-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في أوّل حوار له بعد اعتزاله ..

محمد لمين: سأحج هذا العام.. وسأوظف صوتي في ترتيل القرآن

الشروق أونلاين
  • 11910
  • 0
محمد لمين: سأحج هذا العام.. وسأوظف صوتي في ترتيل القرآن

بين مؤكد.. مُشكّك وغير مصّدق للخبر.. صنع اعتزال الفنان محمد لمين مؤخرا “الحدث”، خاصة في ظل رفضه الخروج إلى وسائل الإعلام لتأكيد أو نفي ذلك! المفاجأة، لكن مجلة “الشروق العربي” تمكنت من لقاء لمين في حوار “خاص” و”حصري”، أكّد خلاله اعتزاله الغناء.. فماذا يُخبرنا لمين عن اعتزاله؟ كيف اتخذ هذا القرار الصعب؟ هل سيواصل درب الغناء من خلال الأناشيد الدينية؟.. أسئلة كثيرة طرحناها عليه تكتشفون إجابتها في هذا الحوار…

 ** بين مؤكد وغير مصّدق للخبر شكّل اعتزالك الغناء مفاجأة للكثيرين.. فهل كان قرار الاعتزال سهلا أم صعبا؟

 أولا، اعتزالي الغناء لم يكن بين ليلة وضحاها، فقد استغرقت زهاء السنتين من التفكير وإعادة ترتيب الأوراق. فعندما تقضي أكثر من 25 سنة تحت الأضواء من الصعب أن تتخذ قرارا مصيريا كهذا،  ما حصل أنه بعد أدائي لمناسك العمرة رفقة زوجتي وابني إسماعيل (14 سنة) وجبريل (6 سنوات) في عام 2014م، أي قبل حوالي سنتين، بدأت أفكر جديا في موضوع التوقف عن الغناء الذي ساعدتني عليه زوجتي.

** هل لك أن تروي لنا كيف حدث ذلك؟

– بعد طواف الكعبة الشريفة والقيام بجميع أركان العمرة، فوجئت بزوجتي ونحن في طريق عودتنا من أراضي الحجاز تقرر عدم خلع الحجاب، وعندما سألتها إن كان قرارها نهائيا، قالت لي بالحرف “لا أريد خلعه، ومادمت تحجبت في البقاع لأداء مناسك العمرة، فلابد لي أن أكون محجبة في أي مكان آخر، لأن الله موجود وسيراني”. وبيني وبينك سعدت كثيرا لقرارها هذا، لأنه ساعدني كثيرا فيما بعد على الاستقامة واتخاذ قرار التوقف عن الغناء. 

** صف لنا شعورك وأنت تزور بيت الله الحرام لأول مرة؟

– صدقني، هو شعور لا يمكن وصفه ولا يشعر به إلا من زاره، ولو وصفته لن أوفيه حقه.. كل ما يمكنني قوله إن الله سبحانه وتعالى تولاني بأمره وهداني إلى ما هو أجمل. الحمد لله على كل شيء، كنت بحاجة لتأمل وضعي وإعادة ترتيب أوراقي.

** في لحظة صدقك هذه.. بماذا تنصح أي فنان لا زال غـ..؟

 – يرد مقاطعا: لا أريد أن أشّخص أيا كان.. لكني في نفس الوقت أتمنى لكل إنسان غافل أن يعود إلى رشده، لأن الحياة مهما طالت فهي قصيرة، كما أتمنى لكل مؤمن غافل أن يهديه الله “اللهم اجعل آخر أعمالنا أحسنها”.

** ما أكثر دعاء كنت ترّدده وأنت تطوف الكعبة الشريفة؟

– “لبيك اللّهم عمرة لا رياء فيها ولا سُمعة”.

** كيف تغلبت على متاع الدنيا ومغرياتها وقرّرت ترك الغناء؟

– بالمواظبة على الصلاة والدعاء وقيام الليل، وأيضا بتلاوة القرآن الكريم، كما بدأت بعد أدائي العمرة في رفض عدد كبير من عروض الغناء التي كانت تصلني من الجزائر وحتى من خارجها مثل المغرب وفرنسا، حيث صرت أدقق في كل ما يعرض عليّ من حفلات.

** ماذا تقصد بكلمة “أدقق”؟

– صرت أرفض نوعية بحد ذاتها من الحفلات، خاصة تلك التي توزع فيها المواد الكحولية (الخمر).. كما بدأت أشعر بالملل من الحياة الصاخبة التي كنت أعيشها.

