العالم
في لقاء مع السفراء الأعضاء بمجموعة جنيف

مجلس حقوق الإنسان الأممي يفتح ملف الانتهاكات في الصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 1542
  • 0

عقد السفراء الأعضاء في مجموعة جنيف لدعم الصحراء الغربية بمعية ممثلة الجبهة بسويسرا، لقاءً مع المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، خُصِصَ للوضع المقلق في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، في ضوء انهيار وقف إطلاق بين جبهة البوليساريو والمغرب وتصاعد وتيرة الانتهاكات ضد المدنيين والنشطاء الحقوقيين الصحراويين.

وفي كلمة خلال الاجتماع، عبرت الدبلوماسية، أميمة عبد السلام، عن قلق جبهة البوليساريو إزاء الوضع الرهيب في الأراضي المحتلة، وعدم رضاها عن الطريقة التي تتعاطى بها المفوضية مع ما يواجهه المدنيون الصحراويون، مشددة على أن الشعب الصحراوي ما يزال ينتظر موفقًا جادًا من المفوضية ضد انتهاكات وجرائم المغرب، وفاءً لالتزاماتها المعبرة عنها في القمة العالمية للعمل الإنساني المنعقدة في إسطنبول عام 2016.

كما نبهت أيضا إلى تأثير الطريقة التي تتعاطى بها المفوضية مع الوضع الأراضي المحتلة على مصداقيتها وعلى ثقة الشعب الصحراوي بمنظومة الأمم المتحدة، لما في ذلك من تقاطع مع قوة الاحتلال -المملكة المغربية – التي تسعى حد كبير إخفاء جرائمها في الصحراء الغربية.

وشددت الدبلوماسية الصحراوي، على أن استمرار الاحتلال المغربي غير القانوني لأجزاء من الصحراء الغربية لما يزيد عن 45 عاماً، وإفلات الرباط الدائم من العقاب على الانتهاكات المنهجية والخطيرة لجميع حقوق الإنسان للشعب الصحراوي، يعد تشجيعا لاستمرار الانتهاكات الخطيرة لقواعد القانون الدولي الإنساني التي ترتكبها  المملكة المغربية بصورة ممنهجة.

من جانب آخر، أكدت السيدة أميمة عبد السلام، أنه وأمام صمت وتقاعس الأمانة العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن إزاء العدوان العسكري المغربي وانتهاكه وقف إطلاق النار، لم يكن أمام جبهة البوليساريو والجمهورية الصحراوية خيار سوى استئناف الكفاح المسلح لحماية المدنيين في منطقة الگرگرات والدفاع عن حق الشعب الصحراوي في الاستقلال، مشددة على أن الوقت حان لكي يلعب مكتب المفوضة الدور المطلوب تجاه الوضع في الإقليم الخاضع لاحتلال غير قانوني.

من جانبهم، شدد السفراء الأعضاء في مجموعة جنيف، على أنه من غير المقبول أن يظل مجلس حقوق الإنسان غير مبالٍ بالتقارير المتعلقة بالانتهاكات التي تحدث في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية بشكل ممنهج وعلى أوسع نطاق.

كما جددوا التأكيد على الحاجة الماسة إلى حل سياسي عادل ودائم، وفق قرارات الأمم المتحدة التي تضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي بالإضافة إلى حريته وحقوقه الأساسية.

لقاء مع كبار مسؤولي اللجنة الدولية للصليب الأحمر

كما ناقش وفد صحراوي يضم ممثلين اثنين عن جبهة البوليساريو، الثلاثاء، في جنيف، خلال لقاء مع كبار مسؤولي اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الوضع الحالي في الصحراء الغربية المحتلة، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية.

وأوضحت الوكالة أن الوفد الصحراوي الذي ضم كل من أبي بشرايا بشير، ممثل جبهة البوليساريو في أوروبا والسيدة أميمة محمود عبد السلام، ممثلة جبهة البوليساريو في سويسرا، أحاط مسؤولي اللجنة الدولية للصليب الأحمر علما بالوضع في الصحراء الغربية.

وأمام تصعيد قوات الاحتلال المغربي لجرائمها بحق الصحراويين، دعا الوفد الصحراوي، اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى “القيام بدورها والاضطلاع بمسؤولياتها المباشرة في الصحراء الغربية، طبقا لما تنص عليه ولايتها ومتطلبات القانون الدولي الإنساني”.

وأثيرت خلال اللقاء قضية الناشطة الصحراوية، سلطانة خيا، التي تخضع للإقامة الجبرية منذ عدة أشهر في مدينة بوجدور الصحراوية المحتلة، والسجين السياسي من مجموعة /أكديم إزيك/ لامين هادي، المعرّض حاليا لخطر الموت، تضيف وكالة الأنباء الصحراوية.

وكانت جبهة البوليساريو قد استنكرت بشدة في 14 مارس الماضي، زيارة وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أراضي الصحراء الغربية المحتلة دون إعلامها مسبقا.

وشجبت جبهة البوليساريو في بيان لها الزيارة “غير القانونية التي قام بها وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي إلى الأراضي الصحراوية المحتلة، مرفوقا بممثلين عن الهلال الأحمر المغربي، الذي لا يملك شرعية التصرف في الإقليم غير المستقل للصحراء الغربية”.

وأعربت جبهة البوليساريو عن “استغرابها العميق لرؤية اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل عن كثب مع طرف من طرفي النزاع أي القوة المحتلة، دون القيام مسبقا بإعلام الطرف الآخر الذي يمثل شعب تحت الاحتلال، مثلما أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1979”.

وشددت البوليساريو على أن “هذا التصرف يتناقض تماما مع المبادئ الأساسية لهيئتكم القائمة على النزاهة والحياد والاستقلال”.

وكانت الرباط استغلت هذه الزيارة لأغراض دعائية بما يتعارض مع مهمة اللجنة الدولية للصليب الأحمر والنزاهة التي تشكل جوهر ولايتها.

مقالات ذات صلة