-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا فقاقير بعدي!

عمار يزلي
  • 5059
  • 8
لا فقاقير بعدي!

قلت في نفسي “الأمارة بالسوء”: لمَ لا أتحرش بالشعب وأترشح له للرئاسيات. فلعل الرئيس لا يترشح ويترك اللعب مفتوحا (أحسن من أن يترك اللعب “مفضوحا”). قلت، سوف أنافس رئيس الحكومة وأزايد عليه لغويا، (فهو كان يقصد “الفقارات” في الجنوب المسماة بالفصحى “فقاقير”. فيما تصور البعض أنه أخطأ في الفصحى في جمع كلمة “فقراء”. قلت، سأذهب لألتقي أنا أيضا بالشعب و”أخبط” عليه.

اليوم، كنت في سوق إحدى ولايات الجنوب الشمالي، نزلت فيهم ضيفا: قمقوم المال والأعمال والبوليتيك.. أي “الكذب”، مع ذلك جاؤوا، لأن كل من جاء، سيعود بشهرية مدفوعة من “الزكاة” السياسية. رحت أقلد رئيس الحكومة في “بخطه” لكي أنزع منه شعبيته. وأزايد عليه في خطإ لم يرتكبه، بل نحن من ارتكبه ظنا منا أنا نفهم ورئيس الحكومة لا يفرق بين الفقراء و”الفقاقير”: أيها الإخوة، أيتها الخواتات، العماميل، والعماملات، الحيات منهم والمواويت، المغنون منهم والفقاقير. نحن عندنا برنامج لكم من أجل شق طراريق جدائد من الشمامل إلى الجنابب، وتعبيد الشراريع والطراطير. أما البطاطيل من الشباشب، فسوف نعطيهم الخداديم ونعفيهم من الوقاقيف عند القنانيت والحيائيط. الصحافة ستكون حرة، وتنشر كل المقاقيل، وتهتم بشؤول الأنانيش والطفافيل والنقاقير. سنطور العربية الفصحى لتصبح دارجة على لساسين كل الرجاجيل والنساسئ الكبائر منهم والصغائر. لهذا، انتخبوني وسأزيد لكم في الخلاليص، وأرخس لكم السعاعير، وسأزيدكم عطاطيل، ليصبح كل العماميل مدفوعة لهم الشهاهير بلا تعاعيب. ستحوسون في كل المكاكين، سوف نزيد في منانيح السفافير وتصريف الدنانير بالدفافيز. ستكونون حرائر كما ولدتكم ماماواتكم في الجزائر، وتربحون الكآكيس وتغلبون كل الفراريق. سأستورد لكم التفافيح والكواكيو، والبصاطش، وحلاليب ولحم البقاقير وأفخاد القراقر، وأشبعكم شطاطيح ورداديح، وأجيب لكم كل أنواع المطارب والفنافين.. سنحسن التعليم ونقلل من استعمال الشقاقير في تكسير لغة العراريب. أما لغة الفرانس، فسندقدقها في دقائق، ونلعب بها لعاعيب، ونجعل منها لغة العلوم والتقاقين. أيها الأخوة أيتها الخواتات. سنطور لكم شبكة النقاقيل في الطراريق وسكة الحدائد، والطراريم والحفافيل، والتجاجيف الفائقة السراريع. كما سنعمل على تطوير شبكة الهتاتف الثبابيت والحماميل، وإدخال الجلاجل الجديدة من التلافين والحساسيب. ستشبعون معي السماميك والحواتيت، السرادين منه والكرافيط  والكراميل والخوارير واللطاطيش. ملفاتكم ستكون بلا كغاغيط ولا كراريط ولا تصاوير. سنطور الصحة والسباطير ونزيد للطبابيب الدراهم وللمرضى الدواوئ ببطاطيل.

