-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بعيد

مصر وأخواتها.. “نصف ثورة” و “نصف انقلاب”

مصر وأخواتها.. “نصف ثورة” و “نصف انقلاب”

منذ أن اشتعلت الانتفاضات في الشوارع العربية، معلنة بداية مرحلة جديدة، وقعتُ، مثل كثيرين غيري، في حيرة من أمري، وتساءلت: أيعقل أن أسعى من أجل التغيير لسنوات، وما أن يحل حتى أرحل عنه بعيدا، إن لم يكن على الصعيد المادي، الوجودي، فعلى الصعيد المعنوي، القيمي، العاطفي؟..

  • أليست هذه الحالة قريبة من وضع اليهود حين كانوا ينتظرون ظهور نبي جديد، حتى إذا ما أرسل إليهم ، وإلى العالمين نبي الإسلام، كفروا بما جاء في كتابهم؟.. ثم هل من المعقول أن أدّعي الانتماء إلى المثقفين ثم لا أكون في صف الشعوب العربية المستضعفة؟
  • إذا كنت على المستوى الشخصي أطرح تلك الأسئلة وغيرها، فإن القرّاء يطرحون نقيضها، معتقدين ـ وقد يكونون على حق ـ أن الوقوف إلى جانب الشعوب في ثورتها الحقيقية أو المزيفة، حق على المتشغلين بالهمّ العام، خصوصا وأننا ندخل مرحلة الفرز والحسم على أساس المواقف، فمن ليس مع الشعوب، حتى لو تهورت، فهو ضدها، وربما لهذا السبب تُظهر عناصر فاعلة، سياسيا وثقافيا، خلاف ما تبطن.
  • لذا دعوني أعلن ـ شهادة للتاريخ مادام الحديث هذه الأيام مركزا على الحسم الثوري ـ  أنني ومن منطلق تجربة وطنية خالصة، أرفض أن تضيع الأوطان من أجل تحقيق  مطاب فئوية أو طائفية أومذهبية، حتى لو كانت مشروعة.. أرفض أن نحوّل عمالة الحكام أو خضوعهم للقوى العالمية، إلى تدجين الشعوب واستحمارها ـ حسب تعبير المفكر الإيراني علي شريعتي ـ من أجل تحقيق المشروع الإستكباري في دولنا.. أرفض أن نذهب إلى حيث يريد لنا الآخرون النهايات المفجعة والمؤلمة.. أرفض أن تكون أفعالنا، أو حتى خطباتنا اليومية، دعوات لاستمرار الفتنة وسفك الدماء.
  • قد يكون رفضي هذا غير مقنع لغيري من أبناء أمتنا، الذين غوتهم لحظات حرية عابرة، لكن هل من توصيف لوضعنا الراهن؟.
  • إذا استثنينا الحالة التونسية، فإن ما يجري في مصر وأخواتها ـ ليبيا، اليمن، سوريا، يمكن اعتباره نصف ثورة ونصف انقلاب، وهذا التوصيف جاء على لسان أستاذي في الصحافة المكتوبة” سعد هجرس”ـ رئيس تحرير جريدة نهضة مصر ـ وصاحب الخبرة الطويلة في مجال الإعلام وإليه يرجع الفضل في التحاقي بالصحافة المصرية، خاصة جريدة العالم اليوم.
  • صحيح أن سعد هجرس أطلق الوصف السابق ـ وهو يتحدث في برنامج أجندة مفتوحة ـ البي بي سي ـ على الحالة المصرية الراهنة، لكن يجوز التعميم على الحالات العربية الأخرى، حيث لم تتمكن القوى المتمردة عن الشرعية ـ حتى لو جاءت من انتخابات مزورة ـ من الاستمرارية أو حتى القدرة على مواجهة القوات النظامية دون مساعدة الخارج سواء بالقوة العسكرية، كما هو الأمر في ليبيا، أو بالضغط الاقتصادي والجغرافي والقبلي كما نراه اليوم في اليمن، او بتصعيد الأزمة لتصبح قضية دولية عبر مجلس الأمن، كما هو الأمر بالنسبة لسوريا.
  • في مصر يأخذ قطار الزمن الشعب في رحلة، ليست واضحة نهايتها، ولكنها تؤسس لحالة جديدة من التغيير أحرقت فيها القاهرة مرة أخرى؛ فحريق القاهرة في العهد الملكي كان في الخامس والعشرين من يناير وحريقها في العهد الجمهوري بقيادة حسني مبارك كان في اليوم نفسه. وفي الحالتين ـ حسب رأي بعض المصريين ـ تخلى الجيش عن الشرعية.
