-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إنه درس فيها مرحلة الجامعة والماجستير والدكتوراه ..المفكر الإسلامي عبد الكريم بكار للشروق

مصر فقدت ريادتها .. والأزهر لم يعد مفخرة للمسلمين

الشروق أونلاين
  • 23518
  • 77
مصر فقدت ريادتها .. والأزهر لم يعد مفخرة للمسلمين
الكاتب والمفكر الإسلامي الدكتور عبد الكريم بكار

فاجأ الكاتب والمفكر الإسلامي الدكتور عبد الكريم بكار، متابعيه عبر برنامج “باغي الخير” على قناة “الصفوة” المنبثقة عن شبكة “أوربت” الإعلامية، عندما أعلن بكل صراحة أن مصر التي درس فيها وأحبها يسوؤه أنها فقدت ريادتها الثقافية، وأن الأزهر الذي يحمل شهادته في كل مراحل الجامعة والماجستير والدكتوراه لم يعد اسمه طناناً ولا رناناً.

وكان بكار الذي اشتهر بآرائه الإسلامية المعتدلة، وكتبه الجريئة في تطوير الخطاب الديني والتربية الفكرية، استضافته القناة للحديث عن تجربته في التعليم والتأليف، إذ علق ساخراً على تعريف المذيع له بأنه قضى ربيع عمره في الكتابة والتأليف، فقال مصححاً “بل قضينا مع الربيع الخريف والشتاء في هذا الحقل أيضاً”!

وجاء حديثه عن مصر في سياق حديثه عن مسيرته العلمية، مضيفاً “درست في مصر المرحلة الجامعية في الأزهر، ثم عدت إلى السعودية أعمل بها، ثم ذهبت لتسجيل الماجستير في الليلة التي سبقت حرب تحرير سيناء في 73م، وبعد ذلك أكملت الدكتوراه في الجامعة نفسها”.

لكن المذيع الذي انتبه للفوارق بين مصر الأمس واليوم، فاجأ بكار بالسؤال عن أجواء الحرب التي استرد فيها العرب كرامتهم، فاعتبرها حرباً كان لا بد منها، انتصرت لكرامة جُرحت في 76 فاستبشر بها المسلمون أجمعين خيراً.

إلا أن الحديث الإيجابي انقلب سلبياً عندما سئل بكار عن جيل اليوم، وهل هو قادر على تحقيق انتصار مماثل، فرد بأن “القدرة موجودة، إلا أن الإرادة هي التي غابت. فالعرب يقولون لا نستطيع محاربة إسرائيل، حياء من قولهم لا نريد محاربتها.”

وبالعودة إلى مقارنة جيل السبعينات المصري بالجيل الحالي، في ميدان الثقافة والفكر والأدب، أيد بكار القول الذي تردد كثيراً بأن “مصر فقدت ريادتها الثقافية”، وأكد أن الحقبة الماضية في الخمسينات والستينات، والسبعينات، شهدت فيها مصر رواداً عظاماً في الفكر والثقافة، فأخرت بهم الأمم، وكذلك الأزهر كان في ذلك العهد منارة مبهرة لأي طالب علم أو شريعة، لكن التأخر في هذا الميدان استمر، حتى تفوّقت كثير من البلدان العربية على مصر التي كانت هي الرائدة، ولم يعد الأزهر ولا أخوات الأزهر في عالمنا العربي مع الأسف شيئاً مسعداً.

ونبه إلى أن المؤشر الأقرب على ما قاله من فقدان الجمهورية العريقة ريادتها الثقافية، هو مجيئها بعد ثلاث دول عربية في براءات الاختراع العام الماضي، مع أنها أكثر الدول العربية عدداً.

وفي ما اتصل بإسرائيل، اعتبرها بكار ليست قوة معجزة، لكنها انتصرت على العرب بأخذها بأسباب التقدم، باحترامها حريات الإسرائيليين، وإقامة العدل بينهم، فيما لا يزال العرب يُستضعفون وتملى عليهم القرارات، لأنهم لا يقيمون للعدالة في كثير من الأحيان في أوطانهم وزناً.

