-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مائدة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في رمضان

الشروق أونلاين
  • 30552
  • 0
مائدة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في رمضان

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحض على الفطر بالتمر من شفقته على أمته ونصحهم وهذا لأن إعطاء الجسم الشيء الحلو مع خلو المعدة، أدعى إلى قبوله، وانتفاع الجسم به.. هذا مع ما فى التمر من الخواص الطبيعية التى لها تأثير على كامل الجسم وتأثير فى صلاح القلوب ولا يعلم هذا إلا أطباء القلوب.

كما أن الفطر على الماء وحده مفيد جدا أيضا، فطول بقاء المعدة بدون أكل أثناء الصيام يصنع لها نوعا من التيبس، فإذا رطبت بالماء كمل انتفاعها بالغذاء بعده أقوى وأفضل، ولهذا يكون دوما الأولى بالظمآن الجائع أن يبدأ بالماء، ثم يأكل.

وفى هذا قال الرسول “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فمن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور”.  

كذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحث دوما على الاهتمام بوجبة السحور ويحث على تأخيره، فتناول الطعام والشراب قبل الفجر يعين الصائم على تحمل صوم النهار فيجد الصائم من القوة ما يستطيع بها تحمل أعباء الصوم دون خمول أو كسل.. فيمكنه الجمع بين الصوم والعمل فلا يتعطل عمله ولا يفسد صومه بأي من المفطرات ولا يضعف أمام مبطلات الصوم.. لذلك كان الرسول يقول على طعام السحور أنه بركة فقال “تسحروا فإن فى السحور بركة”

وقال أيضا “تسحروا ولو بشربة ماء”.

فبركة السحور فى أنه يمنح الصائم القوة على العمل مع الصيام، كما أن فى السحور بركة، لأنه الطعام الذي يتناوله الانسان بنية العبادة .. لذلك قالاستعينوا بطعام السحر (أى وقت السحر) على صيام النهار، وبالقيلولة على قيام الليل”.

قد وضع الرسول للمائدة آدابا عامة كلها تنم عن الذوق الرفيع والأدب العالي الذى يود رسولنا الكريم أن يعلمنا إياه وكلها أمور تتصل بالإيمان بالله اتصالا وثيقا.. وبذلك يصبح المؤمن موصولا بالله فى كل شأن من شئون حياته وفى جميع أوقاته وأحواله.

فكان – صلى الله عليه وسلم – لا يعيب طعاما قط، إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه وسكت، وربما قال أجدني أعافه (أى لا أريده)، وكان لا يجمع على مائدته ألوانا من الطعام، ويكتفي بالقدر القليل من الطعام… فتقول عائشة رضي الله عنها “ما شبع آل محمد من خبز الشعير يومين متتابعين حتى قبض”.

وكان – صلى الله عليه وسلم – يغسل يديه قبل الأكل وبعده وهو القائل فى ذلك تارك التسمية على الطعام يشاركه الشيطان طعامه وشرابه وإذا كان الآكلون جماعة فسمى أحدهم يقول الشافعي تجزئ التسمية من الواحد عن الباقين.  

ومن آداب الرسول على المائدة أيضا ما علمه الرسول لعمر بن سلمة – رضى الله عنه – حين قال “كنت غلاما فى حجر رسول الله وكانت يدي تطيش فى الصفحة (أي تتناول الطعام من كل نواحيه) فقال لى رسول الله: “يا غلام، سم الله تعالى وكل بيمينك، وكل مما يليك”.

وكان الرسول أجود الناس، فقد قال مرة لأبي هريرة وهو فى ضيافته على قدح من لبن “اشرب”، ومازال يقول له “اشرب” حتى قال أبو هريرة والذي بعثك بالحق نبيا لا أجد له مسلكا.

وكان الرسول إذا دعي إلى طعام لبى الدعوة ولا يخرج حتى يدعو لمن دعوه فقد دعي فى منزل عبد الله بن بسر فقال: “اللهم بارك لهم فيما رزقتهم، وأغفر لهم، وأرحمهم”.

 

دعاء يقال لشخص أخطأت في حقه ولم تستطع التسامح معه

 عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفينه. فإنما أنا بشر. فأي المؤمنين آذيته، شتمته، لعنته، جلدته، فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة، تقربه بها إليك يوم القيامة”.

صحيح مسلم


هيا بنا ندعو الله ارحم الراحمين بهذا الدعاء رجاء من الله أن لا نكون من المفلسين.

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “أتدرون ما المفلس؟” قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال “إن المفلس من أمتي، يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته، قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار”.

صحيح مسلم


قال الله ذو الجلال والإكرام

   (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) الأحزاب21

فهيا بنا ندعو ونقول:

اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفينه. فإنما أنا بشر. فأي المؤمنين آذيته، شتمته، لعنته، جلدته، فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة، تقربه بها إليك يوم القيامة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • نصرو الجزائري

    اللهم صل وسلم وبارك على سيد الخلق وخاتم الانبياء والمرسلين

  • الجزائري

    "اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفينه .." ؟؟؟!!!!

    المرجو تصحيح هذا الخطأ شكرا

  • هديل

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
    اللهم جاز عنا سيدنا محمد خير الجزاء