رياضة
صايب للشروق:

لو كان بلومي حاضرا في 90 لما قال ذلك الكلام

الشروق أونلاين
  • 29048
  • 139
ح.م
صايب يرد على بلومي

رد الدولي السابق موسى صايب بقوة على نجم الثمانينات لخضر بلومي، بعد تشكيك الأخير في منتخب 90 الذي توج بكأس افريقيا، أين قال في حواره للشروق أنه لو لم تقم كأس افريقيا في الجزائر لما توجنا باللقب، معللا كلامه هذا بأنه وبنفس اللاعبين والمدرب خرجت الجزائر من الدور الأول في “كان” 1992، وأوضح صايب أن بلومي لو كان حاضرا معهم في 90 لما قال هذا الكلام، وهو يتحدث من فراغ ولا يملك أصلا الخلفيات التي جعلتنا نخرج من الدور الأول في دورة السنغال.

قال صايب في تصريح للشروق: “بلومي لو كان حاضرا وتوج باللقب الإفريقي لما قال هذا الكلام.. التاريخ سيحتفظ بأن الجزائر توجت باللقب الإفريقي الوحيد لها لحد الآن سنة 1990، لا يهم المكان، أنظروا لجنوب افريقيا نظمت الدورة الحالية بعقر دارها وخرجت من دور ربع النهائي، لا يمكن لأي أحد أن يشكك في قوتنا في ذلك الوقت، وأحقيتنا في التتويج”، مضيفا: “يجب أن تتغير الذهنيات وطريقة تفكيرنا.. ولا يجب ان نتحدث عن أمور ونحن لا نملك خلفيات، أنا كنت حاضرا في كأس افريقيا سنة 1992 بالسنغال.. صحيح أننا خرجنا من الدور الأول، لكن ليس كما يظن بلومي بأننا لم نقو على التأهل ولا نملك المؤهلات لذلك أو شيء من هذا القبيل.. في  92 عانينا من مشاكل كثيرة جراء ما حدث للبلاد، أتتصورون اننا تنقلنا إلى السنغال دون الألبسة الرسمية التي سنلعب بها والتي وصلت في آخر لحظة، لم يكن هناك أي شيء.. اللاعبون لم يكونوا جاهزين من الناحية النفسية، هناك جيل رائع من اللاعبين في التسعينات، لكنه تحطم بسبب الأوضاع السيئة التي كانت تعيشها البلاد”.

المنتخب الحالي أعطيناه أكثر من حقه

وفي قراءته وتحليله لأسباب اقصاء المنتخب الوطني حاليا من الدور الأول في كأس افريقيا، قال اللاعب السابق لأوكسير الفرنسي: “تأسفت كثيرا لهذا الإقصاء لاسيما وأننا كنا أول منتخب يخرج من الدورة بعد لقاءين.. حتى منتخبات الرأس الأخضر واثيوبيا انتظرت اللقاء الثالث، عموما المدرب خاليلوزيتش قالها قبل بداية الدورة.. اقصاؤنا من الدور الأول ليس مفاجأة، فهو أدرى بنا بالتشكيلة التي يملكها والمشكل ليس فيه، المشكل فينا، لقد أعطينا هذا المنتخب أكثر مما يستحقه، كيف لمنتخب مشكل من لاعبين لم يسبق لهم المشاركة في الكان أن نطالبهم بالتأهل لنصف النهائي”، وتابع كلامه قائلا: “اقصاؤنا غير مشرف، ولا يوحي بأننا ثاني أحسن منتخب افريقي، كما تكشفه مرتبة “الفيفا”.. هذا المنتخب بحاجة إلى وقت حتى ينضج أكثر وإلى قائد حقيقي فوق الميدان، وأظن بقاء خاليلوزيتش في الوقت الراهن“.

زياني لم يكن يوما قائدا للخضر فوق الميدان

وبخصوص سؤالنا له عن اللاعب زياني، بما انه اكد ان الخضر” بحاجة إلى قائد حقيقي فوق الميدان، فقد أكد صايب قائلا: “ليس أنا فقط، فكل من تابع أداء “الخضر” في كأس افريقيا يرى أن التشكيلة بحاجة لقائد حقيقي، لكن لا أعني بكلامي زياني، الأخير قدم الكثير للمنتخب، لكن لم يكن يوما قائدا للخضر، كان هناك عنتر يحيى، بوڤرة، بلحاج.. كانت هناك مجموعة، أما حاليا فهناك مستوى، لكن لا يوجد من يسدي النصائح للاعبين فوق الميدان، لحسن لاعب جيد، لكنه لم يسبق له وأن شارك في كأس افريقيا ولا يملك الخبرة اللازمة“.

مقالات ذات صلة