  • المشكلة في اعتقاد بعض المصريين أنه من الضروي تصدير الثورة..
  •  أيعقل أن تأخذ بعضهم العزة بالإثم ويود تصدير الفتنة وخراب الدولة وغياب الشرعية، وإحلال نظام عسكري إلى العالم المتقدم؟.
  •  أيعقل أن يعجز الغرب كله بضلاله، بترغيبه وترهيبه، عن تصدير الديقراطية، وتود مصر الغارقة اليوم في تبعات ما بعد الثورة أن تحدث تغييرا في المنطقة، وأول ما تقوم به أن تأتي بحلف الناتو عن طريق عمرو موسى ليحتل ليبيا، أو تدرب المنتفضين الليبيين بالشراكة مع الجيش الأمريكي.
  • لا أزال، على قناعة تامة بأن ذل مصر أو انكسارها هو ذل للعرب جميعهم، ومن يريدها بسوء سيرد كيده في نحره، وهي بالتأكيد أكبر من هذه الحالة الراهنة، وإليها ستشد الرحال من أجل الأمان ولو طال الزمن، لكن ما أوده من عناصر النخبة في مصر أن لا تتحول من عبودية النظام إلى عبودية ثورة.. هي تدرك جيدا أنها ليست عملا مصريا خالصا بتقاطعها مع مصالح قوى خارجية، وهي  أيضا  مطالبة بالكف عن تزييف الوعي داخل المجتمع المصري.
  • كثير من عناصر النخبة المصرية يعرف أن هناك مخططا ـ بدأ تنفيذه ـ  لإعادة تشكيل خريطة المنطقة، ومن شروط تنفيذه إغراق مصر في مشكلاتها الداخلية، وحين تعود إلى رشدها، يكون أمر الوطن العربي قد قضي، وكثرة الحديث عن إنجازت الفعل الثوري فيها، سيؤدي لا محالة إلى تصدع الجبهة الداخلية.. ليس هذا فقط بل إن المحاكمات الجارية في مصر الآن تعد سببا مباشرا في الوضع المأسوي في ليبيا واليمن وفي سوريا مستقبلا.
  • كان من المأمول فك طلاسم الأزمة اليمنية من خلال المبادرة الخليجية، وذلك بعد أن أبدى الرئيس علي عبد الله صالح موافقته عليها. وتتحدث مصادر يمنية عن أنه في اليوم الموعود تابع ما يواجهه الرئيس مبارك في مصر، فرفض التوقيع، وقد سبق لسيف الإسلام القذافي أن قال عن والده: أنه ليس مثل الرئيس مبارك، وكذلك الحل بالنسبة للرئيس بشار الأسد.
  • وبالعودة مرة أخرى إلى فكرة سعد هجرس، الذي اعتبر الوضح الحالي في مصر “نصف ثورة ونصف إنقلاب”، فإن ليبيا في حربها الأهلية بدعم الحلف الأطلسي بدأت بإنقلاب فاشل، ولم تصيح ثورة بعد، وستنتهي إلى فتنة تدوم لسنوات، وهي غير مرهونة برحيل القذافي، وإن قالت المعارضة غير هذا.
  • أما في اليمن فإن الانقلاب الدموي الفاشل ضد عبد الله صالح، يخدم حزب المؤتمر الحاكم، ولن يكون في صالح جمهور ميدان التغيير، حتى لو أبعد صالح أو توفي أو منع من العودة بالقوة.. وهكذا سيجد الشعب اليمني نفسه أمام ثورة مضادة من النظام.
  • وبالنسبة لسوريا، فإن الوضع سيتنهي بتكلفة بشرية باهظة، وسيتعطل مشروع الإصلاحات، لكن رحيل حزب البعث السوري ليس وشيكا، كما يخيل للمعارضة السورية لأسباب ليس هنا مجال ذكرها.
  • وبغض النظر عن نتائج الانقلاب في مصر، كله أو نصفه، فإن أخواتها سيكنّ في وضع أسوأ منها بكثير، لكن الحكم في مصر وفي أخواتها المتبرجات اليوم بزينة الفتنةـ  ليبيا، اليمن، سوريا ـ  سينتهي إلى العسكر وذلك أخطر ما في التغيير.. عندها تتبين الشعوب الرشد السياسي من الغي.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • احمد من مصر