بكار الذي بلغت مؤلفاته نحو 40 كتاباً في التربية والفكر والثقافة، وسجل نحو 5000آلاف ساعة تلفزيونية، قال إنه لا انتصار على إسرائيل قبل أن تنتصر الدول العربية على تخلفها وسوء إدارتها للثروات. إلا أنه في نهاية المطاف أقر بأن الواقع العام يشهد تحسناً، وإسرائيل باتت مدركة أن بقاءها على ما هي عليه مستحيل، خصوصاً بعد حرب تموز وحصار غزة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
77
  • الياس

    رحم الله العلامة الغزالي و شيخنا و شيخ كل المشايخ في هذا العصر عبد الحميد كشك وسلفهم حسن البنا و سيد قطب رحمهم الله و أسكنهم الجنة ,و ليس هناك ما يقال.

  • مصرى وافتخر انى عربى

    ان الذى يحصل الان بين الدولتين لايدل على العروبه التى تربطنا وكلام عمنا الشيخ الا هو المفروض يهدى بين البلدين فى ذلك الوقت خطا لانه داعية اسلاميه فلا يجب ان يتحدث عن الازهر بهذه الطريقه فهو منارة العرب وكل الا بيحصل دا بسبب اسرائيل وهى التى استطعت زرع الفتنه بين البلدين وكل زلك من اجل مباره كرة قدم

  • نوارة

    مصر بلد العلم والعلماء لاأحد ينكر هدا. إدا فقد الأزهر ريادته فهدا راجع إلى مصالح الشخصية الله يرحم علماء الأزهر فلا تغضبو يا اهل كنانة نعم فقد الأزهر ريادته أصبحو يفتون في الأفلام والمسلسلات الله يهدي خلقه ياريت ترجع مصر كما دكرت في القرآن ياصاحبت التعليق 51

  • فلة

    الازهر الدي اصبح يفتي في مسلسل زهرة و ازواجها الخمسة

  • ادم

    نعم مصر تراجعت كثيرا ولكن الازهر مازال مقصد لكل الدارسين ولن يفقد الرياده ابدا ولكن السؤال اين الدوله العربيه التي هيا في الرياده الان اذا كانت مصر تراجعت فجميع الدول العربيه دائما وهيا متراجعه ولا توجد دوله عربيه ارا انها في المقدمه الان ورمضان كريم

  • FAIROUZ

    RAGHMA KOULI CHAY2 NAHNOU NOUHIBOU MESR KOUL AL JAZAEERIYIN YOUHIBOUNA MESR OUNCHOURI YA CHOUROUK

  • zouzou

    جزائر يا كعبة الثوار ويا قبلة الاحرار

    رقم 51 عبد الرحمان

    راك قلتها مصر دكرت في القرأن ماشي المصريين

  • بدون اسم

    tous no regrer

  • brahim 82

    لا انتصار على إسرائيل قبل أن تنتصر الدول العربية على تخلفها وسوء إدارتها للثروات. وهل هو مخطئ في هذا الشأن أيضا سبحان الله

  • سيد

    الي الشيخ الجليل
    الم تقرا الحديث النبوي من علمني حرفا صرت له عبدا صدق رسول الله صلي الله علية وسلم
    ولا علي راي اخواننا الجزائرين تاكل الغله وتسب الملة ويبقي الازهر مفخرة للاسلام رغم انف الحاقدين

  • lazhar

    arreter svp el chourouk , les probleme de logement et du chomage en agerie c est pas causer par l egypte essayez d'aider le peuple pas de semer la haine
    saha ftourkom

  • امين

    اى حد بيدور على فتنه تقلب البلدين الاخوات على بعض احب اقوله بصوت عالى اتقى الله احنا فى رمضان

  • eclipside

    يا عبد الرحمان مصر المذكورة في القرآن تعني البلد وليست مصركم التي تظنونها أما للدنيا

  • عبدالرحمن

    يا امه محمد ان مصر ذكرت في القران 5 مرات و ذكرها الحبيب المصطفي.....
    الرحمه بالمصريين نهم مظلومون كل ما ترونه بفعل المسئولون و ليس الشعب... لان الشعب المصري كريم حبوب و الكل يعرف

