-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | السبت 28 مارس 2020

مساعدات صينية للجزائر.. معقم مغشوش.. والعلماء يخاطبون الأغنياء وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 21317
  • 8
مساعدات صينية للجزائر.. معقم مغشوش.. والعلماء يخاطبون الأغنياء وأخبار أخرى

جمعية العلماء تطالب الأغنياء بالإسهام في أعمال الإغاثة

م.ر
طالبت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الأغنياء والميسورين أن يبرهنوا عمليا عن صدق انتمائهم إلى وطنهم لتجاوز هذه الأزمة، بصرف النظر عن أي اعتبار آخر، وحثتهم على الإسهام في أعمال التطوع والإغاثة لأنه الشعب الجزائري بحاجة لهم بالنظر إلى الأوضاع الاقتصادية الخطيرة التي تمر بها البلاد.
وقال بيان صادر عن الجمعية “إن في تراثنا الإسلامي سبقا في إدارة الأزمات، فهناك من فقهاء الأمة من جمعوا بين فقه النصوص وفقه السُنن وأنتجوا للأزمات فقها خاصا، فإذا أجاز الفقهاء بذل الدماء فبذل المال من باب أولى”.
وأضاف البيان “إن الجمعية بقدر ما تشكر كثيرا من التجار على صدقهم وأمانتهم تُعْرِبُ عن أسفها البالغ عما فعله آخرون، حيث استغلوا الظرف لرفع الأسعار، وغبن إخوانهم، وهو سلوك يمقته الدين، وتعافه الطباع السليمة، وترفضه الإنسانية، فليعلم هؤلاء، هداهم الله، أن المحتكر ملعون، وأن الغلاء شر يستعاذ بالله منه، فكيف بمن يتسبب فيه.

هذه هي المساعدة الطبية الصينية للجزائر

قدمت الصين هبة معتبرة للجزائر، في سبيل مواجهة فيروس كورونا، وتمثلت المساعدات في 500 ألف كمامة طبية و50 ألف كمامة من نوع N95 و2000 ملابس واقية طبية ومجموعة هائلة من القفازات الطبية وجهاز التنفس الصناعي وغيرها من المستلزمات الطبية الأخرى.

نواب حركة البناء يتبرّعون براتب شهر

في بادرةٍ خيرية، أقدم نواب حركة البناء الوطني بالمجلس الشعبي الوطني، على التبرّع براتب شهر لتعزيز الجهود الوطنية الرامية إلى مكافحة وباء كورونا والحدّ من انتشاره.
مبادرة نواب حركة البناء من شأنها أن تدفع نوابا آخرين بالبرلمان بغرفتيه، إلى الاقتداء بهم، والتبرّع بدورهم براتب شهر، وقد تتوسّع المبادرة إلى وزراء ومسؤولين سامين في الدولة.

مهري يتبرع بنصف مليون دولار

يتواصل سباق فعل الخير لرجال الأعمال، مع استمرار تفشي وباء كورونا، حيث تبرع هذه المرة رجل الأعمال المنحدر من ولاية الوادي جيلالي مهري، بنصف مليون دولار، لاقتناء تجهيزات طبية ضد كورونا، وأصدر بيانا يؤكد إجراء مفاوضات لاقتناء تجهيزات ومعدات وأقنعة طبية، سيتم التبرع بها للمستشفيات، قصد مواجهة “كوفيد 19″، فمن سيكون المتبرع المقبل؟

“التحالف الجمهوري” يتبرّع بنصف أجرة نوابه ومنتخبيه

قرّر حزب “التحالف الوطني الجمهوري”، السبت، المساهمة في الهبة التضامنية الوطنية الاستثنائية التي تسعى اليها السلطات العمومية بالبلاد بالتبرع بنصف الأجرة الشهرية لنوابه بالمجلس الشعبي الوطني، ومنتخبيه في المجالس الولائية والبلدية، لفائدة المستشفيات، باقتناء اللوازم الطبية ومواد التطهير والتعقيم والتكفل بالعائلات المعوزة.
وجاء في بيان للحزب، أن عملية التبرع، تتم على المستوى المحلي ضمن الأطر المتاحة، على غرار التبرع في الحساب البريدي الخاص بجمع التبرعات، واقتناء اللوازم الطبية للمستشفيات، بما في ذلك مستشفى بوفاريك.