 

وأفيق ريقي ناشف، وأنا أصرخ: أعطوني نشرب راني باغي نموت بالعطاطيش.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • فاروق

    يرحمك الله :سيموت الفقر وتجف الفقاقير فاختر واحدة ....واعلم ان مسؤولي المباشر قال لي على المباشر :الجزائر دولة ذات سيادة كاملة اما اليابان فهي ناقصة السيادة..قلت وهل الاعتماد على الغير في الطعام والشراب واللباس يجعلك متحكما في سيادتك فقال:نحن نملك ما نشتري به ولذلك فسيادتنا قائمة .قلت وكيف افسر ذلك بالنسبة لليابان .فرد:على ارضهم قواعد عسكرية امريكية فهم ناقصوا السيادة....فقلت لا حول ولاقوة الا بالله. انتظرهم ليحفروا البئر ويعلموك لغتك ويصنعون لك ما تريد ثم تصفهم بالعبيد وتسيد نفسك .امرك غريب...

  • Dr Mohna3li

    شكرا لك يا سي عمار فقد أزحت عن قلوبنا بعض الهموم و أدخلت فيها الانشراح و السرور. و في نفس الوقت تلقينا و فهمنا منك الانتقادات الصريحة منها و المشفرة لأوضاعنا المزرية بسبب القيادات الفاشلة في خدمة المواطن و المواطنة. هذه الزعامات التي أشبعتنا خطابات و وعود كالأنهار و ما تحمله من أوحال لتغذي به السدود.

  • رضوان

    وماذا عن يفرفر

  • عبد الله الصحراوي

    صحح...أستاذ..
    إلا لغة القرآن الكريم لا بواكي عليها كل من اراد تكسيرها و تحجيمها من علية القوم فله ذلك
    حتى الفلاحة الصحراوية تدرس لنا بالصحراء باللغة الفرنسة مع اننا لا نعلم ان فرنسا فيها صحراء و لا لها بحوث في الزراعة الصحراوية
    المهم نستمر في استيراد كل شيء من فرنسا و لا نأخذ من العلم الا النزر القليل ما دام بواسطة لغة لا نفهما

  • نورالدين الجزائري

    الفقراء هي على وزن المفاعيل فنقول : الدنانير و فققاقير و هلم و جر !
    في عالم اللغة يوجد قرأة الحروف و تاليها قرأة الوعي و الفهم ، المشكلة فينا أننا لا نجيد الأولى و لا نريد تعلمها و نتباهى فـي نطقها ! و هي أكيد تظهر مستوانا الثقافي حتى و لو سالته لماذا تقول السجاعة وبالسين فسوف يجيبك بكل أريحية و مزاحـًا : ليس لي الوقت حتى أضع النقاط على الحروف ! هذا مثال وهمي لإظهار أن هذا ما في الجعبة فليس العقل يتكلم و إنما الدنانير فقط و كل العبارات على وزنها ! . أمي يأمـي لو أبقتيني صغيرا أحبو و لا أدري !

  • نورالدين الجزائري

    بين الشادلي و سلال أيام زمان يربطهم إقتصاد الكيوي و البنان ؟!
    الذي يعجبني في سلال النية في الكلام بدون حسابات و هو يمشي على بركة الله تعالى و أين حطت به الراحلة إلا و جعبته مليئـة بالدنانير ، فيعطي التاوسة بقدر حجم الولاية ، و يمتاز بخصلة السجاعة ( بالسين ) و هي لغة كل الرئاس بعد بومدين ، و أقواهم على التحكم في هذه اللغة الفريدة من نوعها قواعدا و أفكارا : الشادلي و سلال و هي مرآة لشخصية صاحبها ببساطة التفكير إلى حد إفراغ خزينة الأمة من كنوزها ، إلى أن أصبحت الكلمات على وزن الأموال ، فكلمة :

  • بدون اسم

    شكرا لك و ارجو ان تترشح للرئاسيات

  • salim

    لزملك منجد جديد بدعم من صاحب الفقاقير ولزم يكون اسمه قبل اسمك هكذا المترشحون للانتخابات يجدون مايقولون لان لغة الخشب نفذة مع اخر برلمان