-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ما يجب معرفته عن مزيلات العرق وخباياها؟

الشروق أونلاين
  • 81130
  • 11
ما يجب معرفته عن مزيلات العرق وخباياها؟

مزيل العرق مستحضر أساسي لا تستطيع الفتاة الخروج من المنزل بدون وضعه. واليوم أصبح حتى الرجال لا يستغنون عن استخدامه، لأن الشعور بانبعاث رائحة سيئة إلى الجسم من أكثر الأمور المزعجة التي قد يواجهها أي شخص، لكن من الواجب تصحيح مفهوم خاطئ وهو: أن العرق الذي يفرزه الجسم في حد ذاته لا يتسم برائحة كريهة، إنما اختلاط هذا العرق بالبكتيريا هو المسبب الرئيسي لرائحة الجسم السيئة. وقبل أن يتجه كل واحد إلى الأسواق لشراء مزيل رائحة العرق يجب أن يكون على دراية ببعض المعلومات التي تسهل حسن اختياره لمستحضره.

معظم المستحضرات المستخدمة للتخلص من التعرق هي عبارة عن مواد تمنع التعرق مع معطر للرائحة، لذلك عليكم أن تفحصوا ما لديكم، فإذا كان معطر رائحة فلا بأس، أما مضاد تعرق، فهو ضار جدا، لماذا؟ لأن الجسم البشري لديه عدة مناطق يطهر نفسه من خلالها من السموم، ويخرجها على شكل تعرق وهذه المناطق هي: “خلف الركبة، خلف الأذن، بين الأفخاذ، تحت الإبط “. وعمل مضادات التعرق هو منع خروج هذه السموم وهي بالتالي لا تذهب بفعل السحر، وإنما يحتفظ بها الجسم بالعقد الليمفاوية تحت الإبط!! والنوع الخطير يكون مكتوبا عليه Unti-perspiration  أي مضاد للتعرق وهو ما يمنع التعرق وذلك يحجز السموم التي تخرج مع العرق داخل الجسم. أما النوع الذي لا ضرر فيه يكون مكتوبا عليه Deodorant  أي مزيل للرائحة أو مضاد للرائحة، وهو يسمح للعرق بالخروج من الجسم بشكل طبيعي، لكن يمنع الروائح غير المستحبة من التكون، وطبعاً مع مثل هذا النوع هناك حاجة للعناية بالنظافة الشخصية.

يجب أيضا أن نحرص على اختيار مزيل لرائحة العرق، يحتوي على أقل كمية ممكنة من المواد الكيميائية. المواد الطبيعية أكثر أمانا على البشرة وتعزز رائحتها الطيبة بشكل مثالي.

ويعد مزيل العرق ذو الكرة الدوارة من أفضل أنواع مزيلات العرق، حيث أنه يوضع على جلد البشرة بشكل مباشر، مما يعطي نتيجة فعالة ومضمونة، لكن إذا كنت تشاركين مزيل العرق مع شخص آخر، فيفضل استخدام مزيل العرق البخاخ، إلا أنه من عيوبه أنه يترك آثارا أشبه بالبودرة على الملابس. ولتجنب حدوث بقع على الملابس، تأكدي من أن منطقة أسفل الإبط جافة قبل وضع مزيل العرق أو البخاخ، فالبشرة الرطبة تكون أكثر قابلية لامتصاص البكتيريا. ينصح أيضا بالانتظار قليلا قبل ارتداء الملابس حتى يجف المزيل تماما أو يمكنك استخدام منديل لمسح الزاوائد.

بقي أن نذكر أن مزيلات العرق غير المعطرة مصممة خصيصا لقتل البكتيريا أو لمنع صدور روائح كريهة، أما مزيلات العرق المزودة بروائح فإنها تعمل على إخفاء رائحة العرق والسيطرة عليها. إذا كنت تعانين من حساسية البشرة، فيفضل استخدام الأنواع الخالية من الروائح والعطور، للوقاية من تهيج البشرة واحمرارها.

اكتشفوا الفرق بين مزيل الروائح ومضاد العرق واختاروا الأنسب

يفقد جسمنا الماء عن طريق التعرق، الذي تسبب لنا رائحته أرقا، ومن أجل شعورنا بالثقة والانتعاش وحفاظا على الرائحة الطيبة طوال النهار وحتى في الليل، نستنجد بمزيلات الروائح ومضادات العرق، لكن الكثير منا يجهل الفرق بينهما، لذلك ارتأينا عرض هذا الموضوع للتوعية والتوجيه لما هو أفضل.

تعتبر مزيلات العرق سواء مزيلات الروائح أو مضادات التعرق، أحد أهم المستحضرات التي نستخدمها يوميا.. فما الفرق بينهما؟ لكن قبل التطرق لهذا الفرق، أردنا التعرف أولا على أهميتها وأنواعها.

أهمية مضادات التعرق ومزيلات العرق

هي منتجات تعنى بالنظافة الشخصية، حيث تم تصميمها للتحكم والسيطرة على العرق و ائحة الجسم بشكل فعال وآمن، فمزيلات العرق هي منتجات عطرية خاصة بالجسم وتستعمل لإضافة رائحة عطرة خاصة تحت الإبطين، لكن عيبه أنه لا يقدم الحماية الكافية لعدة ساعات، خاصة لمن يعاني من إفراط في التعرق، أما مضادات التعرق فتحتوي على كلوروهيدرات الألمينيوم الذي يسد المسام والغدد العرقية ويمنع إفراز العرق.

وتتوفر في الأسواق أشكال وأنواع عديدة، منها مزيل العرق البخاخ، مزيل العرق الدوار أوroll on ، الجل مزيلات العرق الصلبة غير المرئية stick invisible، مزيلات العرق الصلبة المرئية، مناديل مزيلة للعرق، مزيل العرق المعطر أو غير المعطر.

الفرق بين مزيل الروائح ومضادات العرق

بالطبع هناك اختلاف بينهما، فمضادات التعرق تتحكم وتسيطر على العرق ورائحة الجسم من خلال طريقتين، الأولى بمنع وصول العرق إلى سطح الجلد والثانية من خلال القضاء على البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم وذلك بفضل مكوناته المضادة للمكروبات، أما مزيلات الروائح، فتحتوي فقط على مكونات مضادة للميكروبات لمنع رائحة العرق ويحتوي كل منهما على عطور تساعد على إخفاء الرائحة غير المرغوب فيها.

*كيف نختار الأنسب؟

حسب كمية العرق التي تفرز يوميا، فإن كنتم تعانون من التعرق بشكل متكرر، عليكم اختيار أحد أنواع مضادات التعرق، لأن مزيلات الروائح تعمل على إخفاء الرائحة فقط، أي أنها لا تعالج المشكلة الحقيقية.

يمكنك الحصول على أفضل النتائج عن طريق استخدام مزيل العرق الدوار، stic أو الجل، كونه يوجد احتكاك مباشر بين هذه المنتجات والبشرة.

إذا كنتم تستخدمون الكثير من العطور أو الكولونيا، فمن الأفضل استعمال مضادات التعرق بدون رائحة.

إستعمال مزيلات الروائح في الأيام التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة.

*مضادات التعرق أم مزيلات الروائح، أيهما أفضل؟

ينصح باستعمال مزيلات الروائح للتخلص من التعرق والرائحة الكريهة، أما مضادات التعرق فيجب الابتعاد عنها أو استعمالها بحذر، لأنها تعمل على سدّ مجرى العرق وبذلك تعمل على تقليل العرق الواصل إلى سطح الجلد، وبالتالي تبقى السموم التي يجب أن يخرجها الجسم في شكل تعرق في العقد الليمفاوية تحت الإبط، وهو من أبرز مسببات سرطان الثدي عند النساء.

وفي الأخير إليكم لكم نصيحة من شأنها التقليل من أضرار مضادات التعرق وهي استخدام مضاد العرق على جلد جاف بعد حمام لطيف، قبل النوم غلى أن يتم الاغتسال جيدا في الصباح.

تعرفوا على أهم تركيبات مزيلات الروائح

هناك العديد من ماركات مزيلات الروائح المتنوعة التي تفرد لها الكثير من الدعاية والإشهار، ولكن قبل إقتناء أي منتج، من المهم معرفة محتوياته قصد انتقاء الأنسب لبشرتنا.

