الجزائر
بعد تفعيل آليات التعاون القضائي الدولي

لوح: العدالة تحقق في 67 قضية اعتداء على جزائريين في الخارج

محمد لهوازي
  • 472
  • 3
ح.م
وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح

كشف وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، الثلاثاء، عن فتح تحقيقات في 67 قضية اعتداء على جزائريين في الخارج، من خلال تفعيل آليات التعاون القضائي الدولي.
وخلال الكلمة التي ألقاها باليوم البرلماني حول دور البرلمان في ترقية حقوق الإنسان وحمايتها، قال لوح إن فتح التحقيقات جاء بعد صدور عدة نصوص بتمديد الاختصاص القضائي للمحاكم الجزائرية للجرائم المرتكبة على الجزائريين في الخارج.
واوضح الوزير أنه “من حق المشتبه به أن يفحص طبيا خلال فترة الحجز، كونها عملية تدخل في إطار أنسنة فضاءات الاحتباس وتحسين شروط الحبس”.
من جهة أخرى، أكد وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، أن الإحتفال بحقوق الإنسان في الجزائر ليس بجديد على الشعب الجزائري لكنه ضارب في أطناب التاريخ، مستدلا بما فعله الأمير عبد القادر في منفاه بدمشق حين قام بحماية المسيحيين أثناء الفتنة الطائفية آنذاك.
وأضاف الوزير، أن الشعب الجزائري أكثر الناس إحساسا بحقوق الإنسان، مشيرا أن البلاد جعلت من حقوق الإنسان ضمن أولوياتها ومن بين المبادئ المطالب بها وجوب ترقيتها.
وأشار الطيب لوح إلى أن الجزائر حققت نتائج معتبرة في مستويات عديدة، التي أولاها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أهمية قصوى.

مقالات ذات صلة