  • جمال

    جزاء سنمار ........ جزاء مصر من كل العرب

  • نورالدين

    السلام عليكم
    أما آن لهذا الشعب العربي المسلم أن يعلم أن المكيدة التي دبرة في الخفاء بين الشعبين المصري و الجزائري كانت بفعل قوى خارجية متحكمة فينا و مسيطرة على إرادتنا ة فهم يعملون و يخططون و يدرسون ، هدفهم في ذللك تشتيتنا و تمزيقنا ، إنهم يعلمون علما اليقين ، أن يوم نهايتهم ستكون يوم اتحادنا.
    إن حديثى هذا موجه إلى كل عقل منير ، يستنتج و يستخلص... ليس من تفسير الأشياء أو التعريف لها بل باستنباط المدلولات و الخفايا .
    ماذا يربح الشعبان المصري و الجزائري من معادات بعضهم البعض ؟
    و مادا تجني أمتنا الإسلامية من كل هذا ؟ ببساطة ضعف ، هوان ...
    إن شيخنا الكريم لم ينكر الجميل ، بل حز في نفسه أن تفقد منارة كالأزهر ريادتها و نورها ، إن هي تابعت على هذا المنوال ، فهو يدعو إلى التجديد ،إلى العودة إلى مبادئها الاولى ، قلعة من قلاع المسلمين ، منارة يرتشد بها كل مسما في هده المعمورة.
    أو ليس لسننا واحد و ديننا واحد وإلاهنا واحد .
    اللهم انصر الإسلام والمسلمين
    اللهم ما وحد صفهم و أرفع رايتهم إلى يوم الدين.
    و في الأخير رمضان كريم و كل عام و أنتم بخير.

  • لا يهم كثيرا

    بارك الله فيكم جميعا

  • عبد الوهاب

    يعجبني المثال الجزائري : معزة وطارت.
    القصة: كان شخصان يتنقاشان في شيء بعيد قال الأول ذلك الشيء معزة قال الآخر بل غراب واشتد النقاش بينهما فطار الغراب فقال الثاني الم اقل لك بأنه غراب فرد الأول بل "معزة وطارت".
    اخواننا في مصر أصحاب المعزة ولو طارت.

  • احمد

    الشيخ يتحدث عن مصر ونسى ان السعودية بها قواعد امركية والكويت ومعظم الدول العربية خائنة اذا اراد العرب ان ينتصروا لابدوان يتحدوا ولكن تريديون اغراق مصر وحدها فى حرب فهذا لا والف لا لابد ان يضحى الجميع

  • مدحت

    من يكون هذا ان مصر فخر الاسلام والازهر منارة العلم والعلاماء

  • عبد المالك

    نقلا عن جريدة اليوم السابع المصرية لنهار امس ان الدكتور جمعة مفتي الديار المصرية و رئيس الازهر افتى في مؤتمر اسلامي نظم بمصر بما يلي:
    1.تجديد نية الصيام يوميا عند صلاة الصبح
    2.من يفطر عمدا كفارته يوما واحدا فقط ومن يجامع زوجته كفارته60 يوم.

  • نوال

    الأزهر الشريف يبقى فخرا لنا جميعا رفم كيد الكائدين
    رغم مااصاب امتنا من مصائب..نظل نفخر بمعالمنا واسلامنا
    وسترى أمتنا النور باذن الله

  • ادريس الجلفة

    اشكرك اخت ربيحة على تعاليقك الرائعة الهادفة البناءة يبدو انك متابعة للشروق مثلي صح فطورك وتقبل الله منا ومنك الصيام والقيام والف بين قلوبنا وجمع شتات امتنا المتفرقة تجياتي لك ولسكان الجلفة

  • المتنبي.

    ردا على الاخوة المصريين الوطننين كثيرا, الأزهر ليس مرجع عندنا في الجزائر ونختلف معه في أمور كثيرة والحمد لله.
    أما وصف الدكتور لتدني المستوى في الأزهر فهذه كلمة حق لا يخاف فيها لومة الائمين ولا تعتبر اهانة لكم او نكران جميل للأزهر, بل تقبلوها على أنها حقيقة مرة لا تفرحنا جميعا,ولا نعتقد أنها ستتغير دون تغير النظام عندكم وابتعاد الأزهر عن فتاوي النظام الجاهزة...والحديث يطول.