يمكن لمزيلات الروائح أن تحوي على مواد كيميائية ضارة من شأنها أن تشكل خطورة على صحتنا بالمقابل هناك مزيلات روائح أكثر أمانا لخلوها من أية مواد كيميائية ضارة مثل كلوريد الألمونيوم، لذا يجب معرفة مكونات كل منتج قبل إقتنائه تفاديا للوقوع في بعض المشاكل كتهيج الجلد الذي يتراوح بين إحمرار خفيف وحكة وإلتهاب، هذا ويمكن أن يصل الأمر لأعراض تحسسية للجسم ككل.

فحسب أطباء الأمراض الجلدية التجميلية، فإن مركبات الألمنيوم -الموجودة في معظم مزيلات العرق-وغيرها من مكونات مضاد العرق غالبا ما يذوب في الكحول لأنه يجف بسرعة ويشعر به بارداً على الجلد، وهناك نسبة صغيرة من الناس لديهم حساسية من الألمنيوم وقد يواجهون إلتهاب الجلد أو الحساسية، وظهور ورم حبيبي في منطقة الإبطين، ويمكن أن تكون مزعجة، وهنا يجب إستشارة طبيب الأمراض الجلدية، مع الحرص على وجوب إستخدام مزيل عرق خال من الكحول.

ومعظم مزيلات الروائح تعتمد أساسها على الكحول، وتحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والسبب في ذلك هي أنها تزيل الرائحة، غير أن العطور لا يمكن أن تزيل رائحة الجسم لكنها تدوم لفترة أطول، ومن ناحية أخرى الرائحة الزكية لمزيل العرق لا يمكنه أن يدوم طويلا، كون مزيلات العرق سواء كانت باهضة أو رخيصة الثمن كلها تحتوي على ما  يقرب من 6-15%من خليط زيت العطر مع 80% من الكحول، وعادة ما تحتوي على 15-25%من زيت العطر في الكحول النقي.

وإذا كانت لدينا بشرة حساسة، علينا إختار مزيل عرق لا يحتوي على الكثير من العطر لما يمكنه أن يسببه من حساسية بظهور البقع والتصبغ وقد ينتشر من الإبطين إلى الوجه والعنق والصدر والبطن مما يتطلب علاج دقيق ، لذا يجب أن نكون  حذرين عند إختيار مزيل العرق.

وعند وضعه كذلك الذي يكون فقط على منطقة الإبط، ولا على مناطق أخرى من الجسم

تتكون مزيلات العرق من مادة “البارابين” بأشكال عديدة –ميتيل، بروبيل بارابين، إيثيل بارابين، بوتيل بارابين، وهي فئة من المواد الاصطناعية الحافظة المستخدمة على نطاق واسع في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية التجميلية، ويجري التحقيق فيها لدورها المحتمل في سرطان الثدي لذلك ينصح بتفادي المزيلات المصنوعة من هذه المادة.

مزيلات العرق الأكثر تقليدا تحتوي على عدد كبير من المواد الكيميائية السامة، مثل كلوروهدريت الألمنيوم، البارابين، بروبيلين جلايكول، التريكلوسان، ثلاثي إيثانول أمين،  الديثانول أمي، لذلك ينصح بالحصول عليها من علامات وأماكن موثوقة .

اختاروا بأنفسكم الأفضل لكم

التعرق يخلف شعورا بالإحراج، وهو ما يدفعنا لاستخدام مختلف مزيلات العرق سواء البخاخة أو الرول اون، وعادة ما نحتار في الاختيار بينهما، لذلك نلجأ إلى الاستعمال العشوائي للمستحضر نتيجة نقص الخبرة، وقصد التوعية أردنا رفع الالتباس وإزالة الحيرة بتبيان أيهما أفضل من خلال عرضنا لمزايا وعيوب كل منهما.

Stick أو البخاخ؟

تؤكد أخصائية مدرسة “اليد الذهبية” أنه شاع استعمال مزيلات العرق بمختلف أنواعها ومن بينها “الرول أون” أو “البخاخ”، فلكل منا وجهة نظره واختياراته الخاصة، فكما “للرول أون” مزايا وعيوب، “البخاخ” أيضا لا يخلو من المزايا والعيوب.

فأولا، أوضحت خبيرتنا أن “الرول اون” هو عبارة عن مزيل عرق سائل يتميز بسهولة استخدامه، ويقدم حماية جيدة من الروائح الكريهة، فإضافة إلى إزالته لرائحة العرق وتوفير الراحة بإضفاء رائحة منعشة بعد العناء من رائحة العرق الكريهة، فهي عبوة اقتصادية يمكن أن تدوم إلى حوالي ستة أشهر رغم حجمها الصغير.

إلا أنه يؤخذ على “الرول اون” أن لديه شروطا دقيقة يجب إتباعها عند استخدامه، منها أن استعماله فردي وخاص بشخص واحد لا غير، أي لا يمكن لغيرنا مشاركتك نفس العبوة، كما أكدت الخبيرة على ضرورة وجوب تنظيفه جيدا بعد كل استعمال، وقاية من أي عواقب سلبية ناتجة عن الإهمال، فيمكن أن تعلق بالعبوة بعض الشعيرات أو الشوائب أو الميكروبات التي قد تكون ملتصقة بالبشرة، فتسبب تهيجات غير مستحبة، خاصة إذا لم ينظف المكان قبل الاستعمال، مشدّدة على ضرورة الاهتمام بنظافة الجسم قبل كل شيء.

كما أوضحت أخصائية مدرسة “اليد الذهبية” أن “الرول أون” عادة ما يأتي في عبوات على شكل مادة دهنية لزجة مما يترتب عنه جعل البشرة رطبة بعد استعماله مباشرة، لتصبح بذلك مكانا خصبا لتكاثر المكروبات والطفيليات، فعند خروج العرق تتفاعل مع المستحضر.

كما تنصح أخصائيتنا باختيار “الرول أون” الذي يحتوي على صفر بالمائة من المواد الكحولية كونه الأفضل، مع الإشارة إلى الانتباه جيدا والتأكد مما هو مكتوب فوق العبوة قبل اقتناء المستحضر.

أما الصنف “البخاخ”، فهو مزيل عرق يخرج من العبوة على هيئة رذاذ، ويترك آثار يشبه البودرة عندما يجف، يوفر هذا النوع حماية جيدة للغاية، كما يعتبر مثالياً للاستخدام في صالة الألعاب الرياضية، أو غرف خلع الملابس، ونظرا لبغض مزاياه تفضله خبيرة  مدرسة “اليد الذهبية” على الستيك فمن حيث سهولة الاستعمال هو لا يتطلب شروطا خاصة بالنظافة ولا يتحدد استعماله لشخص واحد فقط، بل تتعدى مشاركته مع أكثر من شخصين، انه جاف وغير مرئي وهذا ما يسهل امتصاص العرق مباشرة بعد خروجه، وعليه فاستعماله فعّال للتخلص من كل الروائح المزعجة بسهولة وسرعة فائقة، لكنه غير اقتصادي، يستعمل أكثر من “الرول أون”، خاصة في فترات الصيف مع الحرارة المرتفعة، ما يجعلنا نستعمل قارورة في خمسة عشر يوما.

مزيل العرق الأنسب لكل نوع من البشرة

خلال فصل الصيف تزداد معاناتنا وانزعاجنا من مشكلة التعرق، ليصبح ملاذنا الوحيد الركض خلف مزيلات الروائح الجسدية المطروحة في أسواقنا، بحثا عن آخر الابتكارات التي تبقي بشرتنا جافة، ناعمة الملمس بعطر لطيف يدوم لفترات أطول، فما هي أفضل تركيبات مزيلات العرق التي تناسب نوعية بشرتنا؟

عادة ما نبحث عن الفعالية والحماية التي تضمنها منتجات تجف بسرعة، تحمل نعومة فائقة ورائحة لطيفة تدوم طويلا، كما نبحث عن المستحضرات التي تمنحنا توازنا من الحماية، الثقة، الانتعاش والعناية.

