العالم
رئيس وزراء ماليزيا:

ليس من حق الدول الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”

الشروق أونلاين
  • 1273
  • 6
تويتر
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يتحدث خلال تكريمه في جامعة في تايلاند يوم الأحد 16 ديسمبر 2018

انتقد رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد تحرك أستراليا للاعتراف بالقدس الغربية عاصمة للاحتلال الإسرائيلي قائلاً إن مثل هذا الاعتراف “ليس من حق” الدول.

وجاءت خطوة أستراليا بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في ماي وهو ما أغضب الفلسطينيين والعالم الإسلامي وأصاب حلفاء غربيين بالإحباط.

وقال مهاتير لوكالة رويترز للأنباء على هامش مؤتمر في بانكوك، الأحد: “ينبغي أن تظل القدس على ما هي عليه الآن وليس عاصمة لإسرائيل”.

وأضاف “دائماً ما كانت القدس تابعة لفلسطين، وبالتالي فما الداعي لاتخاذ مبادرة بتقسيم القدس التي لا تنتمي لهم.. ليس لديهم أي حقوق”.

وتدعم ماليزيا، وغالبية سكانها من المسلمين، حل إقامة دولة فلسطينية إلى جانب “إسرائيل” منذ وقت طويل.

ووضع القدس من أكبر العقبات في طريق التوصل إلى اتفاق بين الاحتلال والفلسطينيين الذي يريدون أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم في المستقبل.

وتعتبر سلطات الاحتلال المدينة بالكامل عاصمتها الموحدة بما في ذلك شطرها الشرقي الذي ضمته في حرب عام 1967 في خطوة لم تحظ باعتراف دولي.

وتراجع رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون بذلك عن السياسة التي تنتهجها بلاده إزاء الشرق الأوسط منذ عشرات السنين، لكنه أضاف أنها لن تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس على الفور.

مقالات ذات صلة