-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الجدل الكبير الذي أثاره استيرادها.. وزارة التجارة تؤكد:

لحم الحمير المستورد للأجانب وليس للمواطنين

كريمة خلاص
  • 4987
  • 18

صنعت أخبار السّماح باستيراد لحوم الحمير والبغال ببلادنا مع فرض ضريبة تصل إلى 70 بالمائة عليها من قبل وزارة التجارة الجدل والحدث على المستوى الوطني والدولي، حيث تداولتها العديد من وسائل الإعلام الأجنبية، وهو ما بعث كثيرا من المخاوف في قلوب الجزائريين الذين باتوا يخشون امتدادها إلى موائدهم عن طريق “المحتالين” و”المبزنسين”.

أينما تولّ وجهتك هذه الأيام تجذبك أحاديث المواطنين عن السماح باستيراد لحوم الحمير والبغال واستغرابهم من الأمر والدوافع التي أدت ببلادنا إلى الإقدام على مثل هذا الإجراء الذي لم يفهمه ولم يهضمه الجزائريون، لاسيما مع هشاشة المنظومة الرقابية، حسب رأيهم، في الواقع والعالم الافتراضي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداولت كثير من الصفحات الفايسبوكية والتغريدات خبر السماح باستيراد لحوم الحمير والبغال بطريقة ساخرة وتهكمية انفجرت معها التعليقات من كل حدب وصوب.

وأوضح ممثل وزارة التجارة، مفتاح سمير، في اتصال مع “الشروق” يوم الخميس، أن تغليطا ومغالطة كبيرين حدثا في هذا الموضوع الذي أخذ أبعادا أخرى لا مبرر لها.

وأضاف مفتاح أنّ “الجزائر من خلال وزارته تعد من أكثر الدول صرامة وتشديدا في مجال مراقبة مواد اللحوم والحليب وأحيانا هي أكثر صرامة من بعض الدول الأوروبية”.

وتابع ممثل الوزارة يقول: “إنه بموجب الاتفاقيات الدولية يجب أن تكون لنا تعريفات جمركية لكثير من المنتجات والمواد وهو ما أقدمت عليه بلادنا غير أنّ هذا لا يعني أبدا منح الموافقة بالاستيراد، كما أنّ الرخصة بإدخال أو جلب كميات محددة جدا تكاد تكون منعدمة وتخص حالات شاذة ونادرة، تقتصر على بعض المناسبات أو الوجهات”.

ونفى المتحدث وجود أي مستورد في هذا المجال أو وجوده لاحقا حيث قال: “مستحيل.. فلم يسبق للجزائر أن منحت هذه الرخصة فهي مجرد بند لم يستعمل مثل العديد من البنود الأخرى الموجودة التي لا وجود لها إلا في القانون”.

وبدوره، نفى مدير التبادلات التجارية بوزارة التجارة مسعود بقاح وجود توطين بنكي لاستيراد لحوم الحمير والبغال، واصفا الأخبار التي ترددت بشأن السماح لاستيراد بعض المنتجات على غرار لحوم الحمير والبغال، بـ”افتراءات غير مؤسسة”.

بقاح وخلال نزوله ضيفا على القناة الأولى قال: “القانون 03/04 يحدد القواعد المطبقة على عمليات الاستيراد وتصدير السلع ويضبط التجارة الخارجية للجزائر ويكرس مبدأ حرية المبادلات التجارية دون أي قيد، في نفس الوقت ينص على استثناءات ويحظر التعاملات التي تمس بصحة الإنسان أو الحيوان أو النبات أو الأخلاق العامة، لكن للأسف الشديد هناك من يطلق إشاعات مغرضة هدفها الانتقاد وزرع البلبلة بين المواطنين”.