لذلك تؤكد خبيرة مدرسة “اليد الذهبية” أنّ أفضل تركيبات مزيلات الروائح الجسدية هي تلك الخالية من مادة “البرابين” و”أملاح الألمنيوم”، كونها تحمل الأضرار أكثر من المنافع، وعليه تنصح بالبحث عن مزيلات بقاعدة طبيعية تمنع تطور البكتيريا المسببة للروائح، وأفضلها من قاعدة نباتية مطورة تعطي مفعولا عاليا في محاربة الروائح المزعجة بترك الجسم معطرا لفترات طويلة، لذلك فمن الأحسن والأقوم التوجه نحو اختيار مزيلات الروائح بعيدا عن المواد الكحولية حيث نجد على عبوة “الرول أون” أو القارورات مدون 0% مواد كحولية، ولا مشكل تضيف الخبيرة في اختيارها من مادة “الشب” وهنا تلفت الانتباه إلى أن هذه المادة تعمل على غلق مسامات البشرة العرقية ومسامات خروج الدهون من منطقة تحت الإبط، لذلك عادة ما نجد المختصين يحذرون من الاستخدام المفرط لهذه المادة، كونها تسد المسام وتمنع بشرة الإبط من التنفس، وهنا تطمئن خبيرتنا أن هذه المادة لا تمنع البشرة من التنفس تماما، بل تقلله، مردفة أنه يمكن للبشرة إخراج السموم من مناطق متفرقة من الجسم، لذلك لا مانع من استعمال مستحضرات مصنوعة من “الشب” بشكل عقلاني في أوقات الخروج مثلا أو خلال الفترات التي نزداد فيها تعرقا لاسيما عند ممارسة أنشطة بدنية، وفور العودة إلى البيت نقوم بتنظيف المنطقة جيدا لندعها تتنفس لطرد كل المخاوف، مشيرة أن المستحضرات بقاعدة “الشب” تحمل عبواتها اللون الأزرق.

كما تنصح خبيرتنا بالمستحضرات بقاعدة مادة “التالك” التي عادة ما تكون عبواتها وردية اللون، فهي تعطي مفعولا عاليا مع الحفاظ على المكان جافا ورطبا، هذا و مادة “الأليوفيرا” أو الصبار باللون الأخضر من جهتها تتمتع بمفعول فائق الترطيب يناسب كثيرا أصحاب البشرة الحساسة والجافة، وعلى ذكر البشرة الحساسة تقر الخبيرة أن أفضل ما يناسبها هي المستحضرات الخالية من الكحول والملونات.

وفي سياق متصل، أشارت الخبيرة إلى وجود عدة علامات لمزيلات الروائح المحلية والأجنبية مطروحة بأشكال وأنواع وتركيبات مختلفة تنصح فقط بالابتعاد المطلق عن المواد الكحولية، وللسيدات والسادة مطلق الحرية في اختيار رائحة المزيل التي تستجيب لأذواقهم، سواء من العطور الوردية المعتمدة في تركيبتها على خلاصة الزهور والورود الطبيعية وهى خفيفة تناسب أوقات الصباح، أو من العطور الخشبية مثل خشب الأرز والشاي وغيرها، أو من العطور الحمضية المنعشة والخفيفة التي تدخل في تركيبتها الفواكه الحمضية بشكل كبير، أو من العطور الشرقية كالمسك والعنبر والبخور وهي عطور قوية وغنية تدوم طويلا، أو من العطور التي تجمع في تركيبتها عناصر مختلفة مثل الورود والأخشاب وهى غنية ولافتة قد تناسب النهار أو الليل على حسب درجة تركيزها.

نصائح الخبيرة

* أفضل نصيحة هي الابتعاد عن المواد الكحولية، كونها تسبب حساسية كبيرة تنجر عنها مشاكل وخيمة على البشرة.

* إذا كنتم من مستعملي العطور القوية يفضل استعمال مزيل الروائح الخالي من مواد عطرية تجنبا لتضارب الروائح التي لا تتوافق مع بعضها.

* اقتناء المزيل المدون على عبوته يدوم 24 ساعة أو 48 ساعة للذين يعرقون بكثرة.

* الصيف تناسبه العطور الخفيفة والمنعشة، الوردية والحمضية، أما العطور الثقيلة برائحة الأخشاب تناسب أوقات البرودة.

* في حالة ارتداء الملابس البيضاء أو السوداء توجد مستحضرات خاصة بهذين اللونين لتفادي إفساد المظهر الأنيق الذي تسببه البقع الناجمة عن استعمال مزيلات العرق الأخرى.

أفضل طرق تقليل التعرق والتخلص من الرائحة

التعرق ظاهرة طبيعية خلقها الله عز وجل لتتخلص أجسامنا من السموم ولتنظيم درجة حرارة الجسم. في العادة تتم السيطرة على مشكلة رائحة العرق بطرق بسيطة أهمها النظافة الدائمة، لكن بعض الأشخاص يعانون من مشكلة عودة رائحة العرق إلى أجسامهم بعد الاستحمام بفترة قصيرة. وبالمقابل هناك الكثير من طرق تقليل تعرق الجسم.

أبرز المشاكل التي يعاني منها هؤلاء الأشخاص هى زيادة معدل تعرقهم عن المعدل الطبيعي القابل للسيطرة، وبالتأكيد تبرز هذه المشكلة بشكل أكبر في فصل الصيف، لكن هناك عدة إرشادات بسيطة إذا اتبعتها سوف تتمكن من تقليل تعرق جسمك، مثل: الاستحمام اليومي باستعمال صابون طبي مقاوم للبكتيريا، فالبكتيريا هى المسبب الرئيسي لرائحة العرق غير المرغوب فيه، هذه الصابون متوفر بروائح متعددة وبأسعار مناسبة، وكذلك استعمال المنشفة مرة واحدة، وذلك لأنك بعد أن تنشف بها جميع جسمك ستصبح مليئة بالخلايا الميتة، ولذلك فهى بالتأكيد بحاجة إلى الغسيل والتنظيف قبل أن تستعملها مرة ثانية. كما أن للملابس دورا هاما جدا في مشكلة التعرق. وأفضل أنواع الملابس هى القطنية، فالقطن يمتص رائحة العرق ويمكنك بمجرد وصولك للمنزل أن تقوم بتغيير ملابسك بأخرى نظيفة، ولا تكرر أبدا لبس الملابس نفسها مرتين متتاليتين بدون غسيل، كما لا تنس أيضا تغيير وغسل غطاء الفراش مرة في الأسبوع على الأقل، وكذلك الأمر بالنسبة لغطاء الوسادة التي تنام عليها. فالجسم يفرز العرق أثناء النوم أيضا الذي ينتقل إلى الأغطية فتصبح مليئة بالبكتيريا.

ومن الحلول النهائية انتشر مؤخرا العلاج بالجراحة وهو نوعان الأول يعرف باسم شفط الغدد العرقية مع كشط الطبقة تحت الجلد، وهي تجرى عادة تحت تخدير موضعي، أما النوع الثاني يعرف باسم قطع العصب الودي ويتم فيه تدمير العصب الودي بالكي الكهربائي ونسبة نجاحها 83%.

أما الذين يعانون من مشاكل في رائحة العرق، فهناك طرق قد تساهم في تخفيف رائحة العرق إلى حد يمكن السيطرة عليه على غرار حسن اختيار الأطعمة، فمن خلال دراسات عديدة لاحظ الخبراء أن الطعام يلعب دورا رئيسيا في رائحة العرق، فالسبب هو أن بعض أنواع الطعام يصعب على المعدة هضمها، وهذا المجهود في الهضم يؤدي إلى إفراز العرق.

ومن أسوأ أنواع الأطعمة التي تسبب رائحة التعرق: اللحوم الحمراء، الثوم والبصل، القهوة، الأطعمة الحارة والجاهزة والمقلية

وبالمقابل هناك أطعمة قد تفيد كثيرا في حل المشكلة كالخضار والفواكه، خاصة لاحتواء بعض أنواعها على مادة الكلوروفيل (الذي يعتبر مزيلاً طبيعياً لرائحة العرق)، كالبقدونس والسبانخ والكرنب والخضراوات الورقية الأخرى، ولا بأس بالخبز والمكسرات أيضا، ناهيك عن النظافة الشخصية خصوصا إزالة الشعر الزائد تحت الإبطين مرة في الأسبوع على الأقل، بالإضافة إلى حسن اختيار واستخدام منتجات إزالة العرق كمزيل العرق.