    اخى رقم (1) ... لا داعى للقسوة فى الرد والكلام التحليل رائع
    ولا يدفعك حبك لبلدك ان تحيد عن الحقيقة العلمية .. كما ان الاعلامى من حقه الكلام عن اى دولة او ظاهرة او حدث مادام يراعى شرف المهنة

  • بدون اسم

    الى رقم 11
    أحسنت قولا.

  • جزائري

    ردا للاخ الكاتب ودعما للاخ رقم واحد مصر حرة جديدة الحكم للشعب وكفي كسرا للعزلئم من امثالك الذين يدعون لدفاع عن الشعوب وانا لم اقرء لك يوما مقالا واحدا عن المحضورات في الجزائرملف. المختطفين و الاعتراف بالنقلاب السلطة على ارادة الشعب و قتلة بوضياف ...والملف يطول..وكفان نفاقا

  • أبو أيمن

    والله كلام فى الصميم يا عم خالد بس الى يفهم الكلام العالى ده
    والله كتاب الأمه العربيه بخير

  • noureddine

    إلى رقم 8.أتعلم لمادا لم تهم شىء لأنا عندكم درجة الحرارة 50.ستفهم في شتاء ان شاء الله

  • محمد

    لم افهم شيء

  • amar

    بارك الله فيك يااخي انشاء الله يعود الامن والاستقرار لكل اشقائنا العرب تونس مصر سوريا اليمن امين يارب العالمين

  • محمد البرى

    السلام عليكم سيدى الكاتب المحترم ابن قفة انا احترمك واحبك كثيرا لموضوعيتك
    ولكن هذة المرة خانك التوفيق ومصر قريبا ستتحدث عن نفسها وان غدا لناظرة قريب وساعتها ارجو ان تكتب مقالا تعترف فية بقصر نظرك فى هذا الموضوع
    لك منى مزيد من الاحترام وشكرا

  • عبد القادر

    يارجل اتقي الله الم تشاهد نظام بأكمله داخل سجن طره ؟ وتقول نصف ثوره - ثورة مصر من انجح الثورات ولكن لازم لها تبعات وردات فعل مؤقتا وبعدها سوف تنهض مصر سريعا تعرف ليه ؟ العالم كله يهمه مصر آمنه (حريه الملاحه فى القناه ، موقعها الجغرافي المميز ) هذا من ناحية - من ناحية أخرى لاتنسى وعد الله الى مصر بالامن والامان والله لايخلف وعده قال تعالى ( أدخلو مصر أنشاء الله آمنين ) صدق الله العظيم اليس هذا المنطق والعقل والحق

  • الشباب الايراني

    یا ایها المسلمون اتحدو اتحدو

  • هبثم شاكر مصر

    تحليل رائع سيدى الكريم

  • لينده: الجزائر

    بارك الله فيك سيدي الكريم, لن يصدقك أحد و اكبر مثال الاخ المصري رقم 1
    إنهم مثملون بخمر الحريه و الديمقراطيه
    التغير يبدأ من النفس , سنة كونيه و النصر من الله لمن اتبع السنه لا سبيل آخر ولو ظهر لك غير دلك

  • مصرى

    هل هذه الصفحة مخصصة دائما للكتابة عن مصر ؟؟
    الشعب المصرى لم يعد يدرى ماذا يفعل بعد ؟
    قبل الثورة أقذع النعوت والسباب وبعد الثورة اعلى انواع التقريظ والنقد والتلميح المبطن والمعلن !
    الشعب المصرى قام بثورته بنفسه ولنفسه ولا ينتظر من احد شيئا والحمد لله فبالله عليكم اتركوا الشعب المصرى لحاله هو أدرى بمصلحته وبه من المنظرين والمثقفين والمفكرين والمحللين ما يفوق تعداد دول بأكملها وليلتفت كل جمل إلى سنمه ويرى ما هو فاعل لأن الريح عاتيه ولن تبقى ولن تذر