-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

محكمة ليبية تعيد خليفة حفتر إلى سباق الانتخابات الرئاسية

الشروق أونلاين
  • 6356
  • 0
محكمة ليبية تعيد خليفة حفتر إلى سباق الانتخابات الرئاسية
أرشيف
خليفة حفتر

رفضت محكمة استئناف طرابلس، الاثنين، حكم الطعن الصادر ضد المشسير خليفة حفتر من محكمة الزاوية، وهو ما يعني عودته لسباق الانتخابات الرئاسية مجددا.

ونقلت وسائل إعلام ليبية، أن قرار محكمة استئناف طرابلس الذي يبطل حكم محكمة الزاوية باستبعاد حفتر من السباق الرئاسي وإعادته إلى المنافسة، يأتي بسبب عدم اختصاصها المكاني في النظر بالدعوة.

ويوم 30 نومفبر 2021، قضت محكمةالزاوية، باستبعاد اللواء المتقاعد خليفة حفتر من قائمة المرشحين لانتخابات رئاسية مقررة في 24 ديسمبر المقبل.

وبثت قناة “ليبيا الأحرار” (خاصة) مقطعا مصورا للحظة إعلان قضاة محكمة مدينة الزاوية الابتدائية (غرب) قبول الطعن المقدم في حفتر واستبعاده من قائمة المرشحين.

وقررت المحكمة “قبول الطعن شكلا (…) وإلغاء قرار المفوضية العليا للانتخابات رقم 80 لسنة 2021 بشأن ترشح المطعون ضده خليفة بلقاسم حفتر، واستبعاده من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية”.

محكمة ليبية تصدر حكما غيابيا باعدام خليفة حفتر

ويوم 25 نومفبر 2021، أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة، في مدينة مصراتة، الليبية، الخميس، حكما غيابيا، بإعدام المشير خليفة حفتر، وهو أحد المرشحين البارزين للانتخابات الرئاسية.

وأمر المدعي العسكري العام في ليبيا بضبط وإحضار حفتر بتهمة مخالفة قانون العقوبات العسكرية.

وتداولت وسائل إعلام ليبية وثيقة صدرت اليوم الخميس عن مكتب المدعي العسكري في مصراته، وهي تنص على إصدار المحكمة العسكرية الدائمة في المدينة حكم الإعدام غيابيا بحق حفتر وستة ضباط رفيعي المستوى الآخرين في “الجيش الوطني”.

وأشارت وسائل إعلام إلى أن القضية التي صدر فيها هذا الحكم تخص قصف قوات “الجيش الوطني” كلية الدفاع الجوي في مصراته.

ويقضي الحكم بحرمان المتهمين من حقوقهم المدنية حرما دائما وطردهم من الخدمة العسكرية، مضيفا أنه يجب تنفيذ هذا الحكم فورا.

من جانبه، وصف مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة لـ”الجيش الوطني الليبي”، في تصريح حصري لـRT، هذا الحكم بأنه “هزلي وصادر عن محكمة غير شرعيه تابعة لـ”الأخوان” في معقل جماعة “الإخوان” مصراتة”، مشددا على أن هذا الحكم “لا يساوي الحبر الذى كتب به”.

وأصر المصدر على أن المدعى العام العسكري المقيم بطرابلس لا يمثل الجيش الليبي والمدعى العام الشرعي هو اللواء فرج الصوصاع.

ويأتي هذا الحكم بعد اعتماد اللجنة الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا القائمة الأولية للمترشحين في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في البلاد أواخر ديسمبر القائم، وهي تضم اسم حفتر.

وفي أعقاب نشر هذه القائمة، أصدر مكتب المدعي العام العسكري الليبي أمر ضبط وإحضار بحق حفتر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!