-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشروق العربي تزور مقام شيخ الدعاة

محمد متولي الشعراوي.. أحسن من فسر القرآن باللهجة العامية

الشروق أونلاين
  • 12845
  • 0
محمد متولي الشعراوي.. أحسن من فسر القرآن باللهجة العامية

ذهبنا في زيارة إلى قرية “دقادوس” بمحافظة “الدقهليه”أين يوجد مقام الشيخ الشعراوي فى مسقط رأسه، حيث يتوسط المقام قريته بجوار مقابر القرية والمجمع الخيري الذي بناه الشيخ قبل وفاته.

يعد الشيخ الشعراوي من أشهر موضحي معاني القرآن الكريم في العصر الحديث وإمام هذا العصر، حيث كانت لديه القدرة على تفسير الكثير من المسائل الدينية بأسلوب بسيط يصل إلى قلب المتلقي في سلاسة ويسر.

ولد محمد متولي الشعراوي في 15 أفريل عام 1911م بقرية “دقادوس” بمحافظة “الدقهلية” بمصر،تخرج عام 1940م، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م، بعد تخرجه عين “الشعراوي” في المعهد الديني بـ”طنطا”، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بـ”الزقازيق”، ثم المعهد الديني بالإسكندرية،وبعد فترة خبرة طويلة انتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في السعودية عام 1950 ليعمل أستاذاً في الشريعة في جامعة أم القرى،وعين في القاهرة مديراً لمكتب شيخ الأزهر الشريف الشيخ “حسن مأمون”.

قضى 7 سنوات من حياته في خدمة الجزائر 

سافر الشيخ الشعراوي إلى الجزائر عام 1969كرئيس لبعثة الأزهر هناك ومكث بالجزائر سبع سنوات قضاها كلها في التدريسوالتعليم.

وفي نوفمبر 1976م ضمه”السيد ممدوح سالم” رئيس الوزراء آنذاكإلى أعضاء وزارته، وأسند إليه وزارة الأوقاف وشؤون الأزهر، فظل الشيخ الشعراوي في الوزارة حتى أكتوبر عام 1978م.

أنفق بغير حساب.. فأقبلت عليه الدنيا 

كانت شخصية الشيخ متولي الشعراويقوية على الرغم من تواضعه الشديد، وكان له قبول جعل شعبيته تفوق شعبية كل الشخصيات المعاصرة له والسابقة عليه من رجال الدين والسياسة، كان نموذجا فريدا لا مثيل له لرجل الدين الذي يعيش وسط الناس أغنيائهم وفقرائهم وينفق ماله في أعمال الخير بغير حساب، وكل أقواله وأعماله تجسيد لمنهج الله الذي كان يدعو إليه، ولم يكن له نظير في التعمق في دراسة القرآن واكتشاف بعض أسراره، وقد أقبلت عليه الدنيا فكان لديه المال والأبناء وحب الناس، ولكنه ظل على بساطته الريفية وقدرته على التواصل مع الشيوخ والشباب، ومع المثقفين ومحدودي الثقافة واحترامه لأبسط الناس.

 جمع الشيخ بين الدين والدنيا، وهذا هو الفهم الصحيح للإسلام،

وحين قال البعض إن الشيخ الزاهد يعيش فى «قصر» ويركب سيارة «مرسيدس» فارهة، وله «قصر» آخر فى بلده «دقادوس»، قال: “ولماذا أحرم نفسي من نعمة أنعم الله بها علىّ، وهو الذى قال:(ولا تنس نصيبك من الدنيا)، وعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده”.

لم يخش رئيسا ولم يجامل مسؤولا..وكان يثور على كل من لم يلق لأمر الدين بالا

حياة الشيخ الشعراوي لم تقتصر على الجانب الديني فقط، ولكن كانت له مواقف ثورية وسياسية كثيرة، فلم يخش رئيسًا أو يجامله، على حساب دينه، ولكنه تميز بطبيعة ثائرة لا ترضى الضيم، ولا تسكت على هوان، وتثور على كل من لم يلق لأمر الدين بالاً.

كما أن مواقفه تعددت مع الرؤساء على اختلافهم فعارض الرئيس الراحل السادات، الذي قال عن الشيخ أحمد المحلاوي بعد اعتقاله «إنه مرمي في السجن زي الكلب»، فأرسل له الشيخ الشعراوي برقية يقول فيها: “إن الأزهر لا يخرج كلابًا ولكنه يخرج علماء أفاضل ودعاة أمجادا”.

كذلك كان له موقف شهير مع الرئيس السابق محمد حسني مبارك، حيث قال له بعد محاولة اغتياله في أديس أبابا: «أنا لن أنافقك وأنا أقف على عتبة دنياي، إن كنت قدرنا نسأل الله أن يعيننا عليك، وإن كنا نحن قدرك نسأل الله أن يعينك علينا”.

