-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مشروع “سولار” الضخم.. الكشف عن موعد الانطلاق وحجم الإنتاج

الشروق أونلاين
  • 2994
  • 0
مشروع “سولار” الضخم.. الكشف عن موعد الانطلاق وحجم الإنتاج

أعلن المدير العام لمجمع الطاقات الخضراء الجزائر، البروفيسور بوخالفة يايسي، الثلاثاء، عن بدء وشيك لمشروع سولار مطلع عام 2024، متوقّعاً إنتاج نحو ألفي ميغاواط من الكهرباء منتصف سنة 2025.

ولدى نزوله ضيفاً على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أكّد يايسي الانطلاق الحقيقي لمشروع سولار 1000 اعتباراً من عام 2024، مبرزاً أنّ المشروع صار تحت الرعاية الكاملة لمجمع سونلغاز.

وأوضح المتحدث ذاته أنّ مشروع الطاقة الضخم يشمل 11 ولاية معظمها في الجنوب، بكلفة إجمالية تصل 171.7 مليار دينار (ما يعادل 1.175 مليار دولار).

وأفاد ضيف الصباح أنّ الأيام القادمة ستشهد إمضاء العقود بين سونلغاز للطاقات المتجددة والمؤسسات المتعاقدة، شارحاً أنّ مشروع “الطاقة الشمسية” يستهدف توليد 15 ألف ميغاواط من الكهرباء النظيفة بحلول عام 2035.

وتوقّع بوخالفة إنتاج أكثر من 600 ميغاواط قبل نهاية 2024، مع الإنتقال إلى إنتاج ما يقارب الألفي ميغاواط بحلول منتصف عام 2025، معتبراً مشروع “سولار” مقدّمة لكافة المتعاملين لتحسين الأداء، وتحقيق نتائج أفضل مستقبلاً.

وسجّل يايسي أنّه سيتم إنتاج ألواح شمسية مصنّعة جزائرياً، وركّز على أنّ “سولار 1000” هو بداية فقط، في ظلّ تخطيط الجزائر لمشروع أكبر يتعلق بالاقتصاد الأخضر.

ودعا مدير مجمع الطاقات الخضراء الجزائر، إلى تسريع تصنيع وتحويل الهيدروجين الأخضر بالجزائر عبر إنتاج الأمونياك ومنتجات أخرى تحتاجها الفلاحة على سبيل المثال لا الحصر، خصوصاً مع التغيّر الذي تشهده الجزائر، ما يسمح بالتنويع الاقتصادي، سيما مع توفر الغاز الطبيعي الذي يشكّل أفضلية تنافسية جدّ هامة، وهذا ما سيشجّع المؤسسات الأجنبية على القدوم للاستثمار في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!