا أن هذه الزيادات كلفت الخزينة في العشر سنوات الأخيرة 300 ألف دينار.

وحول بقاء الاقتطاعات للتقاعد النسبي مع توقف العمل به، قال المتحدث إن القانون مازال ساريا، لكنه محدد بحالات استثنائية متعلقة بالشركات المفلسة، مقللا في الوقت نفسه من نسبة الاقتطاع التي لا تتجاوز 0.25 بالمائة من الموظف و0.25 بالمائة من المستخدم حسب تعبيره.

أما فيما يخص تحديد المهن الشاقة وامكانية تقليص سن التقاعد، أكد المتحدث ذاته أن القائمة لم تحدد بعد وهي ليست من صلاحيات الصندوق، غير مستبعد انه في حال تحديدها أن تقدم لها بعض الامتيازات من بينها مراجعة سن التقاعد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • خيرالدين.سطيف

    حق العامل البسيط "الزوفري" مسكين أكلتموه خلال مشواره المهني وما زلتم تكذبون وتسرقون أمواله وحين وصل إلى حقه من الإستراحة بالتقاعد منعتموه.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.حسبنا الله ونعم الوكيل.حسبنا الله ونعم الوكيل.
    "آتوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه".

  • جمال

    سي ملوكة قل بان سلال واويحي سرقوا اموال العمال بلايير الدولارات ران في 2020 وانا لا استطيع التسيير مند 25 سنة سراقين سياتي اليوم الدي ستنفجر الاوضاع لانكم كدبتم على الشعب

  • كمال

    ليكن في علمك أيها المدير العام للصندوق التقاعد أن النسبة التي تقلل من شأنها 0.25 في المئة تساوي 100 دج بالنسبة للعامل الذي أجرته 20000دج أي الاجر المضمون يعني 4 أكياس حليب أو 3 كلغ بطاطا .
    المفروض ان جميع المتقاعدين يحصلون على منحة التقاعد بنفس القيمة و التي تحفظ كرامتهم مع تسهيلات اجتماعية .
    أما التقاعد عند 32 سنة خدمة فهذا حق العامل أن يتقاعد كما هو حق من لم يستوفي 32 سنة أن يطلب التمديد ما دام يستطيع العمل . حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من كان سبب في إلغاء التقاعد دون شرط السن وكيلكم ربي.

  • Mokhtar

    يا سيد مدير الصندوق الوطني للتقاعد هل تستطيع أن تبرر للمتقاعدين لماذا يتم إقتطاع 15 في المئة من مجموع إيرادات الصندوق و التي تقدر في المتوسط سنويا ب 600 مليار دينار تخصص لتسيير الصندوق ودفع أجور عماله و الذين يقدر عددهم حوالي 20 ألف عامل فقط يستمتعون با لأجور المرتفعة ومنح نهاية الخدمة المنتفخة في حين تخصص 85 في المئة من تلك الإيرادات السنوية لدفع منح 3 ملايين و 300 ألف متقاعد - هل هي قسمة عادلة - تكون كذلك في زمن سكوت ربما حتى تواطؤ مختلف النقابات والتي كان من واجباتها الدفاع عن إشتراكات العمال والسهر على حسن إنفاقها بالعدل و الإنصاف .

  • moh

    من الذي تسبب في عجز صندوق التقاعد؟! ماذا عن الذي بدأ العمل في سن مبكر ؟ أيعقل ان يعمل اكثر من 40 سنة عمل فعلي و الله هذا ظلم و استعباد!!! .

  • أستاذ 32

    أين تلك اللجنة التي أعدت قائمة المهن الشاثقة يالكذابين،. تطمحون بناء جزائر الحداثة . لن يثق فيكم العمال بتصريحاتكم .هل هذه هي كرامة العمال . على الأقل 32سنة خدمة حق للتقاعد .عندكم وجوه صحيحة .حسبي الله و نعم الوكيل

  • متقاعد مرتاح

    اريد التوضيح من اهل الاختصاص استاذ في ميدان عمله يخضع للضريبة على الدخل منذ تعيينه الاول الى غاية تقاعده والادهى والامر انه في حالة التقاعد مازال يخضع للضريبة على الدخل بالنسبة كبيرة حوالي 25مليونا في السنة بمعدل 21 الف دج في الشهر الراتب ** 60 الف دج **بينما ليس له مدخول تجاري او اي شيء يخضع به للضريبة غير ان بعضهم سكن في جسده الامراض المزمنةوضغط الدم والسكر عفانا الله واياكم اجمعين

  • مواطن

    عندما يعمل وزير (برلماني، والي ، ....) سنة ثم يتقاعد بمرتب وزير ؟؟؟ من أين لا يفلس الصندوق .؟؟؟

  • عبد المؤمن

    هههههه .... مقللا في الوقت نفسه نسبة الاقتطاع التي لا تتجاوز 0.25 بالمائة من الموظف و0.25 بالمائة من المستخدم حسب تعبيره.

  • عبدالحق طبوش

    كان المفروض تطبيقه القانون من يوم صدوره مع اعفاء من هم في حالة خدمة . لأن القانون حتم علي إضافة 8 سنوات عمل دون أي فائدة بما أن سلم الدورات محدد ب 12 فلا فائدة مرجوة . صل إن القانون صدر و قد عملت لمدة 18سنة لو كنت في بداية الحياة المهنية لتراجعت . هل يعقل أن تمنح فئة عملت لمدة 15 سنة تقاعدها و تحطم ميزان الصندوق و أدفع أنا الثمن؟

  • بلعربي.م.ع

    هناك شريحة واسعة من الموظفين تتمسك بالمنصب،لماذا لا يُقترح عليهم أن يخلدوا فيه لتعويض الفئات التي تريد أن تستغل ما تبقى من حياتها خارج الوظيفة؟

  • Mohamed

    من الذي تسبب في عجز صندوق التقاعد؟! ماذا عن الذي بدأ العمل في سن مبكر ؟ أيعقل ان يعمل اكثر من 40 سنة عمل فعلي و الله هذا ظلم و استعباد!!! .

  • جزائريي

    لمااذا تكلمون إلا على الكلفة ''' مضيفا أن هذه الزيادات كلفت الخزينة في العشر سنوات الأخيرة 300 ألف دينار. ' و لا تتكلمون على حجم او قمة االبالغ و الاششتركات التي هي باللممليارات من االلعمال الغلالبة حارس او بواب عندكم ييخلص خير من مهندس في قطاع الوظيف اللععموميي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وو العاملل الذب قضى اكثر من 38 سنة اين حقه ؟؟؟؟؟؟؟

  • Ayoub ayoub

    يسي ملوكة انت جالس في مكتب مكيف وتحكي على عمال يخدمو في درجة حرارة 70 درجة خاف ربي في عمال الصحراء الكبيرة اليزي تمنراست تندوف ادرار ولوكان تعطيني خدمتك وبروك تخدم حتى 100 سنة