العالم
أعلن عن تدابير لتعزيز القدرة الشرائية للفرنسيين

ماكرون: إلغاء ضريبة التقاعد ورفع الحد الأدنى للأجور

الشروق أونلاين
  • 6431
  • 12
ح.م

ألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطابا تلفزيونيا تعهد فيه برفع الحد الأدنى للأجور وإجراءات إعفاءات ضريبية ردا على أربعة أسابيع من احتجاجات اتسمت بالعنف شهدتها البلاد.
وأعلن عن رفع الحد الأدنى للأجور بواقع مائة يورو شهريا اعتبارا من عام 2019، كما ألغى زيادة ضريبة مقررة على فئة أصحاب المعاشات المنخفضة، في حين طالب أرباب العمل بدفع علاوات معفاة من الضرائب للعاملين.
وأضاف ماكرون أن الكثير من المواطنين لا يشعرون بسعادة بسبب ظروف المعيشة وأنهم يعتقدون أن “أحدا لا ينصت إليهم”.
وكان ماكرون قد التقى، قبل الخطاب، مع ممثلين عن النقابات العمالية ومنظمات أرباب العمل، صباح الاثنين في محاولة لنزع فتيل أسابيع من الاضطرابات في باريس ومدن أخرى.
وقال بعض أنصار احتجاجات السترات الصفراء في منطقة أميان، مسقط رأس ماكرون، لبي بي سي إنه ينبغي أن يقيل ماكرون رئيس الوزراء، إدوار فيليب، ووزير الداخلية، كريستوف كاستانير في أقرب وقت.وشهدت فرنسا أربعة أسابيع من الاحتجاجات العنيفة ضد رفع ضريبة الوقود، وتكاليف المعيشة وغيرها من القضايا.وخرج حوالى 136 ألف متظاهر من “السترات الصفراء” إلى الشوارع يوم السبت على الرغم من اعتقال أكثر من 1200 شخص.وقد تضررت العاصمة باريس بشكل خاص، حيث تحطمت نوافذ، وأحُرقت سيارات، ونهبت متاجر.ووصف وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، احتجاجات ذوي “السترات الصفراء” بأنها “كارثة” للاقتصاد الفرنسي.وأغلق عدد من المواقع السياحية، ومن بينها برج إيفل ومتحف اللوفر، خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة.

المصدر:بي بي سي

مقالات ذات صلة