التلفزيون العمومي يطلق فضائيتين

أطلقت المؤسسة العمومية للتلفزيون قناتين جديدتين هما “الإخبارية” و”السادسة” وذلك بتحويل “الثالثة” إلى “الإخبارية” والقناة الأرضية إلى “السادسة”.
وجاء إطلاق القناتين في عهد المدير الجديد أحمد بن صبان الذي يبدو عازما على إطلاق ديناميكية جديدة في المؤسسة ترفع فيها تحدي المنافسة مع القنوات الخاصة، كما يأتي إطلاق القناتين متزامنا مع الوضع الاستثنائي الذي تعرفه الجزائر بسبب وباء كورونا الذي فرض الحجر المنزلي على الجزائريين، ما جعل التلفزيون العمومي يقدم من خلال القناتين باقة من البرامج المتنوعة للكبار والصغار مساهمة في حملة “اقعد في دارك”.

عبد القادر بدران يتضامن مع سكان البليدة

حرص الجزائري عبد القادر بدران، مدافع الترجي التونسي، على توجيه رسالة دعم وتوعية لمواطني بلده، وكذا سكان ولاية مسقط رأسه البليدة، للوقاية من أخطار انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقال بدران في رسالة توعوية، أبرزها الحساب الرسمي للفاف عبر فيسبوك: “الأزمة التي نمر بها عالمية، ويجب علينا أن نلتزم أولا بالحجر المنزلي”. وأردف: “علينا الابتعاد عن التجمعات، والحرص على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية المعروفة لدى الجميع”. وأضاف: “ولاية البليدة هي الأكثر تضررا في الجزائر، أتمنى أن يهب الله أهلها الصبر، والقوة، وأن يكونوا يدا واحدة لتجاوز هذه المحنة بسلام”.
وأتم: “أطلب من الله عز وجل أن يشفي كل مصاب بهذا الفيروس، وأن يرحم من فارقونا بسببه، وأن يحمي بلدنا، وشعبنا، وأمتنا قاطبة من كل مكروه”.

مقري يدير اجتماعات مكتبه عن بعد

أجبرت إجراءات الحجر الصحي الأحزاب السياسية على تغيير طريقة اجتماعاتها ومن بينها حركة مجتمع السلم التي عقدت سلسلة من الاجتماعات عبر منصة ZOOM Meetings وهي الاجتماعات التي خصصت لسبل مواجهة الوباء والإسهام في جهود التضامن والتوعية بالإضافة إلى القضايا الداخلية للحزب.

