-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

محاضر التحقيق مع بانزيري.. حقائب أموال ورحلات باهضة نحو المغرب

الشروق أونلاين
  • 7819
  • 0
محاضر التحقيق مع بانزيري.. حقائب أموال ورحلات باهضة نحو المغرب
أرشيف

كشفت تسريبات جديدة من محاضر التحقيق مع النائب السابق بالبرلمان الأوروبي أنطونيو بانزيري تفاصيل جديدة عن الرشاوى التي تلقاها من النظام المغربي.

ونشر موقع قناة “دوتشيفيله” الألمانية محاضر من تحقيقات القضاء البلجيكي مع بانزيري والتي أكدت أن قصة تعاونه مع السلطات المغربية  بدأت سنة 2012.

وشرح بانزيري كيف بدأت العلاقة مع عبد الرحيم عتمون، الذي يشغل الآن منصب سفير المغرب في بولندا، في عام 2012.

وقال بانزيري إن الدبلوماسي المغربي دفع 50 ألف يورو لتمويل حملته الإنتخابية في ميلانو عام 2014، وأن “صداقته مع عتمون ازدادت قوة بمرور الوقت”.

وحسب محاضر التحقيق فإن السفير عتمون دفع ثمن رحلات باهظة إلى المغرب لنواب من البرلمان الأوروبي.

وفقًا لبانزيري، بدأ المغرب في دفع الحقائب المحملة بالنقود اعتبارًا من عام 2019، عندما وافق هو ونائب آخر على مبلغ 50 ألف يورو سنويًا مقابل العمل على تحسين صورة النظام داخل دوائر صنع القرار في الاتحاد الأوروبي ببروكسل.

تحقيق فرنسي: أدلة جديدة حول رشاوى النظام المغربي للنواب الأوروبيين

قدم تحقيق مطول لموقع اخباري فرنسي, أدلة جديدة حول تورط النظام المغربي في دفع رشاوى لأعضاء من البرلمان الاوروبي من أجل “شرعنة” احتلاله للصحراء الغربية ونهب ثرواتها وغض الطرف عن انتهاك حقوق الانسان, مؤكدا أن رغبة الرباط في ضم هذه الأرض المحتلة منذ 1975 يفسر الهدايا السخية التي كانت تقدم لبرلمانيين أوروبيين.

وأكد الموقع الاستقصائي “Off Investigation” أن المملكة المغربية استخدمت منذ سنوات طويلة العضوين السابقين في البرلمان الأوروبي, أنطونيو بانزيري و جيل بارنيو, واللذان استهدفهما تحقيق المدعي العام البلجيكي في فضيحة فساد البرلمان الاوروبي التي تورط فيها المغرب, من أجل الدفاع عن أطروحتها بشأن الصحراء الغربية.

وقال في هذا الاطار إن “رغبة الرباط في ضم هذه الأرض المحتلة منذ عام 1975 يمكن أن تفسر الهدايا السخية للنظام الملكي المغربي وراء كواليس البرلمان الأوروبي”.

https://twitter.com/RoubiouAli/status/1632329717184430083

وجاء في التحقيق أن مكتب المدعي العام في بروكسل ووسائل الإعلام البلجيكية والإيطالية والتصريحات الأخيرة لأجهزة المخابرات البلجيكية, كشفت بأن “مجموعة من أعضاء البرلمان الأوروبي عملت لصالح المغرب مقابل مبالغ كبيرة من المال دفعت سرا, نقدا, من قبل المغرب”.

وانطلق التحقيق من سؤال جوهري: “لأي اهداف قام النظام المغربي بإفساد أعضاء البرلمان الأوروبي, بمن فيهم أنطونيو بانزيري, الذي وجد المحققون عنده 700.000 أورو نقدا ؟ وما هي المصالح التي يرغب المغرب في الدفاع عنها؟” و أشار ذات المصدر الى أن هؤلاء النواب المرتشين تبنوا الخطاب المغربي الذي يهدف إلى “تبرير” احتلال الصحراء الغربية.

ونقل الموقع الاستقصائي عن مصدره أن بانزيري لم يكن يتطرق اطلاقا الى تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية, بل يرى أن بديل هذا الطرح, هو الاعتراف ب”السيادة” المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.

https://twitter.com/RoubiouAli/status/1632329978720276481

اما بخصوص انتهاك حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة, قال بانزيري, وفق مصدر الموقع, “إنها مشكلة تحتاج إلى أن تعالجها الأمم المتحدة, بعيدا عن تقرير المصير”, كما نقل الموقع الفرنسي شهادة لأحد مصادره والتي اكد فيها ان النائب الايطالي السابق كان دائما “يفرق بين الصحراويين القاطنين بالصحراء الغربية والصحراويين المتواجدين بمخيمات اللاجئين”.

و ابرز التحقيق وثيقة سرية مؤرخة في 27 أكتوبر 2011, وجهتها بعثة المملكة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي إلى وزير الخارجية المغربي, وتم تصنيف الارسالية تحت خانة “عاجل” ومختومة ب”سري”, أكدت على وجوب “تعزيز مصداقية بانزيري حتى لا يظهر بأنه مؤيد للمغرب”, مشددة على أنه “ليس من مصلحة المغرب أن ينظر إلى السيد بانزيري على هذا النحو”.

اما بخصوص جيل بارنيو, والذي قام بعدة رحلات إلى المغرب, فأبرز الموقع الاستقصائي عمله على تبييض صورة المملكة, ومن ضمن ما افاد به أنه في التقرير الرسمي لاجتماعات مجموعة الصداقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب, التي عقدت بين 31 يناير و 4 فبراير 2013, أشاد النائب الفرنسي ب”تقدم” الديمقراطية المغربية.

و ذكر بأنه بمناسبة رحلة إلى المغرب نظمت خلال هذه الفترة, تلقى جيل بارنيو بأمر من الملك المغربي, وساما خلال حفل رسمي في البرلمان المغربي.

و من ضمن ما قام به هذا النائب ايضا لصالح المغرب, هو إنشاء مؤسسة “اورو ميد أ” عام 2018, والتي تدعي على موقعها أن لديها “مهمة تعزيز وترقية فضاء متماسك بين أوروبا والبحر الأبيض المتوسط و افريقيا مع ازدهار مشترك و مستقر”.

و يرى التحقيق ذاته أن الاتحاد الأوروبي ومؤسساته استسلموا لأجندة المغرب, مبرزا بأن بعض أصدقاء المغرب أنفسهم يعترفون بأن الصحراء الغربية تمر “باحتلال”.

و أشار الى انه في شهر يناير الماضي, صادق البرلمان الأوروبي على قرار يدعو الى إنهاء مضايقة الصحفيين في المغرب.

لكن من الواضح, يؤكد التحقيق, أن هذا الواقع الحقوقي, في ظل “العلاقات الجيدة بين بروكسل و الرباط”, لم يمنع الاتحاد الاوروبي من إبرام اتفاقيات تجارية مثيرة للجدل مع المغرب من أجل استغلال موارد الصحراء الغربية: الأسماك والطماطم والفوسفات وغيرها من المحميات الطبيعية القيمة, مضيفا: “هذه الثروات من شأنها أن تفسر أن العيون الأوروبية تنظر في جهة أخرى عندما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان للصحراويين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!