الجزائر
بموجب الاتفاقيةالجماعية الجديدة

مراجعة بعض منح وتعويضات عمال سوناطراك

حسان حويشة
  • 25857
  • 22
أرشيف

شرعت المديرية العامة لسوناطراك في تطبيق زيادات على عدة منح للعمال والموظفين، بموجب مراجعة النظام التعويضي الذي جاءت به الاتفاقية الجماعية الجديدة الموقعة بين الإدارة والشريك الاجتماعي قبل أسابيع.

وستطبق هذه الزيادات ابتداء من أجرة شهر أفريل المقبل، بينما سيتم صب مخلفات الأثر الرجعي الذي يحتسب اعتبارا من 01 نوفمبر 2020، في أجرة شهر ماي المقبل.

وفي السياق، تشير برقية لمديرية الموارد البشرية لسوناطراك مؤرخة في 2 مارس 2021، برقم 144/2021، موجهة لمسؤولي الموارد البشرية للفروع وإدارة الموظفين والتعويضات المعهد الجزائري للبترول وأكاديمية سوناطراك والخدمات الاجتماعية، تحوز “الشروق” نسخة منها، إلى مراجعة نسب منح الضرر والمنصب المشغول والمناطق الصناعية وذلك في إطار تطبيق الاتفاقية الجماعية الجديدة.

وأضافت الوثيقة أن التعويض عن الضرر سيتم رفعه بنسبة 58 بالمائة مقارنة بالنسبة المطبقة حاليا، في حين أن نسبة التعويض للمناطق الصناعية بالشمال (IZIN)، سيتم رفعها بـ115 بالمائة مقارنة بالنسبة المطبقة حاليا.

وبالنسبة لتعويض المنصب المشغول، فقد أشارت البرقية إلى أن طريقة احتساب الزيادة قد تم تغييرها كما تم تغيير مستوى الأقدمية بـ25 سنة فما فوق، ليصبح منقسما إلى 4 مستويات، كما تم رفع التعويض عن الطعام إلى 680 دينار.

ولفتت المراسلة إلى أن هذه الزيادات ستكون مطبقة خلال الراتب الشهري لأفريل المقبل، بينما سيتم صب المخلفات بأثر رجعي اعتبارا من 1 نوفمبر 2020، في أجرة شهر ماي 2021.

وكانت المديرية العامة لسوناطراك والشريك الاجتماعي (الفدرالية الوطنية لعمال البترول والغاز والكيمياء ونقابة المؤسسة)، قد وقعا قبل أسابيع اتفاقية جماعية جديدة.

مقالات ذات صلة