-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشروق بحوزتها وثائق تكشف تفاصيل إهدار المال العام في المؤسسات الوطنية

مستشار فرنسي يتقاضى 20 مليون سنتيم في اليوم الواحد !

الشروق أونلاين
  • 9840
  • 19
مستشار فرنسي يتقاضى 20 مليون سنتيم في اليوم الواحد !
هذه هي النهاية لا محالة

تحصلت “الشروق” على نسخة لواحد من عقود الاستشارات البنكية التي تبرمها البنوك العمومية والشركات الوطنية مع مكاتب الخبرة الأجنبية في مقدمتها الفرنسية، ومن بين تلك الصفقات واحدة تضمنت الوثائق التي بحوزتنا أن المستشار الفرنسي يتقاضى مقابل خدماته ما معدله 1700 أورو يوميا تزيد وتنقص حسب مستوى المستشار وخبرته، وبإجراء عملية حسابية نكتشف أن المستشار الأجنبي يتقاضى في يومين ما يعادل الراتب الشهري لسيناتور!

  • وكانت “الشروق” قد نشرت نصا لتعليمة رئاسية أمر فيه القاضي الأول للبلاد بإعادة فتح ملفات صفقات الاستشارات التقنية وغيرها التي تبرم مع مكاتب دراسات واستشارات أجنبية متخصصة بتكاليف خيالية لا يتقاضاها هؤلاء في بلدانهم مثلما هو الحال لمستشارين استقدمهم بنك الجزائر الخارجي في إطار برامج تنظيمية تدخل في إطار العصرنة، حيث أبرمت صفقة توجد محل تحقيق هي وصفقات أخرى مماثلة اعتبرتها جهات على صلة بالتحقيقات الموسعة هدرا للمال العام.
  • ويهدف نص الاتفاقية المبرمة بين بنك الجزائر الخارجي وشركة “انيوم كونسيلتين” الفرنسية إلى وضع تنظيم جديد للبنك يشرف عليه خبراء فرنسيون في الجانب المتعلق بالاستشارة وهي المهام التي حددتها الاتفاقية بشكل دقيق في جانبها المتعلق بالتكاليف والأعباء التي تقع على كاهل البنك بدءا من تذاكر السفر والإقامة والإيواء وصولا إلى تكاليف الاستشارة الواحدة التي تتحدد حسب المجهود والأيام.
  • ومن بين ما يشار إليه ان هذه الاتفاقية التي نحوز نسخة عنها هي واحدة من العشرات التي يتم تجديدها بمجرد انتهاء مدتها على اعتبار ان كل المهام الاستشارية لها عقودها حسب المجهود وعدد الأيام.
  • وبدون احتساب ما تكلفه استشارة واحدة حسب الاختصاص فإن البنك يتكفل بكل المصاريف خلال فترة الاستشارة، وتصل مصاريف أداء المستشار الواحد لمهامه لدى البنك حسب رتبته وأقدميته إلى 1700 أورو، ولا تقل عن 1000 أورو للمستشار الواحد يوميا، ويتحدد الأجر اليومي حسب مضمون الاتفاقية التي بحوزة “الشروق” حسب أقدمية المستشار، فإذا كان له خبرة لا تقل عن 10 سنوات فإن أجرته اليومية لا تقل عن 1700 أورو، أما إذا كانت أقل من ثلاث سنوات فإنها تصل إلى ألف أورو يوميا.
  • وبإضافة تكاليف الإقامة والنقل الداخلي وتذاكر السفر فإن التكلفة اليومية ستصل إلى أكثر من 1700 أورو بما لا يقل عن 30 بالمائة من الأجر اليومي بالنظر للشروط التي يفرضها الطرف الفرنسي فيما يخص الإيواء الذي لا يكون إلا فندقا فاخرا.
  • وحسب جدول تحديد التكاليف فإن 10 إطارات من مكتب الدراسات الفرنسي تقاضوا ما بين 5100 أورو و1020، أي بما معناه انه خلال 104 أيام تقاضى عشرة إطارات 100 ألف أورو، وفي المحور الثاني من الاتفاقية فإن ميزانيته التقريبية حددت لعدد من الأيام مقدر بـ203 يوم يمارس فيها 41 إطارا مهامهم الاستشارية ما قيمته 230 ألف أورو.
  • وما تؤكده مصادر “الشروق” ان عددا من اتفاقيات الاستشارة والخيرة الأجنبية المبرمة مع البنوك العمومية وبنك الجزائر الخارجي وشركات سوناطراك وسونلغاز توجد تحت مجهر التحقيق، ويجري المحققون ما يسمى تحقيقات المطابقة لتحديد المسؤوليات وتصنيف التهم بين تبديد المال العام أو تحويل الأموال، وقالت مصادرنا التي رفضت الكشف عن عدد الصفقات المبرمة على هذا النحو بتلك الشركات.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • lahcen

