-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رسالة إلى دعاة الاستئصال والتّغريب في‮ ‬الجزائر

ما الذي‮ ‬رأيتموه من خالقكم حتى تكرهوا شريعته؟

سلطان بركاني
  • 3816
  • 66
ما الذي‮ ‬رأيتموه من خالقكم حتى تكرهوا شريعته؟

تداول بعض النّاشطين على مواقع التّواصل الاجتماعيّ‮ ‬صورة تذكارية التُقطت في‮ ‬حفل استقبال رسميّ‮ ‬لمجموعة من النّساء‮ ‬يفوق عددهنّ‮ ‬20‮ ‬امرأة،‮ ‬بمناسبة الثامن من مارس الماضي،‮ ‬وكان لافتاً‮ ‬أنّه لم توجد بينهنّ‮ ‬سوى محجّبة واحدة،‮ ‬ما جعل بعض خفيفي‮ ‬الظلّ‮ ‬من الشّبان‮ ‬يطلقون على هذه المحجّبة تندّراً‮ ‬لقب‮ “‬ممثّلة الجالية المسلمة المقيمة في‮ ‬الجزائر‮”!.‬

 

زحفٌ‮ ‬ممنهج على الثّوابت الإسلاميّة

مهما اتّفقنا أو اختلفنا مع هذا التّوصيف الذي‮ ‬ذهب إليه هؤلاء الشّباب،‮ ‬إلاّ‮ ‬أنّنا ربّما لا نختلف في‮ ‬أنّه‮ ‬يعكس حالة التذمّر الشّديد التي‮ ‬تنتاب قطاعا عريضا من الجزائريين إزاء الحَظوة التي‮ ‬أصبحت تتمتّع بها الأقلية التغريبية في‮ ‬هذا البلد المسلم،‮ ‬إلى درجة مكّنتها من تصدّر المشهدين السياسيّ‮ ‬والثّقافيّ،‮ ‬وجعلتها تقدّم نفسها على أنّها الطّرف الوحيد الذي‮ ‬يحقّ‮ ‬له التحدّث باسم الشّعب الجزائريّ،‮ ‬من دون أن تحتاج إلى استشارته وأخذ رأيه في‮ ‬القضايا السياسية والثقافية والاجتماعيّة،‮ ‬وسوّلت لها الاستعانة بجهات ضغط‮ ‬غربية للوصول إلى أهدافها في‮ ‬طمس عناصر الهوية الإسلاميّة لهذا الشّعب؛ فمن التّضييق على المحجّبات في‮ ‬وسائل الإعلام العموميّة التي‮ ‬يدفع الشّعب فاتورتها،‮ ‬حيث‮ ‬يُمنع ظهور أيّ‮ ‬محجّبة مقدّمةً‮ ‬للأخبار أو البرامج،‮ ‬وتُتحاشى استضافةُ‮ ‬المحجّبات في‮ ‬اللّقاءات المختلفة إلا فيما ندر،‮ ‬إلى الزّحف الممنهج والمركّز على قانون الأسرة الذي‮ ‬يراد تخليصه من بقايا النّصوص المرتبطة بالشّريعة الإسلاميّة،‮ ‬إلى الإجهاز على البُعدين الإسلاميّ‮ ‬والعربيّ‮ ‬للمنظومة التربوية،‮ ‬إلى رفض وقف إنتاج واستيراد الخمور،‮ ‬إلى الإصرار على المعاملات الربوية التي‮ ‬يكتوي‮ ‬بها الفقراء،‮ ‬ولا تمسّ‮ ‬علية القوم الذين‮ ‬يستفيدون من القروض الميسّرة والمنح المتصاعدة،‮ ‬وليس انتهاءً‮ ‬بتمويل مهرجانات الغناء وهزّ‮ ‬البطون،‮ ‬ورفض حجب المواقع الإباحيّة،‮ ‬ومواصلة التّرخيص لمواخير الزّنا وحانات الخمر‮…‬

هذا فضلا عن الزّحف‮ ‬غير المنظّم الذي‮ ‬يراد فرضُه كأمر واقع،‮ ‬من خلال إسناد المناصب الحسّاسة في‮ ‬مختلف المؤسّسات العمومية للأقلية التّغريبية،‮ ‬لتفرض توجّهاتها وتحاصر عناصر الهوية عبر تعليمات شفوية،‮ ‬تنفّذ في‮ ‬ظلّ‮ ‬غياب أيّ‮ ‬دور فاعل للمؤسّسات الرقابية،‮ ‬وفي‮ ‬هذا الإطار‮ ‬يمكن إدراج التّعليمات التي‮ ‬تصدرها بعض المصالح لمنع الحجاب،‮ ‬بحجّة أنّه‮ ‬يتعارض مع الزيّ‮ ‬الرّسميّ،‮ ‬وهي‮ ‬الحجّة التي‮ ‬لم تتذرّع بها جهاتٌ‮ ‬غربية كثيرة،‮ ‬اختارت أن تُدخل بعض الاستثناءات في‮ ‬قوانينها لأجل السّماح للنّساء المسلمات بارتداء الحجاب في‮ ‬أسلاك الأمن والجمارك والحماية المدنية وغيرها‮.‬

