الرأي

مخدوع أو مخادع

أرشيف

أخبرني أحد الإخوة أن شخصا علّق على ما كتبته عن المجرمين الفرنسيين، وما اقترفوه في حق شعبنا وديننا وأرضنا ولغتنا، وأن ذلك المعلّق لاحظ عليّ أنني لم أفرق بين العسكريين والمدنيين الفرنسيين، لأنه في ظنه – وهو لا يغني من الحق والحقيقة شيئا – أن الإجرام كان مقتصرا على العسكريين فقط، وكاد يقول إن المدنيين الفرنسيين تجاه الجزائر وشعبها كانوا كـ”الملائك” لطفا، وكـ”الأطفال” براءة ووداعة.
لتعلم أيها المعلق الكريم أن كل فرنسي جاء إلى الجزائر في ظل الدولة الفرنسية – مدنيا كان أو عسكريا – هو مجرم، وإن لم يكونوا سواء في درجة الإجرام..
ولهذا علق الإمام الإبراهيمي، وهو الذي اكتوى بجرائم الفرنسيين، قائلا: “وإلى الآن لم يرزقنا الله حاسة ندرك بها الفرق بين فرنسي وفرنسي.. بل الذي أدركناه وشهدت به التجارب أنهم نسخ من كتاب، فالعالم، والنائب، والجندي، والحاكم، والموظف البسيط والفلاح كلهم في ذلك سواء.. ومن زعم فيهم غير هذا فهو مخدوع أو مخادع”. (آثار الإمام الإبراهيمي ج3ص 95).
إن المدنيين الفرنسيين من الوالي العام، إلى الولاة الثلاثة إلى رؤساء الدوائر، إلى رؤساء البلديات إلى المتصرفين الإداريين إلى الموظفين البسطاء إلى الفلاحين هم الذين كانوا في احتكاك يومي مباشر بالجزائريين، وهم الذين أسمعوهم من ضروب الإهانة، وأشبعوهم لكما وركلا أضعاف ما فعله العسكريون..
ليعلم الأخ المعلّق أن الوالي العام الفرنسي في الجزائر بيار بورد كان يردد: “إن قطرة من الدم الفرنسي لا تغسلها دماء القطر الجزائري”. (جريدة المنتقد. 15 أكتوبر 1925, ص1).
وليعلم الأخ المعلق أن وزير الطيران الفرنسي في 8 ماي 1945، الذي أمر بتدمير 41 قرية جزائرية بمن فيها من الناس والحيوانات، إنما هو وزير مدني، ويزعم أنه “إنساني” النزعة، حيث كان شيوعيا.. إنه المجرم شارل تيّون.
وليعلم الأخ المعلق أن الذي أمر بتعذيب المجاهد محمد العربي ابن مهيدي حتى استشهاده هو وزير مدني، وهو اشتراكي المذهب السياسي، وقد أصبح رئيسا للجمهورية الفرنسية إنه فرانسوا ميتران.
فالمجرمون الفرنسيون من العسكريين إنما كانوا ينفذون أوامر المجرمين الفرنسيين من المدنيين..
إن الإجرام ماديّ كالقتل والتهديم والتعذيب والنفي والتغريم، وقد مارسه المسئولون الفرنسيون، ومعنوي كالسب والشتم والسخرية والاستهزاء وقد مارسه الفرنسيون من أدناهم إلى أعلاهم، وهو كما قال شاعرنا:
جراحات السّنان لها التئام ولا يلتام ما جرح اللّسان

مقالات ذات صلة