العالم
قال أن "الخوف سيغير موقعه"

ماكرون “يقتبس” مقولة رضا مالك

الشروق أونلاين
  • 6839
  • 22
أرشيف
ايمانويل ماكرون

أطلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تصريحات جديدة حول ما يسميه الحرب على التشدد الإسلامي بالقول “الخوف سيغير موقعه”، وهي عبارة مقتبسة من مقولة لرئيس الحكومة الراحل رضا مالك خلال أزمة التسعينيات.
ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن ماكرون، قوله خلال جلسة لمجلس الدفاع عقدت مساء الأحد، للنظر في طريقة الرد على حادثة مقتل معلم التاريخ بباريس “ّالخوف سيغير موقعه” وأن “الإسلاميين لن يناموا مرتاحين في فرنسا”.
وكانت هذه العبارة مشابهة، لما نقل عن رئيس الحكومة الراحل رضا مالك، في عز أزمة التسعينيات، عندما صرح أنه “على الرعب أن يغير موقعه”.
وكانت هذه التصريحات خلال جنازة المسرحي عبد القادر علولة، الذي اغتيل في عملية إرهابية شهر مارس 1994، وكان وقتها الراحل رضا مالك رئيسا للحكومة، أين ألقى كلمة تأبينية بالمقبرة.
وكانت هذه العبارة إيذانا ببداية سياسة “الكل أمني”، التي عاشتها الجزائر في تلك الفترة، ولاقت انتقادات بسبب حجم التجاوزات التي خلفتها.
ويقول الراحل رضا مالك في تصريحات سابقة، حول ظروف إطلاق هذه التصريحات “أنه في ذلك الوقت كان الرأي العام خائفا، من صحفيين وجامعيين، كل الناس، والمجتمع الجزائري كله خائف، لدرجة أن أصبح الجميع يرتعد يقول لنا تفاوضوا مع هؤلاء الناس أي الإسلاميين وننتهي من هذا الأمر ونكف شرهم”.
وأضاف “كنت في ذلك الوقت رئيس حكومة، وكان هذا التخوف خطيرا جدا، لهذا قلت إن الخوف يجب أن ينتقل ويصبح عند الإرهاب، وليس لدى المجتمع لأن الكفاح أتى بنتيجة وبالكفاح لابد أن تبقى الجزائر واقفة والجزائر لديها مبادئها”.

مقالات ذات صلة