‭ ‬

وما تخفي‮ ‬صدورُهم أكبر

الأقلية التغريبية لا تستطيع التّصريح بعداوتها لكلّ‮ ‬ما‮ ‬يمتّ‮ ‬إلى الإسلام بصلة،‮ ‬وإنّما تستخفي‮ ‬وراء العداوة لمن تسمّيهم‮ ‬‭”‬الإسلامويين‮”‬،‮ ‬ولا تصرّح بحربها للحجاب،‮ ‬وإنّما تتخفّى خلف الحرب على النّقاب والجلباب والحجاب المستورد،‮ ‬ولا تجهر بالدّعوة إلى نبذ أحكام الشّريعة المتعلّقة بالزّواج والطّلاق والميراث،‮ ‬وإنّما تتخفّى خلف الدّعوة إلى إعطاء المرأة حقوقها ومساواتها بالرّجل،‮ ‬وخلف محاربة الرّجعية والظّلاميّة،‮ ‬ولا تُعلن نبذها لتشريعات الاقتصاد الإسلاميّ،‮ ‬بل تتخفّى خلف الدّعوة إلى إبعاد الدّين عن السياسة،‮ ‬على مذهب قوم شعيب قديما حينما قالوا‮ (‬يَا شُعَيْبُ‮ ‬أَصَلاَتُكَ‮ ‬تَأْمُرُكَ‮ ‬أَنْ‮ ‬نَتْرُكَ‮ ‬مَا‮ ‬يَعْبُدُ‮ ‬آَبَاؤُنَا أَوْ‮ ‬أَنْ‮ ‬نَفْعَلَ‮ ‬فِي‮ ‬أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ‮)‬،‮ ‬هذه الدّعوى التي‮ ‬أرست للعلمانية المتطرّفة،‮ ‬طوّرها دعاة التغريب الذين‮ ‬يقول قائلهم الآن‮: ‬هل دينكم‮ ‬يمنعنا أن نترك ما‮ ‬يفعله الغربيون أو أن نفعل في‮ ‬أموالنا وأجسادنا ما نشاء؟ ونطعم بطوننا ما نشاء ونتكلّم بما نشاء؟ وصدق الله إذ‮ ‬يقول‮: (‬وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ‮ ‬قَدْ‮ ‬بَدَتِ‮ ‬الْبَغْضَاءُ‮ ‬مِنْ‮ ‬أَفْوَاهِهِمْ‮ ‬وَمَا تُخْفِي‮ ‬صُدُورُهُمْ‮ ‬أَكْبَر‮).‬

‭ ‬

لماذا كلّ‮ ‬هذا الإصرار؟

‭* ‬الأقلية التغريبية لا تستطيع التّصريح بعداوتها لكلّ‮ ‬ما‮ ‬يمتّ‮ ‬إلى الإسلام بصلة،‮ ‬وإنّما تستخفي‮ ‬وراء العداوة لمن تسمّيهم‮ “‬الإسلامويين‮”‬،‮ ‬ولا تصرّح بحربها للحجاب،‮ ‬وإنّما تتخفّى خلف الحرب على النّقاب والجلباب والحجاب المستورد،‮ ‬ولا تجهر بالدّعوة إلى نبذ أحكام الشّريعة المتعلّقة بالزّواج والطّلاق والميراث،‮ ‬وإنّما تتخفّى خلف الدّعوة إلى إعطاء المرأة حقوقها ومساواتها بالرّجل‮.‬

لقد حقّ‮ ‬لكلّ‮ ‬عاقل أن‮ ‬يتساءل‮: ‬لماذا كلّ‮ ‬هذا الإصرار الذي‮ ‬يبديه دعاة التّغريب على محاصرة عناصر الهوية الإسلاميّة،‮ ‬في‮ ‬بلد‮ ‬ينصّ‮ ‬دستوره على أنّ‮ ‬الإسلام دينُ‮ ‬الدّولة؟ لماذا كلّ‮ ‬هذا الحقد على تشريعات الإسلام؟ لماذا كلّ‮ ‬هذه العُقد المستحكمة التي‮ ‬يعانيها هؤلاء الذين لا‮ ‬يفوّتون فرصة ولا مناسبة إلا وأعلنوا رفضهم المزايدة على إسلامهم الذي‮ ‬ورثوه عن آبائهم وأجدادهم؟ ما الذي‮ ‬رآه هؤلاء من خالقهم حتى‮ ‬يعادوا شريعته التي‮ ‬أحكمها رحمةً‮ ‬للعالمين؟ أليسوا‮ ‬يقرّون أنّ‮ ‬كلّ‮ ‬صانع أدرى بمصنوعه من‮ ‬غيره؟ أليس مِن باب أولى أن‮ ‬يكون الخالق العليم الخبير أدرى بما‮ ‬يُصلِح خلقه من‮ ‬غيره وهو القائل سبحانه‮: (‬أَلاَ‮ ‬يَعْلَمُ‮ ‬مَنْ‮ ‬خَلَقَ‮ ‬وَهُوَ‮ ‬اللَّطِيفُ‮ ‬الْخَبِير)؟‮. ‬

إذا كانوا لا‮ ‬يرفعون رأسا للدّراسات المستفيضة التي‮ ‬أصدرها المفكّرون الإسلاميّون حول إعجاز وإحكام الشّريعة الإسلاميّة،‮ ‬فلماذا لا‮ ‬يصغون لشهادات المنصفين من مفكّري‮ ‬وقانونيّي‮ ‬الغرب؟ لقد وصل الأمر ببعض القانونيين المنصفين في‮ ‬الغرب بعد أن درسوا مبادئ الشّريعة الإسلاميّة دراسة متأنيّة أن‮ ‬يستغربوا لماذا لا‮ ‬يطبّق المسلمون دستورهم الإسلاميّ؟‮! ‬فهذا مثلا القانوني‮ ‬الكبير‮ “‬فمبري‮” ‬يقول‮: “‬إنّ‮ ‬الفقه الإسلاميّ‮ ‬واسعٌ‮ ‬إلى درجة أنّني‮ ‬أعجب كلّ‮ ‬العجب كلّما فكّرت في‮ ‬أنّ‮ ‬المسلمين لم‮ ‬يستنبطوا منه الأنظمة والأحكام الموافقة لزمانهم وبلادهم‮”‬،‮ ‬وهذا المفكّر‮ “‬شبرل‮” ‬عميد كلية الحقوق بجامعة‮ “‬فيينا‮” ‬في‮ ‬مؤتمر الحقوقيين سنة‮ ‬1927م،‮ ‬يقول‮: “‬إنّ‮ ‬البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمّد إليها،‮ ‬إذ رغم أميته استطاع قبل بضعة عشر قرناً؛ أن‮ ‬يأتي‮ ‬بتشريع سنكون نحن الأوربيين أسعد ما نكون لو وصلنا إلى قمّته بعد ألفي‮ ‬سنة‮”.‬

