-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضيحة صفقات مشبوهة بشركة كوسيدار خلفت ثغرة ب 15 مليار سنتيم

مافيا الحديد تستولي على 30 آلاف قنطار بصكوك على بياض

الشروق أونلاين
  • 6818
  • 1
مافيا الحديد تستولي على 30 آلاف قنطار بصكوك على  بياض
الفضائح تطال الحديد

تحصلت “الشروق اليومي” على ملف شامل يتضمن وثائق وشيكات على بياض وشيكات بدون رصيد تكشف فضيحة مالية في مؤسسة “كوسيدار كوميطال” تتعلق بتبديد وتحويل 15 مليارا و200 مليون سنتيم من الأموال العمومية لمجمع كوسيدار.

  •   ثغرة مالية بقيمة 15 مليارا و200 مليون في كوسيدار كوميطال
  •  وهو مبلغ تم من خلاله بيع أكثر من 3000 طن من الحديد لمتعاملين خواص، ومضاربين في سوق الحديد دون أن يدفع هؤلاء شيئا. الفضيحة تسببت في ثغرة مالية للشركة تقدر بعدة ملايير، وتسببت في زعزعة الإستقرار المالي لمؤسسة كوسيدار كوميطال، حيث أنها لم تتمكن من استيراد  كميات كبيرة من الحديد من الخارج لأنها لم تتمكن من استرجاع أموالها.
  • تفاصيل القضية فجرتها لجنة المشاركة المكلفة بمراقبة التسيير المالي للمؤسسة، في مراسلة مؤرخة يوم 27 فيفري 2008، واكتشفها محافظ الحسابات عندما قام بمراقبة حسابات الشركة، وسلم تقريرا بذلك للرئيس المدير العام للشركة، غير أنه مباشرة بعد ذلك تم بقرار إداري حل لجنة المشاركة لإلزامها بالسكوت، كما منحت ترقيات لبعض أعضائها لإقناعهم بالسكوت، وقد تحصلت “الشروق” على أسماء المستفيدين من الترقية، مقابل التستر على القضية، كما تم فصل موظف آخر من منصبه إثر محاولته التبليغ عن الفضيحة.
  • ومن بين الوثائق توجد مراسلات من طرف لجنة المشاركة المكلفة بمراقبة التسيير المالي للمؤسسة، إلى رئيس مجمع كوسيدار لخضر رخروخ، ومراسلات للرئيس المدير العام لمؤسسة كوسيدار كوميطال للحديد الصلب مراد بوري، زائد نسخ عن استقالة مفاجأة لبعض الموظفين مباشرة عقب انفجار الفضيحة، وعطلة مرضية ممدة إلى إجازة من طرف موظفين آخرين زائد قرار إقالة لأحد الموظفين بسبب اكتشافه التجاوزات الحاصلة ومحاولته التبليغ عنها.
  • زائد نسخ عن ثماني شيكات بدون رصيد، منها أربعة شيكات بدون رصيد في بنك الفلاحة والتنمية قيمتها 4 ملايير و600 مليون و620 ألف و40 سنتيم، وشيك بدون رصيد في البنك الخارجي بقيمة 6 ملايير و300 مليون 429 ألف و80 سنتيما، وصكان بدون رصيد في بريد الجزائر قيمتهما الإجمالية 3 ملايير و4 ملايين و500 ألف، وشيك بدون رصيد في الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي قيمته 700 مليون و779 ألف و145 سنتيم، مما تسبب في ثغرة مالية قيمتها تفوق  15 مليارا و200 مليون سنتيم.
  • منها سبع صكوك تمت على مستوى المديرية العامة لكوسيدار كوميطال الكائن مقرها بسعيد حميدين بالجزائر العاصمة، والصك الثامن على مستوى مخزن كوسيدار كوميطال بمستغانم.
  • ومنها أربعة شيكات بدون رصيد موقعة في نفس اليوم قيمته الإجمالية 4 ملايير و600 مليون و620 ألف و356 سنتيم، موقعة كلها من طرف المدعوش. ا، وهو زبون لدى شركة كوسيدار كوميطال.
  • الشيك الأول في بنك الفلاحة والتنمية الريفية، موقع من طرف صاحبه “ش. ا”، ويحمل الرقم 590089، مؤرخ في 31 ديسمبر 2007، يحمل مبلغ 22 مليونا و262 ألفا و 356 سنتيم، مسجل باسم كوسيدار كوميطال، ويحمل ختم بنك الفلاحة والتنمية الريفية على أنه صك بدون رصيد.
