-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بالفيديو..

لهذه الأسباب ارتفعت أسعار البطاطا

الشروق أونلاين
  • 4771
  • 7
لهذه الأسباب ارتفعت أسعار البطاطا
ح.م

أكد المدير العام للديوان الوطني للخضر والفواكه، محمد خروبي، الإثنين، أن الإرتفاع المحسوس الذي تشهده أسعار البطاطا هذه الأيام راجع إلى الإضطرابات الجوية التي لم تسمح للفلاحين بجني المحصول.

وأوضح المسؤول في تصريح له نقلته “الشروق نيوز” أن الإضطرابات الجوية التي عرفتها الولايات الشرقية لم تسمح للإنتاج أن يكون بوتيرة عادية.

من جهة أخرى، قال المدير العام لمجمع تثمين المنتجات الفلاحية، مصطفى بن حنيني، أن أسعار مادة البطاطا ارتفعت بسبب الأمطار  التي تساقطت الأيام الماضية.

وأضاف المتحدث أن الولايات الشرقية على غرار مستغانم وسكيكدة المعنية بجني المنتوج لم تتمكن من القيام بذلك وهو ما دفع بالمضاربين لرفع الأسعار.

وأكد بن حنيني أن  الأسعار ستنخفض في الأيام القادمة، وهذا بعدما باشر الفلاحون جني محصولهم من البطاطا.

وزارة الفلاحة: تفريغ أطنان من البطاطا لكسر ارتفاع الأسعار       

طرحت وزارة الفلاحة, الأحد، مخزونات معتبرة من مادة البطاطا للبيع مباشرة للمواطنين بأثمان تتراوح ما بين 40 و50 دج  عبر عدة ولايات.

وأكد المدير العام للديوان الوطني والمهني للخضروات واللحوم, محمد خروبي, الأحد، بعد عملية تفريغ لـ 500 طن من البطاطا على مستوى نقطة البيع  بباب الوادي  التابعة لمجمع تثمين المنتجات الفلاحية, أن هذه  العمليات ستسمح ببيع البطاطا مباشرة للمواطنين

وأرجع خروبي ارتفاع أسعار البطاطا خلال الأيام الأخيرة  إلى “سوء الأحوال الجوية التي منعت عمليات الجني وكذا إلى تصرفات بعض  المحتكرين الذين ساهموا في الزيادات الجنونية المسجلة”.

ويتم تفريغ  البطاطا في إطار هذه العملية في نقاط البيع المباشر التابعة  لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والبالغ عددها أكثر من 500 نقطة موزعة عبر  التراب الوطني (هي عبارة عن اسواق جوارية تم استحداثها بمناسبة شهر رمضان) إلى  جانب أسواق الجملة والتجزئة.

وتعد هذه العملية الرابعة من نوعها منذ بداية شهر أفريل الجاري, حسب  خروبي, الذي أوضح أن إجمالي كميات البطاطا المفرغة بلغ لحد اليوم 30 الف طن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • محمد أمين بغدادي

    نحن اليوم في نهاية شهر ماي 25 لم تسقط الأمطار وسعر البطاطس بقي مرتفعا أكاد لا أصدق فكرة الغلاء بسبب سوء الأحوال الجوية.

  • خليفة

    في بلادي صارت البطاطا مثل الفاكهة ،لا يشتريها الا القلة من الناس نظرا لارتفاع اسعارها ف خلال شهر رمضان ،و السبب دوما هم التجار الجشعين و المضاربين الخبثاء و غياب المراقبة ،و لذلك يبقى الضحية الوحيد في هذه الازمة المفتعلة هو المستهلك المغلوب على امره ،نسال الله ان يردنا اليه ردا جميلا و ان لا يواخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • faycal hamadi

    صادرات الجزائر من الغاز بحجم إجمالي قدره 6.4 مليار متر مكعب ، أي بزيادة قدرها 109٪ مقارنة اخرجو لنا شجعانكم

  • faycal hamadi

    تكلمت كثيرا حدثني واحكيلي وواش اصرا يا راس المحنة لله كلمني تكلم قليلا عن انتاج اللحوم وليس الدجاج الدي لم يكن باؤنا بالقريب منا ياكلون ثم عن سعر السمك الدي وصل الى 140 ليرة قزايرية يا راس بنادم خليتني في حيرة

  • ...

    وزارة الفلاحة...كتبوها بلون أحمر و أفهم ... قالك كسر ارتفاع الاسعار...نشاء الله تعود ب 200 دج...وبيعوها للمواطن مباشرة ب 100دج...

  • جلول

    لا تعرف إن كان للحكومة دور في التنظيم. وربما مفهوم اقتصاد السوق يعني للحكومة الانطواء و الانزواء عما يحدث في الأسواق من احتكار و ندرة و إغراق للسوق من المنتوج أو ذاك و ارتفاع تكاليف الإنتاج و النقل . إضافة إلي بدائية الأسواق الجزائرية و انحصارها في أماكن ضيقة و معزولة و موروثة عن الاستعمار فهي لا تغطي غالبية السكان . فكلما ازداد عدد البائعين فانه حتما سيزداد عدد المستهلكين منها تزداد المساحات المغروسة طبعا و يجد المنتجون المنافذ لتسويق منتجاتهم . و الحكومة التي لا تعمل علي تخفيض تكاليف الإنتاج في هذا المنتوج أو ذاك و ربما لا يهمها الأمر في الاطلاع علي تكلفة إنتاج قنطار من البطاطا مثلا و من ثم تعمل علي تدنئه التكاليف أكثر فأكثر حماية للمنتجين و المصدرين و المستهلكين . وإذا كان المنتج في واد و الحكومة في واد أخر فان ظاهرة ما حدث في رمضان هذا سيتكرر ضد المستهلك أو المنتج مستقبلا

  • ابو عمر

    البطاطا مرة اخرى