** بعد عودتك من الأراضي المقدسة سجلت ألبوما دينيا.. ماذا تخبرنا عنه؟

– لم نشأ أن نصدره، قمنا بتوزيعه على عدد من معارفنا وأصدقائنا، لكنني الآن بدأت أجهز لعمل آخر سيبصر النور قبل نهاية هذا العام.

** تقصد ألبوما يحوي أناشيد دينية؟

– لم أقرر بعد، ولكن المؤكد سأركز فيه على الأدعية والابتهالات أكثر. المهم لن أوظف صوتي بعد اليوم إلا في ما يرضي الله فقط.

** اشتهرت خلال مسيرتك الفنية بأداء أغاني الراي العاطفية.. هل ستطلب من الجمهور أن يقلع عن سماعها بعد قرارك الاعتزال؟

– شوف، أنا موجود في الوسط الفني منذ ما يقرب الـ25 سنة، وأنا مقتنع أنّ ربع قرن لا يمكنك إلغاؤه في يوم واحد. فهذه مسيرة طويلة جدا، بالتالي أعتقد أنّ الناس لن يتقبّلوا أن تخرج عليهم فجأة وتطلب منهم أن لا يسمعوك أو يقوموا بإتلاف أشرطتك.

** إذا ما الحل؟

– لديّ قناعة مطلقة أن الله كما حبّب الجمهور في محمد لمين المُغني، سيحببهم فيه وهو مؤذن ومرتل أو مؤد للأدعية والابتهالات.

** بلغنا أنك رفعت آذان الجمعة بأحد مساجد بلدية الحراش.. فهل هذا الخبر صحيح؟

– نعم، وقد كان ذلك بطلب من إمام مسجد “طارق ابن زياد” بحي الجبل بالحراش “لامونطان”، المعروف باسم مسجد “الشيخ شراطي” -رحمه الله-، حيث قمت برفع آذان الجمعة، ثم الصبح والمغرب.

** خلافا لعديد الفنانين الذين أعلنوا اعتزالهم الفن رفضت الظهور عبر وسائل الإعلام لإعلان اعتزالك.. لماذا؟

– لا يوجد سبب معيّن، ربما لأن القرار في الأصل لم يكن وليد لحظة، بل اتخذته في هدوء وبعد تفكير طويل دام سنتين متعاقبتين.

** ألم تتأثر بأي فنان أو حادثة موت أو شيء من هذا القبيل؟

– لا، لم أتأثر بأحد، بل قررت الابتعاد عن صخب الحياة الفنية من نفسي وبمحض إرادتي.. أردت التوبة نهائيا وامتنعت عن مدّ يدي لكل إغراءات الدنيا

** ما هي أمنيتك الآن؟

– حج بيت الله الحرام، وبإذن الله الواحد الأحد سيكون ذلك في موسم الحج المقبل، حيث حجزت أنا زوجتي لنسافر إلى مكة المكرمة في الفاتح من سبتمبر القادم.

** كلمة أخيرة تود أن تختم بها هذا الحوار؟ 

  – الحمد لله الذي هداني وغيّر مسار حياتي.. لا يوجد أجمل ما أختم به لقائي بكم سوى هذا الدعاء “اللهم اجعل خير أعمالنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم نلقاك. اللهم لا تجعلنا ممن حظه من صيامه الجوع والعطش، ومن قيامه السهر والتعب”، هدانا الله جميعا وسلامي لكل قرائكم الأوفياء.

 

ما لا تعرفونه عن محمد لمين؟

– محمد لمين، من مواليد 14 ديسمبر 1970م بالجزائر العاصمة (45 سنة)، عُرف على مدار نشاطه في الساحة الفنية بلقب “عندليب الأغنية الجزائرية”.

بدأ مسيرته الفنية بعد دخوله مسابقة “ألحان وشباب” سنة 1988م، وذاع صيته في الداخل والخارج، خاصة في فرنسا والمغرب بأغانيه العاطفية.

– عرفت أغاني لمين شهرة واسعة في مطلع التسعينيات مع المؤلف الغنائي عبد الرحمان جودي، حيث كونا ثنائيا ناجحا معا وقدما أغاني: “أنت هانية”، “هي اللي بيّا”، “شابة عمري شابة”، “أنا وأنا” وغيرها من الأعمال الناجحة.

– بعد مشوار فني طويل امتد إلى أكثر من ربع قرن، توقف محمد لمين عن ممارسة كل ما له صلة بالفن وانسحب بهدوء من الوسط الغنائي، دون التشهير بتوبته على غرار بعض الفنانين، ففضّل الصمت وعدم التصريح بتفاصيل اعتزاله الغناء مُستثنيا مجلة “الشروق العربي” التي فتح لها قلبه.