  • هاني

    يا أخي أتفق معك في بعض ما قلت ولكن اسأل نفسك أين علماء مصر الآن .. أين الشيخ محمد حسان ومحمدحسين يعقوب وأبي اسحق الحويني
    أين الشيخ محمد الزغبي والشيخ مصطفى العدوي وكثير كثير من الشيوخ إن أردت أن أذكر لك .. لكن للأسف نحن العرب لا ننظر كيف نصلح ما بنا من أخطاء قدر ما ننظر في عيوبنا ونقف مكتوفي الأيدي نبكي على ما فات .. يا شيخي العزيز بدل من أن تقول كلام فيه تفرقه أتمنى أن تدعوا الأمة العربية لتنهض مرة أخرى بكل ما سلب منها حتى وإن كان الأزهر.

  • lakhdar

    الدكتور يعالج قضية تهم ثلاث ملاير مسلم وهي المرجعية الدينية للازهر ولي جيله الحالي من المفتيين وغيرها ليس هنالك تنكر للخير ولاجحد للجميل لو لم يكن ازهر في مصر لكان في اي دولة عربية واسلامية.....اغلبكم يضن اننا نشمت بكم لا والله بل نبكيكم ونندب على ماحل بازهركم ومفتيكم وحالكم وبلدكم الدكتور اكبر من ان يشمت فيكم صدقوني كفاكم غرورا الله ما اني صائم

  • ابو عبيدة

    بارك الله فيك دكتور ان كلامك حق

  • زيتوني

    بعد بسم الله
    قرأت التعليقات قبل الموضوع و اندهشت من تكبر المصريين حسبتوا أن الشخ حفظه الله سبه في عرضهم و دينهم و لما قرأت النص أندهشت لما قاله كلامه واضح صريح ليس فيه لا غش و دس اذان اين المشكلة كل ما في الموضوع أن المصريون كذبو كذبة و صدقوها أنه أم الدنيا و أم العلوم أو الابتكار؟؟؟و نسيوا نصف المعدلة من يدعي هكذا يجب أن لا يكون فقير واح في بلاده و لا تكون أي أزمة من أي نوع و إلا فإنه لا يتنحدث لأنه في طور الانجاز؟؟فمصر التي احبها و الله فيها من المشاكل العجب العجاب تعتبر افقر بلد عربي و تعتبر أم المشاكل مشكل نمو، مشكل ديمغرافي،مشكل سكن،بطالة،اجرام....إلخ

  • ع/ق

    الله المستعان

  • رياض الجزائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الشيخ لم ينكر الجميل ولم يسب مصر يا ناس ، ولكن قال الحقيقة المرة التي آل إليها الأزهر اللهم انصر الإسلام واعز المسلمين .

  • محمد

    من هو عبدالكريم بكار ؟؟؟,,,الم يتعلم فى مصر واخذ شهادته منها ؟؟؟؟مصر هى ام العرب ....والازهر هو مناره الاسلام والمسلمين

  • سوسو

    لا يجوز تعميم الحكم على الازهر هكذا بسب سلوكات البعض منهم ، فالازهر يبقى منبع العلم ويارب الشباب يتولوا ذلك بالتفقه في الدين ...أم عن تراجع الريادة فليست مصر فقط هي من تراجعت و لكن جميع الدول العربية و الاسلامية ...كلنا نعرف الريادة لمن هي اليوم لامريكا يعني لاسرائيل ...و لذلك بدل التناقش من سقطت ريادته لنتناقش في من اصبح رائدا و اسباب ذلك ؟؟؟؟ ضعفنا و تشتتنا ..فكيف نريد أن نقود ونحن ننهش في لحم بعضنا بسبب جلد منفوخ ، هل هذه هي الريادة ؟؟

  • خالد الجزائري المسلم

    نصيحة للاخوة المصرين والله ان الشيخ على حق لان الازهر فقد الريدة وليسة مصر لان بلادا فيها امثال الشيخ المحدث
    ابي اسحاق الحويني محدث العصر والشيخ محمد حسان وامثاله من الشيوخ فهي احسن بلاد الدنيا بعد بلاد الحرمين

  • محمد

    تقبل الله الصيام والقيام جميع المسلمين

  • أبو زياد

    إنكار الجميل صفة متأصلة في الإنسان العربي، الأزهر كان، وما زال مفخرة للمسلمين في كل بقاع الأرض.

