-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
‬الشروق تكشف‭ ‬سيناريو‭ ‬توريث‭ ‬السلطة‭ ‬في‭ ‬مصر

لوبيات جمال مبارك تتحرك‭ ‬لتحطيم‭ ‬المرشحين‭ ‬لخلافة‭ ‬الرئيس

الشروق أونلاين
  • 41685
  • 50
لوبيات جمال مبارك تتحرك‭ ‬لتحطيم‭ ‬المرشحين‭ ‬لخلافة‭ ‬الرئيس

على الرغم من الإعلان الرسمي في وسائل الإعلام الرسمية عن قرب تعافي الرئيس حسني مبارك وعودته إلى أرض الوطن ونشر صور له مع الطاقم الطبي المعالج له، إلا أن تلك الأنباء لم تزل الشكوك حول حقيقة الحالة الصحية للرئيس البالغ من العمر 81 عاما. ‬فلقد‭ ‬بدأ‭ ‬الرئيس‭ ‬في‭ ‬تلك‭ ‬الصور‭ ‬شاحبا‭ ‬لا‭ ‬يتحدث،‭ ‬كما‭ ‬منع‭ ‬طاقم‭ ‬إعلامي‭ ‬من‭ ‬الالتقاء‭ ‬به‭.‬

  • وأكد مصدر مطلع طلب عدم ذكر اسمه لـ “الشروق” أن إجراءات انتقال سلمي للسلطة في مصر قد بدأت فعلا، وأنه حتى في حالة عودة الرئيس إلى أرض الوطن، فإنه لن يتمكن من ممارسة سلطاته بالصورة المطلوبة وسوف يكون دوره أشبه بضيف شرف.
  •  وقد تعرض الرئيس خلال العامين الماضيين إلى عدة أزمات صحية أعلن فقط فيها عن إجرائه عملية في العمود الفقري والعملية الأخيرة في المرارة، أما غير المعلن والذي تؤكده بعض المصادر، أن الرئيس تعرض لأزمة صحية خطيرة منذ قرابة العام نقل على إثرها إلى المستشفى العسكري وتردد عن إصابته بسرطان في المثانة.                                                                      
  •  وبعيدا عن مدى صحة الأنباء إلا أنه من المؤكد أن الأزمات الصحية التي ألمت بالرئيس خلال العامين الأخيرين، وخاصة مع تقدمه في العمر سوف تحد كثيرا من قدرته على ممارسة مهامه بالشكل المطلوب، ولم يكن هذا بالفعل غائبا عن قيادات الحزب الوطني الحاكم في مصر وعن الرئيس نفسه الذي بات مترددا بعض الشيء في توريث الحكم لابنه، نظرا للاحتقان الداخلي الذي تعاني مصر منه حاليا، إلا أن تطور الأحداث وضغوط قيادات الحزب والتي يشكل معظمها طبقة من رجال الأعمال فضلا‭ ‬عن‭ ‬ضغوط‭ ‬أسرته‭ ‬جعلته‭ ‬أكثر‭ ‬قبولا‭ ‬لهذا‭ ‬الطرح‭.   ‬
  •  
  • جمال‭ ‬يقدم‭ ‬أوراق‭ ‬اعتماده‭ ‬في‭ ‬الداخل‭ ‬والخارج
  • وفي محاولة لتمهيد الأجواء لانتقال سلمي للسلطة في مصر بدأ جمال مبارك يقدم أوراق اعتماده في الخارج والداخل، ففي الخارج قام جمال مبارك بأكثر من زيارة للولايات المتحدة والتي باتت هي وإسرائيل أكثر اقتناعا به كرئيس قادم لمصر. وكشف وزير الخارجية الأمريكي السابق كولن باول في كتاب أصدره مؤخرا عن حرب الخليج أن جمال مبارك قام بزيارة سرية لمنتج كامب ديفيد قابل خلالها الرئيس بوش الأب، حيث قدم له معلومات استخباراتية عن امتلاك العراق أسلحة كيماوية محملة على عربات، كما وقفت مصر خلال السنوات الأخيرة بقوة ضد حركة حماس ولعبت دورا بارزا في تكوين جبهة عربية ضد إيران فضلا على أن العلاقات المصرية – الإسرائيلية أصبحت الآن في أفضل حالاتها على الرغم من الانتقادات المصرية للسياسات الإسرائيلية والتي تنطلق بين الحين والآخر لتهدئة الرأي العام .                                                                        
  •  وعلى الصعيد الداخلي بدأ جمال مبارك في القيام بجولات داخلية على أنه الرئيس القادم بالفعل بل إن قيادات بالحزب الوطني في القاهرة والمحافظات أصبحت تتعامل معه على أنه الرئيس الفعلي. 
  •  ومع قرب انتخابات الرئاسة وتدهور صحة الرئيس وظهور مرشحين آخرين للرئاسة كمحمد البرادعي وأيمن نور وعبد الله الأشعل وغيرهم، بدأت التكهنات تطرح حول من هو الرئيس القادم لمصر، ورغم ما يردده البعض من فرض لمرشحين آخرين كالبرادعي أو عمرو موسى أو حتى عمر سليمان، فإن مقعد الرئاسة سوف يكون شبه محسوم لجمال مبارك إن لم تحدث مفاجآت غير متوقعة نظرا لتوافر الظروف الخارجية والداخلية لتقلده هذا المنصب.                                          
