الجزائر
ردا على تصريحات بوناطيرو

محمد عيسى: لا مصلحة للدولة في تحديد أوقات الصيام

محمد لهوازي
  • 6582
  • 18
ح.م
وزير الشؤون الدينية محمد عيسى

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، إنه “ليس للدولة مصلحةٌ في أن يصوم الجزائريون أكثر أو أقل ممّا كتبه الله عليهم”.

وجاء تصريح الوزير محمد عيسى، ردا على تصريح لعالم الفلك لوط بوناطيرو، الذي اعتبر فيها أن الوزارة مخطئة في مواقيت الصلاة، خاصة وقت صلاة الفجر وبأن الجزائريين يصومون 40 دقيقة إضافية.

وفي منشور كتبه على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، أوضح الوزير بأن “القائمين على على شؤون التديّن ليسوا أعداءً للشريعة الإسلامية حتى يزوِّروا مواقيت الصلاة والصيام”.

وقال محمد عيسى “لا أريد أن أناقش إدّعاء هذا المثقف الذي تعوَّد التنبؤ بالزلازل، وتفسير الظواهر الكونية تفسيرا، لم توافقه عليه مراكز البحث المتخصصة، لأنني أحترم التّخصص العلمي وأترك لأهل تخصصه بيان أخطائه العلمية والشرعية”.

وكان لوط بوناطيرو قد أدلى بتصريحات مفادها أن المصلين عندما يخرجون بعد صلاة الفجر من المساجد يجدون أن الظلام لا يزال موجودا بعكس ما إذا صلوا في أماكن أخرى مثل مكة المكرمة.

ورد الوزير على هذه التصريحات بتأكيده أن “رؤية انفجار ضوء الشمس في الأفق بالعين المجردة أو بالعدسات المقرّبة غير ممكن في هذه الأزمنة الحديثة بسبب ما يسمى (التلوّث الضوئي) وهو الإنارة العمومية المنتشرة بكثافة في مدننا وقرانا وحتى في بوادينا على خط الأفق عموما والشرقي خصوصا”.

وأرفق محمد عيسى منشوره بصورتين تبين الأولى الأفق الشرقي في حالة وجود الإنارة وصورة ثانية لنفس الأفق بعد تعطُّل الإنارة.

وفي هذا الخصوص، أكد محمد عيسى أن رزنامة الصلاة يتم تحديدها من طرف مركز البحث في الهندسة الفضائية وعلم الفلك والفيزياء الأرضية، مؤكدا أنه “مشكّل من دكاترة باحثين يعرفون نصوص القرآن والسنة الصحيحة التي تضبط المواقيت الشرعية ويحسنون فهمها علميا وتفسيرها فلكيا”.

ودعا وزير الشؤون الدينية، لوط بوناطيرو إلى مناقشة أفكاره مع نظرائه في الجامعات ومراكز البحث المتخصصة قبل “الخروج علينا بآراء تثير الفتنة وتبث الريبة والشك”، معتبرا أن جميع تنبؤاته حول علم الفلك والزلازل “لم توافقه عليه مراكز البحث المتخصِّصة”.

وختم محمد عيسى منشوره بالقول: “فليتق الله أولئك الذين أصبحت تصريحاتهم تثير الفتنة وتشكّك الجزائريين في تديّنهم، مشيرا إلى أنّ “التّميز والشهرة لا يمكن أن يكون على حساب الدّين والاستقرار الاجتماعي”.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=2063234377266625&id=1674152226174844

مقالات ذات صلة