  • عمرو

    الى الاخ عبدالله تعليق رقم 14 صح لسانك وجزاك الله خيرا فعلا ما قلته صحيح الى اين يا امة الاسلام صح لسانك مرة اخرى

  • سامى

    اقول للجميع المصريين قبل غيرهم
    الأزهر حتى الشيخ على جاد الحق شئ وبعده شئ اخر

  • مصطفي

    رد على30 ياسين
    أخي ياسين هل تثق في فتاوي علماء الازهر بعدما سيطر عليه اهل البلاط رحم الله الازهر اتمنى ان تعود هيبته بالعلامة القدير والمحبوب القرضاوي وأمثاله نحن نحب مصر والازهر ولا نريد به شرا

  • semsem

    هذا جزاء مصر بعد ان علمتك وحصلت علي اعلي الدرجات العلمية ، تتنكر لفضلها عليك ، فقد حصلت علي علم لن ولم تجده في اي مكان في العالم ، انت اليوم تأكل الشهد والبقلاوة بفضل ما تعلمته في مصر ، ولكن هذه صفات ناكري الجميل

  • عبدالله

    إن تدرس بمدرسة و تتحصل على شهادات عليا، نعم يجب رد الجميل و النظـــــــر لتلك المدرسة على أنها منبع النـــــــــــــور... لكــــــــن إن بقيت محافظة على مبادئها.

    و النقد في ديننا لا يركــــــــــن إلى العواطف أيها الإخــــــــوة، أيعقل ألا ينظر فضيلة الشيخ إلى نقائص الأزهر و ينتقده و السبب في ذلك أنه درس فيه و تعلم ووو....
    فهو يتحدث عنه في الوقت لحالي - كلمة الحق فوق الجميع

  • fufou biskra

    اتقو الله فى انفسكم وكفكم من القيل فى ما بينكم. وجدلهم بلتى هى احسن.........................ودعوا الى بعضكم براحمة صح رمضنكم

  • محمد حسن

    الشيخ لم يغلط فى شئ فعلا دور مصر تدهور فى كل المجالات
    الرجل لم يقل سوى كلمة حق لانه لاينافق .
    ونحن كامصريين نعرف ذلك ونعرف ان حال مصر الان لا يسر عدو ولا حبيب . ونحن نعرف سبب ذلك ايضا .
    ونرجو من الله تغير هذا الحال باذن الله وترجع مصر مرة اخرى منارة العالم العربى والاسلامى ان شاء الله

  • عديلة

    اذا كان ماقاله حقيقة لماذا ننكرها ولماذا كل هذاالاستياء فقد اقر بانه تحصل على شهاداته من الازهر ولكن هذا الاخير عرف تغيرا واضحا بشهادة القاصي والداني في مواقفه .وهذا لايعني انكار ماقدمه الازهر من خلال علمائه الشرفاء والمخلصين للمسلمين على مدار السنين .بل بالعكس لابد من السعي الى العودة به الى سابق عهده .والله المستعان انشري ياشروق

  • majed

    اتفق معــك،فاذا كانت مصر وبفعل فاعل فقدت ريادتها وتنازلت عن مكانتها العربيه لكن ماهى الدوله العربيه القويه التى لها الريــاده الان؟

  • KAMEL- d'alger

    ina alaha la youghayir ma bi kawmin hata youghayir ma bi anfousihim .

  • علي حكم

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم إني صاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائم

  • بدون اسم

    اللهم انى صائم

  • ياسين

    إن لم يكن الازهر الشريف مفخرة للمسلمين فاين يمكن أن تكون

  • moussa

    الإسلام أصبح ضحية النفوذ, الجاه, تحقيق المصالح و المراكز نعم إنها الحقيقة الإسلام وسيلة للربح السريع والنفوذ الجامع الأزهر مفخرة العالم تحيا الحرية

  • Ashraf

    الأخ الجزائري من المهد الى اللحد .. فتوى ارضاع الكبير لم تصدر من الأزهرالشريف.. راجع معلوماتك كويس اذا كنت مش عارف المعلومة واتقي الله اذا كنت عارف

  • عبد من عباد الرحمن

    تقول بأنك دريت فيها في مرحلة الجامعة ؟؟ ورد الجميل عندكم يكون بعدما تتخرجون من عندنا تعودون إلى بلادكم تسبوا مصر ؟