‭ ‬

ارحموا هذا البلد

‭* ‬لقد وصل الأمر ببعض القانونيين المنصفين في‮ ‬الغرب بعد أن درسوا مبادئ الشّريعة الإسلاميّة دراسة متأنيّة أن‮ ‬يستغربوا لماذا لا‮ ‬يطبّق المسلمون دستورهم الإسلاميّ؟‮! ‬فهذا مثلا القانوني‮ ‬الكبير‮ “‬فمبري‮” ‬يقول‮: “‬إنّ‮ ‬الفقه الإسلاميّ‮ ‬واسعٌ‮ ‬إلى درجة أنّني‮ ‬أعجب كلّ‮ ‬العجب كلّما فكّرت في‮ ‬أنّ‮ ‬المسلمين لم‮ ‬يستنبطوا منه الأنظمة والأحكام الموافقة لزمانهم وبلادهم‮”. ‬

لقد آن الأوان للأقلية التّغريبيّة في‮ ‬هذا البلد أن تصغي‮ ‬لصوت العقل،‮ ‬وتكفّ‮ ‬عن اللّهث خلف نزواتها الاستئصاليّة لكلّ‮ ‬ما هو إسلاميّ،‮ ‬وعن استفزاز الأكثرية المسحوقة التي‮ ‬أصبحت تشعر أنّ‮ ‬الاستئصال لم‮ ‬يعد‮ ‬يستهدف حزبا أو طائفة أو جماعة،‮ ‬وإنّما‮ ‬يستهدف الدّين بمبادئه وتشريعاته،‮ ‬وقد آن الأوانُ‮ ‬للوطنيين المخلصين في‮ ‬هذا البلد أن‮ ‬يتنبّهوا إلى أنّ‮ ‬الانصياعَ‮ ‬لإملاءات المنظّمات الدّولية المشبوهة التي‮ ‬تريد لهذه الأمّة أن تتخلّى عن دينها،‮ (‬وَدُّوا لَوْ‮ ‬تَكْفُرُونَ‮ ‬كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ‮ ‬سَوَاءً‮)‬،‮ ‬والرّضوخَ‮ ‬لنزوات الأقليات الاستئصاليّة التي‮ ‬تعاني‮ ‬عقدا مستحكمة تجاه كلّ‮ ‬ما‮ ‬يمتّ‮ ‬إلى الدّين بصلة،‮ ‬سيقود البلاد إلى فتن هي‮ ‬في‮ ‬غنى عنها‮.. ‬البلد لم‮ ‬يعد‮ ‬يتحمّل مزيدا من الفتن والتجاذبات،‮ ‬فارحمونا‮ ‬يرحمْكم الله‮.‬

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
66
  • بدون اسم

    من احب قوما حشر معهم
    انت حر في حب من شئت و بغض من شئت

  • بدون اسم

    السلام عليكم،تحية لك وللقراء وبارك الله فيك على هذا المقال وعلى غيرتك على المرأة بصفة خاصة وعلى الاسلام بصفة عامة، وعلى دعاة الاصتئصال والتغريب في الجزائر أن يدرسوا الاسلام وتعاليمه السامية لا أن يحكموا عليه من خلال تصرفات وأخلاق بعض المنتمين اليه وللأسف ولكن ينبغي على هؤولاء أن يعلموا أن الجزائر ضحى عليها الشهداء باسم الاسلام وأن تكون حرة وذات سيادة وتحكم فيها شريعة الله.
    طارق وهران.

  • عبد الله

    ..تابع..فالظاهر تابع لما ينطوي عليه الباطن،و كذب العصاة الذين يزعمون ان قلوبهم بيضاء،لان المعاصي وكما جاء في الحديث تنكث في القلب بعدما كان ابيضا نكثا سوداء حتى يصير اسودا كالكوز(و هو الاناء) مجخيا(اي مقلوبا).فهو قلب اسود ولو كان صاحبه اشقر او صاحبته شقراء،لا ينفع و لاينتفع،لا يعقل و لا يتعض،كالاناء المقلوب الذي لو ضللت تسكب عليه الماء ما امتلئ.قال الله:(واعبد ربك حتى ياتيك اليقين)و العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه،و حذرنا من تجاوز هذه العقلية إلى عقلية المخالفة وفق الهوى.

  • عبد الله

    رد على تعليق رقم ٤٩:نهيب بمن خالف امر الله و رسوله ان يتجاوز هذا التمرد على نصوص الشرع القطعية التي لا اجتهاد فيها و لا رأي لاحد من البشر،قبل ان يتجاوز الداعون الى العودة الى الاسلام واحكامه،عقلية البقاء على الاصل،فكل من سلك غير نهج الاسلام في طريقة كلامه و لباسه،في عاداته و أعياده،و في كل أحواله،فهو تغريبي تابع للغرب سواء علم او لم يعلم،من لم يتبع الرسول اتبع غيره،ومن تتشبه بالممثلات و المغنيات في لباسهم فهي مقرة لعريهم،و من يحلق شعره وفق قصات و مهازل لاعبي الكرة فهو ساقط في مزابلهم...يتبع..

  • علواش زينب

    رغم أن معظم ما ورد في المقال صحيح إلا أنني أستغرب إفتراض صاحب المقال أن كل من لا ترتدي الحجاب تنتمي لمن سماهم ب " التغريبيون " .. ظننت أننا تجاوزنا مثل هذه العقليات.

  • عبد الله

    ..تابع..انظمة لائكية علمانية مجردة،جسد بلا روح ومادة بلا جوهر.و كذلك اليوم تتردد نفس الدعاوى لحشر الاسلام في المسجد حتى يكون دينا وفق المعايير التي يسمح بها النظام العالمي الجديد.لقد امر الرسول بغرس الفسيلة و لو كانت الساعة تقوم،و رغب في احياء الارض البوار،فهل هذا اقحام للدين في الفلاحة؟،لقد اقام الرسول للاسلام دولة تعنى بكل جوانب الحياة،و ارسل الرسل يطلب الكفار في ديارهم يدعوهم للاسلام،فان ابو،امرهم بالجزية،فان ابو،قارعهم بالسيف،فكيف تسمي هذا؟سياسة خارجية؟ام دبلوماسية عسكرية؟ام زهد و رقائق؟.