  • وخارجيا فإن الولايات المتحدة وإسرائيل أصبحتا أكثر اقتناعا بأنه الشخص المناسب للحفاظ على المصالح الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة، وعلى الرغم من الانتقادات التي توجهها الولايات المتحدة بين الحين والآخر لملف حقوق الإنسان في مصر وقمعها للمعارضين، إلا أن تلك الانتقادات هي من باب ممارسة الضغوط على النظام المصري لتقديم مزيد من التنازلات بالنسبة للدور المصري في المنطقة أو إعطاء مزيد من الحقوق للأقباط والأقليات الأخرى، فليس هناك مصلحة للولايات المتحدة في وجود ديمقراطية حقيقية في مصر والتي يمكن أن تأتي بنظام مناوىء لها كما حدث في فلسطين عندما جاءت حماس عبر انتخابات ديمقراطية.                                               
  •  ولقد كان النظام المصري ذكيا عندما ترك نوعا من الحرية في الانتخابات البرلمانية السابقة والتي أوصلت 88 عضوا إخوانيا إلى البرلمان، مما أثار مخاوف الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة من وجود ديمقراطية حقيقية في مصر تأتي بنظام معاد لها، وعلى الصعيد الداخلي فإن النظام المصري يحكم قبضته‭ ‬على‭ ‬الأمور‭ ‬بيد‭ ‬من‭ ‬حديد‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬سيطرته‭ ‬على‭ ‬الجيش‭ ‬والداخلية‭ ‬والإعلام،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬القوانين‭ ‬المقيدة‭ ‬للحريات‭ ‬والتي‭ ‬تحوّل‭ ‬دون‭ ‬ترشيح‭ ‬المستقلين‭ ‬للرئاسة‭ ‬أو‭ ‬ظهور‭ ‬منافس‭ ‬حقيقي‭ ‬لمرشح‭ ‬الحزب‭ ‬الوطني‭. ‬
  •  
  • الجيش‭ ‬لن‭ ‬يمانع‭ ‬في‭ ‬وصول‭ ‬مدني‭..‬‮ ‬ولا‭ ‬فرصة‭ ‬للبرادعي
  • ونظرا لسيطرة الجيش على السلطة منذ ثورة عام 1952، فإن الجيش هو القوة الوحيدة التي يمكنها السيطرة على السلطة، ونظرا لإدراك النظام تلك الحقيقة فلقد عمل في السنوات الأخيرة على استمالة الجيش من خلال مشاركة قياداته في مشاريع مع طبقة رجال الأعمال المكونة من جمال مبارك واحمد عز وغيرهم، والذين يسيطرون حاليا على السلطة، وطالما كانت مصالح المؤسسة العسكرية محفوظة فإن تلك المؤسسة لن تمانع إطلاقا من وصول رئيس مدني إلى مصر أما القوى الأخرى الموجود على الساحة كالأحزاب فتبدو قوتها هشة لأنها ولدت ميتة في ظل قوانين مقيدة للحريات تحول دون حركتها. وعلى الرغم من أن الإخوان المسلمين يعدون أكثر القوى تنظيما على الساحة إلا أن قدرتهم لتعبئة الشارع في ظل تلك الأجواء والضربات الإجهاضية المستمرة من جانب النظام تبدو معدومة كما تبدو فرصة المرشحين الآخرين مطروحة حاليا على الساحة شبة معدومة.               وحتى محمد البرادعي نفسه والتي أحيطت عودته بهالة إعلامية كبيرة كان واقعيا عندما أعلن أنه لن يرشح نفسه إلا إذا تغيرت القوانين التي تعيق العملية الديمقراطية كالقانون 76 و77 وهو ما رفضته الحكومة المصرية فضلا على الولايات المتحدة، كما تردد وسائل الإعلام الحكومية، وهذا لتشويه صورته أمام الرأي العام بل إن الولايات المتحدة في الواقع العملي ليس من مصلحتها أن يتولى شخص كالبرادعي السلطة في مصر، نظرا لموقفه المناهض للسياسة الأمريكية إبان غزو العراق وموقفه المعارض لتوجيه ضربة عسكرية لإيران.
  • وفي ظل تلك المعطيات القائمة على الساحة السياسية المصرية فإن السيناريو المصري والذي أصبحت الظروف الحالية معدة لتطبيقه هو عدم ترشيح الرئيس نفسه لانتخابات الرئاسة المقبلة أو تقاعده، وبعدها بفترة قليلة يعلن عن فتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية وسوف يقوم الحزب الوطني بترشيح جمال مبارك للرئاسة في ظل تنافس مرشحين هامشيين ليفوز جمال بمقعد الرئاسة، إلا أن احتمالات عدم تنفيذ هذا السيناريو تبدو في حالة واحدة فقط، وهو رحيل الرئيس مبارك قبل تنفيذه وفي هذه الحالة فإن احتمالات تولي المؤسسة العسكرية لمقاليد السلطة تصبح قائمة‭. ‬ 
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
50
  • ياسين