  • عبد القادر

    سبحان الله - تناقضات - حصل الدكتور من الازهر الشريف علي درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه - وبعد هذا يسئ الى الازهر - أقسم بالله لو أنا حصلت على هذه الدرجات من أى مؤسسه علميه فى أى دوله فى العالم كنت أكن
    لها أجلال وتكريم طيلة حياتي من باب الانتماء . حيث من مبادئ التعليم أن يقسم الطالب أولي جامعه على الانتماء والحفاظ على سمعة الجامعه التى سوف يتخرج منها - عموم معروف ان 90% من علماء العالم العربي والاسلامي تخرجوا من الازهر وسيبقى الازهر هو منارة العلم فى العالم رغم حقد ضعاف النفوس - وسيبقى عرب البترول دون أنتماء حتى الى أوطانهم

  • خالد

    نحن أبناء مصر ندرك يقينا أن مصر الآن تراجعت ريادتها ، لكننا موقنون كذلك أنها سحابة صيف وسرعان ما ستزول ؛ لأن هذه الريادة - ببساطة - ليست مجرد بوق إعلامى يتشدق به الجهلاء عندنا في مصر أولئك الذين أفقدوا مصر ريادتها ، ولكنها قدر على مصر أن تتحمل تبعاته حتى وإن رفض لها البعض - حتى من أبنائها - ذلك وأرادوا لها أن تنزع نفسها عن محيطها العربي .. إن هذا الدور حكم التاريخ والجغرافيا ، ولا أدل على ذلك من أن فراغ الساحة أغرى كثيرين بأن يتقدموا لأداء الدور لكنهم عجوزا ، ولا أقول ذلك بأي نوع من الشماتة ، فليتهم نجحوا فى ذلك ، لكنها كما قلت أحكام التاريخ والجغرافيا . بقيت لي ملحوظتان على الخبر :
    1- "قال إنه درس فيها مرحلة الجامعة والماجستير والدكتوراه "
    الجامعه الماجستير الدكتوراة من مصر وفيها !!! ليس وحده من منحتهم مصر ذلك .. ( وليس ذلك منة من مصر على أحد ولكنه واجبها ودورها الذي أصر على أنه سيعود )
    2- كلما قرأت شيئا عن الأزمة بين الشعبين المصري والجزائرى أعتصرتنى المرارة وهربت إلى كتابات الأستاذ حسنين هيكل كى أطالع صفحة مشرقة من النضال سطرها الزعيمان عبد الناصر وهوارى بو ميدين .. لو علم أبناء الشعبين ما فعله الرجلان وكيف عشق بوميدين الزعيم ناصر لما فعلا ذلك .

  • حميد

    بارك الله فيك يا دكتور , لقد قرأت بعض كتبك , وأعتبرها من أجمل ما قرأت , الناس لم يكتشفوك بعد , وسيأتي يوم بحول الله يعرفون فيه مقدار علمكم , وحكمتكم .

  • خيرة

    أعظم الله اجركم في الازهر يا اهل مصر فقد فقد هبته بعد
    تسليم كاميليا للكنيسة على كره منها

  • طالب علم أزهري

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    فضيلة الدكتور أنا لا أشاطرك الرأي ، فرغم كل شيء يبقى

    الأزهر أزهر، ودوام الحال من المحال .. وإني لأتعجب من

    فضيلتكم كيف لا تردون الجميل للأزهر وبلده الطيب المبارك

    مصر الذي بفضله صرت أستاذا محاضرا ولو بدعاء بأن

    يصلح الله شأنه ويعلي قدره ،ويرده منارة للخير كما كان

    وأكثر ... اللهم ونحن عل أبواب العشر الأواخر من رضان

    نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تعز الإسلام

    والمسلمين ،وأن تصلح حالنا وتوحد صفوفنا ، وأن تبارك

    في معاهدنا وجامعاتنا الإسلامية . وصل اللهم وبارك على

    سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  • عربي

    التعليق رقم 4 .. ذلك العالم الذي تتحدث عنه عالم سعودي وليس له علاقة بالازهر.