  • عبد الله

    رد على تعليق رقم٤٥:نسوق اخبار هؤلاء الكفار كيف يتعاملون مع قضية الحجاب،فنجدهم في بعض الاحياء اكثر مرونة من الوزارة و الادارة في بلاد المسلمين،فقد صار الاسلام بحق غريبا في دياره و بين اهله.و لا ندعو المرأة ان تخرج من بيتها الا لضرورة ملحة و وفقا لضوابط الشرع،و لا تنسى ان النساء في زمن النبي و في اوقات معينة حملن السلاح و قاتلن قتال الرجال البواسل،وانظر قصة ام عمارة كمثال.
    اما اقحام الدين في السياية فهذه دعوى ترددت قديما في اوربا لحشر الدين في الكنيسة و اسقاط الممالك،لتقوم على اعقاب ذلك ..يتبع..

  • نورالدين

    أخي الكريم !!! في ذلك الزمان لم بحاجة لجمركيات ، العالم كلما تقدم زاد تشابكا و تداخل و حركة الناس تتطلب أن تكون جمركية لتفتش أختي و أمي و عمتي و كل نساء المسلمات ! الطبيبة و المعلمة و قس على ذلك ! يستحيل أن نطبق حياة الصحابة في زماننا و إلا ستكون الكارثة أقصد الحياة اليومية و التداول و ليس الأحكام . نعم الدين لا يقحم في السياسة و إنما في مفهوم الدولة ، لأن السياسي لابد أن يكون مسلما أما حركة عمله كسياسي ينطلق من مبادئه الشرعية و الدنياوية لابد أن يكون فطن كيس و ملتزم يجمع بينهما لأن السياسة واقع

  • أمانة

    أريد أن أسأل الكاتب ومؤيديه من القراء ما حكم الشريعة (إجماع الفقهاء) في حكم تارك الصلاة وماهي عقوبته
    الحمد لله أن هذا الحكم لم يطبق وإلا فأغلبنا يكون في حكم الميت
    وهذا مثال واحد عن الشريعة(أحكام الفقهاء)

  • بدون اسم

    لا تكذب على نفسك منذ إسقاط الخلافة الإسلامية تم تعطيل شريعة رب العالمين من قوى الإستكبار العالمي وحثالتهم التي نصبوها على رؤوسنا بقوة النار والظلم والإستبداد ولم تكن لا داعش ولا قاعدة
    ولكن المنافقون لا يعلمون
    مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ

  • MESUT

    لكن الشريعة التي تتحدث عنها لا تبيح للمرأة أن تلبس زي الشرطة وفقط (تضع خرقة قماش فوق رأسها وتحسب انها متحجبة) ولا في الجمارك ولا غيرها ،الشريعة التي تتحدث عنها تأمر المرأة أن تقر في بيتها ولا تزاحم الرجال في أعمال ذكورية فهل كانت الصحابيات جمركيات او شرطيات ؟؟؟ كفانا من اقحام الدين في السياسة لان أول المتضررين من ذلك هو الدين

  • أمانة

    ما أسرع ماتكيلون الاتهامات بكل أنواعها لكل من يخالفكم الرأي وكأنكم قضاة في محكمة العدل الالهية

  • نورالدين

    التعليق لا يوجد فيه و لو حرف 1 يدل على نفاق يتاتا ، و إنما صاحبه ذكر أهمية العقل في إستنباط الأحكام من مصدرين لا يتغيران أبدا فيهما دائما تجديد لكل جيل، و العقل الأداة الوحيدة التي تقوم : بالصيرورة ، لست أدري إن كنت على علم بجدلية الكون و المفاهيم الكينونة و هي الخلق و الأحكام . السيّرورة : الحركة في الزمان و الصيرورة: التغيير و التكييف . على كل حال ملاحظتي من أكثر التعليقات طغى عليه : التبرك و الشكر و الجزاء و كأننا في يوم عيد . إننا نحتاج إلى هزة عنيفة جدا في الفكر. الله ينجينا تصبح بخير أخي

  • بدون اسم

    عاملها على الأقل بأدب كما كانت هي -أو هو- مؤدبة في طرحها

    لهذا كرهت الناس الاسلاميين- مدعي النيابة عن شرع الله في الأرض-

  • بدون اسم

    هدا منهج النفاقالعلماني ... كوني صريحة مع نفسك و اقوالك

  • عبد الله

    بارك الله فيك أخي سلطان بركاني,و وفقك للصواب في القول و العمل.
    أما صاحب التعليق رقم 15,فأقول له قال رسول الله:"أيما امرأة خرجت متبرجة بزينة لعنتها الملائكة حتى تعود"أو كما قال صلى الله عليه و سلم.فالله و رسوله حكما على هؤلاء النسوة و ليس صاحب المقال,ثم أين وصلتم بنا بعد أن تركتم المظهر و الشكليات و خنثتم البنون و عريتم البنات,فصرن يخرجن ليس على أجسادهن سوى ثلاث قطع قماش لا تعلم ما تستر بها مما تبدي,و اختلط هذا المزيج الغريب من أشباه الذكور حتى لاأقول أشباه الرجال,و بنات مسترجلات مفضوحات مجترءات

  • عادل

    كل ما ذكرته مما حرمت منه المتحجبة(‬منعها من تقدّيم‮ ا‬لأخبار, عدم الاستضافةُ‮ في‮ ‬اللّقاءات), وكل ما ابيح باطلا (رفض وقف إنتاج واستيراد الخمور،‮ الإصرار على المعاملات الربوية ورفض حجب المواقع الإباحيّة،‮ ‬ومواصلة التّرخيص لمواخير الزّنا وحانات الخمر, الخ), كل هذا مما وجب علينا ان نجتنبه, وما وجد الا لسبب ان الناس يسعون اليه. نعم عليكم كعلماء ان تنصحوا للحكام على فسقهم هذا (ولا تكتبوه فقط في مقالات) ولكن لا توهمو الناس انهم مغلوبون غلى امرهم. اللوم على الاخرين مرض يوهم صاحبه ان كل ما يفعله مباح

  • ياسين الجزائري

    ألا ترى اخي سلطاني أن المحجبة في الصورة ليست بالضرورة أحسن من بقية السافرات، قال لي صديق من رجال الأمن أنه خلال مداهمة لمكان يرتاده الأزواج غير الشرعيين تم توقيف 23 إمرأة كلهن كن محجبات، الحجاب فرض بنص قرآني لا خلاف فيه لكن لا يعني القماش الذي يغطي البدن أي القشرة من دون لب، الغريبيون أغرقوا البلاد والإسلاميون دفنوها

  • صالح

    الاقلية الناذفذة والاغلبية المهمشة.
    هل العيب في الاقلية التغريبية التي بسطت نفوذها وفرضت هيمنتهاوأحكمت قبضتها وسنت قوانين تخدمها وتلجم مخالفيها فدان لها الجميع فأصبحت الآمر المطاع؟.
    أم العيب في الاغلبية التي عطلت شرعها وعقلها وخنعت وانخلعت من أصالتها وثوابتها ؟فلا هي تعلمنت ولا هي تأسلمت فكانت عاقبة أمرها خسراوبذلك أصبحت منقادةحيث مالت الريح تميل لاوزن لها ولا شأن -من يهن يسهل الهوان عليه-المتنبي
    لوكانت الاكثرية تعتزبدينها وقيمها وانتمائها ما تجرأت الاقلية التغريبية على ركوبها والتحكم فيها.

  • عبدالحق صبيان

    هذه الردة عن الثوابت الإسلامية سببها المدعين الذين سرقوا منا براءة ديننا الحنيف وأصبحوا يذبحون باسمنا يزنون باسمنا ويحللون ويحرمون باسم أمتنا وتحت راية مصحفنا الشريف يعيثون فسادًا بفتاويهم الضالة المضلة ، أما عرفت أسباب الردّة عن الدين ؟!
    لقد كان المتربصون ينقضون عليه وهو في عزه أهله فكيف يفوتون فرصتهم والأمة في ذل ما بعده هوان

  • عبدالرحيم

    الله يعطيك الجنة خويا سلطاني لقد لمست الجرح يا طيب..
    جزاك الله خيرا و بارك الله فيك

  • farid_dz

    شكرا للكاتب على هذا المقال سلطان بركاني
    فبغض النظر على كون البعض استغله في تحقيق أهداف سياسية
    أو اجتماعية مادية او غي ذلك يبقى الدين الاسلامي شرع الله الفريد الذي لا غنى عنه و أحكاما فأي منتج يجب أن يرفق بكتيب للتعليمات
    كذلك الإنسان خلقه الله و جعل له القرآن منهاجا لحياته
    اللهم صل و سلم على رسول الله

  • نصرو الجزائري

    وفيك بارك الله

  • بدون اسم

    ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون
    يقولون الخمر حلال لأن الله لم يقل في كتابه حرم عليكم الخمر وهل قال في كتابه أحل لكم الخمر
    أجمل شيء في المسلم أن يقولها لغيره بصراحة وصدق الخمر محرمة علي في ديني ثم لا يشاركهم وأقبح شيئ في المسلم أن يقولها لهم بمزاح ثم يشرب معهم لرضوا عنه

  • بدون اسم

    كل الامثلة لي سقتها تمت بالقانون واحترامه ولم تتم بخق القانون
    وماعليكم الا بتغيير الدستور وقانون الجمارك
    وعلىل فغطاء الرأس الخمار لي م شروط زي المرأة بل هو عادة عربية

  • ابراهيم

    يا اخي في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن موجود اي مذهب ولكن كان هناك منافقون .
    شريعة المسلم هو كتاب الله و سنة الرسول صلى الله عليه وسلم المطهرة التي لا تتناقض مع كتاب الله مهما كان مصدرها.

  • اسحاق

    مقال جيد بارك الله فيك
    ما تغولت هذه الاقلية الا بسبب سكوت وتخاذل الاغلبية عن نصرة الحق

  • بدون اسم

    وهل سألت نفسك طوال عمرك، عمّا جنته العلمانية البغيضة على بلاد المسلمين.. 90 سنة وهي تعبث بمقدّرات الأمّة، وتستنزف طاقاتها وخيراتها لصالح المستعمر البغيض.. 90 سنة وهي تنهب وتسرق وما شبعت؟؟؟ ثمّ عندما تتكلّم عن الدّماء، ألا ترى أنّ ضحايا الأنظمة المستبدّة أضعاف أضعاف الجماعات المتطرّفة؟؟؟ ألا ترى كم قتل بشار بالبراميل المتفجّرة، وكم قتل المالكي والعبادي في العراق؟؟؟ وكم قتل سيسيّ مصر؟؟؟ ألا ترى كيف يثني الصهاينة على القادة العلمانيين ويتمسّكون بهم إلى أرذل العمر؟؟؟

  • بدون اسم

    ((مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ * قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ)).

  • بدون اسم

    بارك الله فيك

  • بدون اسم

    صدقت في كل كلمة قلتها وبارك الله فيك

  • عبد الله

    هنيئا لك أيها الكاتب فقد بلغت وأقمت الحجة وأزلت على كاهلك واجب البيان في زمن كثر فيه الصامتون، والصامت عن الحق شيطان أخرص كما قال العلماء وهو ليس حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم كما يظن بعضهم.
    مئات الآلاف من الشهداء بذلوا أرواحهم في سبيل هذا الوطن ليعيش في ظل الإسلام لكن حسبنا الله ونعم الوكيل.
    وكل من كان سببا في هذه المأسات فإن بيننا وبينه يوم عظيم سماه الله تعالى بيوم التغابن يوم يعلمون حجم الغبن والخسارة الفادحة التي وقعوا فيها.

  • محمد اكرم

    مقال و لا اروع لخص فيه صاحبه كالعادة العديد من الحقائق و الوقائع الجارية في جزائر اليوم من انحلال اخلاقي, دعوات صريحة الى الفجور , قلة الحياء و غيرها...بارك الله فيك اخي سلطان بركاني

  • الياس

    نحن فى زمن الفتن و اوصانى خاتم الرسل عليهم الصلات و السلام ان الايمان يوم تقع الفتن في الشام ياترى ماذا يوجد في الشام *دمشق* يوجد مسلمين و مسيحيين يوحدون الله و يؤمنون بمحمد و القران و لا يستكبرون يعيشون منذ مئات السنين كالاخوة لان كلاهما مسلم و فهمو الرسالة *و اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقو* وهم اليوم يخوضون حربا غير مسبوقة بانيابة عن العرب جميعا دفاعا عن دين الله العضيم اوللا وعن المقاومة في وجه الصهيوامريكية و حلفائهم آل سعود و القطريين و أردوغانيين وإخوان منافقين