وتابع: “ما يجب أن يفهمه الجميع أن هناك عشرات الشركات الأجنبية التي تشغل آلافا من العمالة الأجنبية خصوصا الآسيوية منها في إطار إنجاز مشاريع استثمارية ببلدنا، وهم ليسوا مجبرين على استهلاك ما نستهلكه لذلك تلقينا أثناء عمليات الحظر عشرات الطلبات من الشركات الأجنبية للسماح لها باستيراد بعض المواد الخاصة بها والموجهة للاستهلاك المباشر لعمالها على مستوى قواعد الحياة، أما عدا ذلك فأؤكد رسميا أنه ليس هناك أي عملية توطين بنكي لاستيراد هذا النمط من اللحوم، وليس هناك أي متعامل اقتصادي وطني سجل في هذا النوع من الاستيراد”.

وفي السياق، أوضح الخبير الاقتصادي إسماعيل لالماس أنه يتعين على الوزارة أيضا عدم مغالطة المواطنين فالنفي لا يكون بالكلام والتصريحات فقط وإنما يكون كتابيا عن طريق قائمة ممنوعات تحدد المواد التي لا تندرج في هذا الإطار لأن تحرير مجال الاستيراد وفرض الغرامات بهذا الشكل يعني أن المجال مفتوح بالكامل.

وبخصوص التعريفة الجمركية أوضح محدثنا أن تخصيص تعريفة جمركية لكل منتج لا يعني أبدا السماح باستيرادها كما أنه لم يحدث إلى الآن توطين رؤوس أموال من قبل البنوك لاستيراد هذا الصنف من اللحوم ولا يعتقد بوجوده لاحقا حتى مع الضريبة التي بلغت 70 بالمائة، وإن كان الانفتاح على السوق والتماشي مع الاتفاقيات الدولية يقتضي من الجزائر ذلك.

وأضاف لالماس أنه يتعين على وزارة التجارة تحديد الأصناف ضمن تعريفتها الجمركية بكل تدقيق سواء تعلق الأمر بلحوم الحمير والبغال أم الخنازير وحتى المشروبات الكحولية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • سي الهادي

    أحترام علاقات الأخوة واجب وطني طبيعي .

  • **عبدو**

    لحوم البغال و الحمير نجسة و حرام،حسب بعض الاحاديث النبوية الشريفة عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية وأذن فى لحوم الخيل، وعن أسماء بنت أبى بكر رضى الله عنهما قالت: نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسا فأكلناه ونحن فى المدينة"
    عن أنس بن مالك رضى الله عنه:"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه جاء,فقال:أُكِلَتْ الحُمُر,ثم جاء جاءٍ فقال: أُكِلَتْ الحمر,ثم جاء جاءٍ فقال:أُفْنِيَتْ الحمر,فأمر مناديا فنادى فى الناس:إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية,فإنها رجس,فأكفئت القدور,وإنها لتفور باللحم".
    و الله اعلم

  • رضا

    قريبا انطلاق سلسلة مطاعم للحم الحمير و البغال VIP

  • الشيخ عقبة

    القول : جزائريون متخوفون من لحوم الحمير على موائدهم! تعبير وقول خاطيء بل فادح ويستوجب الأستدراك والتصحيح بحيث يصبح حسب / جزائريون متخوفون من ركوب الحمير لسبب بسيط وهو أن الحمير الجزائية مقدسة ، لا تذبح بل هي تركب وتذبح ( الجزائريون أشقاء للهنود فقط الأختلاف الوحيد ان أشقاءهم في الهند يعبدون البقر - فيها فايدة اكبيرة - بينما إخوانهم في إفريقيا يعبدون الأصنام والحمير .

  • سليم الأول

    " البنة " مليح فيه لاصوص ،
    نسأل الله العفو والعافية...........................

