-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجزائر تؤكد: "طرابلس خط أحمر نرجو من الجميع ألا يتجاوزوه"

ليبيا متيقنة أن الجزائر ستؤدي دورا إيجابيا في وقف العدوان..

ليبيا متيقنة أن الجزائر ستؤدي دورا إيجابيا في وقف العدوان..
ح.م
جانب من اللقاء

أعرب الناطق باسم الخارجية الليبية، محمد القبلاوي، عن يقينه بأن الجزائر ستؤدي دورا إيجابيا في وقف العدوان على ليبيا وفي استقرار الدولة الليبية، مؤكدا أن تواجدها في مؤتمر برلين سيكون ضروريا، فيما أكدت الجزائر أن طرابلس خط أحمر، داعية الأطراف الدولية إلى عدم تجاوزه.

وأكد القبلاوي في حديث هاتفي مع الإذاعة الوطنية، الثلاثاء، على أهمية دور الجزائر في حل الأزمة الليبية، موضحا أن حكومة الوفاق ترى أن “الدور الجزائري دور مهم جدا، باعتبار أن الجزائر جارة، وباعتبارها لم تتورط في الأزمة الليبية عسكريا، وبالتالي فإن دورها مهم جدا، وسيكون محوريا خاصة أننا بدأنا نجني ما حاولنا أن نركز عليه في الأيام السابقة، وهو ضرورة إشراك الجزائر في أي تسوية سياسية في أي مؤتمر أو جهود دولية”.
كما ثمن الناطق باسم الخارجية الليبية، دعوة الجزائر لحضور مؤتمر برلين الذي توقع أن تؤدي من خلاله الجزائر دورا إيجابيا، وقال في هذا الخصوص “سمعنا أن المستشارة الألمانية اتصلت برئيس الجمهورية الجزائرية ودعته رسميا لكي يكون طرفا في مؤتمر برلين، وبالتالي فإن الجزائر معول عليها بأن يكون موقفها موقفا داعما للشعب الليبي، ولوقف العدوان ووقف المجازر، وما التصريح الذي صدر عن الرئاسة إلا دليل على ذلك عندما أكدت أن طرابلس خط أحمر، وترجو من الجميع ألا يتجاوزوه، وبذلك فإننا على يقين من أن الجزائر ستلعب دورا إيجابيا في وقف العدوان وفي استقرار الدولة الليبية”.

على مجلس الأمن فرض الوقف الفوري لإطلاق النار

وكانت الجزائر، قد أكدت أن “طرابلس خط أحمر لا ينبغي لأحد أن يتجاوزه”، وهذا في أعقاب اللقاء الذي جمع الرئيس تبون مع رئيس حكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، ويأتي هذا “الموقف الصارم”، مع السعي الحثيث للواء خليفة حفتر المدعوم من قوى عربية وغربية لاقتحام العاصمة طرابلس وبسط هيمنته عليه، منذ أفريل الماضي، وكان آخر ضحاياه أزيد من 33 طالبا قضوا في قصف جوي لطيران جوي يدعم حفتر، على الكلية العسكرية بالعاصمة طرابلس.

كما دعت الجزائر المجموعة الدولية ومجلس الأمن إلى “فرض الوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا”، وإنهاء التصعيد والنأي بالمنطقة عن التدخلات الخارجية.

وأضافت أن محادثات الطرفين كانت فرصة للتذكير بموقف الجزائر حيال الأزمة الليبية الذي يقوم على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير.

ووفق بيان الرئاسة، فقد نددت الجزائر بقوة بـ”أعمال العنف”، وآخرها تلك المجزرة التي حصدت أرواح نحو 30 طالبا في الكلية العسكرية بطرابلس، وهو ما وصفته بالعمل الذي يرقى إلى جريمة حرب، واعتبرت أن العاصمة الليبية طرابلس “خط أحمر ترجو ألا يتجاوزه أحد”.

وفي سياق متعلق بالأزمة الليبية، استقبل الرئيس عبد المجيد تبون، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، لبحث التطورات الأخيرة للوضع في ليبيا.

وأعلن مسؤول الدبلوماسية التركية، في سلسلة تغريدات على موقع التدوين المصغر “تويتر”، عقب اللقاء، أن أنقرة ستتعاون مع الجزائر على أساس المصالح المشتركة في القضايا الإقليمية المختلفة، وفي مقدمتها الأزمة الليبية، وأشار إلى أنه نقل تحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى الرئيس تبون، وقال: “سنزيد التعاون بين بلدينا إلى مستوى المجلس الاستراتيجي، وسنتعاون على أساس مصالحنا المشتركة في القضايا الإقليمية، خاصة في الأزمة الليبية”.

والتقى تشاوويش أوغلو، في لقاءات أخرى، الوزير الأول عبد العزيز جراد، ووزير الخارجية صبري بوقدوم، وعقد مع الأخير، اجتماعا ثنائيا، وآخر على مستوى الوفود.

إلى ذلك، رفضت تونس بشكل قاطع، السماح للجيش التركي بإجراء عمليات إنزال عبر الحدود التونسية الليبية. وقالت المتحدثة باسم الرئاسة التونسية، في حديث مع إذاعة “موزاييك إف. إم” التونسية الخاصة، أمس، إن تونس ترفض رفضا قطعيا أي تدخّل أجنبي في ليبيا، بما فيه التدخل التركي، “وهو موقف تونس منذ الأول ولم ولن يتغيّر”، حسب ما أضافت.

وعند سؤالها حول إمكانية السماح لتركيا باستخدام أراضي تونس للتدخل عسكريا في ليبيا، قالت النيفر إن “تونس لا يمكن أن تسمح بذلك” وإن “جواب رئيس الجمهورية (قيس سعيّد) كان صريحا للرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) خلال زيارته لتونس”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • علي بن مجمد بن علي

    ما معنى خط أحمر بالنسبة للجزائر. دلونا من فضلكم

  • SoloDZ

    الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في أول خطاب له بعد انتخابه رئيسا للجمهورية ... الجزائر ستقوم بدورها الجهوي وواجبها الاخوي تجاها ليبيا الشقيقة شــــــــــاء من شـــــــــــاء وابــــــــــــى من ابــــــــــــى