– على هامش حوارنا مع محمد لمين، صرّحت زوجته السيدة دليلة الحزاوي قائلة “في بداية الأمر، لمين لم يقرّر شيئا، كل ما قرّره زيارة بيت الله الحرام والقيام بعُمرة.. بعدها صار يلازم المساجد أكثر والحمد لله على كل شيء”.

– الجميل في الأمر، أنّ محمد لمين حوّل حسابه الشخصي على “فايس بوك” للمواعظ والآيات القرآنية والأحاديث الدينية، والتي باتت تلقى الإعجاب لدى محبيه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. هكذا، وضع الفنان حدا لعلاقته بالأغاني العاطفية بعدما قرّر تعويضها بالابتهالات والأناشيد الدينية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • algerienne

    salam alikoum ce qui est n est pas claire que sa femme ne couvre pas ses cheveux
    ?

  • BOUALEM

    تقبل الله توبتك والله يهدينا اجمعين
    ارجاء منك شراء كل السيدهات الغنائية الخاصة بك وحرقها امام الناس .

  • nacer

    هذا التائب لم يذكر كلمة ندم شيئ هههههههههه توبة شيء كبيير ياعمري
    ودراهمك وين درتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ لازم ترجع ل0 باش تقولتبت

  • عبد السلام

    مالفت إنتباهي و أعجبت به كثيرا هو موقف الزوجة الكريمة لمحمد لامين عند إبقائها على الحجاب الذي اعتمرت به وأبت إلا أن تستمر في ارتدائه وكيف بررت ذلك لزوجها محمد لامين والأثر لهذا الموقف الإيماني القوي والنبيل في نفسية محمد مادفعه إلى الفصل في مسألة اعتزاله الفن .... بارك الله في هذه الزوجة العظيمة وهنا نعرف مغزى ومضمون حديث النبي صلى الله عليه وسلم: " تنكح المرأة لجمالها وماله ..... فاضفر بذات الدين تربت يداك"، الزوجة بإمكانها أن تدخل كل الأسرة جنات الخلد كما بإمكانها أن تجر الجميع إلى الجهة الأخرى والزوج له المسؤولية الكبرى في اختيار الزوجة ....

  • مسعود سلايمية

    said nbr 10
    your just a stupid person
    كيف تريده أن يصرف المال هنا ولا يؤدي فريضة في ديننا
    الحج فريضة، تماما كما هو عليكم مفروض السفر إلى فرنسا يا حثالة فرنسا

    لا تسمع يا محمد لمين لشياطين الانس، ولا تتوقع أن الجميع سيرضى عنك، فالرسول صلى الله عليه وسلم وما رضي عنه الجميع، فما بالك بك.
    ربي يهديك ويثبتك، وإياك وشياطين الانس، اقرأ سورة الناس تحميك منهم.

  • zoulikha

    و ألدراهم لي راك عايش بهم حرام .ولا ألناس ما ولاوش يسمعو بيك .خبيث تستعملو ألحيلة حتى مع ألله.

  • عبد النور .. أستاذ

    تقبل الله توبتك، عندي تنبيه ونصيحة. أخي أمين:
    1- التنبيه: أن توبة العبد لا ينسبها لنفسه وإرادته، بل إلى إرادة الله وحده ونعمته، ويقول العبد (الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات) قال تعالى (تاب الله عليهم ليتوبوا)
    2- النصيحة: من أسباب قبول التوبة قبولا حسنا أن يصلح التائب ما أفسد. ويعوّض ما استطاع فاسد عمله بصالحه. بأن تكثر وتنشر وتحرص على تنبيه الشباب والفتيات على أسباب ذلك الطريق المظلم الصاخب المخالف للحق. قال تعالى: {إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا}

  • mohamed

    أخرج الإمام مسلم في صحيحه في حديث إسلام عمرو بن العاصي أن رسول الله قال له:
    أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله؟ وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها؟ وأن الحج يهدم ما كان قبله؟

  • الاسم

    هل تعلمون ان نُصب الشيطان العمود الحجري موجود في جبل عرفة وضعته المسونية كي يعبد و يقبل و الناس لا يعلمون ذالك....شاهد ذالك في موقع يوتوب :

    https://www.youtube.com/watch?v=Z6DZsWhSjhA

  • الاسم

    رقم 1 الموسيقى مزامير الشيطان والتكفير و الذبح والسبي والنهب حلال !! الله يهديكم متى تتركون هذا الموروث الفاسد

