الجزائر
كشف عن تشكيل فوج مصغر لإصلاح الديوان المركزي لقمع الفساد

لوح يحذر من التصريحات التي تريد الزج بالجيش في الصراعات السياسية

الشروق
  • 2873
  • 18
أرشيف
وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح

كشف وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح أنه سيتم تشكيل فوج مصغر مطلع شهر سبتمبر من أجل إصلاح الديوان المركزي لقمع الفساد الذي يعود تاريخ إنشاؤه إلى سنة 2006 من أجل تعزيز آليات محاربة الفساد، كما حذر لوح من بعض التصريحات التي قال إنها تريد العودة بالجزائر الى العشرية السوداء .
وجه وزير العدل حافظ الأختام خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة تنصيب النائب العام الجديد لمجلس قضاء تيبازة حسين ناصف ، وجه رسائل مشفرة للعديد من الأطراف.
و ابرز الوزير في كلمته أن الخيار الديمقراطي هو مبدأ دستوري بات من الثوابت الوطنية التي لا تسمح بأي شكل من الأشكال التراجع أو النكوص عنه.
وأضاف أنه من غير اللائق أن يسخر فضاء التعبير الحر الذي هو من ثمار الديمقراطية من أجل الدعوة إلى التراجع على الأعقاب والحث الصريح من البعض للرجوع بالوطن إلى مربع مضى تجرع الوطن والجزائريون خلاله الكثير من المآسي والآلام وهي إشارة واضحة لتصريحات سياسية لدعوة الجيش لتأمين الانتقال الديمقراطي .
وكشف الوزير في كلمته عن تشكيل فوج عمل مصغر مطلع شهر سبتمبر المقبل تطبيقا لتعليمات الرئيس من أجل إصلاح الديوان المركزي لقمع الفساد، من أجل تعزيز آليات محاربة الفساد ،مبرزا أهمية تفعيل آليات الوقاية التي هي مسؤولية جميع القطاعات والمجتمع والتي تعتبر حسبه من أنجع الوسائل في مكافحة الجريمة .
كما أشار الوزير إلى ضرورة الالتزام بالتحفظ وبالأعراف المتصلة بالقضاء سيجنب أعضاء السلطة القضائية الوقوع في أي صنف من أصناف التجاذبات التي كثيرا ما تكون حسبه مفصولة عن الواقع والرهانات الحقيقية المطروحة و ذلك بمواصلة التصدي لمختلف أشكال الجريمة و ضمان الحقوق والحريات .
وقال الطيب لوح أن ما تشهده الساحة أحيانا من محاولات شد وجذب ونزاعات تخالف الواقع وتحاول تجاوز ما لا يسمح به القانون ليس في الجزائر فقط بل في كل البلدان التي تحترم الحقوق والحريات بصورتها الحضارية والتي من بين ما تعنيه هو احترام القضاء وعمله ومراحل الدعوى وخصوصياتها والالتزام بنقطة بداية ألحق ونقطة انتهائه.
وأكد وزير العدل أن الحركة التي أجراها رئيس الجمهورية في سلك القضاء، تندرج مثل سابقاتها في إطار ما يوليه للكفاءات البشرية ومنها الكفاءات القضائية وهي إضافة مهمة حسبه وحلقة أخرى من جهد متواصل معتبرا إياها استمرارا لما يجري العمل به من أجل تعزيز الجهات القضائية وتاطيرها بكفاءات مقتدرة وهو رد غير مباشر للأطراف التي اعتبرت الحركة مرتبطة بالتطورات الأخيرة .

مقالات ذات صلة