    أقولها بكل صراحة,لسنا بأحسن حال من حال إخواننافي مصر,وإن كان الله قد حبانا - آخر- برئيس شهم.

  • mohamed

    الى صاحب التعليق رقم 29 نحن لا ندعى بأننا خير اجناد الأرض بل إن الرسول الكريم هو من اكد على هذا و نحن جديرون بهذا و انا لا أشكك فى قوة جيش مصر و لمور داخلية لكن هذه امور داخلية لا شئن لكم بها و انشر يا شروووووووووق

  • تاج الاسلام

    الى الاخ من الاردن مصر امك انت وحدك و قلب الاردن فقط لانهما يتشاركان في قتل الفلسطينيين لدا قل خيرا او اصمت

  • kabylie

    كل الحكام العرب يعشقون الحكم لنهب الثروات البلاد

  • bba

    و ما دخلنا نحن ؟!...........

  • فيصل

    الله ايكون فى عونك يا مصر مع الابن

  • جمال - خميس مليانة

    نتاع وجهوا لا هذاك مبارك

  • حسام

    خليكو في حالكو احسن بلاش نتكلم

  • nadia

    yarite yediha wahed fehal machi karnaval kima sab3o

  • algerien girl

    الى احمد من الاردن.. ليكن في علمك انني كجزائرية اساند الشعب المصري في قضية التوريث العفن و اسال الله تعالى ان يرزقهم الصبر مع هذا الغير مبارك لذلك كفاك فتنة و اشعال نار خامدة بين الاشقاء