الاستعمال الصحيح لمزيل الروائح خطوة بخطوة

أكبر همّنا الإطلالة الأنيقة والمتميزة التي لا تكتمل إلا بلمسة عطرية ساحرة، لذلك لا تخلو حقيبة مستحضرات أي فرد منا من مستحضر عطري، غير أن أغلبيتنا يقعون ضحايا الاستعمال الخاطئ لمستحضرات العناية رغم انتقائها من أحسن العلامات وبأعلى الأثمان، بسبب اللامبالاة أو الجهل الحقيقي للطريقة الصحيحة لاستعمالها.

يتحول مزيل الروائح من نعمة إلى نقمة إذا تم استعماله بطريقة خاطئة، فهو من أخطر المستحضرات، كونه يستعمل على منطقة شديدة الحساسية، كما أن مزيلات الروائح العالية التركيز عادة ما تتسم بفعالية أعلى من نظيرتها المنخفضة التركيز أو الخالية من المواد المثبتة كالأملاح التي تدخل في تركيبة صنع مزيلات الروائح، وزيادة قوة المنتج قد ينجر عنه احتمال زيادة الآثار الجانبية، لذا تنصح خبيرة مدرسة “اليد الذهبية” بأهمية التقيد بالنصائح التالية عند استعمال مزيل الروائح: 

* أولا، نمو الشعر في منطقة الإبط لديه تأثير كبير في زيادة الروائح الكريهة عند التعرق،  ووجود الشعر ـ تقول الخبيرة ـ لا يغير شيئا في كمية التعرق، إنما يزيد في انبعاث الروائح المزعجة، لذلك كلما كثر الشعر زادت كثرة الروائح غير المرغوب فيها، لذلك يجب التخلص منه.

* الاستعمال الأصح لمزيل الروائح يكون على بشرة جافة بعد تنظيفها جيدا بالماء والصابون، ثم تجفف المنطقة تماما بمنشفة ناعمة حتى لا يتسبب احتكاك نظرا لحساسية بشرة هذه المنطقة، فبفضل النظافة المستمرة والاستحمام المتواصل نكون قد قللنا من ظهور البكتيريا التي تعيش على الجلد مع الحد من نشاطها، وعليه تبقى النظافة ضرورة لا بد منها وأساس الحياة الصحية الخالية من الروائح الكريهة والمشاكل التي تنجر عنها، لذلك لا يستعمل المزيل مطلقا على منطقة مبللة قصد الوقاية من الوقوع في مشاكل كنا في غنى عنها كإسوداد منطقة الإبط، علما أن المكان المبلل هو أكبر محفز لنمو البكتيريا فهو وكر مهيأ لنشاطها وتكاثرها السريع.

* أبدا، لا يستعمل مزيل الروائح مباشرة بعد نزع الشعر، بل من الواجب والضروري ترك البشرة ترتاح على الأقل لمدة 6 ساعات، وأفضل طريقة لنزع شعر الإبط تكون بالشمع أو الحلاوة.

* عند استعمال مزيل الروائح “البخاخ” يجب على الأقل ترك مسافة 15 سم بين القارورة والبشرة حتى لا نسبب لها تهيجا أو حروقا.

* يسمح فقط للأشخاص الذين يتعرقون بكثرة تكرار استعمال مزيل الروائح من مرة إلى مرتين في اليوم على أقصى تقدير، فكثرة تكرار استعمال المزيل مضر بالبشرة، فقد يتسبب في ظهور إحمرار أو حروق، فما على الأشخاص المفرطين في التعرق سوى بالنظافة المستمرة بالماء والصابون لا بالمناديل المبللة.

* عند إعادة تكرار استعمال مزيل الروائح يفضل إعادة تنظيف المكان مجدّدا، خاصة إذا خرجت كميات زائدة من العرق.

* البشرة الجافة تستحق أولا الترطيب، ثم استعمال المزيل المناسب بقاعدة الصبار حتى لا تزداد جفافا.

* يفضل استعمال مزيل الروائح من نفس علامة الصابون وجال الاستحمام وكريمات العناية بالجسم للحفاظ على نفس درجة العطر والانتعاش.

* تجنب استعمال مزيل الروائح في أماكن أخرى من الجسم غير منطقة الإبط، خاصة في الأماكن التي وضع عليها العطر.

* لا تختلف طريقة استعمال مزيل الروائح باختلاف فصول السنة، إنما النسبة هي التي تختلف، إذ تكون أعلى صيفا.

هام جدا

الخطأ الشنيع والأكبر الذي تقع فيه معظم الأوانس والسيدات هو استعمال مزيل الروائح بمواد كحولية مباشرة بعد نزع شعر الإبط بشفرة الحلاقة، على اعتقاد أنهن يطهرن ويعطرن المكان، جاهلات أو متجاهلات خطورة ما فعلن من تهييج وحرق لبشرتهن التي ستحمل اسودادا لا مفر منه.

هل يغير مزيل العرق بتغير الفصول السنوية؟

  مزيل العرق له أهمية كبيرة خصوصا في فصل الصيف سواء كان طبيعيا أو مزيلا من مستحضرات التجميل الصناعية من النوع الكريم أو البخاخ وذلك لفاعلية مزيلات رائحة العرق فى القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة العرق، والتخلص من تلك الرائحة بدون سد مسام الجلد وتجعله يعرق بدون رائحة.

 خبراء التجميل دائما ينصحون بالقضاء على رائحة العرق قبل وضع العطر المفضل لمزيلات العرق الفعالة الذي يجب أن يكون خفيفا ومؤثرا.

مزيلات الرائحة فعّالة ضد الروائح الكريهة وليس ضد الرطوبة، بفضل العناصر المطهرة والمكافحة للجراثيم التي تحتويها والعطور التي تطمس الروائح.

المزيلات المكافحة للتعرق  فعّالة ضد الرطوبة فحسب و تخفض حجم المسام بهدف الحد من تدفّق العرق.

المزيلات العضوية  مجرد مزيلات للرائحة، ولكنها لا تحد من التعرق ولا تحتوي إلا على مكونات نباتية طبيعية، وتتسم الزيوت العطرية برائحة عطرة، وتخفف إفراز العرق، أيضا تحتوي على عناصر مبيدة للجراثيم ومقاومة للروائح الكريهة، لكن فاعليتها محدودة ولا تدوم طوال اليوم.

وهناك الكثير من أنواع مزيلات العرق للرجال والنساء بأسعار وأنواع مختلفة، فهناك ما على شكل كريمة تستعمل عن طريق دهن منطقة العرق بعد الاستحمام أسبوعيا وهو يعمل على جعل الجلد يعرق طبيعيا بدون رائحة، وهذا من شأنه أن يشعرنا بالحماية والثقة لمدة أسبوع كامل بدون إحساس بوجود رائحة مزعجة، وهناك مزيلات العرق ذات رائحة نفاثة وهي على شكل بخاخ تستعمل عن طريق الرش أثبت كفاءتها كمزيل عرق و معطر بروائح مختلفة، كما توجد بالسوق مزيلات عرق بطريقة الرأس الدوار له رائحة عطرة إلى حد ما يوضع يوميا بعد غسل منطقة التعرق وتجفيفها جيدا بصفة يومية كل 24 أو 48 ساعة، متوفرة بشكل يسمح بدلك لطيف بعد غسل منطقة العرق جيدا.

وطبعا في خضم كل هذه الأنواع يجب أن ينتقي الفرد ما يناسب بشرته وأيضا ما يناسب الفصل الذي يعيشه، فنسبة التعرق في الصيف ليست نفسها في الشتاء، لذا نجد الكثيرين يهتمون باقتناء أنواع من مزيلات الروائح وفقا للحاجة لاستعمالها ففصل الصيف مثلا هو أكثر الفصول السنوية حاجة إلى الاستعمال المكثف لمستحضرات التعطر لإخفاء الروائح المحرجة للعرق.

وفي الأخير تبقى النظافة الشخصية أولا وقبل كل شيء، فعلى كل فرد واجب الاعتناء بجسمه ونظافته قبل اقتناء ما يناسب بشرتنا تماشيا مع الفصل السنوي ـ صيف أو شتاء – وكذلك فزيولوجية جسمنا ـ كثير التعرق أو متوسط -.

لأجل جسد معطر لأكثر أيام الصيف حرارة

غالبا ما يرتبط فصل الصيف برائحة الجسم أو التعرق، خصوصا في الأماكن المغلقة والمزدحمة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة ومعدلات الرطوبة، فيصبح التخلص من رائحة العرق أكثر صعوبة خاصة خلال الصيف، رغم استخدام مزيلات العرق.