  • riad

    يحب بيع هذه اللحوم بالعملة الصعبة واخذ عليها فائدة وضرائب وجمركة والسلاام

  • قدور0031

    أيها الغاشي الراشي كما يصفكم بن سديرة
    اعطوا قيمة لارواحكم، اللحم المجمد أصلا غير صحي، فما بالكم وأنتم تجهلون مصدره؟
    أنا منذ مدة طويلة توقفت عن أكل اللحم المجمد، ليس شراءه، فأنا لا أشتريه أصلا، لكن إن دعيت لا آكله
    صحتي أولى من ذلك
    ان توقفتم عن أكل المجمد فستفرضون على من يستورد اللحم المخدر من أمريكا اللاتينية أن يستورد لحما جاهزا من السودان
    لكن إن كنتم غاشي راشي، فاليوم الحمير وغدا الخنازير ولما تركبكم الامراض لا تلوموا إلا أنفسكم.
    لا تعطوا أموالكم للحم اللاتيني المخدر بالكوكايين ولا للحم الهندي الشابع من نهر الغانج المليء بالجثث الهندوسية

  • عبدالله طالب

    نتمنى أن تكون مذبوحة على الطريقة الاسلامية ......!!!! لأن الذي يذبح الحمير محليا و يبيعها لإخوانه ما أسهل و أهون أن يوزعها مستوردة. .فتحنا بابا هلى أنفسنا

  • أبو : شيليا

    أندونيسيا بلد إسلامي يباع لحم الخنزير عند الجزار ***لماذا لا يستغل لحم الخنزير البري في الجزائر وهو من النوع الممتاز يوجه لغير المسلمين ***الخنزير موجود بكثرة ويلحق أضرار بالمزارع في أغلب ولايات الوطن ***عوض إستيراد لحم الحمير بالعملة الصعبة نخفف من عدد الخنازير بطريقة عقلانية حسب متطلبات الأجانب

  • Djilali Boumechri

    Vous avez finit toutes les viandes maintenant ,il vous reste les viandes des chats et des chiens sous pretexte que ca serait pour les chinois qui travaillent en Algerie.

  • Adel Maloufi

    الشعب ألي فيه يكفيه و لا زدتولو الخوف عليه.
    الشعب لقد و صل إلي مستوي لا يمكنك أن تناقشه في أي موضوع يلهث وراء كل شئ و خاصة الطابور.
    أما الحكومة لقد وصلت إلي مرحلتها الأخيرة و لم يبق لها إلا أن تنتقم من الشعب و تطعمه لحم البغال و الحمير. و لكن الشعب لقد أصبح لا يفكر .

  • محب الله

    يا جماعة لا يغركم كلام هرلاء المسؤولين ، اليوم في القانون وغدا مادام موجود في القانون فلا مانع من إستيراده ،إنهم يستغبوننا ، مثل الخمر ظاهريا الدولة تحجز الخمور لكن ليس بسبب حرمتها و لكن بسبب عدم فوترتها أو المتاجرة بها من دون رخصة ، إستيراد الخمور غير ممنوع و كذا إنتاجها ، هناك تناقض صارخ في المفاهيم ، هم يريدون طمس الإسلام بطرق خبيثة لن يكلو أو يملو و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.

  • JIFA- CARNIVORE

    سوف يأتي الدّور على استراد لحم الكلاب ، قالك جزائر العزة و الكرامة هههههههههه .

  • Sofiane

    الله اكبر.....الدواء مكانش في الصيدليات على خاطر حبستو الاستيراد بصح تخليو استيراد لحوم الحمير .....والله غير راني bouche bée

  • Eddine

    Bientot la chere de lhomme oui

  • سعيد

    ولحم الخنزير والجيفة المستوردة من البرازيل للأجانب أيضا ؟ والخمور للأجانب أيضا ؟ مسؤولون لا أخلاق لهم.

  • ali ben bakir

    Ils vont vous ramennez du PORC il faut faire gaffe ALLAHOMA INI BALAGHT

  • قناص

    انصح الذين يسكنون في البوادي و اقول لهم
    عسوا حميركم و بغالكم ...اللهم بلغت
    باش ماتلومونيش من بعد ...