  • كمال

    مصر بلد العجائب حقا عندما توفي حفيد الرريس الغير مبارك اعلن الحداد في كامل مصر ولمدة 03 إيام بينما عندما توفي العلامة الشيخ الطنطاوي الذي ظل يناضل لتبييض صورة الآسلام ومصر في العالم كله مرت وفاته مرور الكرام .رحمك الله يشيخ واسكنك فسيح جنانك وجميع موتى المسلمين

  • zoro

    عظم الله اجر الشعب المصري المسكين في عجوز الرؤساء والهمه الصبر 50 سنة جديدة برئيسهم قبيح مبارك والله قلوبنا معكم يامصرين على الآت اما الفائت فلقد صبرتم عليه وفات مرة اخرى نسال الله العلي القدير ان يسكنه فسيح جهنم عفوا جناته.

  • احمد

    مالكم بمصر هى ام الدنيا واذا سقطت سقطنا جميعا فاللهم انصر مصر من اجل العرب وانتم ياجزائر كفاكم تجريحا فى قلب الوطن العربى (مصر)

  • أبو خالد

    سنّ رؤساء و حكام الدول العربية سنة غير محمودة باستيلائهم على الحكم و فرض أنفسهم على شعوبهم بقوّة السلطة و الحديد و النار ، أما شعارات التداول على السلطة و الديمقراطية فلا تحضر إلا في المناسبات و التجمعات و المدارس .و إذا حدث هذا في مصر فليس بالظاهرة الغريبة أو الجديدة ، و المهم في كل هذا أن تعرف الشعوب أين تكون مصلحتها ؟ و من سينهض لتعزيز وجودها و قوتها ؟ ثم تصنع مصيرها مهما كلفها ذلك من مشقة و تضحية .
    و للحكام أن يدركوا أن لا طاعة لهم في ظلّ " البزنسة بمصير الأمة " و الضحك على ذقنها و الاستخفاف بعقلها .
    إني لأعجب من رجل يدخل مقهى يجلس إلى طاولة قد أحاط بها زبائن من قبله ليحشر نفسه بينهم و يدعي الحكمة والنبوة و الكل يعلم أنه شقيق مُسَيلمَة .
    إننا أمة ليس كبقية الأمم ، نحترق من أجل أن نموت ، و غيرنا يحترق من أجل أن يعيش

  • نسيمة

    الله يشفي كل المريض و ينصركل مظلوم و الله يكون مع شعب مصر الشقيق في المحنة .

  • ريم

    ما الفائدة من جمال أو غيره إن كان هدفهم الأول والأخير هوالانصياع لأمريكا وإسرائيل، لم نشاهد يوما مصر قد اتخذت قرارا حاسما يعود بالنفع على العرب أو المسلمين، عمرو موسى رئيس للجامعة العربية منذ أن ولدت ولا نسمع منه إلا نشجب ونستنكر، الأولى هو ضم مصر لإسرائيل والسلام.

  • Sameh Sharm

    أخي الكريم حازم تعليق رقم 5
    اعيب عليك هذا التعليق الذي يحقر منك ومنا كمصريين فنحن اكبر من ان نقبل يد أحد او نمسح أحذية احد بوجوهنا
    فأنا أتمني أن تزول الغمة التي حدثت بين الشعبين المصري والجزائري ولكن من دون فعل ما تقول لأننا لسنا عبيد كي نفعل ذلك
    ملحوظة :- لا يقلل ذلك من الشعب الجزائري الشقيق ولكن ردا علي من يقلل من شأننا نحن كمصريين

  • حسن خليل

    للاسف كعهدى بكم فانتم بوق لنظامكم الاستبدادى وستظلون فيما انتم فيه انتم وكل من هم على شاكلتكم فى الوطن العربى وهنيئا لنا نحن العرب بامثالكم لنظل فى تخلفنا فلافرق بين من هم فى القاهره ومن هم فى الجزائر وسلملى على الامل

