الجزائر
دعا المكتتبين للمساهمة في المراقبة الدورية

لعريبي: غش مفضوح في إنجاز سكنات عدل خلال السنتين الماضيتين

محمد لهوازي
  • 2682
  • 10
ح.م

أعلن المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير السكن وتحسينه، محمد طارق لعريبي، الإثنين، عن فتح الموقع الإلكتروني لاستئناف عملية منح شهادات التخصيص لمكتتبي عدل بدءا من غد الثلاثاء 30 جوان.

ولدى حلوله ضيفا على ضيف برنامج “الخلفية والقرار” بالإذاعة الجزائرية، كشف لعريبي أن الوكالة أوقفت العمل بنظام ما قبل التخصيص، موضحا أن القانون ينص فقط على شهادات التخصيص بعد انتهاء 70 بالمائة من المشروع.

وأوضح المتحدث أنه تم تسليم 99 ألف شهادة تخصيص منذ بداية العملية هذا العام، مؤكدا أن الوكالة وضعت 150 ألف تخصيص كهدف لعام 2020.

وأشار إلى أن العملية سارت بشكل جيد إلى غاية ظهور وباء كورونا الذي أثر على العملية، وأدى إلى توقفها نظرا للاكتظاظ الذي عرفته المراكز التابعة للوكالة، حيث تحقق لحد الآن 83 بالمئة من الهدف المنشود حسب لعريبي.

وبخصوص عدم التزام التسلسل الزمني، أكد أن الوكالة تأخذ بعين الاعتبار شهادة الإقامة إضافة إلى التسلسل الزمني مما أحدث بعض الاختلالات التي تعهد بتداركها.

وأعلن عن انطلاق مشاريع 47 ألف وحدة سكنية عبر الوطن لسنة 2020، مضيفا أن سقف الوكالة يهدف إلى إنجاز 70 ألف وحدة سكنية لهذا العام، مشيرا إلى إرجاء تسديد الإيجار للأشهر الثلاثة الماضية وتوزيعه على اثني عشر شهرا.

وشدد لعريبي على ضرورة الالتزام بالجودة في الإنجاز، متوعدا المؤسسات بعقوبات صارمة، كما تأسف على ما حدث في العامين الماضيين من غش مفضوح في السكنات المنجزة.

وفي هذا السياق، كشف المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير السكن وتحسينه، عن استحداث هيئة جديدة بالوكالة تعنى بمراقبة نوعية الانجاز، معترفا بما وصفه بالكارثة في المشاريع المسلمة في العامين الماضيين.

وأضاف أنه تم تكوين لجان على المستوى المركزي بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للمراقبة التقنية لمتابعة المشاريع المنجزة والتي هي في طور الانجاز، داعيا المكتتبين إلى المساهمة في عملية المراقبة الدورية.

وأكد لعريبي، أنه في حال تسجيل أية نقائص بإمكان المكتتب تسجيل تحفظاته ونقلها إلى الوكالة التي تنقلها بدورها إلى المؤسسة المنجزة وإلزامها بإصلاح أي اختلالات التي لا تتماشى ودفتر الشروط.

وأكد لعريبي عودة النشاط إلى الورشات التي توقفت بسبب كورنا، مضيفا أن بعض هذه الورشات تشتغل بثلاث مداومات لتدارك التأخر الذي حدث بسبب وباء كورونا، كاشفا أن المؤسسة لا تعاني من أي عجز مالي، مؤكدا استلام شركات الانجاز مستحقاتها قبل شهر جوان.

وتعهد المتحدث بإصلاح الاختلالات والنقائص في المشاريع على غرار مشروع سيدي عبد الله الذي استلم دون وصله بالكهرباء والغاز، وكذا مشروع سكيكدة.

مقالات ذات صلة