الشروق العربي
الشروق العربي تدخل ست الدنيا بيروت:

ما عجزت عنه الجزائر حققته لبنان          

ياسين فضيل
  • 8957
  • 12
ح.م

بيروت، أو “ست الدنيا”، كما سمتها الفنانة ماجدة الرومي وغنتها في إحدى روائعها، “يا بيروت.. يا ست الدنيا”، هي عاصمة الجمهورية اللبنانية، ذات التشكيل المتنوع من كل الأطياف والطوائف الدينية والعرقية، كلها تتعايش في ما بينها في مساحة صغيرة.

نال  لبنان استقلاله عام 1943، من الوصاية والانتداب والاستعمار الفرنسي. وقد مرّ لبنان أزمات و حروب أهلية، كادت أن تبيد الشعب والدولة سواء بسواء، كما تعرض لمجازر مهولة من طرف الكيان الصهيوني المشهورة، منها مجزرة “صبرا وشاتيلا”، عام 1982 م، اثناء الاجتياح الصهيوني للبنان بقيادة السفاح شارون.. ورغم الهزات العنيفة في كيان الدولة اللبنانية وتكرارها، إلا أن  لبنان استطاع أن يخرج من محنته في كل مرة ، كطائر الفينيق يخرج من تحت الرماد .

لبنان أو شجرة الطيب

يشتق اسم لبنان من لبنى، أو شجرة الطيب المشهورة في بيروت. وفي عام 1920، سميت لبنان بهذا الاسم. يحمل علم لبنان رمزية اللون الأحمر إلى شهداء ثورة 1943، واللون الأبيض إلى الثلج المتراكم على جبالها، أما شجرة الأرز، فهي رمز القداسة والصمود.

اثناء الحرب الاهلية اللبنانية وبقرار من جامعة الدول العربية بطلب من الدولة اللبنانية دخل الجيش السوري الى لبنان وساهمت تضحياته مع القوى الوطنية اللبنانية بمنع التقسيم ، ووقف نزيف الدم ، و التصدي للعدوان الصهيوني المتكرر على لبنان ، ودعم مقاومته ،  وبقي  حتى العام 2005  حيص انسحبت قوات الجيش العربي السوري بعد ان أعيد بناء الجيش اللبناني  الوطني الذي بسط سيطرة الدولة على جميع اراضيها ، بالإضافة الى قوة شوكة المقاومة الاسلامية (حزب الله ) وخصوصاً بعد التحرير عام 2000، بزعامة السيد حسن نصر الله.

مقالات ذات صلة