  • جمال

    بسم الله الحمد لله
    أرى من بين السطور فى تعليقاتمن شيئا, يحزن له القلب
    إعلما يا أمة الإسلا ان ما من خطأ تقع فيه اى من الدل إلا كلنا مشتركون فيه.فليس تأخر الازهر بالشيئ الذى يشمت فيه,بل هو الشيئ الذى يجب ان يندى له الجبين.ناريه فيما بيننا, نقومه باساليبنا, ندعوا الله ان يعيده الى سابق عهده, أن تنشؤا فى اوطانكم مثله,
    الله الله فى إخوانكم.
    وشهر مبارك على الامه

  • خالد

    القوة الحقيقية ليست فى الأزهر الآن ولكنها فى دعاة مصر الشباب

  • wael

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وفضيلتكم والامه الاسلاميه بخير ويمن وبركات عندما يعيش الانسان فى بلد ما ويعيش وسط اهلهل وياكل ويشرب منها ويتعلم بها من علماها انه عندما يخرج منها على الاقل لا يسىء اليها وان يذكر فضلها عليه هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • osama

    هل هذا ردا لجميل مصر عليك يا شيخ لا حول ولا قوه الا بلله بعد ما تعلمت ودرست والازهر الشريف هو الي جعل منك شيخ باذن الله يكون هذا رد الجميل يا اخوان اننا اخوه نحبكم في الله فبالله عليكم اخمدو نار الفته والله الذي لا الله الا هو سوف يسالنا الله عز وجل عن هذا يوم القيامه

  • eyad

    الى صاحب التعليق رقم 4 ارجوك اقرأ السنة جيدا ولا تتكلم عن جهالة

  • yassine blida

    بارك الله فيكم وطال عمركم وأفاد بكم الأمة
    بالنسبة لي فإن الأزهر فهو (مقيد وليس حر )بإجاز فتوة تجيز بناء حائط رفح ووووو....وبارك الله فيكم

  • عبدالله

    لا انتصار على اسرائيل و نحن نقتل بعضنا البعض من أجل ملذات زائلة....

    لا انتصار على اسرائيل و نحن نبيع ديننا و أصولنا من أجل تأشيرة مزورة إلى بلد الكفار، لا لطلب العلم، لا لنشر تعاليم الدين الاسلامي، بل لجمع -كرمكم الله- قماماتهم و أوساخهم مقابل بضع دولارات....

    لا انتصار على اسرائيل و نحن نرمي بكتاب الله و سنة رسوله الذين أوصى الرسول - صلى الله عليه و سلم - بالتمسك بهما حت لا نظل، وراء ظهورنا.....

    لا انتصار على اسرائيل و نحن نصلي صلاة المنافقين، نملأ المساجد في الجمعة، رمضان و العيد، فيماعدا ذلك لا صلاة على الوقت، لا الصبح و لا العشاء....

    لا انتصار على اسرائيل و نحن نحاصر مجاهدينا في كل مكان و نقتلهم بأيدينا...

    لا انتصار على اسرائيل و العدالة الاجتماعية آخر ما يفكر فيه حكامنا، إذ يملكون مليون مرة مما يملك أغنياؤنا، و أما الفقير ... بدون تعليق .

    لا انتصار على اسرائيل و نحن نقلد قشور الغرب، سراويل ممزقة، حجاب مزور.... بلبس مما تصنع اسرائيل.

    لا انتصار على اسرائيل و نحن نلهث وراء الشهوات، خاصة الأنثى، التي ألهتنا اسرائيل بها، فكثرت الفتن أخرجت الشباب - المنتظر منهم الحل - عن السكة، فبات همهم الوحيد الفليكسي و شحن بطارية الهاتف و تسمير الهاتف بالأذن ..... في تفاهات.

    لا انتصار على اسرائيل و نحن نخرب أوطاننا بأيدينا، فهذا تهريب و هذا تزوير و هذا نهب و سرقة الملايير و كأننا نعيش في اسرائيل ...

    إن تنصروا الله ينصركم، نتمسك بكتاب الله و سنة رسوله، فيأتي النصر لا محالة فما ذلك على الله بعزيــــــــــــــز.