  • med

    أرجو اجراء استفتاء على موقع الشروق: هل انت مع زيارة جمال مبارك للجزائر ادا فاز بالحكم في مصر

  • عمر الجزائري

    الشعب المصري كله من طينة حسني مبارك مادخلنل بهم الله يهديكم يا شروق

  • جزائري

    التوريث عملة العرب جميعا...لا يختص بدولة دون أخرى، من المغرب وسوريا، وغيرهما يتخذ القدوة الحسنة

  • هندة

    من الصعب التخلص من الحكم الدكتاتوري في اي بلد دون ارهاق الكثير من دماء لذا لاننتظر اي شيئا من الاشقاء في مصر لفتقادهم الشجاعة و تقديم التضحيات رغم ادعائهم انهم خير اجناد الارض لذا هنيئا لهم بجمال مبارك الفرعون الصغيرخلفا لوالده الفرعون الاخير ....كما تكون يولى عليكم

  • حسن خليل

    لا اعلم ان ستنشرون ام لا اولا الحديث عن وجود مصدر يبدو غير مقنع لى ثم هناك بعض المعلومات البسيطه الخاطئه فى المقاله لذا يجب على كاتبها ان يكون دارس للشان المصرى دراسه جيده وبالفعل نحن مصريين نطمع فى التغيير والتغيير الحقيقى فقط لانى كمصرى عندى ايمان حقيقى بان امل العرب والمسلمين هو مصر نسعى لتحقيق الديموقراطيه واعتقد انها لوتحققت فى مصر ستنتقل الى كل الدول العربيه واتمنى ان يثور الاخوه فى الجزائر على احتكار السلطه من فئه قليله فى الجزائر ويقولون لبوتفليقه واعوانه الطامعين من بعده كفاكم كفى الجزائر شركم اسعوا الى حريتكم ايها الجزائريين لاتنتظرونها هبة اومنحه من بوتفليقه او اويحى اوغيرهم من حقكم ان تحكموا بلدكم ومن حق المصريين ايضا ومن حق التونسيين والليبيين والسودانيين وكل العرب

  • بدون اسم

    يا شروق اهتموا فقط بشؤوننا و فقرائنا ومشاكلنا وسلطاتنا
    لا دخل لكم في مصر نحن اولئ بحل مشاكلنا قبل التدخل والاهتمام بغيرنا

  • حافيد الجزائري

    هدي بلادهم وحنا واش دخلنا فيهم حنا ولد الجزائر ونبقو في الجزائر

  • bachir

    اضن ان صاحب التعليق رقم 1 يحب العبودية واضن ان حسني مبارك قد مات ولكنهم يخفونا ذالك لكي يضعو مكانه ابنه فوقو يا مصريين ان عائلة مبارك لا تخدم لا المصريين ولا الفلسطنيين انهم يخدمون مصالح اليهود والامريكان

  • صليحة الجزائرية

    أنا لي سؤال و هو: هل مصر جمهورية أم مملكة؟ و ماذا فعل حسني مبارك للشعب المصري الشقيق البسيط حتى يورث ابنه؟

  • fethi

    غبي يقول لوجاءت كل أمةبأفضل زعمائها.لتفوقناعليهم بزعيمنا حسنى
    انكم متفوقون على العرب بشيىء واحد وهو الانبطاح
    الانبطاح وهو ميزة حسني واولاده الفراعنة

  • كمال

    ابناء الغير مبارك يصلحون لحكم مصر لأنه الشعب الذي تسيطر عليه راقصات ونادلات الملاهي والعلب الليلية لم ارى يوما ابناء الغير مبارك شاركوا او حتى حضروا ندوات علمية او محاضرات او مهرجانات ثقافية بينما حضورهم يقتصر فقط على حفلات الرقص ومباريات الهماج والفوضى وتواجدهم في الاماكن الغير محترمة فهنيئا لكم بهم ام الريس المريض (ذو القرنين ) باني السور العظيم لمنع ياجوج وماجوج (سكان غزة) من الحصول على لقمة العيش سيكون له ذلك السور حاجزا بينه وبين الجنة.