    بني و علي و روح و خلي
    بصح الشدة في مولانا سبحانو
    وكيلكم ربي وكيلكم ربي ؤكياكم ربي
    انا والدي صنع طائرة لمكانين و لم يحضي حتي بتشجيع من الدولة لم يحضي حتى بتكريم أو تدعيم

    وكيلكم ربي وكيلكم ربي ؤكياكم ربي

  • hamid

    maintenant vous savez pourquoi l algerie est toujours en faillite ni progres sociale ni economique a cause de tel responsables du secteur fi nancier non nationalistes qui gaspille de l argent et poignarde l algerie et son peuple du dos

  • rassim samir

    le mec touche une montagne de fric et les agriculteurs emploi de jeunes sont poursuivis en justice par la badr bank pour rembourser leurs dette malgré que le président de la république a amnistie tout les agriculteurs;c'est un pays de mafia.

  • ن/جـراح

    لم يبق لنا سوى هــز البطن او العويـــــــل
    اجنبي يتقاضى 20.000.000.00 في اليوم وطبعا مع حق التحويل للخارج بالعملة الصعبة بينما يتعرض الأطباء للـــضرب مثلهم مثل اساتذة التعليم العالي وكذا قطاع التربية مع التهديــد بالمتابعات القضائية كلما حاولوا رفع الغبن عن انفسهم
    قل على الجزائر سلاما

  • محمد

    طبيب في الجزائريتقاصى 300 أورو في الشهر وفي اضراب لمدة شهرين ولا يؤبه له في بلد اسمها الجزائر وياكل خيرنا غيرنا ولا محاسب إلى أين يا جزائر وأين أنت يا بوتفليقة .ام أن القانون لا يطبق إلا على المساكين

  • tayeb de lyon

    salem ,zide ya bouzide ,rouhi ya bladi bessalama.

  • مهندس

    انا مهندس دولة عندي 10 سنوات خبرة وفطوري اليومي كرنتيكا ( quaranetiqua) حشاكم وحاشى قدركم ولهلا صلطها على مومن .

  • belgacem

    هذه الجزائر الملايين تنهب ولا مسؤول يتحرك من مكانه !!!!

    المفروض يطير أكثر من مسؤول.

  • محمد

    أين الرقابة؟..يجب محاسبة المراقبين وكل من هو مسؤول عن المراقبي...وكل من يعلم بمثل هذا ولا يبلغ السلطات بتهمة"عدم الإبلاغ"..هذا عيب وعار وجريمة كبيرة

  • omar

    هكذا يبذر المال على الأجانب ويحتقر أهل البلد " العمال"
    طبعا لأن من يتولى شؤون البلد هم تركة فرنسا، الذين يتظاهرون بأنهم يطالبون فرنسا بالإعتذار عن الإستعمار وفي نفوسهم يضمرون حبا لا متناهيا لفرنسا أمهم التي وضعتهم في هذه المناصب
    لك الله يا جزائر

  • الرائد الزائد

    بصحتهم رجال قتلوا الاباء في حرب التحرير ونهبوا الاموال
    وشمس الحرية ساطعة فلمن نسلم الجوائز ولمن تكون البطولة اذا لم يكونوا هذوا هم الابطال وينكم يا صحاب النيف
    اذا فيه بقية منهم والله المستعان

  • الرائد الزائد

    بصحتهم رجال قتلوا الاباء في حرب التحرير ونهبوا الاموال
    وشمس الحرية ساطعة فلمن نسلم الجوائز ولمن تكون البطولة اذا لم يكونوا هذوا هم الابطال وينكم يا صحاب النيف
    اذا فيه بقية منهم والله المستعان

