الجزائر
بعد أن عرضته وزارة الدفاع قبل أيام

مجلة أمريكية: الجزائر تمتلك أقوى صاروخ باليستي في العالم

الشروق أونلاين
  • 32398
  • 42
ح م
صاروخ إسكندر

تحدثت مجلة “ميليتري ووتش” العسكرية الأمريكية، عن مزايا صواريخ إسكندر الباليستية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت والتي تم عرضها مؤخراً خلال تدريبات للجيش الوطني الشعبي.

وقالت المجلة الأمريكية في تقرير لها، أن الجيش الجزائري يمتلك حالياً صاروخ “إسكندر” وهو الأقوى في العالم.

وأضافت مجلة “ميليتري ووتش”، أن صاروخ “إسكندر” البالستي يصل مداه إلى 500 كلم ويتمتع بالدقة العالية، كما أن له قدرة كبيرة على المناورة ومساره غير المتوقع يجعل اعتراضه مستحيلاً.

وذكرت المجلة، أن صاروخ إسكندر يعتقد أنه في حوزة القوات المسلحة الجزائرية منذ عدة سنوات.

وقالت المجلة، إن الصاروخ الروسي لا يُعرف عنه إلا أنه تم تصديره إلى أرمينيا والجزائر – مع قيام كل من كوريا الشمالية والجنوبية بإدخال صواريخ متشابهة للغاية يُعتقد أنها استفادت من عمليات نقل التكنولوجيا الروسية.

يُشار إلى أن الصاروخ ظهر لأول مرة في تقرير لوزارة الدفاع بعنوان “إلا أرض الجزائر“، عرضه التلفزيون الوطني في الأسبوع الماضي.

وفي مارس 2018، كشفت اليومية الاقتصادية الروسية “كوميرسانت”، أن الجزائر قد استلمت بشكل رسمي صواريخ إسكندر الروسية.

وذكرت الصحيفة حينها، أن “الجزائر أبدت اهتماماً كبيراً بهذه الصواريخ منذ سنوات، حيث أن هذا النظام يمتلك دقة وفعالية كبيرتين. هذا التعاقد تم بشكل طبيعي في إطار تحديث سلاح المدفعية”.

وفي سنة 2013 ذكرت قوائم الأمم المتحدة لتصنيف الأسلحة التقليدية، إبرام صفقة منظومات صواريخ إسكندر الباليستية بين كل من روسيا والجزائر، حيث شملت هذه العملية أربعة أفواج.

مقالات ذات صلة