-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جمعيات التجار والمستهلكين تحذر المواطنين:

لهفتكم على الأسواق تسببت في ارتفاع الأسعار

كريمة خلاص
  • 1688
  • 7
لهفتكم على الأسواق تسببت في ارتفاع الأسعار

حذرت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الجزائريين والمنظمة الجزائرية للمستهلكين من “لهفة” الجزائريين هذه الأيام على الأسواق والمساحات التجارية، ما ساهم في ارتفاع الأسعار بنسبة 20 بالمائة، ووصلت إلى 50 بالمائة في بعض الأنواع من الخضر، بسبب السلوكيات العشوائية للمستهلكين الذين لجؤوا لتخزين المواد الاستهلاكية ما ساهم في ارتفاعها..
وأرجع الطاهر بولنوار ارتفاع بعض المواد قبيل رمضان إلى “لهفة” المستهلكين وثقافة التخزين المنتشرة لدى الجزائريين، التي ترفع الأسعار بحوالي 20 بالمائة، مؤكدا أنها تتأثر بالخطابات التهويلية والتخويفية التي تدفع إلى الشراء أكثر بسبب إحساس المستهلك أنه غير آمن، وكشف خلال نزوله ضيفا على فوروم يومية “لوكوريي” إلى جانب مصطفى زبدي أنّه لا مجال للتخوف لسببين، أولهما أن مخزون المواد الغذائية العامة يكفي لتلبية الطلب إلى غاية انقضاء الصيف، وثانيهما أن شهر رمضان يتناسب مع بداية مرحلة جني المحاصيل الموسمية أي ستكون هناك وفرة في المحاصيل.
ودعا بولنوار التجار إلى الالتزام بالقوانين المعمول بها لترقية الخدمة العمومية، كما وجه نداء مماثلا للمستهلكين للمحافظة على استقرار الطلب وتجنب التبذير.
فثقافة الاستهلاك، حسبه، هي التي تحدد الأسعار وعلى المستهلك أن لا يفتح المجال للتاجر لاستغلاله، وقال بولنوار” لسنا منظمين حتى في نظام استهلاكنا”، وتطرق بولنوار إلى تأثير التبذير والتخزين على اقتصاديات الدول والأفراد.
من جهته، عبّر زبدي مصطفى رئيس منظمة حماية المستهلك عن أمله في أن تتلاشى تخوفات المستهلك وأن تجد الإجراءات الجيدة التي سنتها وزارة الصحة طريقها للتجسيد وأن تؤتي أكلها، سيما وأن شهر رمضان بات لصيقا بارتفاع الأسعار التي شملت إلى غاية الآن بعض الخضر والفواكه منها البطاطا والطماطم اللتين ارتفعتا بـ 50 بالمائة. واعتبر زبدي أنّ سند المعاملات التجارية بات ضرورة حتمية الآن لتتبع آثار المنتج ومعرفة نسبة الإنتاج وتحديد المضاربين وهامش الربح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    السنين الجاية اذا لم يتجاوب المواطن مع حركية التطور و لا يساهم في التعقل و المحافظة على المكتسبات و إيجابياته في التعامل مع الأزمات سيفقد الكثير ................. القادم لا يرحم !!!!! تصرفات اقل ما يقال أنها من عصور الإنسان الحجري

  • عبدو

    ساختلف مع المعلقين !!!
    نعم موجود لهفه لكن في كل دول العالم الا الجزائر عندما يزداد الطلب تنخفض الاسعار في البلدان الاوربيه الغير مسلمه بمناسبه رمضان و ازدياد الاقبال على بعض المواد تهبط الاسعار للنصف احيانا حتى قدور طبخ الكسكس و الطاجين و اكواب شرب الشاي تطالها التخفيضات لهذا يا بولنوار تحلى بالشجاعه و القي اللوم على اصحابك التجار اصحاب الكروش الكبيره الذين لم يتحلوا بأخلاق غير المسلمين حين خفضوا الاسعار للمسلمين في بلدانهم .
    للمواطن الحق بشراء ما يريد ما دام يدفع السعر و مواطننا يقطع من لحمه و يعطيكم و بالرغم من هذا لم يعجب بولنوار و اصحابه

  • jy

    شريت سيارة من عند هونداي خطرش حافلة نتاع خواص شبعت ذل للشعب يجب مقاطعة صعود مع خواص

  • T

    انا عندي سيارة عمرتها بمواد غذائية على اخر...بصح كي نتلقى مع صحابي نبقى غير نشكي....خطرش نحب نشكي و نحشر ...هههه

  • hrire

    القدومة صابت يدها
    الشعب خبيث و لا ثقافة لا استهلاكية و لا تنضيمية و الحاكم صاب راحته و لا تكسار الراس
    واحد يحصل فى الاخر و الزوخ

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    بالفعل ، اللهفة و الاقبال على الشراء ، معاً من أجل حملة خليها ياكلها الدود. لا لحم لا قازوز من فضلكم.

  • ll

    و الله ما كذبتو غاشي ملهوف بعادات غريبة الله اعلم مين جابوها