  • نورالدين الجزائري

    لانفضوا من حولك} يقولون: أهجر الناس و ما تخالطهم ! و الحق قال {و تعاونوا على البر و التقوى..} قالوا: الأقارب عقارب! و الله يقول { الأقربين أولى بالمعروف} و ليتهم كفوا ! و ما قالوا! و لكن هذا هو حالنا و وضعنا و من مَن يعتقد إعتقادنا. نعم فيه عدو خارجي و لكن عدو النفس أشرس منه و أصعب من حاله، لا يلام الذئب في عدوانه إن يك الراعي عدو الغنم. و كثير ما نقدم للأعدائنا وسائل تدميرنا. فالويل لنا من غضب الله و من نبأ التاريخ إذا أصبح خبرا
    إني أعاتب نفسي و الآخر لنكون أفضل و ليس لنرحل و سلام رب العالمين

  • نورالدين الجزائري

    و ليكن حقا في نظر الآخر إما يهتدي أو يلزم غرسه لأننا ديننا قائم على القلم و السنان ! لقد تمزقت العلاقات الأسرية الإجتماعية بسبب الأفكار المريضة نتيجة فقهنا في ركوب موج الإسلام لا صناعته فغاب عنا إستنباط الحِكَمْ من الأحكام ، ليسود فينا ما لا نرضى به أبدا : يقولون : الدراهم زبل الدنيا و الله تعالى يقول { المال و البنون زينة الحياة الدنيا } قالوا : عشْ روحك و بَعَد عن الناس ! و الحق يقول { إنما المؤمنون إخوة } يرددون : زمان كن فيه يابس و ما ترحمش الناس ! و ربّ العزة يقول { و لو كنت فضا غليظ القلب

  • نورالدين الجزائري

    فيها حدين من المعاني : لا تجعلنا فتنة أن نُفتن من عدونا فنخرج من طاعة ربنا ، و أن لا نكون فتنة لا نتآسى بالقيم قبل الشرائع و الأحكام حتى لا يتهمنا الآخر مهما كان أو يعتقد أن ديننا قاصر و قاطع لكل خير فيزداد الكافرون كفرا و ضلالا ، فهنا لطفة شريفة { للقوم الظالمين } و كلمة الظالمين شاملة لكل البشر ممكن يكون كافر أو مسلم غافل لا يهتدي بسبب الفتنة ! فالعقلاء المهتدين دعوا المولى جل و على بالدعاء : على أنهم لو سلطوا على المسلمين صار ذلك شبهة لهم في أن هذا الدين باطل فتضرعوا بالدعاء بحفظ الدين فينا

  • محمد

    أي شريعة تقصد ؟ هل هي شريعة السلفية أم شريعة الصوفية أم شريعة المعتزلة أم شريعة الأشاعرة أم شريعة الإباضية أم شريعة الزيدية أم شريعة الإمامية أم ....الخ كلامكم صراب يحسبه الضمآن ماءا كفاكم ضحكا على الضقون ؟؟؟

  • نورالدين الجزائري

    الإسلامية التي تتقن و تتفنن في تصفية خصومها من بطن حزبها بدل ما تكون قدوة في العضدية ، و تتزاحم على القروض و صالونات السيارات الفاخرة حسب شهادة وزير أسبق ! و أذكر نفسي و إخواني أن الفتنة كاشفة للرجال ، فإي مؤامرة تلك التي زرعت في أذهاننا و أي عدو يتربص بنا و نحن مَن يتآمر و يقتل و يُكفر و يدمر ... يقول الحق تعالى {...ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين } 85 يونس كما يعلم العالم أن الفتنة هي إختبار و ليست مذمومة في ذاتها بل القبيح فيها أن تكون نتيجتها في غير صالح من يمر بالفتنة أو يعيشها هذه الآية

  • نورالدين الجزائري

    و لا نقسط فيها بالعقل، ليصبح الحديث عن المؤامرة و كيف تحاك ضد الإسلام هي سبب مصائبنا و همومنا ، في الوقت الذي لم تكن محاولة لفهم دين الله تعالى و لا مبادرة في قراءة صحيحة منقحة ، و لا أرى في الأفق و لو على الأعراف أناس يبادرون بجمع شمل العباد في المسجد أو في الطرقات أو في الأحزاب ـ الإسلامية ـ أو كدعاة ، فسادنا التنفير... و الغريب في الأمر أن المسلمين أنفسهم اصبحوا أدوات للتدمير و التخريب بدل من العدو الغريب، و أوجه سباحة الإتهام للخطيب في المسجد الذي يخاطب نفسه كأنه أمام مرآة لا عباد، و للأحزاب

  • نورالدين الجزائري

    تحريف المعنى و تزييف اللفظ بين الوسائل و المقاصد !
    أمين يارب أرحمنا و ليرحمنا مَن في الأرض.. و لكن أين وجودنا و تأثيرنا ؟معروف أن أمتنا تتكلم كثير و تعمل قليل، و حتى هذا القليل مبتور من الواقع و تائها عن فكر يفكه و عقل يربطه لينير لنا الطريق السويّ ، و كثير ما نعمل ما هو غير مفيد أو مضر و ندور حول أنفسنا دوران لا يغني لا ينفع و نحن منه نعتبر و لا نبالي !
    الكيد للحق من العدو باقي ما دام الحق باقي جدلية إلى يوم الدين ، و لكن الكيد ينشط بقواه و الحق نائم ، و عليه أضحى أننا لا ننصف الأحداث بالعدل

  • نصرو الجزائري

    بين مختلف اطياف المجتمع محافضين وعلمانيين والعودة الى تقديس العمل والعلم والوقت ونبد العنف والتخلف وحتما بهده المفاهيم الراقية والمبادىء السامية سنكون قد عدنا بالتدريج وبرفق الى تطبيق شريعة الله بعدما نكون قد تشبعنا يقيمها السمحاء ودون اجبار او عناد او مزايدة من طرف على طرف اخر وبكل اقتناع ومحبة فلايجب ان ننسى ان الدين عاد غريبا مثلما بدا وعلينا نصعد السلم درجة درجة وليس دفعة واحدة لان هاته الطريقة لايحمد عقباها ونتائجها كارثية وقد جربت في عديد من دول العالم ولم تثمر الا مزيدا من العنف والنفور