  • المحجّبة

    قيل والعهدة علي القائل أنّ : هناك من الدّول المصدّرة للبترول دولتان اثنتان في العالم شعباهما تحت خط الفقر : نيجيريا والجزائر, فقلت باستغراب : الجزائر ؟؟؟؟ وطرحت السّؤال على شيخ تجاوز الثّمانين من العمرقريبا لنا ثمّ قلت معلّقة : لعلّ الدّلو به ثقب ياعمّاه ؟؟؟ فقال مبتسما : بل لا يوجد للدّلو قاع في هذه الأيام يابنيّتي ...........؟؟؟ انظري اليّ أنا أمضيت 42 سنة عمل في احدى المؤسسات الحكومية ولي من العيال 16 فردا يعيشون بمليون سنتيما شهريّا الّذي أتقاضاه مقابل تقاعدي ولم يجد أحد منهم شغلا ( مع أنّ معضمهم جامعيّون)أتدري لماذا؟ لأنّ مسابقات التّوظيف لاتعني شيئا في هذه البلاد , بل هي غطاء لتوريث الوظيفة أو اهدائها الى ........... ( تنهّد وقال : دعيني من فضلك أنا الآن قريب من السّفر وهناك كلّ أحد يأخذ ما له ويعطي ما عليه ؟؟؟؟خلّي ايعيش فيها هذا القاوري راه ماعندو ما يدّي مع ناس أخرى . )

  • محمد

    والله ذهب الكلام عني ولاأعرف ماأقول غير حسبي الله ونعم الوكيل يعطونها لأعدائهم ويبخلون بالفتات على اخوانهم- اينك ياريس البلاد من هذا الذي يحدث في عهدتك تركت لهم الحبل على القارب وعاثوا في الارض فسادا وكله مكتوب عليك يوم الحساب

  • Foudil

    La corruption et le vol sous ses differentes formes n'est etrange a personne. Meme la justice, qui est cence proteger l'etat, est dans le bain. beaucoup de PDG et certains de nos ministres et beaucoup de nos militaires sont derriere le vol, la corruption la mauvaise gerance. Ces "Messieurs" qui ont ete choisi comme hommes d'etat ont trahi. Je vous demande humblement, Monsieur le President, de prendre vos responsabilites envers Dieu le tout puissant pour rendre a cet etat Justice, espoir et prosperite. Je vous demande de corriger severement tous ceux qui osent detruire tout ce qu'il ya de beau dans ce pays. Nous entendons parler tout le temps de vol, de corruption, de mauvaise gestion mais on a jamais vu ou entendu parler de sanction ou d'execution.
    Je vous prie Echorouk de publier

  • محمد

    الجماعة من بكري راهم يسرقوا ، لكن واحد ما رايح يمس منهم شعرة، ياو فاقو لو كان ظن أي واحد منهم بلي رايحين يتحاسب ما يفكرش في السرقة بتاتا.
    ولكن هذي هي الجزائر المشكلة لي في القانون ولكن في تطبيقه، ياو يطبق غير على الضعيف

  • خديجة

    والله حرام عليهم لو كان عربيا او جزائريا لتقاضى مليون بالشهر ............حسبنا الله ونعم الوكيل

  • جزائــــــــري

    أمـــــــــــوال الشهــــــداء يعبـــــــــــث بهـــا أبنـــاء الحركة
    الهنــــــود و البرازيليـــن و الأرجنتيـــــنيــن أفضل منـــــــــا !!!

    أيـــــــــــن أنـــــت يـــــــا بـــــــومديــــــــن رحمـــة الله عليك
    لترى شرذمة من أبنـــــــــاء الحركــــــــة يحـــــولون حــــلمك
    في جزائر قويـــــــة و آمــــنة إلى جزائر نهــــب و ســـــرقة
    أمــــــــــــــوال الشــــــــــــــــــهداء

  • عمر

    لاحول و لا قوة إلا بالله

    ما ذكرتموه ماهو إلا غيض من فيض و ما أخفي أعظم

    إن لله و إن إليه راجعون