حجز أكثر من 121 قنطار من اللحوم البيضاء فاسدة في المسيلة

أحمد قرطي
أحبط عناصر المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالمسيلة، محاولة نقل كمية من الدجاج الفاسد تتجاوز 121 قنطارا، حسب ما أفاد به بيان صادر عن خلية الإعلام بالمجموعة، تلقت “الشروق” نسخة منه، حاول صاحبها تمريرها، عن طريق استغلال الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا، وحاجة المواطنين إلى المواد الغذائية والاستهلاكية.
وبحسب ذات الجهات، فإن العملية تأتي في إطار مكافحة الجرائم بشتى أنواعها خاصة الجرائم الاقتصادية والمتعلقة بحماية المستهلك وقمع الغش تزامنا مع الوضع الراهن لانتشار فيروس كورونا والإجراءات الوقائية، وتشديد الرقابة والخناق الذي تقوم به الجهات الأمنية، تمكنت وحدات المجموعة الإقليمية، من حجز الكمية المذكورة أعلاه، على إثر توقيف شاحنة نوع “هيونداي HD170″، ملك لشخص يقطن بولاية الأغواط، يقودها شخص آخر ينحدر من ولاية سطيف، كانت قادمة من اتجاه بلدية بوسعادة في اتجاه ولاية الجلفة، على متنها كمية من اللحوم البيضاء فاسدة وكذا الديك الرومي والبقية عبارة عن أحشاء دجاج.
تبين بعد التحقيق بأن صاحبها لا يملك الوثائق اللازمة، بعد معاينة البضاعة من طرف المفتش البيطري التابع لمديرية المصالح الفلاحية لولاية المسيلة وممثل عن مديرية التجارة لولاية المسيلة، اتضح بأنها غير صالحة للاستهلاك البشري، ليتم فور ذلك إتلافها ووضع الشاحنة بالمحشر البلدي لبلدية الهامل مع توقيف السائق بعد الانتهاء من التحقيق سيتم تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عين الملح جنوب الولاية.

انتحار شاب في العشرين من عمره بالطارف

عمر جامل
أقدم الشاب “زكريا.ط” القاطن بحي لاكابس 150 سكن ببلدية البسباس بولاية الطارف، السبت، على الانتحار شنقا بواسطة سلك كهربائي كان قد علقه بسقف إحدى الغرف التابعة لمسكن العائلة، وفيما تبقى الأسباب التي دفعت هذا الشاب صاحب العشرين سنة من العمر الذي يعمل خبازا، مجهولة وغامضة فإن وحدة الحماية المدنية والأمن سارعوا نحو المكان وفتحوا محضرا حول ملابسات الحادثة التي كسرت وهزت سكون العائلات البسباسية في هذه الأيام العصيبة وتم نقل الجثة إلى مستشفى الأمير عبد القادر في انتظار عرضها على الطبيب الشرعي.

توقيف تاجر بحوزته مسدس آلي وذخيرة في أم البواقي

دمان. ب
تمكن عناصر الشرطة القضائية بأمن دائرة عين مليلة في ولاية أم البواقي، الجمعة، من توقيف شخص يمارس مهنة التجارة، وبحوزته قطعة سلاح ناري متمثل في مسدس آلي من نوع بيرطا وخزان معبأ بالذخيرة الحيّة من عيار 8 ملم، عثر عليه دون وثائق، في حين أفادت مصادرنا، أن عناصر الأمن ومن خلال التحقيق في القضية، توصلت إلى مشتبه به آخر ينحدر من عين مليلة، ليتم توقيفه وتحويله على ذمة التحقيق، بعدما حامت حوله شكوك كبيرة بتورطه في بيع قطعة سلاح ناري وذخيرة حية، دون حصوله على وثائق من الجهات المخولة قانونا.

التهاب أسعار الخضر في عز أزمة كورونا بجانت

ب. طواهرية
عرفت اغلب الخضر واسعة الاستهلاك ارتفاعا في الأسعار، خلال الأسبوع الماضي بمدينة جانت، ويأتي ذلك، وسط الأوضاع التي تشهدها البلاد والتي فرضها الحجر الصحي الذي التزم به اغلب المواطنين بالمنطقة والوطن، ويعود ارتفاع الأسعار على غرار البطاطا والبصل التي تجاوزت الـ 100 دينار للكيلوغرام – وفق تصريحات المواطنين، إلى جشع بعض التجار، ومحاولة استغلال الظروف التي يعيشها الوطن، الأمر الذي افرز استياء حيال تصرفات بعض التجار، الذين يستغلون مآسي المواطنين، وفي كل المناسبات التي تتطلب التكافل والمساعدة.
هذا الوضع لم يكن جديدا في المنطقة، حيث يستغل عدد من التجار، بعض المواسم والأعياد لزيادة هامش الربح، حتى للسلع المخزنة والتي يفترض أنها لا تخضع لهامش ربح أكثر، غير أن هذه التصرفات تبقى مستمرة، في ظل نظام السوق التي يرتبط بالعرض والطلب في بيع الخضر والفواكه.