كيف نتخلص من رائحة الجسم؟

نظرا لما قد تسببه مزيلات الروائح من آثار جانبية إضافة إلى عدم نجاعتها في أيام الصيف الحارة، نلجأ إلى التخلي عنها واللجوء إلى تنظيف الجسم عن طريق الاستحمام والسهر على النظافة الدائمة، لكن بعضنا يعانون من مشكلة خاصة وهي عودة رائحة العرق لأجسامهم بعد الاستحمام والتنظيف بفترة قصيرة، لذلك أردنا عرض بعض الإرشادات التي من شأنها التقليل من التعرق.

*التنظيف الجيد بالماء والصابون.

*التجفيف الجيد بعد الاغتسال بمنشفة جافة وذات استعمال شخصي.

*يجب إزالة الشعر الزائد باستمرار من منطقة تحت الإبط وحتى في المناطق الحساسة من الجسم، لأن الشعر الزائد بيئة خصبة لنمو البكتيريا المسببة لرائحة العرق، كما أنه يقلل من فاعلية مزيل الروائح.

*إضافة إلى هذا ينصح بارتداء ملابس قطنية لأنها تساهم في حل مشكلة التعرق، لامتصاصها رائحة العرق رفقة الحرص على تغيرها باستمرار.

*رفقة الحرص غلى تغيير غطاء الفراش على الأقل مرة واحدة  في الأسبوع، وكذلك الأمر بالنسبة لغطاء الوسادة كون الجسم يفرز العرق أثناء النوم فتصبح مليئة بالبكتيريا.

التغذية السليمة تساهم في إزالة رائحة العرق

نعم هي مشكلة مزعجة ومحرجة تسعى المرأة لتجنبها، وإضافة لكون التنظيف اليومي للجسم دور في التخلص من رائحة العرق، فللتغذية السليمة هي الأخرى دور في ذلك وتتركز على:

*الإكثار من أكل الفواكه والخضروات الورقية الغنية بالكلوروفيل مثل السبانخ، البقدونس،الخس، الكرنب

*تناول اللحوم الحمراء والابتعاد عن بعض الأغذية التي تزيد من قوة رائحة العرق كالثوم والبصل.

*التقليل من شرب القهوة لاحتوائها على مادة الكافيين التي تؤثر بشكل مباشر على رائحة العرق.

إضافة إلى ذلك، تجنبي الأكل الدسم أي الأطعمة الغنية بالدهون أو المقبلات مع شرب الماء بكميات كبيرة، والاستحمام بعد كل وجبة أو على الأقل بعد تناول الأطعمة التي تزيد من تعرق الجسم.

وصفات طبيعية مفيدة للتخلص من رائحة الجسم

*إستخدام عصير الخيار لاحتوائه على المغنيزيوم بدهنه بلطف على المنطقة.

* يمكن استعمال خل التفاح بدهن منطقة تحت الإبط، سوف يعطي شعور بوخز بسيط على الجلد لكنه سرعان ما يزول.

*عصير اللفت: دهنه هو الآخر على المنطقة ن شأنه إعطاء نتائج ايجابية يستعمل مباشرة بعد أخذ حمام.

*معجون اللوز المر كذلك يمكن استعماله للتخفيف من الرائحة، كما يمكن أكل اللوز الحلو لنفس الفائدة.

إضافة إلى استعمال بودرة التالك بعد الحمام.

انتعاش العطر وسّر الإطلالة الأنيقة باللونين الأبيض والأسود

أكثر ما يزعجنا في فصل الصيف ظهور بقع من العرق على ملابسنا، لذلك نركض بين محلات بيع العطور بحثا عن مزيل عرق فعّال يرفع عنا الحرج، والمعروف أن المستحضرات الفعّالة هي تلك الخالية من مواد كحولية، إلا أنها توقعنا في معاناة من نوع آخر بظهور بقع على ملابسنا تشوه لنا المظهر الأنيق.

لا شك أنكم أيضا عانيتم يوما من هذا المشكل، خاصة إذا كنتم من عشاق اللونين الأبيض والأسود، إليكم سر الإطلالة الأنيقة بهذين اللونين رفقة الانتعاش بعطر أخاذ يدوم طويلا.

في البداية ذكرت خبيرة مدرسة “اليد الذهبية” أن ظهور البقع على الملابس من أبرز المشاكل التي نواجهها صيفا بعد استعمال مزيل العرق الذي نحرص على اختياره من تركيبة خالية من الكحول، فتظهر على الملابس، خاصة البيضاء والسوداء وهما اللونان الأكثر رواجا، فالأبيض نلبسه بكثرة خلال النهار عند مزاولة أنشطتنا اليومية، لأنه يعكس أشعة الشمس الحارقة ليخفف عنا أجواء الحر، في حين نلجأ إلى ارتداء ملابس باللون الأسود مساء في السهرات والحفلات، لنواجه نوعين من البقع المزعجة وهما:

* بقع بيضاء: كأثر لمزيلات العرق الخالية من الكحول، كما أسلفنا تظهر بالدرجة الأولى على المنسوجات الداكنة مباشرة بعد استخدام مزيل العرق وهي بقايا الأملاح المضادة للعرق.

* بقع صفراء: تتركها مزيلات العرق لتظهر فيما بعد على الأقمشة الفاتحة بعد غسل الثياب، نتيجة تفاعل المياه ومنظف الغسيل مع العرق الممتص في ألياف القماش، تزداد وضوحا بتكرار عملية الغسيل إلى أن تصبح الملابس غير لائقة وغير قابلة للاستعمال.

وبخصوص الحل المناسب للتخلص من مشكل هذه البقع بنوعيها الصفراء والبيضاء، ذكرت خبيرة مدرسة “اليد الذهبية” أنه لا يوجد حل بديل آخر غير تركيبات مزيلات العرق ضد البقع المبتكرة حديثا من قبل دور صناعة العطور، وهي تركيبات ناعمة خالية من المواد الكحولية وأملاح الألمنيوم الملونة، كما أنها خالية من مادة “البربان”، وذات قوة خارقة في توفير الحماية ضد تشكل بقع بيضاء، رفقة العمل على حماية الإبط بنعومة وفعالية من الروائح المزعجة.

فهذا الابتكار الخاص باللونين الأبيض والأسود نجح في إخفاء الأملاح المضادة للعرق المستخدمة في تركيبات مزيل الروائح، بإذابتها في شكل مستحلب حتى يمنع ترك أثر العلامات البيضاء على الملابس، موفرا لها الحماية بجعلها في مأمن من تفاعل العرق المترسب على الثياب ومساحيق الغسيل وعليه لا بقع صفراء بعد الغسيل

يشار أن هذا الابتكار الجديد الخاص بالملابس البيضاء والسوداء الذي طرحته مصانع العطور ومستحضرات العناية الجسدية، يعرف بمزيل العرق ضد البقع والآثار متوفر في تشكيلات مزيلات العرق الخاصة بالرجال والنساء بأشكال متنوعة بين “البخاخ”، “الرول أون”، “الستيك”، حيث أن كل الأصناف المذكورة خالية من الكحول والملونات وكلها معتمدة طبيا للاستعمال الآمن على جميع أنواع البشرة بما فيها الحساسة، كما أنها متوفرة في كل محلات مواد التجميل بعلامات تجارية مختلفة تمنحنا الشعور بالانتعاش طويلا ونحن في كامل أناقتنا.

أوقفي معاناة الشعور بالضيق من لون إبطك

تغير لون بشرة الإبط إلى الاسمرار من أكثر الهواجس التي تعانيها السيدات والفتيات، خاصة المقبلات على الزواج، لما يسببه هذا المشكل الجمالي من حرج شديد عند ارتداء ملابس مكشوفة في بعض المناسبات وحتى أمام الزوج، وقد يصاحب إسمرار منطقة الإبط حكة أو تعرق زائد أو رائحة غير محببة مما يزيد من الشعور بالضيق، لذلك ارتأينا أن نقدم لكم بعضا من التدابير البسيطة بفعاليات عالية.

أهم عوامل إسمرار الإبط

كشفت خبيرة مدرسة “اليد الذهبية” أنه وبهدف القضاء على مشكل تصبغ منطقة الإبط الذي تواجهه شريحة معتبرة من النساء عبر العالم وبهدف الوقاية منه كذلك، بداية وقبل كل شيء يجب معرفة أهم مسبباته وذلك ما أجملته في:

* إزالة شعر منطقة الإبط بالشفرة أو المواد الكيميائية من مساحيق وكريمات.

* تجمع خلايا الجلد الميتة بهذه المنطقة الرطبة، القليلة التهوئة جراء إهمال العناية والنظافة الشخصية.

* الاستخدام المفرط أو الخاطئ لمزيلات الروائح بأنواعها وعلاماتها.

* الاحتكاك بين الجلد والملابس خاصة الأقمشة الصناعية والملابس الضيقة.

* كما أن زيادة الوزن والعامل الوراثي لهما دخل كبير كذلك.

هل يمكن التخلص من إسمرار الإبط بالكريمات المقشرة أو التقشير الكيميائي؟

مجيبة على هذا السؤال، أكدت خبيرة مدرسة “اليد الذهبية” أن استخدام الكريمات المقشرة أو الاستعانة بالتقشير الكيميائي، كلاهما لا يعد من الحلول التي تنصح بإتباعها في علاج مشكل تصبغ الإبط والمناطق الحساسة عموما، باعتبارها مناطق احتكاك مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب، الذي يصاحبه في أغلب الحالات حدوث نتائج عكسية بزيادة حدة التصبغ بدلا من التخلص منه، لذلك تقر بأن أفضل الطرق الفعّالة لعلاج المشكل والقضاء على تلك المناظر المؤلمة هو الاستعانة بالكريمات المفتحة رفقة التحلي بالصبر، لأن الأمر يتطلب ضرورة المواظبة والاستمرار عليها لفترات حتى تعطي نتائجها ويتم ملاحظة التحسن في لون البشرة، وفى بعض الحالات يمكن الاستعانة بأنواع معينة من الكريمات المقشرة التي تعتمد على تقشير خفيف وسطحي للبشرة، كما توجد أنواع مخصصة لتلك المناطق، مشدّدة على الابتعاد عن الإفراط في استعمال هذه المقشرات تفاديا للحصول على نتائج عكسية، مع ضرورة حسن اختيار مزيل العرق الجيد من علامات ومصادر تجارية معروفة وموثوقة.

وصفات منزلية بسيطة وفعّالة

في سياق متصل ذكرت الخبيرة أنه يمكن التخلص من قبح منظر الإبط بتفتيح لون بشرته بإتباع بعض الوصفات المنزلية المجربة المعروفة ببساطتها حتى تكون في متناول الجميع فضلا عن فعاليتها العالية في ظرف قصير.

*عصير الليمون: إذ يعد من أكثر المواد الفعّالة في تفتيح لون بشرة الإبط، وذلك بتدليك لطيف لشريحة ليمون أو تمرير عصيره بلطف، ثم يترك لمدة 20 دقيقة ليشطف بعدها جيدا بالماء، يليه تجفيف المنطقة بمنشفة ناعمة أو مناديل ورقية، ويتبع باستخدام كريم مرطب غير دهني، مع ضرورة تفادي نزع الشعر في نفس اليوم.

* الليمون، الخيار والكركم: يمكن كذلك خلط عصير الليمون مع القليل من عصير الخيار المعروف بفوائده في عالم الجمال مع إضافة القليل من الكركم، يمزج الكل جيدا، ثم يستعمل كقناع على الأقل لمدة 10 دقائق، فالليمون يفتح ويمتص العرق، والخيار يهدئ تهيج البشرة، والكركم يعد من أقوى مواد التفتيح الطبيعية.

* شرائح البطاطا: تؤخذ شرائح طازجة من البطاطا ليتم تدليكها على الإبط برفق لمدة 15 دقيقة، ثم تشطف بالماء.

سلامة بشرتي من صيانة مستحضراتي

طالما ارتبطت حواء بقصة عشق جنونية مع مستحضرات التجميل والعناية الجسدية، وذلك من شدة اهتمامها بمظهرها وإشراقة بشرتها،الأمر كذلك ينطبق على الرجل غير انه في حالات كثيرة كانت تلك المستحضرات منبعا للتعاسة والمعاناة نتيجة انعكاساتها السريعة في الاتجاه السلبي بسبب الإخفاق في أسلوب المعاملة معها.

  كيف أحفظ مزيل الروائح لأطول فترة ممكنة من التلف؟

مزيلات الروائح جزء لا يتجزأ من مواد تجميلنا اليومية، يحتمل تعرضها للإتلاف والتدهور بين لحظة وأخرى جراء عدد من العوامل وممارسات التخزين فهي لا تختلف عن باقي مستحضرات التجميل والعناية الجسدية ولديها مدة صلاحية معينة، يمكنها أن تنقضي قبل الوقت نتيجة سوء الحفظ.

هذا وعادة ما تختلف طرق تخزين وحفظ مستحضرات العناية اليومية للجسم من مستحضر لآخر حسب خصوصية وخصائص كل صنف في بعض التفاصيل الدقيقة، أما شروط الحفظ العامة فهي ثابتة في جوهرها، وبما أن جميع منتجات العناية بالجمال عرضة للتلف والتلوث فالحرارة والهواء من أبرز العوامل المسؤولة عن تلف مستحضراتنا التي باستطاعتنا المحافظة عليها فقط بإتباع هذه الخطوات:

* أولا ضروري جدا المراجعة الدقيقة لتاريخ انقضاء مدة الصلاحية المدون فوق أو أسفل المستحضر.

* بعد تعطير الجسم لا يجب أن نترك غطاء القارورة مفتوحا بشكل مطول، كونها تحتوي على مواد سريعة التبخر بمجرد تعرضها للهواء، لذلك من المهم جدا إعادة الغطاء إلى مكانه فور الانتهاء من الاستعمال.

* حفظها بعيدا عن الضوء والأشعة المباشرة للشمس، فأحسن أماكن حفظ مزيلات الروائح والعطور يكون في مكان مظلم، لأن الضوء يحطم الكثير من الجزيئات التي تدخل في تركيبة المستحضر.

* يجب إبقاء مزيل الروائح بعيدا عن درجة الحرارة المنخفضة جدا أو المرتفعة جدا، ومن الأفضل الاحتفاظ به في درجة حرارة معتدلة.

* تجنب وضع مزيل العرق والعطور بشكل عام في الحمام كونه مكانا رطبا وحارا يساهم في دخول البكتيريا وتدمير جزيئات تركيبة المنتج.

* كما انه من الخطأ الكبير الاحتفاظ بمزيل العرق والعطر ومستحضرات التجميل عموما داخل السيارة سواء في فصل الصيف أو الشتاء، إذ يحتمل جدا انفجارها، خاصة القارورات التي تحتوي على مواد كحولية.

بالمقابل يمكن للسيدة الاحتفاظ بمعطر جسدها وحمله معها في حقيبة اليد، فذلك لا يشكل أي خطر على المستحضر.

  إشارة مهم جدا الانتباه إليها ومراجعتها على أغلفة مستحضرات التجميل والعناية فوجودها يرتبط بفترة صلاحية المستحضر وحفظه بعد الفتح والاستعمال.

 نلاحظ وجود حرف M الذي يرمز إلى الشهر يكون مدونا أمامه رقم لتحديد مدة الأشهر التي يبقى فيها المستحضر صالحا للاستعمال بعد الفتح، فمثلا الرقم 6 يعني أن المستحضر يكون صالحا لمدة 6 أشهر فقط بدءا من تاريخ فتح المستحضر رغم وجود مدون أعلى أو أسفل العلبة يشير بأن المنتج صالح إلى غاية سنة 2017 مثلا.

كيف أقي نفسي من التعرق ليلا؟

قد يشعر الفرد منا بفرط التعرق ليلا، يكون مصحوبا باحمرار وسخونة شديدة قد تؤدي إلى ابتلال الملابس وأغطية السرير وليس لها علاقة بزيادة دفء أو حرارة الجو المحيط بها، ويصاحب هذا كله شكاوى واستفسار عن أسباب التعرق المفرط أثناء فترة النوم فقط، وهو ما يسمى بالتعرق الليلي.

فما هو التعرق الليلي وما هي أسبابه؟

ويقصد بالتعرق الليلي الزيادة في العرق عن المعدل الطبيعي، يحدث خلال فترة النوم، ولا نقصد هنا العرق الشديد الذي ينتج بصورة طبيعية لارتفاع درجة حرارة الغرفة أو لكثرة الأغطية الملتفة حول الجسم، بل هو زيادة إفراز العرق أثناء الليل لأسباب مرضية، وعرف الأطباء العرق الليلي الناتج عن أسباب مرضية أنه الإحساس باحمرار وارتفاع شديد في حرارة الجسم تحدث أثناء النوم، يصاحبها تعرق غزير قد يؤدي إلى إبتلال الملابس والأفرشة بدون أدنى علاقة بحرارة الغرفة أو الجو المحيط بالمصاب.

وهناك عدة أسباب لهذه الحالة:

*سن انقطاع الطمث: حيث تصاب المرأة بحمى شديدة يصاحبها احمرارا في الوجه وتعرق شديد مع اضطرابات في العادة الشهرية.

* الإصابة بالعدوى الميكروبية: هنالك العديد من الأمراض المعدية التي تصيب الشخص بالتعرق الليلي، والأمر نفسه لدى الإصابة بالحمى الشوكية (التهاب السحايا)، وهي كلها أمراض بكتيرية قد تصيب أي عضو من أعضاء الجسم، وهناك أنواع أخرى من الأمراض البكتيرية التي تسبب التعرق الليلي كالالتهابات البكتيرية التي تصيب صمامات القلب أو نخاع العظم.

* انخفاض سكر الدم: فالإصابة بهبوط سكر الدم يؤدى إلى زيادة إفراز العرق، وأكثر حالات هبوط السكر تحدث لدى مرضى السكري الذين يتعاطون حقن الأنسولين، أو العلاجات الدوائية المخفضة للسكر، تحدث أثناء النوم، ولشدة العرق المصاحب لهبوط السكر قد يفيق المريض من نومه بسبب ابتلاله بالعرق، قبل الدخول في مرحلة غيبوبة السكر.

* اضطرابات الهرمونات: يصاحب العرق الليلي والاحمرار والحرارة العديد من أمراض الغدد والهرمونات، وعلى سبيل المثال فرط إفراز الغدة الدرقية، ورم الغدة الكظرية (الفوق كلوية) أو ما يعرف بورم القواتم.

* الأورام السرطانية: إن زيادة إفراز العرق أثناء الليل، يعتبر أحد الأعراض الأولية للعديد من الأمراض السرطانية، ولكن لا يعتبر هذا العارض هو الوحيد للتشخيص المبكر للسرطان، بل يصاحبه العديد من الأعراض الأخرى كفقدان الشهية وفقدان الوزن وارتفاع درجة الحرارة، ولعل أكثر الأورام السرطانية المصاحبة للعرق الليلي، هي أورام النسيج الليمفاوي.

* أمراض الجهاز العصبي: العديد من أمراض الجهاز العصبي تسبب كثرة إفراز العرق أثناء الليل، فلدى الإصابة بأحد أنواع السكتة الدماغية يصاب المريض بزيادة إفراز العرق الليلي، وكذلك المرضى المصابون بالاعتلال العصبي الذاتي قد يعانون من زيادة العرق مع الأعراض الأخرى.

* العقاقير الطبية: قد يؤدى تناول بعض العقاقير الطبية إلى الإصابة بالعرق الليلي، فالكثير من المصابين بهذا العارض ولا يشتكون من الأعراض الأخرى التي تشير إلى الإصابة بأحد المسببات السالف ذكرها، غالبا ما يكون بسبب تناولهم لأحد العلاجات الدوائية التي تسبب هذا الأمر، والتي منها على سبيل المثال العلاجات المخفضة للحرارة كالأسبرين والباراسيتامول، والعقاقير المعالجة للأمراض النفسية، فأكثر أنواع مضادات الاكتئاب تسبب العرق الليلي كأحد أعراضها الجانبية.

كما قد يكون فرط التعرق الليلي مجهول السبب: وهي حالة مزمنة، حيث يكون فيها استمرار لعرق زائد في الجسم بأكمله دون أي سبب مرضي وذلك خلال النوم.

عرفت الأسباب.. فما هو العلاج؟

بشكل عام لعلاج التعرق، تعالج الأعراض بالنظر إلى الأسباب منها:

مضادات التعرق، حيث يوصى بها كأول علاج للتعرق، وتعطى مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، وبالنسبة لحالات التعرق الثانوي فإنه يجب معالجة السبب الأساسي.

أما الأدوية، فليس هناك دواء معين ضد التعرق الشديد، وجدت بعض الأدوية التي اختبرت على المرضى، لكنها خلفت تأثيرات جانبية مثل جفاف الفم، صعوبة حركة العين ولا ينصح باستعمالها.

إضافة إلى هذا، هناك طرق تعالج مشكل التعرق مثل الجراحة والبوتكس هذه الأخيرة المتشرة في دول المشرق والخليج.

احذروا من بعض أنواع مضادات التعرق

مع قدوم فصل الصيف؛ حيث درجة الحرارة المرتفعة ومع الشمس الحارقة، يتصبب جسمنا عرقا ما يسبب لنا أرقا، ما يجعلنا نسعى للحماية من الروائح الكريهة بمزيلات العرق،  بالتغاضي عن كل آثارها الجانبية التي قد تحدث من جراء استعمالها، يأتي ذلك في ظل غياب أي نوع من الرقابة على مثل هذا النوع من المنتجات، حيث أكدت الدراسات الحديثة أن مزيلات العرق تسبب العديد من الأمراض على رأسها سرطان الثدي بالنسبة للمرأة، لقربه من الإبطين.

كيف تؤثر مزيلات العرق في ظهور ورم خبيث كسرطان الثدي

نظرا لخطورة الأمر، تقربنا من الدكتورة عدار عتيقة، وهي طبيبة عامة التي أكدت أن مزيلات العرق لا ضرر فيها، بينما مضادات التعرق التي نراها مكتوبًا عليها  perspiration- Anti، فهي تلك التي تحدث السرطان في الجسم، حيث أن الإنسان من صفاته الجسمانية أنه يتمتع بدرجة حرارة ثابتة؛ حيث أن من أهم آليات المحافظة على درجة حرارة أجسامنا هو العرق؛ والذي يتكون أساسًا من الماء وبعض الأملاح مصحوبة ببعض السموم التي يتخلص منها الجسم عن طريق العرق.

وتضيف أنه مع وجود البكتيريا التي تحيط بنا في الجو وتكاثرها؛ نتيجة قلة النظافة الشخصية، تظهر بعض روائح العرق النفاذة مسببة رغبة جارفة في التخلص منها أيًّا كانت العواقب، مشيرًة إلى أن ذلك ما أدَّى إلى رواج مزيلات العرق، والتي يعمل معظمها على سد قنوات التعرق، فيحتبس العرق بسمومه داخل العقد الليمفاوية فيؤدي إلى تورمها!! وتلك السموم المحتبسة بالخلية تعمل على تغيير خصائصها الفيزيولوجية، ومن هنا يظهر السرطان في الجسم.

وتوضح أن الرجال أقل تعرضًا لسرطان الثدي من النساء؛ لأن الشعر عند الرجال يمنع الإمتصاص الكامل لمزيل العرق، فتقل نسبة الإصابة بهذا المرض الخبيث، بينما عند النساء يمتص المزيل كاملاً فتزداد نسبة التعرض له.

أمراض بالجملة قد تسببها مضادات التعرق

إضافة إلى مرض سرطان الثدي، تقول الدكتورة عدار عتيقة أنه قد يتسبب في أمراض خطيرة أخرى، “فالميثانول” المستخدم في صناعة المزيلات يسبب تهيجًا في الجهاز التنفسي وكحة إذا ما تم استنشاقه بكمية كبيرة، كما أنه يسبب تهيج الجلد وجفافًا للشعر وتشققه لإذابته للدهون الطبيعية الموجودة بفروة الرأس.

