العالم
الرئيس الصحراوي يرد على المخزن:

“لسنا مغاربة.. ومقترح الحكم الذاتي مرفوض”

الشروق أونلاين
  • 3293
  • 15
ح.م
ابراهيم غالي

قال الرئيس الصحراوي، ابراهيم غالي، إن الطريق العابر للكركرات طريق غير شرعية كونها انتهاك لوقف إطلاق النار، ووجودها إنما من أجل المساهمة في نهب ثروات الشعب الصحراوي، فمنها تمر الأسماك ومنها يمر الفوسفاط وتمر ثروات صحراوية أخرى.

وبخصوص مقترح المغرب للحكم الذاتي قال الرئيس الصحراوي، في حوار مع قناة “الحرة” الأمريكية، الثلاثاء، إن مقترح الحكم الذاتي ولد ميتا، باعتبار أننا أمام قضية تصفية استعمار مسجلة لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولجنة تصفية الاستعمار ضمن 17 إقليما عبر العالم لازالت لم تمارس حقها في تقرير المصير عن طريق الاستفتاء أو طرق أخرى.

هذا المقترح يقول الرئيس الصحراوي رغم تكراره من طرف ملك المغرب مرات، فهو مرفوض من طرف الشعب الصحراوي، كونه لا يمكن أن يحل محل طلب شرعي وطموح الشعب الصحراوي في الاستقلال وقيام دولته على كامل ترابها المغترف بها دوليا.

ويؤكد الرئيس غالي، أن الصحراويين متمسكون بحقوقهم في الحرية والاستقلال وبناء دولتهم، ونحن لسنا مغاربة حتى يعطي لنا الحكم الذاتي، ويضيف إبراهيم غالي في نفس السياق، نحن لسنا مغاربة ولن نكون مغاربة.
وحول دور مجلس الأمن الدولي في الوفاء بالتزاماته بتنظيم استفتاء تقرير المصير، قال الرئيس الصحراوي بعض أعضاء مجلس الأمن أصبحوا جزءا من المشكل، مضيفا أن فرنسا وقفت عائقا حتى اليوم ضد تطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية، ولازالت تعرقل مسار ومجهودات المجتمع الدولي من أجل تطبيق الشرعية الدولية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.

مضيفا أن تعامل الأمم المتحدة مع النزاع شكل خيبة أمل حقيقة لدى الصحراويين، لكن كما قال لايزال هناك بصيص أمل في أن يتحمل المجتمع الدولي من خلال مجلس الأمن مسؤولياته، ويدفع بعجلة الحل في أسرع وقت ممكن، وإلا فإنه سيتم دفع المنطقة لاختيارات على الأقل الشعب الصحراوي ليست خياراته ولكن إذا فرضت عليه سيتحملها.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة