العالم
الرئيس اليمني:

لم أندم على قرار الاستعانة بالتحالف بقيادة السعودية

الشروق أونلاين
  • 1314
  • 7
رويترز
الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إنه لم يندم أبداً على قرار الاستعانة بالتحالف العربي بقيادة السعودية لمواجهة انقلاب جماعة الحوثي.

وأضاف هادي، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) نشرت مقتطفات منها على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، أن عملية “عاصفة الحزم” العسكرية، التي نفذها التحالف بقيادة السعودية، ضد الحوثيين تعد من أنجح القرارات المتخذة في العالم العربي.

وأكد أن “جهود هزيمة الحوثيين، لم تصل إلى طريق مسدود”.

وأقر هادي – في المقابلة التي تمت في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن (جنوب) – بأن “العمليات العسكرية في بلاده، استغرقت فترة أطول من المتوقع”.

وتابع الرئيس اليمني: “لم أندم على قرار الاستعانة بالتحالف على الإطلاق، وإلا لما كنا قد حررنا أجزاء من البلاد، من عدن إلى المهرة (شرق)”.

ومضى بالقول: “لولا دعم التحالف لكانت هذه المناطق تحت سيطرة الحوثيين الآن”.

كما اعتبر أنه “لولا تدخل التحالف العربي، لكانت هناك حرب أهلية في اليمن أطول من الحرب الأهلية في الصومال”.

وبطلب من الرئيس هادي، أطلق التحالف العربي بقيادة السعودية، عملية عسكرية ضد مسلحي الحوثي، تم مسمى “عاصفة الحزم”، التي بدأت في 26 مارس 2015، وتحولت إلى “إعادة الأمل” في 22 أفريل من العام نفسه.

ومنذ أكثر من ثلاثة أعوام، تشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، من جهة أخرى، والذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وتسببت هذه الحرب بتفاقم كبير للوضع الإنساني، وجعلت ثلاثة أرباع اليمنيين بحاجة لمساعدات.

مقالات ذات صلة