الوالي المنتدب للمنيعة في زيارة فجائية لمستشفى المنيعة

ع. م
أقدم الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية المنيعة عيسات عيسى بزيارة فجائية لمستشفي المنيعة في ساعة متأخرة من الليل وهذا للاطلاع على مدى جاهزية المستشفى على استقبال أي حالة من حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث طاف الوالي المنتدب بمصلحة الحجر الطبي للمصابين، وعاين توفر التجهيزات والمعدات ووسائل الراحة للمصابين، كما عرج على المكتب المتخصص في تشخيص الحالات وهذا حرصا على تطبيق توجيهات رئيس الجمهورية.
كما قام الوالي المنتدب بالمشاركة في عملية تعقيم المرافق العمومية رفقة شباب المنطقة وتسخير المعدات والشاحنات من أجل ذلك، وقبلها كان قد اصدر ذات المسؤول تعليمات تقضي بغلق المقاهي والمطاعم ومنعها من مزاولة عملها لتفادي اختلاط المواطنين مع بعضهم البعض، ووقف انتشار هذا الوباء، وهي الإجراءات التي استحسنها سكان المنطقة.

إرهاب الطرقات يبيد 12 شخصا في يومين

ق. و
لقي 12 شخصا حتفهم وأصيب 15 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة على إثر 8 حوادث تعد الأكثر دموية يومين عبر مناطق متفرقة من الوطن، حسب ما أفادت به يوم السبت حصيلة لمصالح الحماية المدنية.
وأوضح المصدر ذاته أن أثقل حصيلة سجلت على مستوى ولاية المسيلة بوفاة 5 أشخاص على إثر اصطدام بين سيارة سياحية وشاحنة بالطريق الوطني رقم 89 بالمكان المسمى العنق، بلدية الهامل، دائرة بوسعادة.
من جانب آخر، توفى شخص بولاية أم البواقي يبلغ من العمر 45 سنة تسمما بغاز أحادي أكسيد الكربون المتسرب من مدفأة داخل المنزل بحي 15 مسكن ببلدية ودائرة الضلعة.
وعلى إثر هذه الحصيلة، تدعو المديرية العامة للحماية المدنية المواطنين إلى تهوية منازلهم مرتين في اليوم لمدة لا تقل عن 10 دقائق صباحا ومساء وعدم سد فتحات الهواء مع مراقبة أجهزة التدفئة وسخان الماء.

تفكيك ورشة لصناعة معقم مغشوش وحجز أدوية مهربة في بريكة

عبد الناصر ميساوي
تمكنت الشرطة القضائية بأمن دائرة بريكة في ولاية باتنة الخميس، من حجز كمية معتبرة من الأدوية أجنبية الصنع المهربة وتفكيك ورشة غير قانونية مختصة في قارورات خاصة بالتعقيم في شكل جال معقم لليدين ضد كورونا.
وتمت العمليتان الناجحتان بناء على معلومات وصلت المصالح المذكورة تفيد بوجود محل تجاري لبيع المواد الصيدلانية يقع بحي الطرح ببريكة يقوم ببيع أدوية مهربة وجال مغشوش على شكل معقم، وعند مداهمته تم العثور على آلاف علب الأدوية المهربة من تونس وفرنسا، من مختلف الأنواع، بالإضافة إلى أجهزة صيدلانية كأجهزة قياس نسبة السكري.
وعند التحقيق مع صاحب المحل البالغ من العمر 30 سنة دلّ على وجود ورشة في حي 20 أوت لإنتاج قارورات خاصة بالتعقيم في شكل جال مطهر لليدين، حيث عثرت الشرطة القضائية عند مداهمتها على كمية معتبرة من العلب الكرتونية معبأة بهذا المنتج المغشوش وغير المرخص معدة للترويج بين المواطنين، بالإضافة إلى نحو 35 ألف قارورة جاهزة للملء دون مراعاة شروط الصحة وكذا المعايير المعمول بها قانونا، حيث استعمل في المنتج الذي يتم وضعه في براميل كبيرة خليط من الكحول والجافيل ومواد أخرى مجهولة.
وتم توقيف صاحب الورشة وهو ثلاثيني كذلك، حيث سيقدم الموقوفان لاحقا أمام مصالح العدالة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • نحن هنا

