-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعاوى قضائية ضد المسؤولين الإسرائيليين في المحاكم التركية

محمد العادل للشروق: “أردوغان تعمد عدم الكشف عن خطوات معاقبة إسرائيل في خطابه”

الشروق أونلاين
  • 8833
  • 4
محمد العادل للشروق: “أردوغان تعمد عدم الكشف عن خطوات معاقبة إسرائيل في خطابه”
الدكتور محمد العادل/ صورة: ح.م

يرى المحلل السياسي التركي الدكتور محمد العادل أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد بعث برسائل عميقة للحكومة والشعب الإسرائيليين، دون أن يكشف عن الخطوات التي سيقوم بها لاحقا في معاقبة الكيان الصهيوني.

وقال العادل في اتصال هاتفي مع الشروق مساء أمس إن أردوغان قد حرص في خطابه الذي ألقاه أمام النواب الأتراك، ألا يكشف عما ستقوم به تركيا من خطوات لمعاقبة “إسرائيل” التي قتلت مواطنين أتراك، مع توصيل رسالة للإسرائيليين مفادها أن الحكومة الإسرائيلية تدفع بالأوضاع إلى المجهول، وستتحمل أنت (الشعب) عواقب تصرفاتها.

 

وأضاف “يبدو لي أن الطرف الإسرائيلي قد فهم التحذير التركي جيدا”.

 

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد ألقى خطابا بعد عودته من جولة في أمريكا اللاتينية، وصفته وكالات الأنباء بـ”القوي”، حذر فيه “إسرائيل” مما أسماه “اختبار صبر تركيا”.

 

وأوضح العادل، إن بإمكان تركيا أن تضر إسرائيل كثيرا على اعتبار أن الأخيرة تعتبر تركيا شريكا استراتيجيا أساسيا في المنطقة، وعليه فتركيا قد تستعمل أوراق ضغط ديبلوماسية واقتصادية وعسكرية.

 

وقطعت تركيا مناورات عسكرية كان مقررا إجراؤها مع الكيان الصهيوني، كما اجتمعت يوم أمس رئاسة الحكومة مع قيادة الأركان، من المنتظر أن تتمخض عن قرارات بقطع العلاقات العسكرية.

 

وكشف العادل في الاتصال أن منظمات مدنية تركية قد رفعت دعاوى قضائية ضد المسؤولين الإسرائيليين، وقال للشروق إن “منظمة الإغاثة الإنسانية التركية (إهاها) ومنظمة الدفاع عن حقوق الإنسان والمظلومين التركية قد رفعتا أمس الثلاثاء دعاوى قضائية في المحاكم التركية ضد المسؤولين الإسرائيليين بتهمة القتل العمد لرعايا أتراك في عرض البحر المتوسط، ودعوا النواب العامين إلى اعتقال أي مسؤول إسرائيلي تطأ قدماه تركيا”.

 

يشار إلى أن العديد من المسؤولين الإسرائيليين يقضون إجازتهم السنوية في المدن التركية المعروفة بتنوع طبيعتها، وبالخدمات المقدمة للسياح.

 

ودعا العادل، وهو في نفس الوقت رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية التركية للعلوم والثقافة والفنون، الفعاليات السياسية والشعبية المدنية العربية إلى مساندة الموقف التركي، وعدم ترك تركيا تدافع عن المقدسات لوحدها.

 

كما دعا دولا عربية كالأردن ومصر إلى منع الإسرائيليين من التجوّل بحرية فيها، وحث المنظمات الأهلية على الحذو حذو تركيا في رفع الدعاوى القضائية ضدهم.

 

يُذكر أن حملات واسعة لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية ومن يساندها قد انطلقت بتركيا أمس، ويستعمل الأتراك مصطلح “من يساندها” قاصدين الولايات المتحدة الأمريكية، لكنهم لا يذكرونها بالإسم للتبعات القانونية، حسب المتحدث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • alger

    alger

  • ahmed

    أثر المقاطعة الإقتصادية للدول الدعمة للكيان المحتل له عدة مزايا،ويتجلى ذلك عند مقاطعة البضائع وسلع الدول التى نشرت الصور المسيئة للرسول عليه الصلاة و السلام التأُثير الإيجابي للمقاطعة،لذا وجب على كل مسلم يعلم مصدر السلع التصريح بها؛و توعية المواطنين بضرورة مقاطعة مثل هاته السلع لأن عائدتها تستعمل لتقوية شوكة العدو؟ من جهة و إستعمالها تقتيل المسلمين.و السلام عليكم

  • Walid

    على مين يا بابا
    كفانا هرطقة لقد ظهر الوجه الحقيقي لمدعي الرجولة

  • momoh16

    اليس هو نفسه السيد اردغان الدى قلتم في اعداد سابقة انه سيقصف اسرائيل ويبعث سرب من الطائرات مع السفن

    هنا يوجد احتمالين
    1- اما انه لم يكن عند كلمته
    2- اما انكم قولتموه شىء لم ينطق به