اقتصاد
سوناطراك تعلن دخوله مرحلة الإنتاج النهائية

مشروع “توات غاز” بأدرار يضخ 4.5 مليار متر مكعب إضافية سنويا

حسان حويشة
  • 2617
  • 2

أعلنت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك استلام مشروع “توات” غاز، الواقع في منطقة أدرار، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية اليومية 12.8 مليون متر مكعب، والسنوية 4.5 مليار متر مكعب من الغاز.

وأفاد بيسان لسوناطراك تلقت الشروق نسخة منه أن المشروع الذي يتم يتم تشغيله بالشراكة مع نيبتون إنرجي “Energy Neptune (بريطانية)، تم انجازه من طرف شركة تيكنيكاس ريونيداس “Reunidas Tecnicas (اسبانية)، ويتمثل المشروع في حفر 18 بئرا منتجة للغاز وفي بناء وحدة لمعالجة الغاز بقدرة تصل الى 14.3 مليون متر مكعب يوميا، وكذا في شبكة لجمع وإرسال الغاز الموجه للبيع و الذي يتم نقله عبر أنبوب GR5، بالإضافة إلى كل من الطرقات وقاعدة الحياة.

ووفق البيان فقد بدء مجمع توات غاز الذي يعمل بالشراكة بين سوناطراك ونبتون إنرجي “Energy Neptune” في تصدير الغاز الموجه للبيع في سبتمبر 2019، حيث ينتج يوميا 12.8 مليون متر مكعب وسنويا 4.5 مليار متر مكعب، بالإضافة لـ 1800 برميل يوميا من المواد المكثفة.

وختم البيان بالتأكيد على ان استلام هذا القطب الصناعي الغازي الهام يشكل معلما رئيسيا في تنمية القدرات الإنتاجية لسوناطراك من الغاز والمنتجات المشتقة.

مقالات ذات صلة