    لعلها اعادت الكمامات التي منحتها لها الجزائر

  • omar

    يجب تغيير الاسم الى جمعية خيريه او اي شئ اخر ما عدى العلماء. العلماء عند الدول للي تحترم نفسها تقدم تكنولجيا و طب و صناعة متطورة و ليس حفظ و تفلسيف فارغ.

  • فداء الجزاءىر

    المنتجات الصينية في 2020 : كورونا اصلية و معقم مقلد و مازالت تغزو اسواق العالم .

  • Quelqu'un

    وجود مواضيع كثيرة يصعب التعليق عليها مرة كواحدة.
    اللهم هو المال المتبرع به، يجب أن يذهب إلى أصحابه و أن لا يختلس بطريقة أو أخرى. كما يجب أن تكون هناك زيارات ميدانية و جوارية إلى الأماكن الموبوءة لربما قد لا تصل العائلات إلى ما تريده من حاجياتها اليومية بسبب الحجر الكلي لها. عمل البلديات مع اعوان الصحة كبير جدا في هذه المرحلة خاصة المصالح الاجتماعية. لكن هذا العمل الجواري عليه أن يكون بعلم الأخطار الناجمة عن العدوى. اللهم احفظنا آمين.

  • عدو الحركى

    إلى الحركي الأجير. و هل اخترع بابا روما دواء أو أخترع شيء. ماذا قدمت أنت للبلد و للبشرية. حاسب نفسك قبل أن تحاسب.

  • dz

    عجبتني هذيك التلفزيون العمومي يطلق فضائيتين بتحويل الثالثة إلى إخبارية و الأرضية إلى السادسة
    كيشغل وزارة التربية تمنح عمال التربية ثلاث أسابيع عطلة بصح جو تخدمو و زيد تقووول شيئ ماعندهمش أسبوعان عطلة
    حتى أنا ندير سلفية من عند الدولة 2 ملاير مليار ليا و مليار نعاون بيه الدولة للقضاء على كورونا

  • من الحراك

    جمعيه العلماء المسلمين تتسول للكفار..مادا قدمتم للجزائر في مجال العلم...الصين قبل 20سنه كانت من دول العالم الثالث واليوم اقوي دوله حيث امريكا تطلب منها المساعده فاين انتم يا جمعيه الخرطي تعرفوا غير النقد والكلام الشعبوي

  • SoloDZ

    الذي لا يخرج زكاة امواله وهو ركن من اركان اسلام المرء وفرض عين لا تنتظر منه ان يعينك في امر آخر مهما كان هول هذا الامر ولو ان آلاف المليارديرات (45 ألف ميلياردير احصاء رسمي في 2010) الذين في الجزائر يخرجون زكاة اموالهم بشكل منظم كل عام لما بقي في ظرف قصير جدا لا فقير ولا اعزب وعانس ولا معوق محتاج ولا مشرد ضائع ولا ارملة حائرة ولا يتيم تائه لأن الزكاة هي اعظم تكافل اجتماعي (سوسيال) على الإطلاق ناجع ومبارك ولربما هذه فرصة ووقت مناسبين للتفكير في آلية مبتكرة تشجع على اخراج الزكاة وتنظمها وتستثمرها بالشكل اللازم في اطار التضامن الوطني بكل جوانبه مع الفقراء واليتامى والمعاقين والبطالين .. الخ