اقتصاد
أرجعها إلى عوامل خارجية لا يمكن التحكم

مجمع سيفيتال: هذا هو سبب رفع سعر زيت المائدة

الشروق أونلاين
  • 10058
  • 14

برر مجمع سيفيتال، رفع سعر زيت المائدة، بالعوامل الخارجية التي لا يمكن التحكم فيها، تتمثل في الالتهاب غير المسبوق الذي عرفته أسعار المواد الأولية في السوق العالمية.

وأفاد بيان للمجمع، الأربعاء، إلى أن التهاب المادة الأولية المستعملة في إنتاج زيت المائدة تزامن مع انخفاض قيمة الدينار أمام الدولار، بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف اللوجستية، والنقل والتعبئة والتغليق، وهو ما انعكس بشكل مباشر على السعر النهائي للمنتجات.

وأضاف البيان “ولم تقتصر تداعيات هذه الظاهرة على الزيت فحسب بل مست أيضا عدة مواد أخرى من بينها العجائن الغذائية والحليب”.

وشدد “وعلى الرغم من هذه الظروف الصعبة والخسائر المعتبرة التي نتكبدها، يبذل مجمع سيفيتال قصار جهده من اجل إبقاء أسعار منتجاته عند مستوى معقول”.

وأكد “نود قبل كل شيء أن نطمئن الرأي العام على وفرة كل منتجاتنا في كل أنحاء التراب الوطني، كما أننا اتخذنا كل التدابير اللازمة لتفادي أي تذبذب في السوق الوطنية، لا سيما مع اقتراب شهر رمضان المبارك”.

وأوضح البيان “أن زيت ايليو، المصنعة من زيت الصويا، معفاة من الرسوم والضرائب، في حين تخضع فلوريال وهي زيت مميز مصنوع من زيت عباد الشمس بنسبة 100 من المائة للضريبة على القيمة المضافة بنسبة 19 بالمائة،و 5 بالمائة من الرسوم الجمركية، و 2 بالمائة كمساهمة تضامنية”.

أما بالنسبة لفلوريال ديو، الذي تم طرحه مؤخرا في السوق “فهو مزيج مع غلبة كبيرة لزيت عباد الشمس، ويخضع نتيجة لذلك للضريبة على القيمة المضافة بنسبة 19 بالمائة”.

مقالات ذات صلة