وترى أيضا أن الخطورة الأكثر من ذلك تتمثل في أن استعماله والتعامل معه لفترات طويلة وهذا ما يؤدي إلى مشاكل صحية كارثية؛ حيث يؤدي إلى قصور في الجهاز العصبي وتليف في الكبد، ويتعرض عادة لهذه الخطورة من يتعامل معه كثيرًا، كما أن الألمنيوم والذي يدخل في تركيب مضادات التعرق قد يؤدي إلى عديد الأمراض القلبية وحتى الإصابة بفقر الدم، كما أنه أيضا أحد أهم الأسباب التي تساهم في التعرض لمرض الزهايمر.

سرطان الثدي والزهايمر وغيرهما بسبب أملاح الألمنيوم

   يستخدم الألمنيوم في جميع المجالات تقريبا البناء، صناعة السيارات، تعليب المواد الغذائية… وما لا يعرفه أغلبنا هو أن الألمنيوم يستعمل أيضا في صناعة الأدوية، مواد التجميل، اللقاحات و مزيلات رائحة العرق. فما هي المخاطر الصحية التي قد تنتج عنه؟

تحتوي بعض مزيلات رائحة العرق على أملاح الألمنيوم، ويقول المصنعون أن لها تأثيرا يمنع التعرق وذلك بغلق المسام الجلدية. بينما إغلاق هذه الغدد العرقية قد يكون له عواقب غير منع التعرق تحت الإبطين. فأملاح الألمنيوم المستخدمة في مزيلات رائحة العرق، هي المتسببة بالإصابة بسرطان الثدي، إذ تتضاعف مؤشرات وجود صلة مباشرة بين الألمنيوم وسرطان الثدي، فنسبة الألمنيوم الموجودة عند النساء المصابات بسرطان الثدي أكثر من تلك الموجودة عند غيرهن. يمكن أن تكون مزيلات رائحة العرق هي مصدر هذا الألمنيوم ولذلك مازالت الدراسات والأبحاث متواصلة في هذا المجال.       

الألمنيوم فعال، لأنه واحد من العناصر الكيميائية الأكثر تفاعلا. في الواقع، مثلا في الحالات المتعلقة بقروح في المعدة يجب استعمال أدوية تخفض من حموضة المعدة. ومن المعروف أن أملاح الألومنيوم تتفاعل كأحماض أو كمكونات أساسية. يستخدم في اللقاحات أيضا كمكمل علاجي، إذ أنه يسهل استجابة المناعة، ولكن لم يتم التحقق بعد من سلامة استخدامه في هذه الحالة.  يؤثر الألمنيوم على الخلايا العصبية ويمكن أن يتسبب في المرض أو يؤدي حتى إلى الموت.

وصول جرعة كبيرة من الألمنيوم إلى الدماغ تؤدي إلى موت جميع الخلايا العصبية.

نعرف أيضا أن الألمنيوم له تأثير على نمو العظام، وتكوين الهيكل العظمي.

يمكن للجسم أن يحمي نفسه ضد جرعات قليلة من هذا العنصر سريع التفاعل ولكن يمكن أيضا أن يضعف جراء المرض.

ويعود اكتشاف تأثير الألمنيوم على الخلايا العصبية، منذ السبعينات عندما لوحظت حالة من الخرف عند المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى. ولما بدأت عملية  تصفية الكلى باستعمال ماء الحنفية الذي يحتوي على الألمنيوم، تبين ظهور هذه التأثيرات على هؤلاء المرضى الذين مات أغلبهم، بقي الألومنيوم في دمهم، ثم تحول إلى الدماغ.

أما الألمنيوم الموجود في المياه الصالحة للشرب يمثل أدنى ما يمكن استخدامه، وقد تمت اليوم عملية التحكم في كميته القصوى، عادة لا يتجاوز الـ 0.05 ملغ في اللتر الواحد وهو ما ينصح به.

ولحد اليوم لازالت الأبحاث والدراسات متواصلة حول مخاطر الألمنيوم، فلحد الساعة ليس هناك شيء مؤكد حول مخاطر الألمنيوم على الجسم وخاصة التحقق من أنه السبب الرئيسي في مرض الزهايمر. وإلى أن يؤكد ذلك تبقى أملاح الألمنيوم المستخدمة في مزيلا ت رائحة العرق المسؤولة الرئيسة عن سرطان الثدي، لذا يجب التأكد من عدم احتواء مستحضراتكم التجميلية لها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • جزااااااااااائررررية حقة

    مزيل العرق مستحضر أساسي لا تستطيع الفتاة الخروج من المنزل بدون وضعه ولكنها إن وضعته أصبحت في حكم الزانيات الله يهديكم

  • عبد المالك تقرت

    احسن وسيلة لتخلس منه هو الشب المصنع محليا موجود عند العطار باقل تكلفة

  • moi

    copier coller depuis internet
    sans aucun effort ... et rien de nouveau ...
    article trop long !!!
    ...

  • التفاؤل

    نعم الحل الفعال والمجرب الشب والمسك

    ولكنني لم اكن اعمل على ازالتهم من قبل لكن بعد ماقرأت التعليقات سأقوم بازالته آخر النهار

    أما المقال المطول لم استطع قراءته

    شكرا

  • عين العفريت

    انا اشكر صاحب المقال لقد احسن صنعا عندما رمي بسهامه راس الافعي

  • الاسم

    اغلب مضادات العرق تتكون من نفس المواد الكيميائية للشب و تعمل نفس العمل و هو القضاد على البكتيريا و غلق المسامات الفرق الوحيد ان في السعر فمزيل العرق الفعال السعر تاعو بفوق 1200 دينار في حين ان حجرة الشب سعرها لا يتجاوز 50 دينار و للعلم فقط ان العرق عند خروجه يكون بلا رائحة و لا لون و سبب الرائحة غير مرغوبة هو تحلله من طرف بكتيريا الجلد بعد القضاء على البكتيريا بالشب يصبح العرق مثل الماء النقي لكن الاكثار من استعمال الشب يؤدي الى غلق المسامات لذلك يجب ازالته بالماء في نهاية اليوم و استعماله مرتين او ثلاث في الاسبوع فالهدف من استعماله هو القضاء على الب

  • غووله

    خير كلام ماقل ودل الشب والمسك

  • الاسم

    موضوع رائع لوكان هدرتو مع مختص.

  • العــز عز الديـــن

    هذا مقال أم كتاب ؟ أوف ما أطوله !!!
    المهم أولا : المرأة التي تخرج من بيتها ورائحة العطر تنبعث منها فهي زانية ولا نقاش في الأمر فهذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى وليس كلامي أنا .
    ثانيا : كل المستحضرات الكيميائية تمثل خطرا على صحة الإنسان . ما لا يضر الإنسان هو فقط ما يكون مصدره الطبيعة . حتى الأدوية الكيميائية ثبت أنها تتسبب في مضاعفات خطيرة و المختصون في علم الأغذية ينصحون باللجوء إلى الوقاية قبل البحث عن العلاج من خلال العودة إلى الطبيعة التي خلقها الله للإنسان و الاستغناء عن الأغدية المصنعة والأغذية والاشربة التي أض

  • ملكة المروج

    الي يعرق بزاف لازملوا نظافة بزاف ديما وانصح نساءالعميلات اخذ معاهم لنجات بي بي فيها رائحة طيبة ومطهرة تمسح بيها من حين لآخر ابطها ورقبتها بدل وضع مزيل رائحة فوق عرق يصبح مزيج من رائحة كريهة بدل ازالة عرق او وضع مثل ناس زمان شب اي مسكة مخلط مع تالك بي بي رائحته طيبة وغير محرم اي يجوز مراة تتعطر بيه وتخرج والله اعلم ونظافة من ايمان طبعا

  • السيدة حلزونة

    اللي حيّرني في الموضوع هو أنّو يحمل عنوان واحد ،و تحاماو فيه ثلاثة صحفيين :صبيحة سعود / زهور غربي/ خالد طيروش
    يعني نفهم من كلامكم أنو الوحدة منّا، ترفد معاها بُوتاي تع ماء و صابونة ماغسِييْ،و كي تتعرّق في الطريق تغسل الابطين بالصابون و تشطفهم بالماء و تنشّفهم باش تضمن صحّتها ؟
    من منظور حلزونة البومبونة ، لازم شوية شبّ + مسك مطحونين مثل البودرة، تمسح بيهم المرأة على الابطين ،و تروح تعمل ماراطون و ما تخافش (و لا قطرة عرق) ،بصّح كي تروّح لازم تعاود تغسل المنطقة لازالة تلك المواد بالرغم من انها طبيعية