  • الشيك الثاني في بنك الفلاحة والتنمية الريفية، موقع من طرف صاحبه “ش. ا”، ويحمل الرقم 590090، مؤرخ في 31 ديسمبر 2007، ويحمل مبلغ 900 مليون سنتيم، مسجل باسم كوسيدار كوميطال، ويحمل ختم بنك الفلاحة والتنمية الريفية على أنه صك بدون رصيد.
  •  الشيك الثالث في بنك الفلاحة والتنمية الريفية كذلك، موقع من نفس الشخص، “ش. ابراهيم”، مؤرخ في 31 ديسمبر 2007  يحمل الرقم 590091، قيمته المالية 900 مليون سنتيم، مسجل باسم كوسيدار كوميطال، ومختوم من طرف بنك الفلاحة على أنه صك بدون رصيد.
  • الشيك الرابع في بنك الفلاحة والتنمية الريفية، يحمل الرقم 590092، موقع من طرف صاحبهش. ادائما، مؤرخ في 31 ديسمبر 2007، ويحمل مبلغ 600 مليون سنتيم، مسجل باسم كوسيدار كوميطال.
  • الشيك الخامس في بنك الجزائر الخارجي يحمل الرقم 5408915 مؤرخ في 17 أكتوبر 2007، موقع من طرف صاحبه  “ث. د، مسجل باسم  كوسيدار كوميطال، يحمل ختم البنك الخارجي على انه شيك بدون رصيد.
  • الشيك السادس في بريد الجزائر  قيمته المالية 3 ملايير و200 مليون سنتيم، موقع من طرف صاحبه “ب. ع”، ومسجل باسم كوسيدار كوميطال، ومؤرخ في 2 جانفي 2008،  ويحمل ختم بريد الجزائر على أنه شيك بدون رصيد.
  • الشيك السابع  في بريد الجزائر كذلك موقع من طرف صاحبه “ب. ع”، قيمته المالية 250 مليون سنتيم مؤرخ في  20 جانفي 2008، ويحمل ختم بريد الجزائر على أنه صك بدون رصيد، وهي سابقة في التعاملات المالية للشركة، لأن المتعاملين الإقتصاديين لا يدفعون  فواتيرهم أبدا عن طريق بريد الجزائر بل عن طريق البنوك، ولأن بريد الجزائر لا يتعامل بالملايير.
  • وقد بقي بعض الشيكات في الأدراج لمدة أربع أشهر وبعضها عشر أشهر دون أن يتم تخليصه، ودون أن يتقدم الزبائن للدفع، في حين تحركت إدارة المؤسسة في ماي 2008 لرفع الدعوى القضائية ضد المتعاملين الذين احتالوا على الشركة.
  • مسيّرة المخزن مسحت كل المعلومات المخزنة في الحاسوب واستقالت
  • أما الصك الثامن فقد تم بوحدة كوسيدار كوميطال بمستغانم، وهو في الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، موقع من طرف صاحبه “ب. ع”، يحمل الرقم 2227333، مؤرخ في 19 فيفري 2008، قيمته المالية 777 مليون سنتيم و9175 سنتيم، وهو صك مشطوب، تم ملؤه من طرف المعنيين بمؤسسة كوسيدار كوميطال بعد أن لاحظوا أن المعني لم يتقدم لتسديد المبالغ المالية المترتبة عليه.
  • 24 ساعة بعد أن قام المسؤول المعني بوحدة كوسيدار كوميطال بمستغانم بملء الشيك الخاص بالصندوق الوطني للتعاون الفلاحي وتقديمه للصندوق الذي ختم عليه بأنه صك بدون رصيد، أودعت مسيرة المخزن “ب. ز” المدعوة سامية استقالتها من منصبها بشكل مفاجئ، ابتداء من 23 فيفري 2008، وتمت الموافقة على استقالتها وتبين بعد مغادرتها لمنصبها أنها مسحت كل المعلومات والبيانات المخزنة في الحاسوب بخصوص الصفقات التي كانت تتولاها.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • بدون اسم

    بعد نشر هد المقال و الدي قراءه ما يقارب 35 مليون نسمة لم تتحرك الدولة وكانها لا يعنيها الامر او تشجعه قام الرئيس المدير العام للمجمع بغلق موسسة كؤسيدار كوميطال خوفا من الفضائح
    يالمشبح من برا واش حالك من الداخل