  • نصرو الجزائري

    في الوقت الراهن اي حديث عن الشريعة سوف يتم استغلاله بالسلب مادام الفهم للاسلام قاصر لدى معظم الناس حكلما ومحكومين الا انه يجب العودة التدريجية بارساءالعدالةوالعدل واحقاق الحق في عصر العولمة والسياسات العلمانية التي فرضها الواقع حيث الكلمة الاولى والاخيرة للدول المتقدمة والمصنعة بينما دول العالم الثالث العاجزة عن تحقيق الاكتفاء الداتي او حتى السيطرة على لقمة عيشها رايها ليس له اهمية وكلمتها غيرمسموعة والى ان يتغير الوضع الى الاحسن علينا ان نبدا بتحقيق الانسانية والرحمة والعدالة والتعايش والاحترام

  • أمانة

    تطبيق الشريعة الاسلامية هو شعار يحمله كثير من الدعاة ويتبعهم أكثرية الناس وذلك لنسبته لله وهذا يدل على تغلغل الايمان بالله في القلوب ولكن دعونا نوضح أن ما يصطلح عليه بالشريعة هي قوانين استنبطها الفقهاء من مصادرها القرآن والسنة وهي مهما علٌينا من شأنها فهي تبقى اجتهادات بشرية غير معصومة ولامقدسة النص الوحيد الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه هو القرآن الكريم ولكنه ليس منزل على شكل قوانين نطبقها حرفيا إنما هي أحكام مبثوثة وكليات مصاغة علينا إعمال العقل والتدبر للاستنباط منها

  • امازيغي

    (.....زحفٌ‮ ‬ممنهج على الثّوابت الإسلاميّة)، ضف إلى ذلك اللغة العربية والقيم والمبادئ التي اكتسبها الجزائريون على مر التاريخ، من أجل البقاء في الحكم ورضا الغرب على الحكم وعدم محاسبته يفعلون ما لا يصدقه عقل، فانتظر كما أنا منتظر تعديل قانون الأسرة وكذا تعديل الدستور القادم، نحن مولون علينا من ينعمون بالدوس على ما كل بنته الحضارة الاسلامية والعرب، واستشهد الالاف للحفاظ على عليه، الله المستعان.....

  • علي

    هذا الكلام سوف يكون لك حجة يوم القيامة واحسن الله اليك.

  • جمال

    لا أحد يكره شريعة الله لكن الجميع يكره ما تفعله داعش والقاعدة وسياراتهم المفخخة وأحزمتهم الناسفة ! هؤلاء اللذين يعيثون في الأرض فسادا بفتاوى من "علماء دين" يناقضون بفتاويهم كل ما جاءت به الشريعة هؤلاء هم من ينبذهم كل البشر بما فيهم المسلمون ! هل ما يفعله من سميتهم بتغريبيون أكثر ضررا للإنسانية مما يفعله الإرهابيون باسم الدين كذبا ونفاقا . هل تقرأ آيات الله اللتي تحرم القتل ليأتي المفتي ويحلله ويضع شريعة جديدة تحل محل آية واضحة محرمة للقتل .

  • أبو سهيل

    بارك الله فيك أخي سلطاني وجزاك الله خير ما جزى به عباده الصالحين
    والله إنه لموضوع قيم جدير بأن يكون من المواضيع الرسمية في المنظومة التربوية في العالم الاسلامي عامة والجزئر خاصة لما فيه من بيانات كاشفة للداء الذي تعاني منه الامة وهو داء البعد عن الله بل إعلان الحرب ضد شريعة في جميع الميادين كما وضح مقالك أن العلاج الحقيقي لا يكون إلا بالصلح مع الله والرجوع بتطبيق شريعته التي فيها الأمن والسعادة والرخاء في الدارين.
    فبارك الله فيك مرة أخرى على جرأتك وصراحتك وإخلاصك في كل ما تكتبه

  • بنت عمران

    سيدي تسمى المرأة السافرة عندنا بالمتحضرةcivilisi وبالتالي المحجبة تعتبر متخلفة وتحصل الاناث على كل التسهيلات ان أبدين زينتهن لغير المحارم ويعتبر المتحدث باللغات الاجنبية متحضرا انه استعمار العقول وعقدة الارنب وحزب فرنسا يا سيدي فوا رباه وا اسلامله وا جزائره وا وا وا ما ينتظر

  • tahar

    سلام المشكل ليس في القلة التغريبية الحاكمه في البلاد و العباد يا أستاذ ، المشكل فينا نحن لا نقرأ ولا نتعلم ولا نفهم ، حتى أنه منا من يتباها بقوة وحسن علاقته معهم ،المشكل فينا نحن المنبطحين ، أحببنا الدنيا مثل حبهم لها وربما أكثر ونلهث ورائها ، ناسين ذكر الله ، على كل حال هذا العيد المزيف هو عيد نسائهم وليس نسائنا ،من الطبيعي جدا أن لآ نشاركهم أعيادهم لهم ديهم ولنا ديننا الله المستعان

  • amor sebti

    بارك الله فيك يا جندي الاسلام واجه ونحن معك.

  • عبد الرحمن

    ما دامتم انتم الاسلاميون تحكمون على الشكل و تتركون الجوهر فلن تصلوا ابدا الى اصلاح اي شيئ و ستبقى خطاباتكم فارغه .كيف تحكم على 20 امراة بتوجههم و اخلاقهم من شكلهم و لباسهم ؟.ثم هذه الخطابات الصداميه التي استعملت فيها آيات قرآنيه نزلت في الكفار و تقيسها على بني جلدتك و لو كانوا كما قلت تغريبيين و علمانيين لا تليق لصاحب الحكمه ..بدل ما تبكوا دائما على الأطلال اسألوا أنفسكم كم سنه و انتم في الميدان و لم تؤثروا على مواقف و قرارات اي هيئه و اين هو الجيل الذي ربيتموه بينما هم دائما في مراكز القوه ..

  • بدون اسم

    عندما طالب بعض العلمانيين المتطرّفين في إيطاليا رئيس الوزراء الأسبق "جوليانو أماتو" بمنع الحجاب في روما، قال: "إنّي أشاهد العذراء مريم ترتدي الحجاب في كلّ صورها، فكيف لي أن أوقّع قانونا يمنع الحجاب؟".