  • احمد

    الى صاحب التعليق رقم 4
    من قال لك ان جمال البنا وهو صاحب فتوى ارضاع الكبير من علماء الازهر اتمنى ان تسترجع معلوماتك ثم ان فتوى ارضاع الكبير - مع العلم اني لست من مؤيديها - لم تصدر من جمال البنا فقط وانما من العالم السعودي عبد المحسن بن ناصر العبيكان

  • ahmed

    للتعليق رقم أربعه ...على فكره موضوع أرضاع الكبير ده مش بدعه من الأزهر ده فى علماء ومشايخ سعوديين ومنهم من ينتمى لهيئه الأمر بالمعروف من أجازه ...لو فى رأى خرج من الأزهر مش مهضوم ياريت منعممش على كل علماء الأزهر فلازال الأزهر يملك النوابغ مثل الشيخ على جمعه أطال الله فى عمره وهو عالم حديث على مدار أكثر من 25 عاما

  • ربحية

    السلام عليكم.......
    حقا اصبحنا نتعجب لما يحدث والله فجعنا لما اصدره الازهر من فتاوى خاصة في موضوع المسلسلات المصرية التى تداع في رمضان حقا يستحي المشاهد العربي ان يشاهدها في جو عائلي.المفروض في رمضان يتسابق الفنانون في انتاج اعمال هادفة تفيد المتفرج بصفة عامة...والازهر يقف يتفرج علا مايحدث دون ان يعطي رايه فيما يحدث ......ربي يهدي الجميع حتى الازهر...

  • فاطمة

    ان هده الحقيقة المرة التي صرح بها فضيلت الدكتور تبكينا نحن كمسلمين دما و تجعلنا نراجع انفسنا و نبحث عن سبب ما الت اليه امتنا من خدول و ركود وعليه فقد ان لنا ان نستيقظ من غفلتنا ونبدا باصلاح انفسنا فكما قال الامام الشافعي رحمه الله.نعيب زماننا و العيب فينا ومالزماننا عيب سوانا

  • محمد منعم

    مصر التى درست بها وأعطتك شهاداتك التى تدرس بها كان جزائها جزاء سنمارو

  • الاسلام و المسلمين

    ي تبيح ارضاع الكبير من مكة . not Azhar

  • صح رمضانكم

    الحمد الله يا ربي ماشي غير الجزائريين الي قالوا الكلام هذا
    باه ما يديوهاش في روحم و يقولك تكرهونا

  • جزائري من المهد الى اللحد

    ..حتى و ان لم يقل الدكتور عبد الكريم شئ عن الازهر....فان الابكم ينطق و يقول ان الازهر اصبح اقرب الى التخريف منه الى اصدار الفتاوى و تاسيس علماء للنهوض بالامة الاسلامية..كيف لا و الكل يتذكر المهزلة الازهرية التي اصدرها دكتور في الحديث الشريف و هو من علماء الازهر و التي تبيح ارضاع الكبير من اثداااااااااااااااااااء النساء..
    ...ستبقى هذه الفتوى نقطة سوداااااااء في صدر الامة الاسلامية و مهزلة دينية تزيد من التكالب على الاسلام و المسلمين.....اصبح الازهر الان اقرب الى الاشاعة منه الى الحقيقة...انشري يا شروق حقي في هذا البلد

  • الحرة الشاوية

    صح فطوركم اخواني في الله الحق يقال ولو كان مرا و اتمنى غدا أفضل عسى الله يفرجها عنا وعن سائر بلاد المسلمين قولوا اميييييييييييييييييييييين

  • RACHIDA

    والله قد خاب ضني بالازهر يوم اجاز احد مفتيه بان دخولنا الى فلسطين يتطلب تاشيرة اسرائلية ...نحن لانعترف بان اسرائل دولة بل مستعمر غاشم ياتي على الاخضر واليابس ...وسوف ندخل فلسطين ان شاء الله فاتحين مكبرين ...اللهم ازقنا صلاة في قدسنا المغتصب وكن معنا ولاتكن علينا يااللـــــه

  • د. بلقاسم حسيني

    بارك الله فيك دكتور.. دمت منارة للفكر الإسلامي وكثر الله من أمثالك .. نتمنى أن تقيم بيننا في الجزائر بضع سنين يحتك فيها الشباب الجزائري بكم وينهلون من علمكم ويسترشدون بتوجيهاتكم. تقبل الله صيامكم وقيامكم وعيدكم مبارك.

  • AHMED

    BARAKA ALLAHO FIK
    KLAME FI HAKO

  • mando

    بصراحه أنا مصري لكن عاجبني جدا أن الانسان لاينتصر على غيره الا بالانتصار على جهله ولعلمكم من اخالف من يسب امريكا واسرائيل لما تفعله بنا واقول لهم نحن من فعلنا هذا بضعفنا وعموما مصر ولاده وراجعه ثاني