-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مجلس التعاون يقرر إقامة سوق خليجية مشتركة

الشروق أونلاين
  • 1841
  • 0
مجلس التعاون يقرر إقامة سوق خليجية مشتركة

قرر مجلس التعاون الخليجي إطلاق السوق الخليجية المشتركة ابتداء من مطلع العام المقبل حسبما جاء في البيان الختامي لقمة المجلس الـ28 والتي عقدت في الدوحة. كما أبقت القمة على ربط العملات الخليجية بالدولار الأمريكي على الرغم من انحدار قيمته، حسبما قال رئيس الحكومة القطرية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.وأكد كذلك زعماء الدول الخليجية التي تنتمي إلى المجلس على اعتماد عام 2010 ، كما كان مقررا، لإطلاق العملة الخليجية المشتركة.
على صعيد آخر، كان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد من ابرز الرؤساء الحاضرين في القمة، وذلك لكونه أول رئيس إيراني يحضر اجتماعا مماثلا منذ قيام المجلس.
وعقد قادة الدول الست التي يتألف منها المجلس الجلسة الختامية برئاسة أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
ويتضمن البيان الختامي أهم التوصيات التي أقرها المجلس الوزاري في دورته الـ105 التي اختتمت بالدوحة مساء الأحد الماضي.
وتطرق البيان إلى آفاق التعاون بين دول الخليج، وإطلاق السوق الخليجية المشتركة. وكان الرئيس الإيراني قد دعا خلال القمة دول الخليج إلى إقامة تكتل للتعاون الاقتصادي والدخول في حلف امني مع إيران للحفاظ على امن منطقة الخليج.
يذكر أن مجلس التعاون الخليجي وهو يضم 6 دول خليجية هي السعودية والكويت وقطر والإمارات وعمان والبحرين، معظمها دول ذات أغلبية سنية قد أعربت عن قلقها من حيازة إيران، وهي ذات أكثرية شيعية، على السلاح النووي.
وتتهم واشنطن إيران بالسعي لامتلاك أسلحة ذرية من خلال البرنامج النووي الذي تنفذه، الأمر الذي تنفيه طهران مشيرة إلى أن برنامجها يتم تطويره لإغراض سلمية.

ـــــــــــــــ
الشروق أون لاين. الوكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!