  • بدون اسم

    هناك بلدان أوروبية أخرى تدرس رفع الحظر عن الحجاب في المدارس والإدارات وأسلاك الأمن، في محاولة جادّة تهدف إلى دمج المسلمين في المجتمعات الغربية، بدل سياسة الإقصاء التي تبيّن أنّها لا تثمر إلا مزيدا من النّقمة على الحكومات الأوروبية التي تهتمّ بتحقيق السّلم الاجتماعيّ الذي يمثّل حجر الأساس لأيّ نهضة علمية واقتصادية، وبدأت هذه الدّول تصغي لصوت العقل، بدلا من الانجرار خلف نزوات غلاة العلمانيين.

  • بدون اسم

    في الدنمارك، قضت إحدى المحاكم بفصل معلم ومعلمة قاما بطرد طالبة صومالية من المدرسة لإصرارها على ارتداء الحجاب، وقرّرت المحكمة أنّ ارتداء الحجاب لا يتنافى مع التّعاليم المعمول بها.

  • بدون اسم

    في كندا، أعلن "سكوت ماكين" مستشار بلدية إدمونتون (خامس أكبر مدينة في كندا)، أواخر العام المنصرم (2013م)، أنه أصبح مسموحا للشّرطيات المسلمات ارتداء الحجاب، وقال مهنّئا الجالية الإسلامية في المقاطعة إنّه تمّ اختيار نموذج مخصّص لهنّ وفقا لمواصفات الشّريعة الإسلاميّة.

  • بدون اسم

    في ألمانيا، قضت المحكمة العليا، بحقّ المسلمات في ارتداء الحجاب، ومنعت الجهات المعنية من التعدّي على هذا الحقّ، كما منحت وزارة الدّاخلية الألمانيّة جائزة الاندماج لعام 2010 لشرطيتين محجّبتين، مناصفة مع خمسة مشاريع أخرى في مجال اندماج المهاجرين في المجتمع الألماني.

  • بدون اسم

    في النرويج، سمحت الحكومة بداية من عام 2009م للسيّدات اللاتي يعملن في سلك الشّرطة بارتداء الحجاب الإسلامي، وجاء في بيان نشرته وزارة العدل النّرويجية: "بعد إجراء مشاورات مع القيادات الشّرطية والتناصح فيما بيننا، قرّرنا أنّ القانون المتعلق بالزيّ الموحّد للشّرطة يجب تعديله ليسمح بارتداء الحجاب أو غطاء الرأس الذي ترتديه النّساء المسلمات".

  • بدون اسم

    في بريطانيا، قرّرت شرطة لندن عام 2001م السّماح للشّرطيات المسلمات بارتداء الحجاب، في بادرة تهدف إلى تشجيع المسلمات على الالتحاق بالعمل في الشّرطة، وذكرت تقارير صحفية عام 2009م أن الشّرطيات في مقاطعة بريطانية جرى تزويدهن بخمارات لارتدائها عند دخول المساجد احتراماً للتقاليد الإسلامية، وقبل هذا كان الإطفاء البريطاني قد اعتمد زياً جديداً للمسلمات العاملات لديه يتكوّن من تنّورة طويلة وغطاء رأس وقميص طويل الأكمام.

  • بدون اسم

    ألَّفت الأم الأمريكية "سيليا ريفينبارك" كتابا لمعالجة قضية موضة الملابس القصيرة الخاصّة بالفتيات صغيرات السنّ، عنوانه "أوقفوا إلباس بنات الستّ سنوات مثل الرّاقصة".

  • بدون اسم

    يقول المفكّر "أدموند بيرك" (ت: 1797م): " إنّ القانون المحمّدي قانون ضابط للجميع، من المَلك إلى أقلّ رعاياه، وهذا القانون نُسِجَ بأحْكَم نظام حقوقي، وشريعة الإسلام هي أعظم تشريع عادل لم يسبق قطّ للعالم إيجاد مثله، ولا يمكن فيما بعد".

  • بدون اسم

    يقول الفيلسوف الفرنسيّ "أوجست كونت": " إنّ عبقرية الإسلام وقدرته الرّوحية لا يتناقضان البتّة مع العقل كما هو الحال في الأديان الأخرى؛ بل ولا يتناقضان مع الفلسفة الوضعية نفسها؛ لأنّ الإسلام يتماشى أساساً مع واقع الإنسان، كلّ إنسان، بما له من عقيدة مبسّطة، ومن شعائر عملية مفيدة ".

  • بدون اسم

    أصدر مؤتمر القانون الدوليِّ الذي عُقِدَ بلاهاي سنة 1948م قرارًا باعتبار "أنّ الشّريعة الإسلامية حيّة مرنة، تصلح للتطوُّر مع الزمن، وتُعتَبَرُ مصدرًا من مصادر القانون المقارن".

  • بدون اسم

    يقول الفيلسوف الإنجليزي "جورج برنارد شو" (ت: 1950م): " لقد كان دين محمّد موضع تقديرٍ سامٍ لِما ينطوي عليه من حيوية مُدهشة، وأنّه الدّين الوحيد الذي له مَلَكَة الهضم لأطوار الحياة المختلفة، وأرى واجباً أن يّدعى محمّد منقذ الإنسانية، وأنّ رجلاً كشاكلته إذا تولَّى زعامة العالم الحديث فسوف ينجح في حلِّ جميع مشكلاته ".

  • بدون اسم

    هل تسأل نفسك طوال الوقت: كيف أن من يدّعون أنهم حماة الدين يسعون طوال الوقت للخراب والدمار والقتل وسفك الدماء حتى وإن خالف منطقك وآدميتك وعقلك.. وكل المتطرفين، الذين يعادون الإنسانية باسم الدين، هم فى الواقع لا يعبدون الله عزّ وجلّ، الرحمن الرحيم، ذا الجلال والإكرام، بل يعبدون شيوخا اختلّت نفوسهم، وأصاب الخلل والخبل ضمائرهم، وملأ الشيطان قلوبهم بالغل والكراهية والنقمة على كل خلق الله فارتكبوا كل شرور الدنيا باسمه، واسم رسوله صلوات الله وسلامه عليه..

  • الاسم

    matkasserch rasek mathwahoum jahannam wa bi'esa el massir