  • ايمان

    بصراحة هذا الموضوع لا يعنينا لكن ادعو الله ان يحفظ الاخوة المصريين من هذا اللامبارك

  • yazid

    ياكفينا من اخبار مصر اهتمو بما عندنا يكفينا السكر ب100دج القهوة ب500دج وووووووو كفانا تدخل في شؤون الاخرين اتابع الصحف التونسية والمغربية ودول اخرى عربية لم اجد ما تتكلمون عليه ورث الحكم ام لم يرث هذا شي داخلي لا يهنا

  • توفيق السطايفي

    مبروك التوريث للمصريين و لن يغير الله حالهم الا اذا غيروا ما بانفسهم.عائلة تملك ملايير الدولارات المهربة عبر انحاء العالم و الشعب الغلبان لا يجد حتى لقمة العيش.
    هبوا هبة واحدة و انتخبوا الافضل دون خوف و الله يغير ما بحالكم.
    خوفي فقط على شرفاء مصر و هم كثرة اما الباقي ،...........

  • أحمد

    إلى حازم شبرا الخيمة
    يمكنك أن تطلب التهدئة فهذا جميل وأؤيدك فيه
    لكن أن تكون رخيصاً هكذا فلا أهلا ولا مرحبا بك حتى في بيتكم
    عيب يا راجل يا شبراوي
    الله يكسفك ... طريقتك فعلا رخيصة

  • أبو عمر

    السلام عليكم يا اخواني فى الجزائر الحبيبة
    نرجوا من الله سبحانه وتعالي أن يقربنا ويجمعنا علي الحق وعلي كلمة التوحيد نرجوا من الجميع التحري بالعقلانية أمام أية محاولة للتفريق بيننا فنحن بيننا تاريخ ودم لم ولن يستطيع أحد نسيانه
    ثانياً : أرجوا من الشروق تغيير هذه الصورة المنشورة علي الخبر لانها ربما تتسبب في جرح بعض الناس عندما يرونها وذلك بسبب وجود حفيد مبارك رحمة الله عليه وأسكنه فسيح جناته هو وجميع موتى المسلمين أجمعين حيث أن هذا الطفل بالفعل كام محبوب بشدة من المصريين بغض النظر عن أن جده هو مبارك
    أشكركم جزيل الشكر علي النشر

  • sebti

    و ماذا عن النظام الفاشل في الجزائر المسلوبة؟
    على الأقل النظام الفاسد في مصر, و الذي بدأ معنا في انجاز المترو قد أنهى خطين ب 66 كم و الثالث هو في طور الإنجاز (35 كم). انظر الرابط:
    http://fr.wikipedia.org/wiki/M%C3%
    A9tro_du_Caire
    فأما النظام الجزائري الأوفر مالا و الأكثر وطنية قد عجز عن انجاز 9 كم خلال 30 سنة.
    أيهما أفضل؟

