-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ألزم البنوك بالحصول عليها من الهيئات المخولة

لوكال: لا منتجات مصرفية إسلامية دون فتاوى شرعية

محمد لهوازي
  • 1818
  • 5
لوكال: لا منتجات مصرفية إسلامية دون فتاوى شرعية
ح.م
محافظ بنك الجزائر، محمد لوكال

أكد محافظ بنك الجزائر، محمد لوكال، الأربعاء، أن مصالحه تلقت طلبات من ثلاثة بنوك عمومية ومصرف خاص للحصول على رخصة لتسويق المنتجات المصرفية البديلة (المتوافقة مع الشريعة)، حيث يتم معالجة الطلبات ومعاينة النقائص وإبلاغ المصالح المعنية بضرورة التكفل بهم.

وقال محمد لوكال، في كلمته خلال اليوم البرلماني حول التمويل والصيرفة الإسلامية، الذي نظمته لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني، إن بنك الجزائر يؤكد على عدم الاعتراض على تسويق المنتوج المصرفي في الساحة المصرفية، ولا يقدم رأيا حول امتثال المنتوجات لمبادئ الشريعة الذي هي من اختصاص الهيئة الدينية المخولة لإصدار الفتاوى الخاصة بهذا النمط من الصيرفة.

وأفاد بأنه يتوجب على المصارف والمؤسسات المالية الراغبة في التزود بالمنتجات المصرفية التقرب من الهيئة للتحصل على رأي الشريعة، موضحا أنه بعد الحصول على عدم الاعتراض من بنك الجزائر، يتعين على المصارف بطابع الامتثال التقرب من السلطات الدينية المؤهلة لأخذ الرأي الشرعي.

وأشار محافظ بنك الجزائر، إلى أنه سيتم إعداد مشروع نظام للدراسة والموافقة لمجلس النقد والقرض حول الصيرفة الإسلامية، الأمر الذي سيضفي المزيد من التوضيح للمتطلبات من الجانب التنظيمي والإجرائي والمحاسبي.

وأكد بأن بنك الجزائر يشجع إثراء شريحة المنتوجات المالية في الساحة المصرفية، مضيفا بأن السلطات المالية تسهر على أمن واستقرار المنظومة المصرفية، وتعمل على مراقبة طبيعة المنتوجات المقدمة حتى لا تتسبب في إضعاف النظام المصرفي، وتضع الزبائن في مأمن من الممارسات المفرطة.

وقال إن السلطات المالية تشجع هذا التوجه من حيث توسيع نطاق المنتوجات المالية لأنها تساهم في استقطاب الكتلة النقدية المتداولة خارج المصارف، ولكونها تستجيب لمتطلبات شريحة واسعة من الجزائريين الراغبين في منتجات بنكية تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وأضاف محمد لوكال، بأن الصيرفة الإسلامية لا تمثل سوى 2 بالمائة من الصيرفة العامة بالجزائر، بينما تبقى البنوك العمومية التي تسيطر على 87 بالمائة من السوق المالية غائبة عن هذا المجال، داعيا إلى تعميم الصيرفة البديلة إلى العديد من البنوك الناشطة في الجزائر باعتبارها طريقة تساعد في تنشيط الاقتصاد الوطني، مضيفا أن البنوك العمومية وبالنظر لوزنها في الساحة يمكن ان تشكل عاملا حاسما لتعميم المنتوجات وتضمن تغطية جغرافية واسعة.

وشدد محافظ بنك الجزائر على ضرورة إنشاء أنظمة معلوماتية ومحاسباتية وإدارية ملائمة، على مستوى المصارف، فضلا عن ترتيبات إجرائية، وموظفين مؤهلين في مجال الصيرفة البديلة، مع الحرص على عزل نشاطات البنوك التقليدية والصيرفة البديلة عن بعضها البعض من خلال نوافذ مخصصة فقط للصيرفة الإسلامية، وفقا للترتيبات القانونية، ويخضع هذا الأمر للحصول مسبقا على رأي عدم الاعتراض الذي يمنحه بنك الجزائر للمؤسسات المالية الراغبة في إطلاق منتجات مالية بديلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • youness

    il se peut que le ministre ne sais pas l'arabe mais ce n'est pas grave ya le coran en français et le verset 282 sourate el bakara la vache est claire sur la réglementation en matière de prêt et d’échange et vente de marchandise et ce verset a 2000 ans c'est aujourd’hui en 2018 qu'on parle dessus?? donc ya aiguille sous roche ce n'est pas le crédit classique que veulent les banque mais autre chose. la banque doit le dire et n’avoir aucune honte et cessez ce gaminerie car ça devient rigolo devant les autres pays..l’Algérie est redevenue une raillerie en afrique

  • youness

    en algerie depuis 70 ils ont mis de coté tout les intelligents et savant algérien. il disait Chadli ne savait li lire ni écrire et il est président donc moi j'ai le niveau du BEM donc je peux redevenir PDG..Chadli etait prie comme excuse pour s'emparer des poste clé qui nécessite du savoir, de l'expertise, etc..dans les sciences islamique l’islam a 2000 ans tout est détaillé sur le crédit et sur l'usure..ces gens la attendent quoi?? le coran a déjà organisé l'acte des crédits et des prêts..il faut 2 témoins devant un notaire et point c'est tout...

  • محمد

    تنتظر فتوى من من؟ من شميسوا دين او من هؤلاء الائمة الاهواء التي تفتي حسب المكان والزمان لرضى بني العلمان وهي التي حللت الاختلاط والربا؟ هل تقرأ القرأن وفي السورة البقرة من اية 275 حتى 278 حتى المسلم عامي يفهمه انه محرم ولكن انت كغيرك الدين خاطيكم او بعيد عنه لانكم جهلة او فساق تحكمون البلاد بغير حكم الله حتى المالية والبنكوك من اليهود والماسونيين Rotchield و الربا سبب الازمات والافلاس الدول زيادة تولد الفساد ووكاليين السحت ولكن عندنا وكاليين السحت اخطرهم بالعالم ولو ببنوك الحلال لانهم لا يعرفون الله و لا رسول غير النهب وتحويل الاموال للخارج عند اسيادهم الله لا تربحكم

  • عثمان طويل

    الصيرفة الإسلامية حل اساسي و بديل لمنظومة بنكية تقليدية ربوية باضافة انها محرك فعال لاقتصاد وطني في رهن
    حالي

  • زيغود يوسف

    مادا تقول؟؟يستادنوا من؟؟ عيسى وزير الشؤون الدينية مثلك مثله لا تفقهون شيئ لا في الدين و لا في التسيير و لا في الصيرفة البنكية و لا في الرياضة و لا في السيأحة و لا في البناء تتكلمون لكي تتكلمون فقط حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم