الجزائر
ستسلم 700 نسخة لمنظمات المجتمع المدني

لعقاب: مسودة تعديل الدستور ستكون جاهزة بعد 15 يوما

الشروق أونلاين
  • 1335
  • 10
ح.م

أعلن المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية، محمد لعقاب، الثلاثاء، أن مسودة الدستور ستكون جاهزة بعد 15 يوما بعد انتهاء اللجنة التقنية المكلفة من صياغتها.

وفي ندوة علمية حول التعديل الدستوري والجمهورية الجديدة بجامعة الجزائر 3، أوضح لعقاب أن اللجنة قطعت أشواطا كبيرة في تحضير التوجيهات الأولى لمسودة تعديل الدستور، مشيرا أن اللجنة التقنية المكلفة بصياغة مسودة الدستور، تتكون من خبراء في القانون وخاصة القانون الدستوري.

وقال إن رئاسة الجمهورية ستقوم بتوزيع ما بين 500 و700 مسودة على مختلف الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، كما ستكون هذه المسودة، متوفرة على موقع إلكتروني، ويمكن تحميلها منه، وستسلم لوسائل الإعلام.

وأكد المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لا يريد دستورا لشخصه، ولكنه يريد دستورا للجزائريين، مشيرا أن رئيس الجمهورية أطلق مشروعا لتعديل عميق للدستور، تجسيدا لالتزاماته الـ54 التي أطلقها في حملته الإنتخابية.

وأوضح بأن “رئيس الجمهورية لا يريدا دستورا لشخصه، بل دستورا مبنيا على التوجيهات العالمية، خوصا في مسألة الحقوق والحريات والمساواة”، مضيفا أن “الدستور الجديد، سيكون اللبنة الأولى، لبناء مؤسسات قوية، وإعادة بناء جميع القوانين وفقا للتعديلات الدستورية، وعلى رأسها قانون الانتخابات، لإعادة بناء مؤسسات الدولة وعلى رأسها المجلس الشعبي الوطني”.

وقال لعقاب إن “الدستور الحالي أثبت عجزه عن حل المشكلات المطروحة في المجتمع، خصوصا فيما يتعلق بعجزه في تفسير وتجسيد المادة 102 من الدستور، وعليه فإن الهدف من تعديل الدستور، هو البناء لدستور مرجعي، يستطيع أبنائنا مستقبلا حل مشاكلهم بالرجوع إليه”، مشيرا إلى “أنه شرف للجزائر، أن تنخرط الجامعة في مناقشة تعديل الدستور”.

مقالات ذات صلة