  • LALAHOUM

    إمرأة قادرة ترفدك في السماء وإمرأة قادرة تحطك تحت الأرض ، بارك الله فيك يازوجة محمد لمين ولك أجر عظيم إنشاء الله

  • said

    je ne comprends pas pourquoi les algériens veulent tous changer de veste.......quand tu vas à la meque fait attention aux grues qui puissent tomber sur les têtes des hadjis......mais aussi de ne pas se bousculer au moment de lapidation de satan. Monsieur si tu veux faire du bien,tu n'as qu'à le faire autour de toi, plein de pauvres attendent ton aide,au lieu de lapider ton argent en arabie saoudite

  • الاسم

    الغناء والموسيقى ليسوا حرام , الفن جمال رقي وراسالة وتربية والأغاني انواع قد لا تريد ان تغني عن الحب والعشق هناك أغاني دينية ليس ضرورة تكون أناشيد بالفصحى قد تكون باللهجة والموسيقى الجزائرية وهناك اغاني تدعو للاخلاق والفضيلة في المجتمع اغاني تؤرشف لحياة الناس في منطقة وتبرز تراثهم وتكتب قصص حياتهم اغاني للقضايا الاسلامية والانسانية ...

  • وهاب

    شوية لربي شوية لقلبي ههههههههههههههههه تمسخير

  • Nawel

    اريد ان اعرف هل الأموال التي جمعتها من الغناء تخليت عنها ام ستستثمرها لجني المال و بالتالي لست بحاجة لا للغناء او لأي عمل اخر
    وهل ستكون منشد مثل الشاب جلول لتعودك على الغناء و هي كذلك طريق لجني المال ام انك ستتخلى عن كل دينار جمعته من الغناء و تبدأ حياتك بعيدا عن الغناء بصفة عامة

  • الاسم

    مبارك عليك التوبة خاصة للزوجة الكريمة التي قامت بتشجيعك. وراء كل رجل عظيم امرأة.

  • Adel Maloufi

    الي التعليق رقم 2. لا تحاسب الناس لان الله هو الذي يحاسبنا و أعلم بأن الله يغفر الذنوب كلها الا من أشرك بالله

  • رزقي ياسين (شوية عقل)

    الشيء الذي نحسدك عليه هو زوجتك الصالحة، فهذه الزوجة التي تدعو للاحتشام، تدعو زوجها لطريق الحق، وليست تلك الشمطاء التي تدعوه للخروج ليلا والسهر في الحفلات.
    مبروك عليك الزوجة الصالحة التي تعينك على الحق وعلى عبادة الله.
    لتكن هذه الزوجة الطيبة مثالا لفتيات جزائريات ضحيات جمعيات نسوية ماسونية تحارب دين الله بالحيل والتغليط.
    جمعيات أقل ما يقال فيها أنهم دعاة على أبواب جهنم، من ينصت لهم ويتبعهم يقذفونه في جهنم.
    فلتتعظ كل بنتع عاقلة، وليتعظ كل شاب عاقل.

  • رزقي ياسين (شوية عقل)

    أنا واش نقول؟
    ربي يهدينا ويهديك للخير سي محمد لامين
    الشيء الذي أعجبني في حوارك طريقة جوابك والتي تظهر أنك إنسان ذكي.
    ليس عيبا أن يخاف المسلم من الله، وليس عيبا أن يتعظ لما يرى مغنيا مات وهو سهران أو مخمور أو قادم لحفة مشبوهة. ليس عيبا طبعا، والمسلم ينبغي أن يلين قلبه ويخشى على نفسه من غضب الله.
    ثانيا، أتمنى من الله أن يثبتك ويهدي بقية الاخوة الذين غرقوا في مجاري الفن العفن، والذين تسببوا بأغانيهم في انتحار أو جرائم لشباب مزطول مخبول.

  • ali

    salam alaykom ki yakabrou yirouhou yidirou haja wa oumra besah yabka dima edrahamhom haram wa yaarfou beli khadmathom haram wa gina haram rabi yahdina

  • Adel Maloufi

    السلام عليكم، شيئ جميل انك ابتعدت علي طريق الشيطان و طلقت الفن ( العفن) و لكن أرجو ان لا يوقع بك الشيطان و تبدأ الأناشيد الدينية بالموسيقي لانها مزمار الشيطان.
    توكل علي الله و لا تنظر لما كنت فيه الا بعين الندامة ليزداد إيمانك