صباح يوم الأربعاء 22 صفر 1419هـ الموافق 17/6 / 1998م توفي الشيخ الإمام محمد متولىالشعراوى، ابن قرية دقادوس التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، وفقدت الأمة الإسلامية بموته عالما من علماء الأمة الإسلامية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الاسم

    salam rahima chikhena oi akouna maaahou fil jana incha alh

  • عبدو

    رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جنانه ونفع الجميع بعلمه وتفسيره
    انا لدي التماس من القراء الأوفياء لهذه الجريدة أن يزوّدوني بأي دراسة علمية في تفسير الشعراوي، فأنا من المهتمين جدا بالمفسّر الكبير الشيخ محمد متولي الشعراوي ولكم مني جزيل الشكر، وقضى الله حوائجكم ونفّس عنكم همومكم.

  • موسى

    رحمه الله ... لهو أحب رجل الى قلبي في بلد الكنانة

  • أم إسكندر

    رحم الله إمام الدعاة وأسكنه فسيح جنانه ، اللهم أرزقنا درية صالحة حافضة للقرآن، قائمة على منهجه ، داعية لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، اللهم ارزق شيخنا الفردوس الاعلى وارزقنا جواره في الجنة آمين يارب العالمين .

  • ابو عدنان

    رحم الله العلامة محمد متولي الشعراوي صاحب الفهم العميق لكلام الله تعالى و من هذا المنبر ادعو كل من يحمل ذوق رفيع الاستفادة من خواطر الشعراوي في تفسيره للقران و سيجد اجابات لاسئلة كثيرة مطروحة و متعة فائقة تصب في زيادة تعظيمك للله تعالى و نسال الله تعالى دوام العافية للعلامة محمد راتب النبلسي هذين العلمين العالمين اقتربا من فهم كلام الله تعالى في عصرنا الحديث المليئ بالمتناقضات

  • tahirou belg

    rahima llaho cheikh mohamed metwali chaaraoui wa askanaho fasiha janatihi

  • tahirou belgique

    rahima llaho cheikhana wa askanaho fasiha janatih,walah ana min motatabi3 cheikh 9ima fi fahm dine sahih;wa taarafou 9imate wa darajate cheikh 3inda llah andoro fi you tube 9isate wafate imam doate cheikh chaaraoui https://youtu.be/bCevG3XnMOo?t=15

  • سمير

    للشيخ الشعراوي فضل كبير على الجزائر كلها يجب ألا تنساه. كم أتمنى أن تحمل إحدى المعاهد أو الجامعات...اسم الشيخ شكرا لمجهوداته الجبارة في سبيل عودة اللغة العربية إلى الجزائر المفرنسة آنذاك.
    اللهم اغفر له و ارحمه و اسكنه اللهم جنة الفردوس بجوار سيدنا و حبيبنا محمد صل الله عليه و سلم.
    شكرا للشروق على هذه الإلتفاتة

  • محمد

    Ne vous précipitez pas y a plein de faux imams et il en fait partie rabi yarahmou 3la kouli hal

  • ahmed

    رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته

  • منور

    الله يرحم الشيخ رحمة واسعة فالشيح شح وجود مثله فى هذه الايام

  • batoul

    Allah yarahmou, comme lui il n'y aura plus

  • محمد63

    رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جنانه ونفع الجميع بعلمه.
    قال الامام علي-ع-:
    ففز بعلم تعش حيا به أبدا # الناس موتى وأهل العلم أحياء
    ما الفضل إلالأهل العلم إنهم# على الهدى لمن استهدى أدلاء

  • يوسف الشاوي

    «أنا لن أنافقك وأنا أقف على عتبة دنياي، إن كنت قدرنا نسأل الله أن يعيننا عليك، وإن كنا نحن قدرك نسأل الله أن يعينك علينا"

    هذا كلام فضفاض عام لا يعجز أحد على أن يقول مثله. يذكرني بكلام بوروبي وأمثاله من أحذية السلاطين

  • الشمقمق

    عليه رحمة الله تعالى

  • العربي

    سيدي عامية هذا العالم المصري ليست عامية بن غبريط وابناء فرنسا في الجزائر عامية الجزائريين هي خليط للجهلة كأن نقول طحت على الطرطوار جات لومبيلونس اداتني الوبيتال .. بينما هذا العالم يتكلم لهجة لا انجليزية ولا قبطية ولا فرنسية هي عربية سهلة لفهم تفسير القرآن ويفهمها العربي المصري والجزائر والقطري والمغربي والعراقي اما عامية الجزائريين لا يفهمها احد فقط الجزائريين وفي مناطق معينة لانه هناك مناطق في الجزائر لا تفهم عامية الشمال والجنوب والشرق والغرب مختلفة وعليه العامل المشترك والوحيد بين الغالبية من الجزائريين هي العربية الفصحى ..

  • منير قناوي

    رحم الله الشيخمحمد متولي الشعراوي وشكر لكم علي هذه النبزه المختصره عن حياته

  • ياسين

    السلام عليكم شكرا لكاتب المقال ...لكن لماذا لم تذكر ان الشيخ الشعراوي كان متصوفا و اتى الى زاوية سيدي محمد بلقايد بتلمسان

  • الاسم

    allah yarhamou rahmaten wasi3a

  • حليمة

    السلام عليكم,,بل ربما كان أفضل مفسر للقرآن الكريم على الاطلاق,,الله يرحمه.

  • حليمة

    السلام عليكم,,بل ربما كان أفضل مفسر للقرآن الكريم على الاطلاق,,الله يرحمه.

  • وليد الجزائري

    رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه