-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ما خطب خطابنا؟

عمار يزلي
  • 2169
  • 7
ما خطب خطابنا؟

ما‮ ‬يزعج المتتبع للخطاب الديني‮ ‬العربي‮ ‬الرسمي،‮ ‬هو تركيزه على‮ “‬التطرف الديني‮”‬،‮ ‬دون مراعاة أسباب ذلك،‮ ‬فالغلو في‮ ‬الدين،‮ ‬موجود منذ القدم،‮ ‬بل إننا في‮ ‬الواقع لا نعمل سوى على حصاد نتائج تطور‮ ‬غير متكافئ بين المطلب الإسلامي،‮ ‬المتمثل في‮ ‬العدالة والأخوّة بين الناس على اختلاف لغاتهم وألسنتهم ومشاربهم ومللهم ونحلهم وانتماءاتهم العرقية والطائفية والطبقية،‮ ‬وبين الممارسات‮ ‬غير الإسلامية للمسلمين أنفسهم‮. ‬

الخطاب الديني‮ ‬المسجدي‮ ‬عندنا في‮ ‬الجزائر،‮ ‬أكثر تخلفاً‮ ‬حتى من التخلف،‮ ‬لأنه لا‮ ‬يتحدث لا عن التطرف ولا عن أسبابه،‮ ‬ولا حتى عن شيء آخر،‮ ‬غير الغرق في‮ ‬تفاصيل حياة لا نعيشها‮.. ‬حياة ومجتمع لم‮ ‬يعد هو نفسه ذاته موجوداً‮ ‬اليوم‮: ‬لا أناسه ولا أرضه ولا زمنه،‮ ‬حتى أني‮ ‬استمعت إلى درس ديني‮ ‬في‮ ‬مسجدنا القريب‮: ‬تحدّث فيه الإمام بإسهاب،‮ ‬عن‮ “‬الاستطاعة‮” ‬في‮ ‬الحج‮. ‬تحدث عن كل شيء،‮ ‬حتى الذي‮ ‬لم‮ ‬يعد موجودا سوى في‮ ‬الكتب‮! ‬تحدث عن الحاج الذي‮ ‬يركب الجمل ليحج ومن لم‮ ‬يجد جملا‮… ‬فماذا‮ ‬يفعل؟ ولم‮ ‬يتحدث عن الاستطاعة في‮ “‬الخروج في‮ ‬القرعة‮”. ‬ومن‮ ‬يستمع إليه،‮ ‬يفهم بأنه عليك أن تحج إذا توفرت فيك الشروط المذكورة‮ (‬دون ذكر شرط النجاح في‮ ‬القرعة أو حصولك على فيزا الحج‮). ‬ومعنى هذا،‮ ‬أنه عليك أن تشتري‮ ‬الفيزا أو أن تُرشي‮ ‬أحدا بشأن ذلك‮! ‬ومن عنده مال،‮ ‬فلا بأس بذلك،‮ ‬لأن ذلك‮ ‬يدخل في‮ “‬الاستطاعة‮” ‬وهكذا،‮ ‬نجد أنفسنا نحلل الرشوة حتى في‮ ‬الحج‮! (‬وكثير من الناس‮ ‬يفتون بجواز‮ “‬شراء باسبور الحج‮”!).‬

نمت،‮ ‬على هذا التساؤال لأجد نفسي‮ ‬أستمع لخطبة جمعة بشأن الزكاة ووجوبها‮. ‬ولفرط ما سمعت هذا الخطاب‮ ‬يردد في‮ ‬كل سنة‮ ‬4‮ ‬مرات على الأقل،‮ ‬بنفس الطريقة وبنفس القراءة‮ (‬لأن النص مكتوب،‮ ‬لا مجال للإضافة أو الشرح أو التحديث‮)‬،‮ ‬لأجد نفسي‮ ‬أستمع والنعاس‮ ‬يغلبني‮ ‬من فرط ما أكلت من كسكس باللبن الخاثر ومن فرط الرتابة وكثرة الأخطاء اللغوية والنحوية المرتكبة فوق المنبر‮! ‬راح الإمام‮ ‬يتحدّث،‮ ‬ونحن في‮ ‬بداية الخطبة الأولى،‮ ‬عن التبرعات من أجل بناء‮ “‬الضالة‮” (‬وأنا أكاد أنعس‮!).. ‬ونمت فعلا مباشرة على سماع كلمة‮ “‬الضالة‮”. ‬لم أفق بعدها إلا في‮ ‬نهاية الخطبة الثانية،‮ ‬بعد أن لكزني‮ ‬جاري‮ ‬الذي‮ ‬كان إلى جانبي‮ ‬والذي‮ ‬لاحظ أني‮ ‬كنت قد بدأت‮ “‬أشخر‮”. ‬أفقت لأجد الإمام‮ ‬يقول مستطردا‮: ‬ومات في‮ ‬هذه الواقعة سبعة‮!.. (‬وكان‮ ‬يتحدث عن واقعة وقعت في‮ ‬القرن‮ ‬2‮ ‬الهجري‮). ‬قلت لجاري‮ ‬المصلي‮ ‬بجواري‮ ‬وأنا أفرك أعيني‮ ‬من النعاس،‮ ‬قلت له في‮ ‬أذنه ناسيا الصمت‮: ‬شكون هذو السبعة اللي‮ ‬طاحت بهم‮ “‬الضالة”؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • العراب النبيل

    المشكل انك رقيت مجرد الكلام الى مستوى ( خطاب ) رغم ان الخطاب له مواصفات ارقى مما يتفوه به بعض اامتنا المتحدثين عن الحيض و النفاس مع اننا لا ننكر اهميتهما . نسو ان الدين معاملة ايضا و المعاملة مقدمة في الاصل لانها عنصر استمرار الحياة .. و هو الكلام الذي عجز عن محو الرشوة و محو الفساد فاكتفو باقحام المواطن في مسائل القبض و السدل داخل المسجد و نسوا ان جل اوقات الحياة هي خارج المسجد .هؤلاء هم من شوه صورة الاسلام عند غير المسلمين . غفر الله لنا و لهم .

  • جزااااحقةاااائررررية

    الله يهدينا أجمعين.

  • جزائري

    ولو أنك أصبحت تطبق ما تفر منه لتنام ها أنت اليوم تجبرنا رغم أعيننا على مساندتك ومعاكستك.حقا ما أدليت به مطابق للواقع في مساجدنا حتى هجرناها لكثرة الترديد والتكرار لمواضيع نتلقاها كل جمعة إن لم نقل مرات عديدة خلال جمعة واحدة.لكن يا سيدي هؤلاء الأئمة الجدد تعلموا في معاهدنا أو جاءوا من جامعاتنا ليسوا جميعا طبعا ولا أحد فيهم يكتفي بمرتب واحد بل يقضون ما بقي من وقت بعد الصلاة في تجارات متنوعة يستطيعون بفضلها التجوال في سيارات فخمة.لم يبق لهم الوقت ليحضروا خطبهم لأنهم يعرفون كل شيء ونحن نجهل كل شيء.

  • أسمهان

    صدقني سيدي أنني أحيانا حين أحضر صلاة الجمعة أغضب و أكاد أثور وأتحدث إلى الإمام لأصحح له بعض المفاهيم ولا يهمني بعدها كيف سيؤول الوضع.ألم يتعرض كبار الصحابة ومنهم عمر وما أدراك ما عمر،إلى الانتقاد وهو على منبره؟وقال:صدقت امرأة و أخطأ عمر.لكن أتعرف ما يمنعني من ذلك؟إنفصال مصلانا عن مصلى الرجال تماما،حيث نتصل بالإمام من خلال مكبرات الصوت فقط.وإلا لكان لي شـأن آخر مع أإمتنا.

  • طاب راسو

    موضوع في المستوى... حتى أنا إجيني النعاس في خطبة الجمعة، و النعاس هذا مشكل يلزمك ديرنا عليه درس يا عمي عمار، الرشوة رجعت حق لأصحابها، لي مافهمش روحو ...حرام عليه الحق، لهذا يلزمك تبرمجنا درس ثاني، لناس لي ما يفهموش رواحم لمد الرشوا التشيبا و القهوا.

  • jamalmohamdi

    شكرا اخ عمار كلامك يبرد القلب .............لا تبخل علينا يا رجل

  • مخلوقة

    مبدع ماشاء الله

    اكيد راك عارف روحك مش حتان نرقد انا و نوض و نجي نقلك

    خطيبنا حدثنا عن العقيقة التي نهى الرسول صلى الله عليه و سلم عن تسميتها العقيقة

    لكن شكون هوما السبعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