  • mimi

    مع ان الموضوع لا يعنيني لا من قريب ولا من بعيد لكن احب ان اعطي نصيحة للشعب المصري والله الرجل وصل 81سنة من عمره وبات جليا ان يخلد للراحة وهذا ليس معناه ان يورث السلطة لابنه جمال مبارك فانا على حد علمي النظام المصري ليس ملكي هذا اولا وثانيا مدام يوجد هناك احزاب ومعارضة ويوجد شخصيات كبيرة مثل شخصية البرادعي العالمية وهو اكثر حنكة وخبرة من جمال مبارك فلماذا لا تعطى له الفرصة وعلى اي اساس يتم تقديم جمال مبارك كمرشح فانا لم اجده متحمس في شئ الا الرياضة وعندما يكون الخصم الجزائر فقط فلقد عرفت هذه الشخصية الا من خلال هذه الاحداث فقط وعموما يجب على الشعب المصري التفكير في جدية الامر فتولي السلطة حق مشروع لكل شخص والسيد حسني مبارك ان عاش اليوم فلا يمكن ان نظمن حياته حتى بعد ايام لا نقول اشهر او سنين فلقد جعل الله سبحانه وتعالى لكل اجل كتاب وهوشخص مسلم وحكمه في يد الله وعلى الشعب المصري ان يتقبل ان ياتي خبر بوفاة حسني مبارك او حسني مبارك في ذمة الله فنا اعتقد ان الشعب المصري لا يتقبلون هذه الفكرة ويرفضونها تماما فارجو ان تتفطنو للامر وان تتماسكو وتحضرو لانتخابات على مستوى عالمي وعلى شفافية كبيرة وبالتالي سوف تجد مصر شخصية مناسبة للحكم .
    هذا راي متواضع مني فتقبلوه بصدر رحب انشري يا شروقنا العزيزة والله في الايام الماضية افتقدناك كثيرا فلا تدعي احد يحرمنا منكي وعاشت الشروق وعاش القلم الحر وعاشت عروس العالم الجزائر الحبيبة .

  • م خالد عثمان

    لماذا لا تتركوا مصر وشئنها و تهتموا بشئونكم الخاصة فمصر كبيرة بأبنائها ولا نحتاج الي رأيكم
    والسؤال الذي يطرح نفسة هو هل أنتهيتم من حل مشاكل الجزائر حتي تهتموا بمشاكل مصر ما كل هذه الكراهية الله المستعان

  • كمال

    الله يكون في عون شعب مصر الغلبان سوف يزداد بؤسا و شقاء فهذا الجمال سوف يكون صورة طبقا لأبيه سياسة انبطاح و تطبيع و قمع للحريات و جمع المزيد من الثروات على ظهر الشعب المسكين. انشري يا شروق من فضلك . تحية للشعب الغلبان. الله يكون في عونه.

  • جزائري

    و الله انا استغرب كل هذا الاهتمام بمصر كرهنا هذا المسلسل
    مع احترامي للشروق

  • midou

    سبحان الله الفساد في مصر والجزائر متطابق صورة طبق الاصل والنظام متعفن في كلا البلدين

  • future medecin

    اريد للشروق ان تستفسر اكثر
    -صرحوا في مصران مبارك قام بعملية استئصال المرارة و زائدة لحمية من الاثني عشر
    -و هذا ما تناقض مع المنطق الطبي فلا توجد زائدة لحمية في الاثني عشر سوى ان تكون خبيثة و هناك عملية تدعى عملية"ويبل" وهي عملية استئصال المرارة و الاثني عشر من التاثر بسرطان البنكرياس

  • Mourad

    لا شأن لنا بكم و بمن يحكمكم..فكما تكونوا تولون..الا أنني أدعو الله أن يحفظ و يستر كل شرفاء مصر و يعينهم على تجسيد مبتغاهم.

  • alma

    hall el hokm malaki ya oum denia ayna admigha el masria 123 viva l algerie

  • علي

    ان شاء الله تحدث ثورة في مصر مثل ثورة ايران وتقوم دولة اسلامية آآآآآآآآآمين يارب العالمين

  • fouz

    مبروك على المصريين جمال مبارك، و هيا يا عرب الى الإنحدار الأخير

  • حازم

    ألإخوةألأشقاءفى جريدة الشروق.ألشعب ألجزائرى ألشقيق:بعدتقبيل أيديكم ومسح أحذيتكم بوجهى نريدأن ننسى السحابة ألتى مرت بنا...شكراعلى النشر.

  • اسامة

    فشل التوريث يوم انهزمت مصر فى ام درمان

  • مواطن مصرى

    لو جاءت كل امه بزعماها لتفضحنا بحسنى مبارك مصرى وطنى

  • mounir

    من مبارك إلى جمال لا برادعي ولا هم يحزنون

  • حازم

    لوجاءت كل أمةبأفضل زعمائها.لتفوقناعليهم بزعيمنا حسنى مبارك...شكراعلى النشر.